"قُولِى: سُبْحَانَ الله عَدَدَ مَا خَلَقَ مِنْ شَيءٍ".
22. Sayings > Letter Qāf (9/10)
٢٢۔ الأقوال > حرف القاف ص ٩
"قُولِى: السَّلامُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ وَيَرْحَمُ الله المُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا، وَالْمُسْتَأخِرِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ الله بِكُمْ لاحِقُونَ".
"قُولِى: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلَهُ، وَأَعْقِبْنِى مِنْهُ عُقْبَى حَسَنَةً".
"قُومُوا فَإِنَّ لِلْمَوْتِ فَزَعًا".
"قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّموَاتُ وَالأَرْضُ".
"قُومُوا إِلَى سَيِّدِكُمْ".
"قُومُوا فَاضْرِبُوهُ بِنِعَالِكُمْ".
"قُومُوا لَا تَرْقُدُوا فِي الْمَسْجِدِ".
"قِيَامُ سَاعَةٍ فِي الصَّفِّ لِلْقِتَالِ فِي سَبِيلِ الله خَيرٌ مِنْ قِيَامِ سِتِّينَ سَنَةً".
"قِيَامُ الْمَرْءِ مَعَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ أَفْضَلُ مِن اعْتِكَافِ سَنَةٍ فِي الْمَسْجِدِ".
"قِيَامُ اللَّيلِ فَرِيضَةٌ عَلى حَامِل الْقُرْآن وَلَوْ رَكْعَتَيَنْ".
"قَيِّدُوا الْعِلْمَ بالْكِتَابِ".
"قَيِّدْهَا وَتَوَكَّلْ".
"قَيِّدْهَا وَتَوَكَّل".
"قَيسُ فُرْسَانُ النَّاسِ يوْمَ الْمَلاحِم وَاليَمَن وَحَى الإسْلام".
"قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمواتُ وَالأَرْضُ".
"قِيلَ لِبَنِى إِسْرَائِيلَ: (ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّة) فَبَدَّلُوا فَدَخَلُوا يَزْحَفُونَ عَلَى أَسْتَاههم وقَالُوا: حَبَّةٌ فِي شَعْرة" (*).
"قِيل لِي: يَا مُحَمَّد لِتَنَمْ عَينُك، ولتَسْمَعْ أُذُنُك، وَليَعِ (*) قَلْبُك فَنَامَتْ عَينِي، وَوَعَى قَلْبى، وَسَمِعَت أُذُنِى".
"قِيل لِي: لِتَنَمْ عَينُك، وَليعْقِلْ قَلْبُكَ، وَلتَسْمَعْ أُذُنُك، فَنَامَت عينِي، وعَقَل قَلْبِى، وَسَمِعَتْ أُذُنِي، ثُمَّ قِيلَ: سَيِّدٌ بَنَى دَارًا ثمَّ صَنَع مَأْدُبَةً وأَرْسل داعِيًا، فَمن أَجَاب الدَّاعِى دَخَل الدَّار وَأَكَلَ مِنَ الْمَأدُبَةِ، وَرضِى عَنْه السَّيِّد، وَمَن لَم يُجب الدَّاعِى لَم يدخُلِ الدَّار، وَلَمْ يَأكُل مِنَ الْمَأدُبةِ، ولَم يَرضَ عَنْه السَّيِّدُ، فَالله الإِسلام، وَالْمَأدُبَة الْجَنَّة، وَالدَّاعِى مُحَمَّد".
"قَضَى في سَيلِ (*) مَهْزُورِ، الأَعْلَى فَوْقَ الأَسْفَلِ، لِيَسْقى (*) الأَعْلَى إِلَى الْكَعْبينِ ثُمَّ يُرْسِلُ مَنْ هُوَ أَسْفَلَ مِنْهُ".
"قَضَى فِي سَيلٍ مَهْزُور؛ أَنْ يُمسكَ الْمَاءُ حَتَّى يَبْلُغَ الْكَعْبَينِ ثُمَّ يُرْسَلُ الأَعْلَى عَلَى الأَسْفَل".
"قَضَى فِي شُرْبِ النَّخْل (*) مِنَ السَّيل: أَنَّ الأَعْلَى (*) فَالأَعْلَى يَشْرَبُ قَبْلَ الأَسْفَلِ ويُتْرَكُ الْمَاءُ إِلَى الْكَعْبَينِ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَاءُ إِلَى الأَسْفَلِ الَّذِي يَلِيه فَكَذَلِكَ حَتَّى تَنْقَضى (*) الْحَوَائِطُ".
"قَضَى فِي الْجَنِينِ بِغُرَّةِ عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ".
"قَضَى فِي الْجَنِينِ بِغُرَّةٍ: عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ أَوْ فَرَسٍ أَوْ بَغْلٍ".
"قَضَى فِي الْجَنِينِ بِغُرَّةٍ: عَبْدٍ".
"قَضَى أَنَّ الْخصمْيَنِ يَقْعُدَانِ بَين يَدَى الْحَكَمِ".
"قَضَى فِي دِيَةِ الْمُكَاتَبِ يُقْتَلُ: يُؤَدَّى مَا أَدَّى مِنْ مُكَاتَبَتِه دِيَةَ الْحُرِّ، وَمَا بَقِيَ دِيَةَ الْمَمْلُوكِ".
"قَضَى أن حِفْظَ الْحَوَائِط بالنَّهَارَ عَلَى أَهْلِهَا، وَأَنَّ حِفْظَ الْمَاشِيَةِ بِاللَّيلِ عَلى أَهْلِهَا، وَأَنَّ مَا أَصَابَتِ الْمَاشِيَةُ بِاللَّيلِ فَهُوَ عَلَى أَهْلِهَا".
"قَضَى بِالْعُمْرى: أَنَّهَا لِمَنْ وُهِبَتْ لَهُ".
"قَضَى فِي كُلِّ شَرِكَة لَمْ تُقْسَم رَبْعَةٌ أَو حَائِطٌ لَا يَحِلُّ لَهُ أَنْ يَبِيعَ حَتَّى يُؤْذِنَ شَريكَهُ، فَإِنْ شَاءَ أَخَذَ، وَإِنْ شَاءَ تَرَكَ فَإِذَا بَاعَ وَلَمْ يُؤذِنْه فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ".
"قَضَى بِالشُّفْعَةِ فِي كُلِّ مَا لَمْ يُقسَمْ، فَإِذَا وَقَعَت الْحُدُودُ وَصُرفَتْ الطُّرُقُ فَلَا شُفْعَةَ".
"قَضَى بِالشُّفْعَةِ فِي مَا لَمْ يُقْسَمْ وَتُعْرَف حُدُودُه".
"قَضَى إِذَا تَشَاجَرُوا فِي الطَّرِيق بِسَبْعَةِ أَذُرُعٍ".
"قَضَى أَنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيهِ".
"قَضَى بِالشُّفْعَةِ لِلْجَار".
"قَضَى بِالسَّلَبِ لِلْقَاتِلِ".
"قَضَى: أَنَّ الْخَصْمَينِ يَقْعُدَانِ بَينَ يَدَيْ الْحَاكِمِ".
"قَضَى: أَنَّ مَنْ قُتِلَ خَطَأ فَدِيَّتُه مِائَةٌ مِنَ الإِبِلِ، ثَلاثون بِنْت مَخَاض، وَثَلاثُونَ بِنْتَ لَبُون، وَثَلاثُونَ حِقَّةً، وَعَشْرُ بَنِي لَبُونٍ ذَكَرٍ".
"قَضَى فِي الدِّيَةِ عَلَى أَهْلِ الإِبِلِ مِائَةً مِن الإِبِلِ، وَعَلَى أَهْلِ الْبَقَر: مِائَتَي بَقَرَةٍ، وَعَلَى أَهْلِ الشَّاةِ: أَلْفَىْ شَاةٍ، وَعَلَى أَهْلِ الْحُلَلَ: مِائَتَى حُلَّةٍ".
"قَضَى: أَن الْعقْل مِيراثٌ بَينَ ورثَةِ الْقَتِيلِ عَلَى قَرابِتهم، فَما فضل فَلِلْعَصَبةِ".
"قضَى: فِي الأَنْفِ إِذَا جُدِعَ الدِّيةَ كَامِلَةً، وَإِنْ جُدِعت (*) ثَنْدُوَتَهُ فَنِصْف الْعقْلِ، خَمْسُونَ مِن الإِبلِ أَوْ عِدْلُهَا مِن الذَّهب والْورِقِ، أَو مِائَة بقَرةٍ أَو أَلْف شَاةٍ، وفِي الْيدِ إِذَا قطِعت نِصف الْعقْلِ، وفِي الرِّجلِ نِصف الْعَقْلِ، وَفِي الْمَأمُومَة ثُلُث الْعَقْلِ: ثَلاثٌ وَثَلاثُون مِن الإِبلِ أَو قِيمتُهَا مِنَ الذَّهبِ أَو الْوَرقِ أَو الْبَقَرِ أَو الشَّاةِ، وَالْجَائِفَة مِثْل ذَلِك، وَفِي الأَصَابعِ: فِي كُلِّ أُصبُعٍ عَشْرٌ مِنَ الإِبِلِ، وفِي الأَسنَانِ خَمسٌ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ سِنٍّ، وقَضَى أَنَّ عَقْلَ الْمَرأَةِ بَينَ عَصَبَتِهَا مَن كَانُوا لَا يَرِثُونَ مِنْهَا شَيئًا إِلا مَا فَضَل عَنْ وَرَثَتِهَا، وَإِنْ قُتلَتْ فَعَقْلُها بَينَ وَرَثَتها وَهُمْ يَقتُلُون قَاتِلَهُم".
"قَضَى فِي الْعين الْقَائِمةِ السَّادَّةِ لَمِكَانِها بِثُلُثِ الدِّيَةِ".
"قَضَى في دِيَةِ الْخطإِ عِشْرِينَ بِنْتَ مَخاض، وَعِشْرين بنِي مَخَاضٍ ذُكُورٍ، وَعِشْرين بنتَ لَبُونٍ، وَعِشْرينَ جَذَعَةً، وَعِشْرِينَ حِقَّةً".
"قَضَى بِالدَّين قَبْلَ الْوَصِيَّةِ، وَأَنَّ أَعْيَانَ بَنِي الأُمِّ يَتَوَارَثُونَ دُونَ بَنِي الْعَلَّاتِ".
"قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ الْوَاحِدِ".
"قَضَى لِلْجَدَّةِ بالسُّدُسِ".
"قَضَى أَنَّ الْمَعْدِنَ جُبَار، وَالْبِئْرَ جُبَارٌ، والْعَجْمَاءَ جَرْحُهَا جُبَارٌ
وَقَضَى فِي الرِّكَازِ الْخُمُسُ، وَقَضَى أَنَّ ثَمَر (*) النَّخْلِ لِمَنْ أَبَّرهَا إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ، وَأَنَّ مِلْكَ الْمَمْلُوكِ لِمَن بَاعَهُ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ وَقَضَى أَنَّ الْوَلَدَ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ، وَقَضَى بِالشُّفْعَةِ بَينَ الشُّركاءِ فِي الأَرضِينَ وَالدُّورِ، وَقَضَى في الْجَنِينِ الْمَقْتُولِ بِغُرَّة عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ، وَقَضَى فِي الرَّحْبَة تَكُونُ مِنَ الطَّرِيق ثُمَّ يُرِيدُ أَهْلُهَا الْبُنْيَانَ فِيهَا، فَقَضَى أَنْ يُتْرَكَ الطَّرِيق مِنْهَا سَبْعَةُ أَذْرُع، وَقَضَى فِي النَّخْلَةِ، أَو النَّخْلَتَينِ أَوْ الثَّلاثِ يَخْتَلِفُونَ فِي حُقُوقِ ذَلِك فَقَضَى أَنَّ لِكُل نَخْلَةٍ مِنْ أُولَئِكَ مَبْلَغُ جَرِيدِهَا حَريمٌ لَهَا، وَقَضَى فِي شُرْبِ النَّخْلِ مِن السَّيلِ: أَنَّ الأَعْلَى يَشْرَبُ قَبْلَ الأَسْفَلِ، وَيُتْرَكُ الْمَاءُ إِلَى الْكَعْبَين، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَاءُ إِلَى الأَسْفَلِ الَّذِي يَلِيه فَكَذَلِكَ حَتَّى تَنْقَضِيَ الْحَوَائِطُ أَوْ يَفْنَى الْمَاءُ، وَقَضَى أَنَّ الْمَرْأَةَ لَا تُعْطِي مِنْ مَالِهَا شَيئًا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا، وَقَضَى لِلْجِدَّتَينِ مِنَ الْمِيرَاثِ بِالسُّدُسِ بَينَهُمَا بِالسَّوَاءِ، وَقَضَى أَنَّ مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا في مَمْلُوكٍ فَعَلَيهِ جَوَازُ عِتْقِهِ إِنْ كَانَ لَهُ، وَقَضَى أَن لَا ضَرَرَ، وَلَا ضَرُورَةَ، وَقَضَى أَنَّهُ لَيسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ، وَقَضَى بَينَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ في النَّخْلِ لَا يُمْنَعُ نَقْعُ بئْر، وَقَضَى بَين أَهْلِ البَادِية أَن لَا يُمنْعَ فَضْلُ مَاءٍ لِيمْنَعَ فَضل الْكَلإِ، وَقَضَى في الدِّيّةِ الْكُبْرَى الْمُغَلَّظَةِ ثَلاثِينَ ابْنَةَ لَبُونٍ وَثَلاثِينَ حِقَّةً، وَأَرْبَعِينَ خَلِفَةً، وَقَضَى فِي الدِّيَّةِ الصُّغْرَى ثَلاثِينَ ابْنَةَ لَبُون وَثَلاثِينَ حِقَةً، وَعِشْرِينَ مَخَاضٍ، وَعِشْرِينَ بَنِي مَخَاضٍ ذُكُورٍ".
"قَضَى بِالدِّيَةِ عَلَى الْعَاقِلَةِ".
"قَضَى أَنَّ عَقْلَ أَهْلِ الْكِتَابَينِ نِصْفُ عَقْلِ الْمُسْلِمِينَ".
"قَضَى فِي السِّنِّ خَمْسًا مِنَ الإِبل".