"بَشِّرْ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا بِالجَنَّةِ".
3. Sayings > Letter Bā (3/5)
٣۔ الأقوال > باب الباء الموحدة ص ٣
"بَشِّرْ هَذِهِ الأُمَّةَ بالسَّناءِ وَالدِّينِ، وَالرِّفعَةِ، وَالنَّصْرِ، وَالتَّمكينِ في الأرْضِ؛ فَمَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ عَمَلَ الآخِرةِ لِلدُّنْيَا لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الآخرةِ مِنْ نَصِيب".
"بَشِّرِ المَشَّائِينَ فِي الظُّلَم إِلَى المَسَاجدِ بالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ القِيَامَةِ".
"بَشِّرِ المَشَّائِينَ في الظُّلَم إِلَى المَسَاجدِ لِلصَّلاةِ في جَمَاعَةٍ بالنُّورِ التَّامِّ (مِنَ اللهِ) يَوْمَ القِيَامَةِ".
"بَشِّرِ المُدْلِجينَ إِلَى المَسَاجدِ فِي الظُّلَم بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ يَوْمَ القِيَامَةِ؛ يَفْزَعُ النَّاسُ، وَلَا يَفْزَعُون".
"بَشِّرِ المَشَّائِينَ في الظُّلَم إِلَى المَسَاجِدِ بِنُورٍ سَاطِعٍ يَوْمَ القِيَامَةِ بَينَ أَيدِيِهمْ، وَعَنْ أَيمَانِهمْ، وَعَن شَمَائِلِهِم".
"بَشِّرِ المشائينَ في الظلمات إِلى المساجد بنورٍ عظيمٍ من عند اللهِ يومَ القيامةِ".
"بَشِّرِ النَّاسَ أنَّهُ مَنْ قَال: لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لهُ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ".
"بَشِّرُوا خَديجَةَ بِبَيتٍ فِي الجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ لَا صَخَبَ فِيهِ وَلَا نَصَبَ".
"بَطَنَ القَدَمِ يَا أَبَا الهَيثَم".
"بَطنَ القَدَمِينِ".
"بُطحانُ عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ الجَنَّةِ".
"بَشَّرَنِى جبْرِيلُ بَأنَّ مَنْ مَات مِنْ أُمَّتِكَ -لَا يُشْرك بِاللهِ شَيئًا- دَخَلَ الجَنَّةَ (قَال أَبُو ذَرِّ الغِفَارى: فَقُلتُ: يَا رَسُول اللهِ! وإن زنى وإن سَرَق؟ قَال: وإن زَنَى، وَإن سَرَقَ، ثَلاثَ مَرَّات، وَإن رَغِمَ أَنْفُ أَبِي ذَرٍّ".
"بَشَّرنِى جبْرِيلُ أَنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ، ومَنْ سَلَّمَ عَليَّ سلَّم عليه".
"بِعْ هَذَا عَلَى حِدَةٍ، وَهَذَا عَلَى حدَة؛ فَمَن غشَّنا فَلَيسَ مِنَّا" .
"بَشِّر قَاتِلَ ابْن سُمَيَّةَ بالنَّارِ؛ قاتِلُه وَسَالِبُه فِي النَّارِ، ابْنُ سُمَيَّةَ هو: عَمَّارُ بْنُ يَاسِر، وَسُمَيَّةُ هُوَ اسْمُ أُمِّهِ".
"بَطَلٌ مُؤْمِنٌ، سَخِيٌ نَقِيٌ حَاطَةُ الدِّين، وملِكُ الإِسْلامِ، وَنُورُ الهُدَى، وَمَنَارُ التقَى، فَطُوَبى لِمَنْ تَبِعَكَ، وَالوَيلُ لِمَنْ خَذَلَكَ".
"بِعْ وَقُل: لَا خِلابَةَ".
"بَعَثَ اللهُ ثَمَانِيَةَ آلافِ نَبِيٍّ: أَرْبَعَةَ آلافٍ مِنْهُمُ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَأَرْبَعَةَ آلافٍ إِلَى سَائِرِ النَّاسِ".
"بَعَثَ اللهُ ﷻ (جِبْريلَ) إِلَى آدَمَ وَحَوَّاءَ فَقَال لَهُمَا: ابْنِيَا لِيَ بَيتًا، فَخَطَّ جِبْرِيلُ فَجَعَلَ آدَمُ يَحْفِرُ، وَحَوَّاءُ تَنْقُلُ، حَتَّى أجَابَهُ المَاءُ، ثُمَّ نُودِى مِن تَحْتِهِ،
حَسْبُكَ يَا آدَمُ، فَلَمَّا بَنَاهُ أوْحى اللهُ (إِلَيهِ) أَنْ يَطُوفَ بهِ، وَقِيلَ لَهُ: أَنْتَ أوَّلُ النَّاسِ، وَهَذَا أوَّلُ بَيتٍ , ثُمَّ تَنَاسَخَت القُرُونُ حَتَّى حَجَّ نوحٌ، ثُمَّ تَنَاسَخَت القُرُونُ حَتَّى رَفَعَ إِبْرَاهِيمُ القَواعِدَ مِنْهُ".
"بَعَثَ اللهُ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِخَمْسِ كَلمَاتٍ، فَلَمَّا بَعَثَ اللهُ عيسى قَال اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى: يَا عِيسَى قُلْ لِيَحْيى بْنِ زَكَرِيَّا: إمَّا أنْ تُبَلِّغ مَا أرْسِلتَ بِه إِلَى بَنى إِسْرَائِيلَ، وَإمَّا أنْ (أُبَلِّغَهُمْ) فخرج يَحْيَى حَتَّى صَارَ إِلَى بنِى إِسْرَائِيلَ فقَال: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى أمَرَكُمْ أن تَعْبُدُوهُ، وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيئًا، وَمَثلُ ذَلِكَ كمَثَلِ رَجُلٍ أعْتَقَ رَجُلًا وَأحْسَنَ إِلَيهِ، وَأعْطَاهُ، فانْطَلَقَ وَكَفَرَ بِنعْمَتِه، وَوَالى غَيره، وَإِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أنْ تُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَتُؤتُوا الزَّكَاةَ، وَمثلُ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَسَرَهُ العَدُوُّ فَأرَادُوا قَتْلَهُ فَقَال: لَا تَقتُلُونِى فَإِنَّ لِي كنْزًا، وَأنَا أُفْدِى نَفْسِى، فَأعْطَاهُمْ كنْزَهُ وَنَجَا بِنَفْسِه، وَإنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى يَأمُرُكُمْ أَنْ تَصَدَّقُوا، وَمَثَلُ ذَلكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ مَشِى إِلى عَدُوِّهِ وَقَدْ أَخَذَ لِلقِتَالِ جُنَّته، فَلَا يُبَالِى مِنْ حَيثُ أُتِيَ، وَإنَّ اللهَ يَأَمُرُكمْ أن تَقْرَؤُوا الكتَاب، وَمِثلُ ذلكَ كمِثلِ قَوْمٍ في حِصنهم صَارَ إِلَيهمْ عَدُوُهُم، وَقَدُ أَعَدُّوا فِي كلِّ نَاحِيةٍ مِنْ نوَاحِى الحصنِ قومًا، فليس يأتيهم عَدُّوهم من ناحية من نواحى الحصن إِلَّا وَبَينَ أَيدِيهمْ مَنْ يَدْرَؤُهُم عَنْ الحِصْنِ، لذَلِكَ مَثَلُ مَنْ يَقْرَأُ القُرآنَ لَا يَزَالُ فِي أَحْصَنِ حِصْنِ" .
"بَعَثَ الله - ﷻ - إِلَيهِ يَعنى: إِلَى كِسرَى- مَلَكًا, فأخرَجَ يَدَهُ مِنْ سُورِ جدَار بَيتِهِ الَّذِي هُوَ فِيهِ- تَلألأ نُورًا- فَلَمَّا رآهَا فَزِعَ، فَقَال: لِمَ تُرَع يَا كِسْرَى؟ إِنَّ
اللهَ تَعَالى قَدْ بَعَثَ رَسُولًا، وَأَنزَلَ عَلَيهِ كِتَابًا، فاتَّبعْهُ تَسلَمْ لَكَ (ذِمَّتُكَ) وأخرَتُكَ، قَال: سَأَنْظُر".
"بَعَثَ اللهُ نُوحًا لأرْبَعينَ سنَةً, وَلَبِثَ فِي قَوْمِهِ أَلفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا، يَدْعُوهُمْ، وَعَاشَ بَعْدَ الطُّوفَانِ سِتِّينَ سَنَةً حَتَّى كَثُرَ النَّاسُ وَفَشَوْا".
"بُعثَ دَاوُدُ وَهُوَ رَاعِى غَنمٍ، وَبُعِثَ مُوسَى، وَهُوَ رَاعِى غَنمٍ، وَبُعثْتُ أنَا، وَأَنَا أَرْعَى غَنَمًا لأهْلِى بِجِيَاد".
"بُعِثَ مُوسَى وَهُوَ يَرْعَى غَنمًا عَلَى أهْلِهِ، وَبُعِثْتُ أَنَا وأَنَا أَرْعَى غنمًا لأهْلِى بِجِيَاد".
"بُعثت أنا والساعةُ كهاتين، وأَشار بالوسطى والسبابة".
"بُعِثْتُ أنَا وَالسَّاعَة كَهَاتَين إِنْ كادَتْ لَتَسْبِقُنى".
"بُعِثْتُ دَاعِيًا، مُبَلِّغًا، وَليسَ إِلَيَّ مِنْ الهَدْي شَيءٌ، وَخُلِق إِبْلِيسُ مُزيِّنًا، وَلَيسَ إِلَيهِ مِنْ حَقِّ الضَّلالةِ شَيْءٌ".
"بُعِثْتُ رَحْمَةً مُهْدَاةً (وَيُروَى) أَنَا رَحمة مُهدَاةٌ".
"بُعِثْتُ رَحمةً، وَلَم أُبعَثْ لَعَّانًا, (وَيُروَى) عَذابًا؛ حِينَ سُئِلَ أَن يَدْعُوَ اللهَ عَلَى المُشْرِكين".
"بُعِثْتُ إِلَى الأحْمَرِ، وَالأسْوَدِ".
"بُعِثْتُ بَينَ يَدَى السَّاعَة بِالسَّيفِ حَتَّى يُعْيَدَ اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وجُعِلَ رِزقى في ظِلِّ رُمْحِى، وَجُعِلَ الذُّلُّ والصَّغارُ عَلَى مَن خالفَ أمْرِى، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ".
"بُعِثْتُ إِلَى الأحْمَرِ وَالأسْوَدِ".
"بُعِثْتُ إِلى النَّاسِ كَافَّةً، فإِن لَمْ يَسْتَجِيبُوا لي فَإِلَى العَرَبِ، فَإِن لَمْ يَسْتَجِيبُوا لي فإلى قُرَيشِ، فَإِنْ لَم يَسْتَجيبُوا لي فإلَى بَنِي هَاشِم، فَإِن لَمْ يَسْتجيبُوا لي فَإِليَّ وَحْدِى".
"بُعِثْتُ بجَوَامِع الكَلِم، ونُصِرْت بِالرُّعبِ، وبَينَا أَنَا نَائِمٌ أُتِيتُ بمَفَاتِيح خَزَائِنِ الأرْضِ فَوُضعَتْ فِي يَدَى".
"بُعِثْتُ عَلَى أَثَرِ ثَمَانِيةِ آلافٍ مِنْ الأنْبِيَاءِ، مِنْهُم أَرْبَعَةُ آلافٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ".
"بُعِثْتُ بالحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ".
"بُعِثْتُ مِنْ خَيرِ قُرُونِ بَنِي آدَمَ قَرْنًا، فَقَرْنًا، حَتَّى كُنْتُ مِنَ القَرْنِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ".
"بُعِثْتُ فِي نفسِ السَّاعَةِ فَسَبَقْتُهَا كمَا سَبَقَتْ هَذه هَذِهِ" لأصْبُعَيه السَّبَّابَةِ، وَالوُسْطَى.
"بُعِثْتُ بمُدَارَاةِ النَّاسِ".
"بُعِثْتُ بالحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَة، وَمَن خالف سُنتِى فَلَيسَ مِنِّي".
"بُعِثْتُ فِي نَسَم السَّاعَةِ".
"بُعِثتُ لأُتَمِّمَ صَالِحَ الأخلاقِ".
"بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كهذِهِ مِنْ هَذِهِ، إِنْ كادَتْ لَتَسْبقُنى".
"بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ هَكَذَا، فَسَبَقْتُهَا كَمَا سَبَقَتْ هَذِهِ هَذِهِ".
"بُعِثْتُ إِلى أهْل البَقِيع لأُصَلي عَلَيهمْ".
"بَعَثَنِى اللهُ هُدًى وَرَحْمَةً للعَالمِينَ، وَبَعَثَنِى لأمْحَقَ المَزَاميرَ، وَالمَعَازِفَ، وَأَمْرَ الجَاهِليةِ وَالأوْثَان، وَحَلَف ربِّي -بعِزَّتِهِ- لَا يَشْرَبُ عبد مِنْ عَبيدِهِ الخَمرَ في الدُّنْيَا إِلَّا حَرمهَا عَلَيهِ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَلَا يَتْرُكُهَا عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِهِ في الدُّنيَا إِلَّا سَقَاهُ اللهُ إِيَّاهَا في حَظيرَةِ القُدِس".
"بعثنى الله بالإسلام, أن تقول: أسلمت نفسي لله, ووجهت وجهى إليه, وتخليت, وتقيم الصلاة, وتؤتى الزكاة, كل مسلم على مسلم محرم, أخوان نصيران, لا يقبل الله من مسلم أشرك بعدما أسلم عملًا حتى يفارق المشركين إلى المسلمين ما لي آخذ بحجزكم عن النار, ألا وإن ربى داعِي, ألا وإنه سائلى, هل بلغت عبادى؟ وإني قائل: رب قد أبلغتهم, فليبلغ شاهدكم غائبكم, ثم إنكم تدعون مُفَدَّمة أفواهكم بالفدام, ثم أول ما يُبن عن أحدكم فخذه, وكفه, هذا دينكم, وأينما تكن يكفك".
"بُعِثْتُ مَرْحَمَةً، وَمَلحَمَةً، وَلمْ أُبعَثْ تَاجِرًا، وَلَا زرَّاعًا، ألا وَإنْ شِرَارَ هَذِهِ الأمةِ التجَّار، والزارِعونَ، إِلَّا مَنْ شحَّ عَلى نَفْسِه، وَيُرْوَى إِلَّا مَنْ شَحَّ عَلَى دينِهِ".
"بَعَثَنِى الله حينَ أُسْرى بِى إِلى يَأجُوجَ وَمَأجُوجَ، فَدَعَوْتُهُمْ إِلى دين اللهِ وَعِبَادتِه فَأبوْا أَنْ يُجيبُونِى، فَهُمْ في النَّارِ مَعَ مَنْ عَصَى مِنْ وَلَدِ آدَمَ، وَوَلَدِ إِبْلِيسَ".