" بِسم اللهِ الرحمنِ الرحيمِ مِفتاحُ كلِّ كِتَابِ".
3. Sayings > Letter Bā (1/5)
٣۔ الأقوال > باب الباء الموحدة ص ١
"بِسم اللهِ الرحمن الرحيم، هذا كتابٌ من محمد رسول الله لِبَنِى زُهيرٍ بْنِ أُقَيش، سلامٌ على مَنِ اتَّبَعَ الهُدَى، فَإِنِّى أَحمَدُ إِلَيكُم الله الَّذي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، أمَّا بعدُ:
إِنَّكُمْ إِنْ شَهِدْتُمْ أَنْ لا إِله إِلَّا اللهُ، وَأَقَمْتُم الصَّلاةَ، وآتيتم الزكاة، وَفَارَقْتُم المُشْرِكيِنَ، وَأَعْطَيتُم مِنَ الغَنائِم الخُمُسَ وَسَهْمَ النَّبِيِّ والصَّفِيِّ فَأنْتُمْ آمِنُونَ بِأمَانِ اللهِ وَأَمَانِ رَسُولِهِ".
"بسم اللهِ الرحمن الرحيم، من محمد رسولِ اللهِ إِلى بُدَيلِ بنِ وَرْقَاءَ، وبِشرٍ وسَرَوَاتِ بنى عمرو، سلامٌ عَلَيكمْ؛ فَإِنِّى لَمْ آثَمْ بِإلِّكم، ولم أَضِعْ في جَنْبكُم، وَإنَّ أكْرَمَ أهْلِ تِهَامَةَ عَلَيَّ لأنتم، وَأقْرَبَهُ رَحِمًا، وَمَنْ تَبِعَكُمْ مِنَ المطيبين، وإِنَّنى قد أَخذتُ لِمن هَاجَرَ مِنكُمْ مِثْلَ مَا أَخَذْتُ لِنَفْسِى، وَلَوْ هَاجَرَ بِأرْضِهِ غيرَ سَاكِني مَكَّةَ إِلَّا مُعْتَمِرًا أَوْ حَاجًّا، وَإنِّي لَمْ أَضَعْ فيكمْ إِذَا سَلِمْتُ، وَإنَّكمْ غيرُ خَائِفِينَ مِنْ قِبَلي، وَلَا مَحْصُورينَ، أما بعد: فإِنَّهُ قَدْ أسْلَمَ علقمَةُ بن عُلاثَةَ وابنا هوزةَ، وَبَايَعَا، وَهَاجَرا عَلَى مَنْ تَبِعَهُم مِنْ عِكْرِمَةَ وَأخَذَ لمن تَبِعَهُ مِنكمْ مِثْلَ مَا أخَذ لِنَفْسِهِ، وَإنَّ بَعْضَنَا مِن بَعْضٍ في الحِلِّ والحَرَم، وَإنِّي وَاللهِ مَا كَذبتُكُمْ وَليُجِيبُكُمْ ربُّكم".
"بسم الله الرَّحمن الرَّحيم، هذا ما أَعطى محمَّدٌ رسولُ اللهِ بِلال بْنَ الحارث معادِن القَبَلِيَّةِ جَلسِيِّها، وغوْرِيِّها، وذات النَّصب، وحيثُ يصلحُ الزَّرْعُ مِن قُدْسٍ إِن كان صادقًا وَلَمْ يُعْطِهِ حَقَّ مُسْلم".
"بَابُ أُمَّتي الَّذينَ يَدْخلونَ مِنهُ الجنَّةَ عَرْضُهُ مَسِيرَةُ الرَّاكبِ المُجود ثلاثًا ثُمَّ إِنَّهم ليصطَفُّون عَلَيه حَتَّى تكاد مَناكِبُهم تَزولُ.
"بابُ التَّوبةِ مفتوحٌ لَا يُغْلَقُ حَتى تَطلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا".
"بَابَانِ مَفْتُوحَانِ فِي الجنَّةِ لِلدُّنْيَا: عَبَادَان وَقَزْوين".
"بَابانِ مُعَجَّلانِ عُقُوبَتُهمَا فِي الدُّنيَا: البَغيُ والعُقُوقُ ".
"بِئْسَ الشِّعْبُ شِعْبُ جِيَادٍ تَخْرُجُ مِنْه الدَّابَّةُ لتَصْرُخُ ثَلاثَ صرخاتٍ يَسْمَعُها مَنْ بَين الخَافِقَينِ".
"بئْسَ الميِّتُ لِيَهُودَ سَيَقُولُون: لولا دَفَعَ عَنْ صَاحِبهِ وَلَا أَمْلِكُ لَهُ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا، وَلأتَمَحَّلَنَّ له".
"بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجلِ زعموا".
"بئس العبد السَّارقُ؛ تُقْطَعُ يَدُه فِي الحَبْل، وَالبيضَةِ".
"بِئْسَ الخطِيبُ أَنتَ، قُلْ وَمَنْ يَعَصِ اللهَ ورسولَهُ" قَالهُ ﷺ لِلرَّجُلِ الذي خَطَبَ عِنْدَهُ فَقَال: وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقدْ رَشَدَ وَمَنْ يَعْصِيهمَا فَقَدْ غَوَى".
"بِئْسَ الكَسبُ: مَهْرُ البَغى، وَثَمَنُ الكلبِ، وَكَسْبُ الحَجَّام".
"بِئْسَ العَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ وَاخْتَال، وَنَسِى الكبِيرَ المُتَعَالِ، بِئْسَ العَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ واعْتَدَى ونَسِى الجبَّارَ الأَعلَى، بِئْسَ العبدُ عبدٌ سَهَا وَلَهَا، ونَسِى المقابِرَ والبِلى بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتَا وطَغَى ونَسِى المبتدا والمنتهى، بِئْسَ العبدُ عبدٌ يَخْتِلُ الدُّنيا بالدِّين، بِئْسَ العبدُ عبدٌ يختلُ الدِّين بالشبهاتِ، وَبِئْسَ العبدُ عبد طَمَعٍ يَقُودُه، بئْسَ العبدُ عبدٌ هَوًى يُضِلُّه، وَبِئْس العبدُ عَبْدُ رَغَبٍ يُذِلُّه".
"بِئسَ الطَّعَامُ طعامُ الوليمةِ، يُدْعَى إِليها الأغنياءُ، وَيُمْنعُ الفقراءُ، وَمَنْ لَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى اللهَ وَرَسُولَه".
"بِئسَ العبدُ المحتَكر إِذَا أَرْخَصَ اللهُ الأسْعَارَ حَزِنَ وَإِن أغْلاها اللهُ فَرِحَ".
"بِسْم اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم، وَفَرِّقُوا بَينَ مَضَاجع الغِلمَانِ، وَالجَوَارِى، وَالإِخوَةِ، وَالأخَوَاتِ لِسَبْع سِنينَ، وَاضْربُوا أَبْنَاءَكُمْ عَلَى الصَّلاةِ إِنْ بَلَغُوا أظُنُّهُ: تِسع سِنِين".
"بابٌ مِنَ العِلمِ يَتَعَلَّمُه أحدكُم خيرٌ مِنْ مِائَةِ رَكعَةٍ يُصِلِّيهَا تَطَوُّعًا".
"بَابٌ مِنَ العِلم يَتَعَلَّمُهُ الرَّجُل خيرٌ له مِنْ مِائَةِ رَكعَةٍ".
"بِئْسَ القَوْمُ قومٌ يَمْشِي المؤْمنُ فيهم بالتَّقِيَّةِ وَالكِتْمَان".
"بِئسَ القومُ قومٌ لا يقومون للهِ بِالقِسْطِ، وَبِئْسَ القومُ قومٌ يُعْمَلُ فيهم بالمعَاصى فَلَا يُغيِّرون".
"بئسَ القومُ قومٌ يستحلُّون المحرماتِ بالشُّبهاتِ، وبئسَ القومُ قومٌ لا يأمُرونَ بالمعروفِ، ولا يَنْهَوْنَ عنِ المنكرِ".
"بِئسَ القَوْمُ قَوْمٌ لَا يُنْزِلُونَ الضَّيفَ".
"بئْسَمَا لأحَدِكُمْ أنْ يَقولَ: نَسيتُ آيةَ كيتَ، وَكيتَ، بَلْ هُوَ نُسِّى، اسْتَذْكِرُوا القرآنَ، فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِن النَّعَم مِن عُقُلِهَا".
"بئْسَمَا جَزَتْهَا- إِنِ اللهُ -تعالى- أَنجاهَا عليها لَتَنْحَرنَّهَا- لَا وَفَاءَ لِنَذْر في مَعْصِيَة الله وَلَا فِيما لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ".
"بئْسَمَا جَزَيتِهَا؛ ليس هذا نذرًا؛ إِنَّما النذر مَا ابْتُغى بِهِ وجْهُ اللهِ".
"بَادِرُوا بِالأعمَالِ سَبْعًا: مَا يَنْتَظرونَ إلا فقْرًا مُنْسيًا، أَوْ غِنًى مُطغيًا، أوْ مَرَضًا مُفْسِدًا، أَوْ هَرَمًا مُفْنِدًا, أَو مَوتًا مُجْهِزًا، أَو الدَّجَّال فَإِنَّهُ شَرٌّ مُنتَظرٍ، أو السَّاعةَ والسَّاعةُ أدْهَى وأَمرُّ".
"بَادِروا بِالأَعْمَالِ، هَرَمًا نَاغِصًا، وَمَوْتًا خالِسًا، وَمَرَضًا حَابسًا، وَتَسْويفًا مُؤيسًا".
"بَادِرُوا بالأعْمَال فِتنًا كقِطَع اللَّيلِ المظلِم، يُصبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِى كَافِرًا، وَيُمْسِى مؤْمِنًا، وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ أَحدُكُمْ دِينَهُ بِعَرضٍ مِنَ الدُّنيا قَلِيل".
"بَادِرُوا بالأعمَالِ سِتًّا: طُلوعَ الشمسِ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَالدُّخان، ودابَّةَ الأرض، والدَّجَّال، وَخُوَيِّصةَ أحَدِكُم، وَأَمْرَ العَامَّةِ".
"بَادِرُوا بالأعْمَالِ سِتًّا: إِمارةَ السُّفَهَاءِ، وَكَثْرَةَ الشُّرَطِ، وَبَيعَ الحكم، وَاسْتخْفافًا بِالدَّم، وَقَطِيعَة الرَّحِم، ونَشئًا يَتَّخِذونَ القُرآن مزامير يُقَدِّمونَ أَحَدَهم ليُغنِّيَهم، وَإنْ كَانَ أَقَلَّهم فِقهًا".
"بَادِرُوا الصُّبْحَ بالوترِ".
"بَادِرُوا بالتَّكْبِيرةِ الأولَى، فَإِنَّها فَرعُ الصَّلاةِ وَتَمَامُهَا".
"بَادِرُوا بِصَلاةِ المَغرِبِ قبْلَ طُلُوع النَّجم".
"بَادِرُوا أولادَكم بالكُنى قَبلَ أَن تَغْلِب عَلَيهم الألقَابُ".
"بَادِرُوا بِأَبْنَائِكُم الكُنَى لَا تَلزمُهُم الألقَابُ".
"بَادِرُوا بِالأعْمَال خَمسًا: هَرَمًا ناكسًا، أوْ مَرَضًا مُفنِدًا، أوْ نَدَمًا قَاعِسًا، أوْ مَوْتًا خَالسًا، أوْ تَسْويفًا مُؤْيسًا".
"بَادِرُوا الأَذَانَ، وَلَا تُبَادِرُوا الإِمَامَةَ".
"بَارَكَ اللهُ لَكَ: في أَهْلِك، وَمَالِكَ؛ إِنما جَزاءُ السَّلَفِ الحَمْدُ وَالوَفَاءُ".
"بَارَكَ اللهُ في الجُذَامِيِّ، وَفى حَدِيقَةٍ خرَجَ مِنْهَا".
"بَارَكَ اللهُ فِيكَ يَا غُلامُ، وَبَارَكَ لأُمِّكَ فيكَ" قاله لِزُبَيب بْنِ ثَعْلَبةَ، حِينَ أَتَاهُ بِالمَاءِ فِي طريق المَدِينةِ".
"بَارَكَ اللهُ لَكَ؛ أوْلِمْ، وَلَوْ بِشَاةٍ".
"بَارَكَ اللهُ فِيكِ، انْبُتِى حَيثُ شِئْت، فَأنْتِ شِفَاءٌ مِن سَبْعِينَ دَاءً، أَدْنَاهُ الصُّدَاعُ".
"بَارَكَ اللهُ لَكَ في صَفقَةِ يَمِينِكَ".
د، ت، هـ بإِسناد صحيح أَن النبي ﷺ دفع دينارًا إِلى عُروة البارقِيِّ، ليشترى
"بَارَكَ اللهُ لَكَ يَا أَبَا عَمْرو فِي مَالِكَ، وَغَفَرَ لَكَ، وَرَحِمَكَ، وَجَعَلَ ثَوَابَكَ الجنَّةَ".
"بَارَكَ اللهُ لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيكَ، وَجَمَعَ بَينَكُمَا فِي خيرٍ".
"بِاسمِكَ رَبِّى وَضَعْتُ جَنبِى فاغْفرْ لِي ذَنبِى" كَان يَقولُه إِذَا اضطَجَعَ لِلنَّومِ.
"بَاعَ آخِرَتَهُ بِدنيَاهُ".
"بَاطِنُ الأُذُنَينِ مِنَ الوَجْهِ، وَظَاهِرُهُمَا مِنَ الرَّأسِ".