"سيِّداتُ أَهْلِ الْجنَّة أَربعٌ: مريمُ، وفَاطِمةُ، وخَدِيجةُ، وآسِيةُ".
13. Sayings > Letter Sīn (7/8)
١٣۔ الأقوال > حرف السين ص ٧
"سيِّداتُ نساءِ أَهْلِ الْجنَّةِ بَعْدَ مرْيمَ بِنْتِ عِمْرانَ: فَاطِمةُ، وخَدِيجةُ، وآسِيةُ امْرأَةُ فرعوْنَ".
"سيُدْركُ رجلَانِ مِنْ أُمَّتى عيسى ابن مريم، ويشْهَدانِ قتَالَ الدَّجَّالِ".
"سِيرُوا، هَذَا جُمْدانُ، سبَقَ الْمُفَرِّدُونَ، قَالُوا: وما الْمُفَرِّدُونَ يا رسُولَ اللهِ؟ قال: الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا والذَّاكِراتُ".
"سِيرُوا بِاسْمِ الله، وفِى سبيل الله، قَاتِلُوا أَعْداءَ اللهِ، ولَا تَغُلُّوا، ولاَ تَغْدِرُوا، ولاَ تُنَفِّرُوا، ولَا تُمثِّلُوا، ولَا تَقْتُلُوا وليدًا، ولْيمْسحْ أَحدُكُمْ - إِذَا كَانَ مُسافِرًا - علَى خُفَّيْهِ إِذْ أَدْخَلَهُمَا طَاهِرينِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ولَيَالِيَهُنَّ، وإِذَا كَان مُقِيمًا فَيوْم ولَيْلَةٌ".
"سيرِى مُزْيْنَةُ، ما هَاجرتْ فِتْيانٌ قَطُّ كَرُمُوا على اللهِ، إِلَّا كَانَ أَسْرعُهمْ فِينَا، سِيرِى مُزَيْنَةُ لَا يُدْرِكُ الدَّجَّال مِنْهَا أَحدٌ".
"سيُصيبُ أُمَّتِى داءُ الأُممِ: الأَشَرُ، والْبطَرُ، والتَّكَاثُرُ، والتَّشَاحُنُ فِى الدُّنْيَا، والتَّباغُضُ، والتَّحاسُدُ، حتَّى يكُونَ الْبغْىُ".
"سَيَقْرَأُ الْقُرآنَ رجَالٌ لاَ يُجاوِزُ حَناجرَهُمْ، يمُرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ".
"سَيُقْتَلُ بِعذْراءَ نَاسٌ يغْضَبُ لَهُمُ اللهُ وأَهْلُ السَّمَاءِ".
"سيُصيبُ أَهْلَ الْكُوفَةِ بلَاءٌ شَدِيدٌ (وسائِر) الأَمْصارِ، إِلَّا أَهْل الْبصْرةِ فَإِنَّهَا أَقْومُهَا قِبْلةً".
"سيصِيرُ الأَمْرُ إِلَى أَنْ تَكُونُوا جُنُودًا مُجنَّدةً، جُنْدٌ بِالشَّامِ، وجُنْدٌ بالْيمنِ، وجُنْدٌ بالْعِراقِ، قال ابن حوالة: خِرْ لِى يا رسُول اللهِ إِنْ أَدْركْتُ ذَلكَ: قَال: علَيْكَ بَالشَّامِ؛ فَإِنَّهَا خِيرَةُ اللهِ منْ أَرْضِهِ يَجْتِبى إِليْهَا خِيرتَهُ مِنْ عِبادِهِ، فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَعلَيْكُمْ بيَمنِكُمْ، واسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ، فَإِنَّ اللهَ قَدْ تَوَكِّلَ لِي بالشَّامِ وَأَهْلهِ".
"سيُعزِّي النَّاسُ بعْضُهُمْ بعْضًا مِنْ بعْدِى، التَّعْزيةُ بي".
"سَيُقْتَلُ أَمِيرى، ويُنْتَزَى مِنْبَرِى".
"سَيُفْتَحُ عَلَى أُمَّتِي بَابٌ مِنَ الْقَدَرِ فِى آخِرِ الزَّمَانِ لَا يَسُدُّهُ شَىْءٌ، يَكْفِيكُمْ مِنْهُ أَنْ تَلْقَوْهُمْ بَهِذِهِ الآيَةِ. {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ ... } الآية".
"سَيَقْدُمُ علَيْكُمْ رجُلٌ يُقَالُ لَهُ أُويْسٌ، كَانَ بِهِ بياضٌ فَدعا اللهَ لَهُ، فَأَذهَبهُ اللهُ، فَمنْ لَقِيهُ مِنْكُمْ فَمُرُوهُ فَلْيسْتَغْفِرْ لَهُ".
"سيكْفُرُ قَوْمٌ بعْد إِيمانِكُمْ، ولسْتَ مِنْهُمْ".
"سيكُونُ فِي أُمَّتِى أَقْوامٌ يتَعَاطَى فقهَاؤُهُمْ عُضَل الْمسائِلِ، أُولَئِك شِرارُ أُمَّتِي".
"سيكون جهادٌ ورباطٌ بقزوين يشْفَعُ أَحدُهُم فِي مثْلِ ربيعةَ ومُضَر".
"سيكونُ أُنَاسٌ من أُمتى يضْرِبونَ الْقُرآنَ بعْضَه ببعْضٍ لِيُبْطِلُوه، ويتَّبِعونَ ما تَشَابه مِنْه، ويزعمُونَ أَنَّ لَهُمْ فِى أَمْرِ ربِّهم سبِيلًا، ولِكُل دِينٍ مجُوسٌ، وهُمْ مجُوسُ أُمَّتى وكِلَابُ النَّارِ".
"سيكون بعْدِى خلفاءُ، ومِن بعْدِ الخُلَفَاء أُمراءُ، ومِنْ بعْدِ الأُمراءِ مُلُوكٌ، ومنْ بعْدِ الملُوكِ جبابِرةٌ، ثُمَّ يخْرُجُ رجُلٌ مِنْ أَهْل بيْتِى يمْلأُ الأَرْضَ عدْلًا كَما مُلِئَتْ جوْرا، ثُمَّ يُؤَمَّرُ بعْده القَحْطَانِيُّ، فَوالَّذي بعثَنى بِالْحقِّ ما هُو بِدُونِه".
"سيكُونُ في آخِرِ الزمان خَسْفٌ وقَذْفٌ ومسْخٌ؛ إِذَا ظَهَرت الْمعازِفُ والْقِينَاتُ، واسْتحِلَّتِ الْخَمْرُ".
"سيكُونُ رِجالٌ مِنْ أُمَّتى يأْكُلُونَ أَلْوان الطَّعَام ويشْربُونَ أَلْوانَ الشَّرابِ، ويلْبسُونَ أَلْوانَ اللِّباسِ، ويتَشَدَّقُونَ فِى الْكَلَامِ، فَأولئِكَ شِرارُ أُمَّتى".
"سيكُونُ مِنْ بعْدِى أُمراءُ، فَأَدُّوا إِليهمْ طَاعتَهُمْ، فَإِنَّ الأَمِير مِثْلُ المِجنِّ يُتَّقَى بِه، فَإنْ صلَحُوا واتَّقَوْا وأَمرُوكُمْ بخَيْرٍ فَلَكُمْ ولَهُمْ، وإِن أَساءوا وأَمرُوكُم بِهِ، فَعلَيْهِم وأَنْتُمْ مِنْهُ بُرآءُ، وإِنَّ الأَمِير إِذَا ابْتغَى الرِّيبةَ فِى النَّاسِ أَفْسدهُمْ".
"سيكُونُ فِى آخِرِ الزَّمَانِ شُرْطَةٌ يغْدُونَ فِى غَضَبِ الله وَيَرُوحُونَ في سخَطِ الله، فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْ بِطَانتِهمْ".
"سيكُونُ بَعْدِي سلَاطِينُ الْفِتَنِ علَى أَبْوابهم كَمباركِ الإِبلِ، لا يُعْطُون أَحدًا شَيْئًا إِلَّا أخَذُوا مِنْ دِينهِ مِثْلَه".
"سيكُونُ في أُمَّتِى رجُلٌ يُقَالُ له: أُويْس بنُ عبد الله القَرْنِي. وإنَّ شَفَاعتَهُ في أُمَّتِى مِثْلُ رِبيعةَ ومُضر".
"سيكُونُ فِى أُمَّتِى اخْتِلَافٌ وفُرْقَةٌ، قَوْمٌ يُحْسِنونَ الْقِيل ويُسِيئُونَ الْفِعْل، يقْرأُونَ الْقُرآنَ لَا يُجاوِزُ تراقِيهمْ، يمْرقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْم مِنَ الرَّميَّة، لَا يرْجعُونَ حتَّى يَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ، هُمْ شِرارُ الْخَلْقِ والْخَلِيقَةِ، طُوبى لِمنْ قَتَلَهُمْ وقَتَلُوه، يدْعُونَ إِلَى كتَابِ الله ولَيْسُوا مِنْه فِى شَىْءٍ، منْ قَاتَلَهُمْ كَانَ أوْلَى بالله مِنْهُمْ. قَالُوا: يَا رَسُولَ الله، ما سِيمَاهُمْ؟ قَال: التَّحْليقُ".
"سيكُونُ بعْدِى مِنْ أُمَّتِى قَوْمٌ يقْرأُونَ الْقُرآن لَا يُجاوز حلَاقِيمَهم، يخْرجُونَ مِن الدِّين كَمَا يخْرُجُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّة ثُمَّ لَا يعُودُونَ فِيهِ، هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ، سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ".
"سيكُونُ في أُمَّتِى أَقْوامٌ يتَعاطَى فُقَهاؤهُم عُضَل الْمسائِلِ أُولَئِكَ شِرار أمتى".
"سيكُونُ بعْدِى بُعُوثٌ كَثِيرة، فَكُونُوا في بعْثِ خْراسان ثُمَّ انزلوا فِى مدِينَة مرْو، فَإِنَّه بنَاها ذُو الْقَرْنَيْنِ، ودعا لَهَا بِالبركَةِ، ولَا يُصِيبُ أَهْلَهَا سوءٌ أَبدًا".
"There will be a ˹grave˺ matter to occur between you and ʿĀʾishah", he said to ʿAlī. He said: Then I'm the worst of them? He said, "No, but when this has happened, then return her to her place of safety."
«سيكُونُ بَيْنَكَ وبيْنَ عائشَةَ أَمْر۔» قَالَهُ لِعَلىٍّ. قَالَ: فَأَنا أَشْقَاهُمْ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: "لا. وَلكِنْ إِذَا كَانَ ذَلكَ فَارْدُدْهَا إِلَى مَأْمَنِهَا".
"سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِى الدُّعَاءِ".
"سَيَكُونُ قَوْمٌ يَأْكُلُون بِأَلْسِنَتِهِمْ كَمَا تأْكُلُ الْبَقَرُ مِنَ الأَرْضِ".
"سَيَكُونُ بمِصرَ رَجُلٌ - مِنْ بَنى أُمَيَّةَ - أخْنَسُ، يَلى سُلْطَانًا ثُمَّ يُغْلَبُ عَلَيْهِ أو يُنْزَعُ مِنْهُ، فيَفِرُّ إِلَى الرُّومِ فَيَأْتِى بِهِم إِلَى الإِسْكَندرِيَّةِ فَيُقَاتِلُ أَهْلَ الإِسْلَامِ بهَا فَذَلِكَ أوَّلُ الْمَلَاحِمِ".
"سَيَكُونُ بَعْدِى رَجُلٌ مِن التَّابعِين وَهُوَ (زَيْدٌ الْخَيْرِ) يَسْبِقُه بَعْضُ أَعْضَائِه إِلَى الْجَنَّةِ بِعشْرينَ سَنَةً".
"سَيَكُون فِى آخِرِ الزَّمَانِ قوم يقُولُونَ: لَا قَدَرَ. فَإِنْ مَرِضُوا فَلَا تَعُودُوهُمْ، وَإِنْ مَاتوا فَلَا تَشْهَدُوهُمْ، فَإِنَّهُمْ شِيعَةُ الدَّجَّالِ، وَحَقٌّ عَلَى الله ﷻ أَنْ يُلْحِقَهُمْ بِهِ".
"سَيَكُونُ بَعْدِى خُلَفَاءُ، يَعْمَلُونَ بِمَا يعْلمُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤمَرُونَ، وَسَيَكُونُ مِن بَعْدِهِم خُلَفَاءُ يَعْمَلُونَ بِمَا لَا يَعْلمُون وَيَفْعَلُونَ مَا لَا يُؤمَرُونَ؛ فَمَن أَنْكَرَ عَلَيْهِمْ بَرِئَ، وَمَنْ أمْسَكَ يَدَه سَلِمَ، وَلَكِن مَنْ رَضِىَ وَتابَعَ".
"سَيكُونُ قَوْمٌ بَعْدِى - مِن أُمَّتِى - يَقْرأُونَ الْقُرْآنَ، وَيتَفَقَّهُونَ فِي الدِّينِ، يَأْتِيهِمُ الشَّيْطَان فَيقُولُ: لَوْ أتَيْتُمُ السُّلْطَانَ فَأَصْلَح مِنْ دُنيَاكُم، واعْتَزَلْتُمُوهُمْ بِدينكُمْ؛ ولَا يكُونُ ذَلكَ كَما لاَ يُجْتَنى منَ الْقَتَادِ إِلَّا الشَّوْك، كذَلكَ لَا يُجْتنَى منْ قُرْبِهمْ إِلَّا الْخَطَايا".
"سيكُونُ بعْدى أَئمَّةٌ لَا يهْتدُون بِهَدْيي، ولَا يسْتَنُّونَ بِسُنَّتِى، وسيقُومُ رِجالٌ قُلُوبُهُم قُلُوبُ رجالٍ شَياطين في جُثْمان إِنْسانٍ، قَال حُذَيْفَة: كَيْفَ أَصْنَعُ إِنْ أَدْركَنى ذَلِكَ؟ قَال: اسْمع لِلأَمِيرِ الأَعْظَمِ وإِنْ ضَرَبَ ظَهْركَ وأَخَذَ مالَكَ"
"سيكُونْ جندٌ بالشَّام وجُنْدٌ بالْيمنِ. قَال رجلٌ: فَخِرْ لِى يا رسُول الله قَال: علَيْك بِالشَّام، عَليْكَ بِالشَّامِ، علَيْكَ بِالشَّامِ، فَمنْ أَبى فَلْيلْحق بِيَمنِهِ ولَيُسْقَ مِنْ غَدُرِهِ؛ فَإِنْ الله تَباركَ وتَعالَى قَدْ تَكَفَّل لِى بالشَّامِ وأَهْلِهِ".
"سيكُون بعْدِى نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى يسدُّ الله بهمُ الثُّغُور، تُؤخَذُ مِنْهُمُ الْحُقُوقُ، ولَا يُعْطَوْنَ حُقُوقَهُم، أُولَئِكَ مِنِّى وأَنَا مِنْهُمُ".
"سيكُونُ علَيْكمْ أُمراءُ يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عن مواقِيتِها، ويُحْدِثُونَ الْبِدع - قَال ابْنُ مسْعُود: فَكَيْفَ أَصْنَعُ إِنْ أَدْركْتُهُمْ؟ قَال: - تَسْأَلُنِى يا ابْنَ أُمِّ عبْد كَيْفَ تَصْنَعُ؟ لاَ طَاعةَ لِمنْ عصى الله".
"سيكُونُ فِى آخِرِ الزَّمان دِيدان الْقُرَّاءِ، فَمنْ أدْركَ ذلِكَ الزَّمَان فَلْيتَعوذ بالله مِنْهُمْ".
"سيكُونُ فِى آخِر الزَّمان نَاسٌ مِنْ أُمِتى يُحدِّثُونَكُمْ بِما لَمْ تَسْمعُوا بِهِ أَنْتُمْ ولَا آباؤُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وإِيَّاهُمْ".
"سيكُونُ علَيْكُمْ أُمراءُ يُصلُّونَ بِكُمُ الصَّلَاةَ، فَإِنَّ أَتَمُّوا بِكُمْ رُكُوعهَا وسُجُودها وما فِيهَا فَلَكُمْ ولَهُمْ، وإِن انْتَقَصُوا مِنْ ذَلِكَ فَلَكُمْ وعلَيْهِمْ".
"سيكُونْ فِى آخِرِ الزَّمانِ قَوْمٌ يجْلِسُونَ فِى الْمساجِدِ حِلَقًا حِلَقًا, إِمامُهُم الدُّنْيا فَلَا تُجالِسُوهُمْ؛ فَإِنَّهُ لَيْس لله تَعالَى فِيهِمْ حاجة".
"سيكُونُ أمراءُ تَعْرِفُونَ وتُنْكِرُونْ فَمنْ نَابذَهُمْ نَجا، ومنْ اعْتَزَلَهُمْ سلِم، ومنْ خَالَطَهُم هلكَ".
"سيكُونُ في آخِر أُمَّتِى نِساءٌ يرْكَبن علَى سُرُوجٍ كَأَشْباه الرِّجالِ، ينْزِلونَ علَى باب الْمسْجِدِ كَاسِياتِ عارِيات، علَى رُؤُوسِهِنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجافِ، فالْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ ملْعُونَاتٌ، لَوْ كَانَتْ وراءَكُمْ أُمَّةٌ مِن الأُممِ تَخدُمُنَّهُمْ كَما يخْدمكُمْ نِساءُ الأُممِ قَبْلكُمْ".
"سيكُونُ مِنْ بعْدِى أُمراءُ يقْتَتِلُونَ علَى الْمُلْكِ، يقْتُلُ بعْضُهُمْ بعْضًا".
"سيكُون بعْدِى خَسْفٌ بِالْمشْرق وخسْفٌ بِالْمغْرِب وخَسْفٌ فِى جزِيرةِ الْعربِ" قِيل: يخْسَف بالأَرْضِ وفِيهم الصالِحون؟ قَالَ: "نَعَمْ؛ إِذَا كَانَ أَكْثَرُ أهْلِهَا الْخَبَثَ".