"لَيسَ الْكَذَّابُ الَّذي يُصْلِحُ بَينَ النَّاسِ فَيَنْمى خَيرًا وَيقُولُ خَيرًا".
. . . .
"لَيسَ الْكَذَّابُ الَّذي يُصْلِحُ بَينَ النَّاسِ فَيَنْمى خَيرًا وَيقُولُ خَيرًا".
. . . .
"لَيسَ عَلَى الرَّجُلِ الْمُسْلِم زَكَاةٌ في كَرْمه ولا زَرْعه إذَا كَانَ أَقَلَّ من خَمْسَةِ أَوْسُقٍ" (*).
"لَيسَ عَلَى مُسْلِمٍ جِزْيَةٌ".
"لَيسَ في صَلاةِ الْخَوْف سَهْوٌ".
"لَيسَ مِن الصَّلَوَاتِ صَلاةٌ أفْضَلَ من صَلاة الْفَجْرِ يَوْمَ الجُمُعَة في الْجَمَاعَة، وَمَا أحسبُ مَنْ شَهِدَهَا مِنكمْ إِلا مَغْفُورًا لَهُ".
"لَيسَ لِلمرَأةِ أنْ تَنْتَهِكَ شَيئًا من مَالِهَا إِلا بإذنِ زَوْجِهَا".
"لَيسَ الْكِبْرُ أن يُحِبَّ أَحَدُكُمْ الْجَمَال، وَلَكِنَّ الْكِبْرَ أنْ يُسَفِّه الْحَقَّ، وَيَغْمِضَ النَّاس".
"لَيسَ مِنْ وَالٍ يَلي أُمَّةً قَلَّتْ أوْ كَثُرَتْ فلَمْ يُعْدلْ فيهم إلا كَبَّه الله لِوَجْهِهِ في النَّارِ".
"لَيسَ الْجِهَادُ أنْ يَضْرِبَ بِسَيفه في سَبيلِ الله، إِنَّمَا الْجِهَاد مَنْ عَال وَالِدَيهِ، وعَال وَلَدَهُ، فَهو فِي جِهادٍ، وَمَنْ عَال نَفْسَه فَكَفَّها عَن النَّاسِ فَهُو في جِهَادٍ".
"لَيسَ مِنِّي ذُو حَسَدٍ وَلا نَمِيمَةٍ وَلا كِهَانةٍ (*) وَلا أنَامِنْه".
"لَيسَ مِنكم أَحَدٌ إِلا وَلَهُ مَنْزِلانِ أَحَدُهما في الْجَنَّةِ، والآخر في
النَّارِ".
أبو إسحاق بن ياسين في تاريخ هراة عن حسان بن قتيبة بن الحسحاس بن عيسى بن
الحسحاس بن فضيل عن أَبيه عن جده عن أَبيه عن جده الحسحاس بن فضيل الحنظلى،
"لَيسَ عَلَى الْمَاءِ جَنَابَةٌ وَلا عَلَى الأرْضِ جَنَابَةٌ، وَلا عَلَى الثَّوب جَنَابَةٌ".
"لَيسَ لِلحَامِل الْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُها نَفَقَةٌ".
"لَيسَ بك عَلَى أَهْلِك هَوَانٌ إِنْ شِئْتِ سَبَّعْتُ عِمدَكِ، وَسَبَّعْتُ لِنِسَائى، وإنْ شئْتِ ثَلَّثْتُ، ثُمَّ دُرْتُ".
"لَيس لوَارِثٍ وَصِيَّةٌ، قَدْ أَعْطَى الله ﷻ كُلَّ ذي حَقٍّ حَقَّهُ، وَلِلْعَاهِر الْحَجَرُ، مَنْ ادُّعِى إِلى غَيرِ أبيه أَوْ تَوَلَّى غَيرَ مَوالِيه، فَعَلَيهِ لعنةُ اللهِ والملائِكةِ والنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلا عَدلًا يَوْمَ الْقِيامَةِ".
"لَيسَ فِي الْخَيلِ وَالرقيقِ زَكَاة، إِلا زكَاةُ الْفِطرِ فِي الرَّقِيقِ".
"ليسَ بَينِى وَبَين عِيسَى نبِيٌّ، وَإنه نازِلٌ، فإِذا رَأَيتموه فَاعرِفوه، رَجلٌ مَربوعٌ إِلى الحُمرَةِ وَالْبَيَاض، بَينَ مُمَصَّرتينِ كأن رَأسَه يَقْطُر وإنَّ لم يصِبه بَللٌ، فيقَاتِل الناس عَلى الإِسلام، فيَدقُّ الصلِيبَ، وَيَقْتل الْخِنزِيرَ، وَيَضع الْجِزْيَة، وَيُهلِكُ الله فِي زمَانِه الْمِللَ كلَّها إِلا الإِسلامَ، وَيُهلِك الْمَسِيحَ الدَّجال فيَمكثُ فِي الأرض أَربَعِين سَنة، ثم يُتوَفَّى، فيُصَلِّي عَليِه المسلِمُونَ".
"ليسَ لِقاتِلٍ مِيرَاثٌ".
"ليسَ للقَاتِل شيءٌ وَإِن لمْ يَكن له وَارِثٌ، فَوَارِثه أَقَربُ الناسِ إِليهِ، وَلا يَرِثُ الْقاتِلُ شَيئًا".
"ليسَ عَلى رَجُلٍ بَيعٌ فيمَا لا يَمْلكُ".
"ليسَ عَلى الْمُسْلِمين عُشورٌ، إِنَّمَا الْعشور عَلى اليَهود وَالنَّصَارَى".
"لَيسَ أَحَدٌ أشَدَّ بَلاءً مِن الأنْبِيَاءِ، كَمَا يَشْتَدُّ عَلَينَا الْبَلاءُ، كَذَلِكَ يُضَاعَفُ لَنَا الأَجْرُ، إِنْ كَانَ النَّبِى مِنْ أَنْبِيَاءِ الله لَيُسَلَّطُ عَلَيه الْقَمْلُ حَتَّى يَقْتُلَه، وَإن كَانَ النَّبِيُّ مِن أَنْبِيَاءِ اللهِ لَيَعْرَى، مَا يَجِدُ شَيئًا يَوَارِى عَوْرَتَه إِلا الْعَبَاءَةَ يَدَّرِعُهَا".
"ليسَ الْمؤمِنُ بِالطَّعانِ، وَلا اللَّعانِ، وَلا الْفاحِشِ، وَلا الْبَذِيِّ".
"ليسَ لابنِ آدَمَ حَقٌّ فِيمَا سِوَى هَذِهِ الْخِصَالِ: بَيتٌ يَسْكنه، وثَوْبٌ يوَارِى عَوْرَته وَجِلفُ الْخُبزِ وَالْمَاءِ".
"لَيسَ مِن الْجَنَّةِ فِي الأرْضِ شَيءٌ إِلَّا ثَلاثَةَ أشْيَاءَ: غَرْسُ الْعَجْوَة، وَالْحَجَر، وَأَوَاقٍ تَنْزِلُ في الْفُرَات كُلَّ يَوْمٍ بَرَكةً مِنَ الْجَنَّة".
"لَيسَ عَلَى الْمُعْتَكِفِ صِيَامٌ إِلَّا أن يَجْعَلَهُ عَلَى نَفْسِهِ".
"لَيسَ عَلَى رَجُلٍ طَلاق فيمَا لا يَمْلكُ، وَلَا عَتَاقٌ فيمَا لَا يَمْلكُ، وَلَا بَيعٌ فِيمَا لَا يَمْلِكُ".
"لَيسَ عَلَى الْمُسْلِم زَكَاة فِي كَرْمِهِ، وَلَا فِي زَرْعِهِ إِذَا كَانَ أَقَلَّ مِنْ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ".
"لَيسَ عَلَى الْمُسْتَوْدِع غَيرِ الْمُغِلِّ ضَمانٌ، وَلَا عَلَى الْمُسْتَعِير غَيرِ الْمغِل ضَمَانٌ".
"لَيسَ عَلَى الرَّجُلِ جُنَاحٌ أَنْ يَتَزَوَّجَ بِقَلِيلٍ أَوْ كَثِيرٍ مِنْ مَالِهِ إِذَا تَرَاضَوْا وَأَشْهَدُوا".
"لَيسَ عَلَى مُؤمِنٍ جِزْيَةٌ وَلَا يَجْتَمِعُ قِبْلَتَانِ فِي جَزِيرَة الْعَرَب".
"لَيسَ عَلَى الرَّجُلِ مَعَ بَيِّنَةٍ يَمِينٌ".
"لَيسَ عَلَى مَنْ خَلفَ الإمام سَهْوٌ، فَإِنْ سَهَا الإِمَامُ فَعَلَيهِ وَعَلَى مَنْ خَلفَهُ السَّهْوُ، وَإنْ سَهَا مَنْ خَلفَ الإِمَامِ، فَلَيسَ عَلَيهِ سَهْوٌ، وَالإِمَامُ كافيه".
"لَيسَ عَلَى مَنْ خَلفَ الإِمَامِ قِرَاءَةٌ".
"لَيسَ عَلَى النِّسَاءِ جُمُعَةٌ، وَلَا تَشْييعُ جِنَازَةٍ".
"لَيسَ عَلَى مُسَافِرٍ جُمُعَةٌ".
"لَيسَ عَلَى النِّسَاءِ أذَانٌ، وَلَا إِقَامَةٌ".
"لَيسَ عَلَى الْمَرْأَةِ إِحْرَامٌ إِلَّا فِي وَجْهِهَا".
"لَيسَ عَلَى مَقْهُورٍ يَمِينٌ".
"لَيسَ عَلَى الْمُخْتَلِس قَطْعٌ".
"لَيسَ عَلَى خَائنٍ قَطْعٌ".
"لَيسَ عَلَى الْمُنْتَهب، وَلا عَلَى الْمُخْتَلس، وَلا عَلَى الْخَائن قَطعٌ".
"لَيسَ عَلَى الْمُنْتَهِبِ قَطعٌ، وَمَنْ انْتَهَبَ نُهْبَةً مَشْهُورَةً فَلَيسَ منَّا".
"لَيسَ عَلَى مَنْ أسْلَفَ مَالًا زَكَاةٌ".
"لَيسَ عَلَى أَهْلِ لا إِلهَ إِلا اللهُ وَحْشةٌ في الْمَوْت، وَلا في الْقُبُورِ، وَلا في النُّشُورِ، كأَنِّى أَنْظُرُ إليهِمْ عنْدَ الصَّيْحَة يَنْفُضُون رُءُوسَهُمْ من التُّرَابِ يَقُولُون: الْحَمْدُ لله الَّذي أذهَبَ عَنَّا الْحَزن".
"لَيسَ عَلَى مَنْ نَامَ سَاجِدًا وُضُوءٌ، حَتَّى يَضَّطجعَ؛ فَإِنَّهُ إِذَا اضطجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفاصِلهُ".
"لَيسَ عَلَى وَلَد الزَنا منْ وزْرِ أَبَوَيه شَيْءٌ، لا تَزرُ وَازرَةٌ وزْرَ أُخْرَى".
"لَيسَ عَلَى الْعَبْد الآبِقِ إِذَا سَرَقَ قَطعٌ، وَلا عَلَى الذِّمِّي".
"لَيسَ عَلَى الْمَاءِ جَنَابَةٌ".
"لَيسَ عَلَى مَن اسْتَفَادَ مَالًا زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيه الْحَوْلُ".