8. Sayings > Letter Khā (2/9)

٨۔ الأقوال > حرف الخاء ص ٢

suyuti:13653a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٣a

"خُذُوا الْعَطَاءَ مَا دَامَ عَطَاءً، فَإِذَا صارَ رِشوةً على الدِّين فلا تَأخذُوهُ، وَلَسْتُم بِتَاركِيه؛ يَمْنَعُكُم الفَقْرُ والحاجةُ، أَلا إِنَّ رَحَى الإِسْلَامِ دَائِرَة، فدوروا مَعَ الكِتَابِ حيث دارَ، أَلا إِنَّ الكتابَ والسُّلطانَ سَيَفترِقَان فَلا تُفَارِقُوا الكتَابَ، أَلَا إِنَّهُ سَيَكُونُ عليكم أُمَرَاءُ يَقْضونَ لأنْفُسِهِمْ مَا لَا يَقْضُونَ، إِنْ عَصَيتُمُوهُم قَتَلُوكُمْ، وَإنْ أَطَعتُمُوهُمْ أَضَلُّوكُمْ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه كَيْفَ نَصْنَعُ؟ قَالَ: كَمَا صَنَعَ أَصْحَابُ عيسى ابن مَرْيمَ نُشِروا بِالمَنَاشِير وَحُمِلُوا عَلَى الخشبِ. مَوتٌ في طَاعَةِ اللَّه خَيْرٌ مِنْ حَيَاة فِي مَعْصِيَةِ اللَّه".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن معاذ
suyuti:13654a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٤a

"خُذُوا الْعَطَاءَ مَا كَانَ عَطَاءً، فَإذَا كَانَ إِنَّما هُوَ رِشًا فَاتْركوهُ وَلَا أرَاكُمْ تفعلوا، يَحْمِلكُمْ عَلَى ذَلِكَ الْفَقْرُ وَالْحَاجَةُ، أَلَا وَإنَّ رَحَى بنى فَرَج قَد دَارَت، وَإنَّ رَحَى الإِسْلَامِ دَائرَةٌ، وإِنَّ الكِتَابَ وَالسُّلْطَانَ سَيَفتَرِقَانِ، فدوروا مع الكتاب حَيْثُ دَارَ، وَسَتَكُونُ عليكم أَئِمَّةٌ إِنْ أَطَعْتُمُوهمْ أَضَلُّوكُمْ وَإِنْ عَصَيتُمُوهُمْ قَتَلُوكُمْ قَالُوا: كَيْف نَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّه؟ قال: كونوا كَأَصْحَاب عِيسَى، نُصِبُوا عَلَى الْخَشَبِ وَنُشِرُوا بِالْمَنَاشِيرِ، مَوْتٌ فِى طَاعة خَيْرٌ من حياة في مَعْصِيَة".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن ابن مسعود
suyuti:13655a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٥a

"خُذُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ؛ فَإنَّ اللَّه لَا يَمَلُّ حتى تَمَلّوا (وَأَحَبُّ الأَعْمَال إِلى اللَّه ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وَإِنْ قَلَّ).  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [حب] ابن حبّان عن عائشة
suyuti:13656a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٦a

"خُذُوا مِنَ الْعِبَادَةِ بِقَدْرِ مَا تُطيقُونَ وإِيَّاكُمْ أَنْ يَتَعَوَّد أَحَدُكمْ عِبادةً فَيَرْجعَ عَنْهَا؛ فَإنَّهُ لَيْسَ شْئٌ أشد عَلَى اللَّه مِنْ أَنْ يَتَعَوَّدَ الرَّجُلُ العبادةَ ثُمَّ يَرْجعَ عَنْهَا".  

الديلمى عن ابن عباس
suyuti:13657a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٧a

"خُذُوا عَنِّى، خُذُوا عنِّى. قَدْ جَعَلَ اللَّه لَهُنَّ سَبِيلًا: الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ ونَفْىُ سَنَةٍ، والثَّيِّبُ بِالثَّيِّب جَلدُ مائةٍ والرجم".  

الشافعى [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان عن عبادة بن الصامت [حم] أحمد عن سلمة بن المحبَّق
suyuti:13658a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٨a

"خُذُوا مَا بَالَ عَلَيْهِ مِنَ التُّرَاب فَأَلقُوهُ وَأَهْرِيقُوا عَلَى مَكَانِهِ مَاءً".  

[د] أبو داود عن عبد اللَّه بن مَعْقِل بن مُقَرن مُرْسَلًا
suyuti:13659a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٥٩a

"خُذُوا مَقَاعِدَكُمْ؛ فَإِنَّ النَّاسَ قَدْ صَلَّوا وَأَخذوا مضاجِعَهم، وَإِنَّكُمْ لم تَزَالُوا فِى صَلَاة ما انْتَظَرْتُم الصَّلَاة؛ وَلَوْلَا ضَعْفُ الضَّعِيفِ وَسُقْم السَّقِيمِ، وَحَاجَةُ ذِى الحاجةِ لأَخَّرْتُ هَذِهِ الصَّلَاةَ إِلَى شَطرِ اللَّيْلِ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود عن أَبى سعيد
suyuti:13660a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٠a

"خُذُوا النَّاسَ بِالْمُيَسَّرِ وَلَا تُمِلُّوهُمْ؛ فَإِنَّ الْمُؤمنينَ رُفَقَاءُ رُحَمَاءُ".  

الديلمى عن أَنس
suyuti:13661a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦١a

"خُذُوا مَا وَجَدْتُمْ وَلَيْسَ لَكُمْ إلا ذَلِكَ" قَالَهُ للغرماءِ.  

[حم] أحمد وعبد بن حميد، [ت] الترمذي حسن صحيح، [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان عن أَبى سعيد
suyuti:13662a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٢a

"خُذُوا على أَيْدى سُفَهَائِكُمْ (قَبْل أَنْ يَهلِكُوا وتَهلِكوا) ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن النعمان بن بشير
suyuti:13663a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٣a

"خُذُوا عَلَى أَيْدى سُفَهَائِكُمْ قَبْلَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّه بِعِقَابِهِ".  

ابن النجار عن أَبى بكر
suyuti:13664a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٤a

"خُذُوا جُنَّتكُمْ مِنَ النَّارِ؛ قُولُوا: سُبْحَان اللَّه، والحمد للَّه، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه، وَاللَّه أَكْبَرُ؛ فَإِنَّهُن يَوْمَ القِيَامَةِ مُقَدِّماتٌ وَمُعَقِّبَاتٌ ومجنباتٌ، وَهُنَّ الباقِيَاتُ الصَّالحَاتُ".  

[ن] النسائي [ط] الطيالسي [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبى هريرة، ابن مردويه، وابن النجار عن أنس، ابن مردويه عن عائشة، وزادا "ولا حول ولا قوة إِلا باللَّه"
suyuti:13665a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٥a

"خُذُوا لَهُ عُثكالًا فِيهِ مِائَةُ شِمْرَاخ فَاضْرِبُوهُ ضَرْبةً وَاحِدَةً وَخَلُّوا سَبِيلَهُ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن سعيد بن سعد بن عبادة (. . . قد علا أَمة من إِمائهم يفجُر بها فذكر أَمره لرسول اللَّه ﷺ فقال ذلك ورواه الشافعى من حديث أَبى أُمَامة)
suyuti:13666a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٦a

"خُذُوا وَدَعُوا، دَعُوا الثُّلُث، فإِن لم تَدَعُوا فدعوا الرُّبُعَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن سهل بن أَبى حَثْمَةَ أَن النبى ﷺ قاله للخراص
suyuti:13667a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٧a

"خُذُوا مِنَ العبادة مَا تُطِيقُونَ فإِن اللَّه لَا يَسْأَمُ حَتَّى تَسْأَموا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أَبى أُمامة
suyuti:13668a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٨a

"خُذُوا يَا بَنِى أَرْفِدَةَ حَتَّى يَعْلَمَ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى أَنَّ فِى دِيننَا فُسْحَةً".  

أَبو عبيد في الغريب. والخرائطى في اعتلال القلوب عن الشعبى مرسلا (أَبو نعيم ومن طريقه) الديلمى عن الشعبى عن عائشة
suyuti:13669a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٦٩a

"خُذُوا لِيَعْلَمَ يَهُودُ أَنَّ في ديننا فسْحَةً، وَإِنِّى بُعِثْتُ بالحَنِيفِيَّة السَّمْحَةِ".  

الديلمى من وجه آخر: عن عائشة
suyuti:13670a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٠a

"خُذُوا مِنْ عَرْضِ لِحَاكُمْ، واعْفُوا طُولَهَا".  

أَبو عبيدِ اللَّه بن مَخْلَد الدُّورِى العطَّار في جزئه عن عائشة
suyuti:13671a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧١a

"خُذُوا مِنْ هَذَا وَدَعُوا هَذَا، يَعْنِى يأخذ من عَنْفَقَتِه وَيَدَعُ لحْيتَهُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:13672a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٢a

"خُذُوا للرَّأسِ مَاءً جديدا (يعنى لمسحه).  

الباوردى، [طب] الطبرانى في الكبير عن جارية بن ظَفَر الحنفى
suyuti:13673a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٣a

"خُذِى فِرْصَةً مِنْ مِسْك فَتَطَهَّرِى بها".

خ، م، ن، حب عن عائشة (أَن امرأَة جاءَت إِلى رسول اللَّه ﷺ تسأَله عن الغسل من الحيض. فقاله، فلم تعرف ما أَراد فاجتذبتُها وقلت لها: تتبعى بها أَثر الدم فيحصل منه  

الطيب والتنشيف) (الفرصة: مثلثة الفاءِ: قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة مطيبة بالمسك تتبع بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشف)
suyuti:13674a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٤a

"خُذِى مِنْ مَالِهِ بِالْمَعْرُوفِ مَا يَكْفِيك وَيَكْفِى بَنِيكِ".

خ، م، د، ن، هـ عن عائشة ق عن ابن عباس .  

(قاله لهند بنت عتبة حين قالت: إِنَّ أَبا سفيانَ رجلٌ شَحِيحٌ، ولا يُعْطِينى ما يكفينى وَوَلَدِى إِلا مَا أَخذت منه وهو لا يعلمُ فقاله)
suyuti:13675a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٥a

"خَرَجْتُ مِنْ نِكَاح وَلَمْ أَخْرُج مِنْ سِفَاحٍ".  

[عب] عبد الرازق عن جَعْفَرِ بنِ محمدِ: عن أَبيه مرسلًا
suyuti:13676a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٦a

"خَرَجْتُ مِنْ نِكَاح وَلَمْ أَخْرُجْ مِنْ سِفَاح مِنْ لَدُنْ آدَمَ إِلَى أَنْ وَلَدَنِى أَبِى وَأُمِّى، لَمْ يُصِبْنِى مِنْ سِفَاح الْجَاهِلِيَّةِ شَئٌ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وابن أَبى عمر [عد] ابن عدى في الكامل [كر] ابن عساكر في تاريخه عن على
suyuti:13678a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٨a

"خَرَجْتُ مِنْ لَدُنْ آدَمَ مِنْ نِكاح غيرِ سِفَاحٍ".  

ابن سعد [كر] ابن عساكر في تاريخه عن ابن عباس
suyuti:13679a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٧٩a

"خَرَجْتُ وأَنا أُرِيدُ أَنْ أُخْبرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلَاحَى رَجُلَانِ فَاخْتَلَجَتْ مِنِّى، فَاطْلُبُوهَا فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ سَابِعَةٍ تَبْقَى، أَوْ تَاسِعَةٍ تَبْقَى، أَوْ خَامِسَةٍ".  

[ط] الطيالسي عن أَنس عن عبادة بن الصامت
suyuti:13680a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٠a

"خَرَجْتُ لِصَلاةِ الصُّبْح فَلَقِيَنِى شَيْطَانٌ في السُّدَّة -سُدَّةِ الْمَسْجِدِ- فَزَحَمَنِى حَتَّى أَنِّى لأَجِدُ مَسَّ شَعْرِهِ، فَاسْتَحْكَمْتُ مِنْهُ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى أَنِّى لأَجدُ بَرْدَ لِسَانِه عَلَى يَدى، فَلَوْلَا دَعْوَةُ أَخى سُلَيْمَانَ لأَصَبح مَقْتُولًا تَنْظُرون إِليه".  

عبد بن حميد، وابن مردويه عن أَبى سعيد ؓ
suyuti:13681a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨١a

"خَرَجْتُ إِليكُم، وقد بُيِّنَتْ لى لَيْلَةُ القَدْرِ، وَمَسِيحُ الضَّلَالَةِ، فَكانَ تَلَاحٍ بَيْنَ رَجُلَين بِسُدَّةِ المسْجِدِ، فأَتيتهما لأَحْجِزَ بينهما فَأُنسيتُهَا، وَسَأَشْدو لكم مِنْهُما شَدْوًا، أَما لَيْلَةُ القَدْرِ فالتمسُوها فِى العَشْرِ الأَواخِر وِتْرًا، وَأَمَّا مَسِيحُ الضَّلالَةِ فإِنَّه أَعْوَرُ العَيْنِ، أَجلَى الجبهة، عَرِيضُ النَّحْرِ، فِيهِ دَفًا كأَنَّه قَطَنُ بن عبدِ العزَّى قال: يا رسول اللَّه هَلْ يَضُرُّنى شَبَهُهُ؟ قال. لا، أَنت امرُؤٌ مُسْلِمٌ، وهو امْرُؤٌ كافِرٌ".  

[حم] أحمد عن أَبى هريرة
suyuti:13682a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٢a

("خَرَجَ رَجُلٌ يَزُورُ أَخًا لَهُ فِى اللَّه، فأَرصد اللَّه على مَدْرجَتهِ ملَكًا قَالَ: أَين تريد؟ قال: فُلانًا. قَالَ: أَلِقرَابَةٍ؟ قَالَ: لا. قال: فَنِعْمَةٌ له عِنْدَكَ تَرُبُّها؟ قالَ: لَا قال: فِلِمَ تَزُوره؟ قال: إِنِّى أُحِبُّهُ في اللَّه، قال: فإِنِّى رسُولُ اللَّه إِليك؛ إِنَّهُ يُحِبكَ بِحبِّكَ إِيَّاهُ فيه".  

[حم] أحمد [م] مسلم وابن منيع، والحارث من حديث أَبى هريرة)
suyuti:13683a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٣a

"خَرَجَتْ طائفةٌ مِنْ بَنى إِسْرَائِيلَ حتى أَتَوْا مقبرةً لهم، فقالوا: لو صَلَّيْنَا رَكْعَتَيْنِ وَدَعَوْنَا اللَّه أَن يُخْرِجَ لنا رَجُلًا ممَّن قَدْ مَاتَ نُسَائِلُهُ عَنِ المَوْتِ، فَفَعلُوا. فَبَيْنَاهم كذلك إِذْ أَطَلَعَ رَجُلٌ رَأْسَه من قَبْر، بَيْنَ عَيْنيه أَثَرُ السُّجود، فقال: يا هؤلاءِ مَا أَردتُم؟ فَقَدْ مُتُّ مُنْذُ مِائةِ سَنَةٍ فما سَكَنَتْ عَنِّى حرَارَة الموْتِ حَتَّى الآن، فَادْعُوا اللَّه أَن يُعِيدَنى كما كُنْتُ".  

الديلمى عن جابر
suyuti:13684a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٤a

"خَرَجَتْ بَنُو إِسرائِيلَ في طَلَبِ زكريا لِيَقْتُلُوه، فَخَرَجَ هَارِبًا في البَرِّيَّةِ، فَانفرجتْ لَهُ شَجَرَةٌ فَدَخَلَ فيها فَبَقِيَتْ هُدْبَةٌ من ثَوْبه، فَجَاءُوا حَتَّى قَاموا عَلَيْها فَنَشَرُوه بالمنشارِ".  

الديلمى عن أَبى هريرة
suyuti:13685a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٥a

"خَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبلَكُمْ في حُلَّةٍ له يَخْتَالُ فِيهَا، فأَمَر اللَّه الأَرْضَ فَأَخَذَتْهُ؛ فهو يَتَجَلْجَلُ فِيهَا إِلى يَوْم القيامَةِ".  

هناد، [ت] الترمذي صحيح عن ابن عمرو
suyuti:13686a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٦a

"خَرَجَ نبى اللَّه داودُ ذات لَيْلَةٍ فقال: لا يَسْأَلُ اللَّه أَحدٌ إِلا اسْتُجِيبَ له، إِلَّا أَنْ يكُونَ سَاحِرًا أَو عَشَّارًا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن عثمان بن أَبى العاص
suyuti:13687a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٧a

"خَرَجَ مِنْ عِنْدِى خَلِيلى جِبْريلُ آنفًا، فقال: يَا مُحَمَّدُ والَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ إِنَّ للَّه عَبْدًا مِنْ عِبَادِه عَبَدَ اللَّه تَعَالى خَمْسَمِائةِ سَنَةٍ على رَأْسِ جبَلٍ في البحر، عرضُه وطولهُ ثلاثون ذراعًا في ثلاثين ذِراعًا، والبحر مُحِيطٌ به أَربعة آلافِ فرسخٍ، من كلِّ ناحيةٍ، وأَخرجَ اللَّه له عينًا عَذبةً بعرض الأَصبع تَبِضُّ ماءً عذبًا، فَيَسْتَنْقِعُ في أَسفلِ الجبلِ، وشجرةَ رُمَّان تُخْرِج في كل ليلةٍ رُمَّانَةً فَتُغَذِّيه يومَه، فإِذا أَمسى نَزَلَ فأَصاب من الوضوءِ، وأَخذ تلك الرمَّانَةَ فأَكلها ثم قام لصلاته، فسأَل ربَّه عند وقت الأَجل أَن يَقْبِضَهُ سَاجِدًا، وأن لا يجعل للأرض ولا لشئ يفسده عليه سبيلا حتى يَبْعَثَه وهو ساجِدٌ ففعل، فنحن نَمُرّ عليه إِذا هبطنا وإِذا رجعنا فنجدُ له في العلمِ أَنه يُبْعث يومَ القيامةِ فيوقفُ بين يدى اللَّه تعالى، فيقول له الرَّبُّ: أَدخلوا عبدِى الجنَّةَ بِرحْمَتى؛ فيقولُ: ربِّ، بل بعملى فيقول: أَدخلوا عبدِى الجنَّةَ بِرَحْمَتى، فيقولُ يا ربُّ: بل بعملى. فيقول اللَّه. حاسبوا عبدى بنعمتى عليه

وبعمله، فَتُوجَدُ نعمةٌ البَصَرِ قد أَحاطت بِعِبَادَةِ خَمْسِمِائةِ سَنةِ، وبَقِيتْ نعمةُ الجَسَدِ فضلًا عليِه، فيقول: أَدخلوا عَبْدِى النارَ، فَيُجَرُّ إِلى النارِ، فينادِى: ياربِّ: بِرَحْمَتِك أَدْخِلْنى الجنَّةَ، فيقول: رُدُّوهُ فيوقف بين يديه، فيقول: يا عبدى: مَنْ خَلَقَكَ ولم تَكُ شيئًا؟ فيقول: أَنتَ يا ربِّ، فيقول: مَنْ قَوَّاكَ لعبادةِ خَمْسِمِائة سنةٍ؟ فيقولُ: أَنتَ يَا ربِّ، فيقولُ: مَنْ أَنزلك في جبل وسط اللُّجَّةِ وأَخرج لك الماءَ العذْبَ من الماءِ المالِح، وأَخْرَج لكَ كلَّ لَيلةٍ رُمَّانَةً، وإِنَّما تخرج مرَّةً في السَّنَة؟ وسأَلتنى أَنْ أَقبضكْ ساجدًا ففعلتُ ذلك بك، فيقول "أَنت يا رب. فقال اللَّه: فذلك برحمتى، وبرحمتى أُدْخِلُك الجنة، قال جبريلُ: إِنَّما الأَشياءُ برحمة اللَّه يا محمَّدُ".  

الحكيم، [ك] الحاكم في المستدرك وتُعُقِّبَ، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن جابر
suyuti:13688a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٨a

"خُرُوج الإِمامِ يومَ الجُمُعَةِ للصلاةِ يقطع الصلاةَ، وكلامُه يقطَعُ الكلامَ".  

[ق] البيهقى في السنن وضعَّفه عن أَبى هريرة
suyuti:13689a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٨٩a

"خَزَائن اللَّه تَعَالَى الْكَلَامُ، إِذَا أَرَادَ شَيْئًا يَقُولُ لَهُ: كُنْ فَيَكُونُ".  

أَبو الشيخ في العظمة: عن أَبى هريرة
suyuti:13690a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٠a

"خُزَاعَةُ مِنِّى وَأَنَا مِنْهُمْ؛ خُزَاعَةُ الْوالِدُ وَالْوَلَدُ".  

الديلمى عن بِشرِ بنِ عِصمةَ المُزَنِى
suyuti:13691a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩١a

"خَشْيَةُ اللَّه رَأس كُلِّ حِكْمَةِ وَالْوَرَعُ سَيِّدُ الْعَمَلِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير والقضاعى عن أَنس
suyuti:13692a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٢a

"خَرَجَ نِبِىٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ بالناسِ يَسْتَسْقُون اللَّه تعالى فإِذا بِنَمْلَةٍ رَافِعَةِ بَعْضَ قَوَائِمِهَا إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ: ارجِعُوا فَقَدِ استجيب لكم مِنْ أَجْلِ هَذِهِ النَّمْلَةِ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وأَبو الشيخ في العظمة، [خط] الخطيب [كر] ابن عساكر في تاريخه عن أَبى هريرة (وفى رواية غير هذه: خرج سليمانُ النبىُّ عليه السلام يَسْتَسْقى فمر بنملة مستلقيةٍ رافعةٍ قَوائِمَها إِلى السماءِ تقول: اللهم إِنَّمَا أَنَا خلقٌ من خلقِك، ليس بنا غِنًى عن سَقْيِكَ ورِزْقك، فَإِنَّما أن تَسْقِينَا وإِما أَن تُهْلِكنا. قال: فقال سليمانُ: ارجعوا فقد سُقِيتُم بِدَعوةِ غيرِكمُ)
suyuti:13693a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٣a

"خُرُوجُ الآيَاتِ بَعْضُها عَلَى إِثْرِ بَعْضٍ، كَمَا يَتَتَابَعُ الْخَرَزُ فِى النِّظَامِ".  

الطبرانى عن عبد اللَّه بن أَحمد بن حنبل، أَبو الربيع الزهرانى عَنْ هِشَامِ بن حسان عن محمد بن سيرين عن أَبى هريرة)
suyuti:13694a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٤a

"خِصَاءُ أُمَّتِى الصِّيَامُ والقِيَامُ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير [عد] ابن عدى في الكامل عن ابن عمرو
suyuti:13695a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٥a

"خِصَالٌ لا تَنبَغِى في المسجدِ: لا يُتَّخَذُ طريقًا، وَلَا يُشْهَرُ فِيهِ سِلاحٌ، وَلَا يُقْبَضُ فيه بقَوْسٍ، ولَا يُنْثَرُ فيه نَبْلٌ، ولَا يُمَرُّ فيه بِلَحْمٍ نِئٍ، ولَا يُضْرَبُ فِيهِ حَدٌّ، وَلَا يُقَصُّ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ، وَلَا يُتَّخَذُ سُوقًا".  

[هـ] ابن ماجة [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:13696a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٦a

"خَصْلَتَانِ لَا يَجْتَمِعَان فِى مُنَافِقٍ: حُسْنُ سَمْتٍ وَفِقْهٌ في الدِّينِ".  

[ت] الترمذي غريب عن أَبى هريرة
suyuti:13697a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٧a

"خَصْلَتَانِ لَا تَكُونَانِ في مُنَافِق: حُسْنُ سَمْتٍ ولا فِقْهٌ في الدين".  

ابن، المبارك عن محمد بن حمزة بن عبد اللَّه بن سلام مرسلا
suyuti:13698a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٨a

"خَصْلَتانِ من أَخْلاق العربِ وهما من عَمُودِ الدين، ويوشك أَن يَدَعُوهما: الْحَيَاءُ، والأَخلاقُ الكريمة".  

أَبو الشيخ عن ابن عمر
suyuti:13699a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٦٩٩a

"خصلتان لَا يُحافِظُ عليهما عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ، أَلَا وهما يَسِيرٌ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ: يُسَبِّحُ اللَّه في دُبُرِ كُلِّ صَلاة عَشْرًا وَيَحْمَدُه عَشْرًا، وَيُكَبِّرُهُ

عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسُونَ ومائةٌ باللسَّانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُمِائِةِ فِى الميزَانِ، ويكبِّرُ أَربَعًا وثلاثين إِذا أَخذ مَضْجَعَهُ، وَيَحْمَدُه ثَلاثًا وثَلاثينَ، وَيُسَبِّحُ ثَلاثًا وثلاثين، فتلك مِائَةٌ باللسان وأَلفٌ في الميزان، فَأَيُّكم يَعْمَل في اليوم والليلة أَلفين وخمَسَمائة سَيئَةِ؟ قالوا: يَا رسولَ اللَّه، كيفَ هما يَسيرٌ وَمَنْ يعملُ بِهِما قَلِيلٌ؟ قال: يأتى أَحَدَكُمُ الشَّيْطَانُ في مَنَامِهِ فَيُنَوِّمهُ قَبْلَ أَنْ يقولَها، وَيَأتيه في صَلاِتِهِ فَيُذَكِّرُه حَاجَةً قَبْلَ أَن يقولها".  

[عب] عبد الرازق [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن صحيح [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان وابن السنى، [هب] البيهقى في شعب الإيمان وابن شاهين في الترغيب، وابن جرير عن ابن عمرو
suyuti:13700a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٧٠٠a

"خَصْلَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ في أَعْناق الْمُؤَذِّنِينَ لِلْمُسْلِمِينَ: صِيَامُهُمْ وَصَلاتُهُمْ".  

[هـ] ابن ماجة [حل] أبى نعيم في الحلية عن ابن عمر
suyuti:13701a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٧٠١a

"خَصْلَتَانِ لَا يَجْتَمِعَان في مُؤْمِن، الْبُخْلُ، وَسُوءُ الْخُلُق".  

[ط] الطيالسي وعبد بن حميد، [خ] البخاري في الأَدب، [ت] الترمذي غريب، [بز] البزّار في سننه [ع] أبو يعلى وابن جرير في تهذيبه، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبى سعيد
suyuti:13702a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٣٧٠٢a

"خَصْلَتَانِ مَنْ كَانَتَا فِيهِ كَتَبَهُ اللَّه شَاكِرًا صَابِرًا، وَمَن لَمْ تكُونَا فِيهِ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّه شَاكِرًا وَلَا صَابِرًا: مَنْ نَظَرَ فِى دِينِهِ إِلَى مَنْ هُوَ فَوقَهُ فَاقْتَدَى بِهِ، وَنَظَرَ فِى دُنْيَاهُ إِلَى مَنْ هُوَ دُونَهُ فَحَمِدَ اللَّه عَلَى مَا فَضَّلَهُ بِهِ عَلَيْهِ، كَتَبَهُ اللَّه شَاكِرًا صَابِرًا، وَمَنْ نَظَرَ في دِيِنِهِ إِلَى مَنْ هُوَ دُونَهُ وَنَظَرَ فِى دُنْيَاهُ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَهُ فَأَسِفَ عَلَى مَا فَاتَهُ مِنْهُ، لَمْ يكْتُبْهُ اللَّه شَاكِرًا وَلَا صَابِرًا".  

[ت] الترمذي غريب، وابن أَبى الدنيا في القناعة. وابن السنى في عمل اليوم والليلة عن عمرو ابن شعيب عن أَبيه عن جده