23. Sayings > Letter Kāf (5/11)
٢٣۔ الأقوال > حرف الكاف ص ٥
"كُل صَلاة لَا يُقْرَأ فِيها بِأم القُرآن فهى مخَدجة مخدجَةٌ مخدجةٌ".
"كُل صَلاةٍ لَا يُقْرَأ فِيهَا بفَاتِحَةِ الكتَابِ وآيَتَينِ فَهِيَ خدَاج".
"كُل بَنِي آدَمَ خَطَاءٌ، وَخَيرُ الخَطَّائِين التوابُونَ".
"كُل مَعرُوف صَدَقَةٌ".
حم، خ، حب، قط، ك، طب عن بلال، حم، م، د وأبو عوانة، حب عن حذيفة، حب عن ابن مسعود، طب عن أبي مسعود، حم عن جابر، طب عن عبد الله بن
"كُلُّ معروف صَدقَة، وَالمَعرُوف يَقِى سَبعينَ نوْعًا من البَلاءِ وَيقِى ميتَةَ السُّوء، وَالمَعروف وَالمنكرُ خلُقَان مَنصوبان للنَّاسِ يَوم القِيَامَه، فالمعروف لازِمٌ لأَهْلِه يَقُودهم، وَيَسُوقهم إِلَى الجنّةِ، وَالمنكرُ لازم لأهْلِهِ يقودُهم وَيسُوقُهُمْ إِلَى النَّار".
"كُل مَعروف صَدَقَة، وإن مِنَ المَعْروف أنْ تَلقَى إخَاك وَوَجْهُكَ إِلَيهِ مُنبَسِطٌ، وَأنْ تَصُب مِنْ دَلوك فِي إِناءِ جَاركَ".
"كلُّ مَعْرُوف صَدَقَةٌ: غَنِيًا كَانَ أو فقِيرًا".
"كُلُّ مَعرُوف صَنَعتَهُ إِلَى غنى أوْ فَقِير فهوَ صَدَقَةٌ ".
"كل عَرَفَات مَوْقِف، وَارْفَعُوا عنْ عُرَنَةَ، وَكل مزدَلِفَةَ مَوْقِف، وَارْفَعوا عنْ بَطنِ مُحَسر وَكُلُّ فِجَاج مِنى مَنحَر، وَكُل أيَّام التَّشْريق ذَبحٌ".
"كل الناسِ يُحَاسَبُ يَوْمَ القِيَامَة إِلّا أبَا بَكْرٍ".
"كلّ عَينٍ باكيةٌ يوم القيامة، إِلّا عَينٌ بَكَتْ مِنْ خشيَة الله، وَعَينٌ فُقِئَتْ فِي سبِيل الله، وَعَين غَضَّت عَن مَحَارِم الله، عين بَاتَت سَاهرة يباهى (*) تعالى بِه المَلائكَة، يَقُول: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي رُوحُهُ عِنْدِي، وَجَسَدهُ في طَاعَتِى وَقَد تجافي بَدَنُهُ عَن المَضَاجع يَدْعُونِى خَوْفًا وَطمَعًا فِي رَحْمَتِى، اشْهَدُوا أَنّى قدْ غَفرْتُ لَهُ".
"كُل كَلام لَا يبدَأ فيهِ بحَمْدِ الله فَهوَ أجْذَمُ".
"كل أمْر ذي بَال لا يبدَأ فيهِ بِحَمْدِ الله فَهُوَ أقْطَعُ".
"كُل أمر ذِي بَالٍ لَا يبدَأ فِيهِ بِالحَمْدِ لله أقطَعُ".
"كُل أمْرٍ ذي بَال لَا يبدأ فيه بحَمد الله وَالصَّلاة عَلَيَّ فهوَ أقْطَعُ أبْتَرُ مَمْحُوق مِنْ كُلِّ بَرَكَة".
"كُلُّ كَلامٍ لَا يُذكُر الله فيهِ فَيُبْدَأ به (*) وَيُصَلى عَلى نبيِّه فهُوَ أقْطَعُ، أكْتَعُ، مَمْحُوق مِنْ كُلِّ بَرَكَةٍ".
"كُل أمْرٍ ذي بَال لَا يبدَأ فيهِ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} أقْطعُ".
"كل أمْر ذِي بَالٍ لا يبدَأ فِيهِ بِالحَمْدِ أقْطَعُ".
"كل عَمَلٍ منْقَطِع عَنْ صَاحِبهِ إِذا مَاتَ إِلا المُرابِطَ فِي سَبِيلِ الله فَإِنَّهُ يُنمى لَهُ عَمَلة وَيجْرَى عَلَيهِ رِزقُهُ إلَى يَوْم القِيَامَةِ".
"كل خُطبَة لَيس فِيهَا تَشَهُّدٌ فَهِى كَاليَدِ الجَذمَاءِ".
"كل طَلاقٍ جَائِز إِلا طَلاقَ المَعْتوهِ المَغلُوب عَلَى عَقلِهِ".
"كُل عَيني زَانِيَةٌ، وَالمرْأةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمرَّت بِالمَجْلِسِ فَهِيَ زَانِيَةٌ".
"كُل ذلِكَ لَمْ يَكُنْ، وَلَكِن ابْنِي ارْتَحَلَنِى فكَرِهْتُ أن أعجِلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَه". حم، ن، والبغوى، طب، ك، ق، ض عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن أبيه: أن النبي ﷺ سَجد فركبه الحسن فأطال السجود، فقَالوا: يا رسول الله! سجدت سجدةً أطَلتَهَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أمرٌ أو أنَّه يُوحَى إِلَيكَ. قَال: فذكره، قال البغوي: وَلَيسَ لِشدَّاد مُسنَدٌ غيره .
"كُل مَسْجِد ليهِ إِمَامٌ وَمُؤَذِّن، فَالاعتِكَاف فِيهِ يَصلُحُ".
"كُل أحَدٍ أحقُّ بمَالِهِ مِنْ وَالِدِه وَوَلَدِه وَالناسِ أجمَعين".
"كل مُؤذ فِي النَّارِ".
"كل رَاعٍ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيته".
"كلّ بَيعين لَا بَيع بَينَهُمَا حَتَّى يَتَفرقا إِلا بَيع الخيَار".
"كُل سلامَى مِن الناسِ عَلَيه صَدَقة، كُل يوم تَطلعُ فيهِ الشمس تَعْدِلُ بَينَ اثْنَين صَدَقَة، وَتُعِينُ الرجل عَلَى دَابتِه فيَحمِلُ عَليهَا أوْ يرْفَعُ لَهُ عَلَيهَا مَتَاعَهُ صَدَقَة، وَالكلِمَةُ الطيبةُ صَدَقَة، وَكُل خطوة يَخْطُوها إِلَى الصلاةِ صَدَقَةٌ، وَدَل الطَريق صَدَقَة، ويمِيطُ الأذَى عَن الطَريق صَدَقَة".
"كُل عَمَل ابْن آدَمَ يُضاعَف؛ الحَسَنَةُ بعَشر أمْثَالهَا إِلى سبْعِمِائَةِ ضِعف إِلَى مَا شاءَ الله، قَال الله ﷻ إِلا الصومَ فَإِنهُ لِي وَأنَا أجْزِى بِه، يَدع شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أجْلِى، لِلصَّائم فرْحَتَان: فرحةٌ عِنْدَ فطرِه، وَفَرْحَةٌ عِندَ لقَاءِ ربهِ، وَلَخُلُوفُ فِيهِ أَطيَبُ عِنْدَ الله مِن ريح المَسْكِ".
"كُل سَارِحةٍ وَرايحَة عَلَى قَوْمٍ حَرَامٌ عَلَى غَيرِهم".
"كُل ذِي مَال أحَقُ بمَاله، يَصْنَعُ به مَا شَاءَ".
"كل سُنَنِ قَوم لُوط فُقدَت إلا ثَلاثًا (*): جَر نعَال السيُوف وَخصف الأظفَارِ، وَكَشْف عَنِ العَوْرَة".
"كُل شَيء للرجلِ حل من المَرْأة في صيَامه مَا خلا مَا بَينَ رجْلَيهَا".
"كُل طَعَامٍ لَا يُذْكرُ اسْم الله عَلَيه فَإِنمَا هُوَ دَاء وَلَا بَرَكَةَ فِيه؛ وَكَفارَةُ ذَلكَ: إِنْ كَانَتْ المَائدَةُ مَوْضُوعَةَ أن تُسَمّى وَتُعيدَ يَدَك وإن كَانَت قَدْ رفعت (*) أَنْ تُسَمّى الله وَتَلعَقَ أصَابِعَكَ".
"كُل بَني آدَمَ يَأتِي يَوْمَ القيَامَة وَلَهُ ذنب إِلا مَا كَانَ منْ يَحْيَى بنِ زَكريّا، وَذَلِكَ أنهُ لَمْ يَكُن لَهُ مَا لِلرجلِ إِلا مِثْلُ هَذَا العُوَدِ وَلِذَلِكَ سَمّاهُ الله سيّدًا وَحَصُورًا ونَبِيًّا منَ الصَّالِحِينَ".
"كُل بَنِي آدَمَ يَلقَى الله بِذنْب قدْ أذنَبهُ، يُعَذبه عَلَيهِ إِنْ شَاءَ: أوْ يَرْحَمُهُ، إِلّا يَحْيَى بْنَ زَكَرِيّا؛ فَإنهُ كان سيّدًا وَحَصورا وَنَبيًا من الصالحين- كَانَ ذَكَرُه مثْلَ هَذه القَذَاة".
"كُل مَنْ وَرَدَ القِيَامَة عطشَانٌ".
"كل شَيء يَنْقُصُ إِلَّا الشَّرّ فَإِنَّهُ يُزَادُ فِيه".
"كُلُّ يَمِينٍ يحْلَف بِهَا دونَ الله شرْك".
"كُلُّ الخَيرِ أرْجُو مِنْ ربّي".
"كُل نَسَبٍ وَصهْر يَنْقَطِعُ يَوْمَ القيَامَة إلا نَسَبى وَصهرى".
"كُل عَرَفَةَ مَوْقِف، وَكُل مِنى مَنْحَرٌ، وَكُل المُزْدَلفَة مَوْقفٌ، وَكُلّ فِجَاج مَكَّةَ طُرُق ومَنْحَرٌ".
"كُلُّ عَرَفَةَ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطنِ عُرَنَةَ، وَكُل المزْدَلفَة مَوْقِفٌ وَارْفَعُوا عَنْ بَطن مُحسّرٍ، وَكُل مِنى مَنْحَرٌ إِلَّا مَا وَرَاءَ العَقَبَةِ".
"كُلُّ كلمٍ يُكْلَمُهُ المُسلِمُ في سَبِيل الله يَكون يَوْمَ القِيَامَةِ كهيئَتِها إِذَا طُعِنَتْ تفَجَّرُ دَمًا، وَاللوْنُ لَونْ الدم، وَالعَرفُ عَرْف مِسْكٍ".
"كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقة، وَمَا أنْفَقَ المُسْلِمُ مِن نَفَقَةٍ عَلَى نَفْسِه وأهْلِه
كُتِبَ لَهُ بِهَا صَدَقَة، وَمَا وَقَى بِه المَرْءُ المُسْلِمُ عرضَهُ كتبَ لَهُ بِه صَدَقَة، وكُل نَفَقة أنْفقَهَا المُسْلِم فَعَلَى الله خَلَفُهَا، وَالله ضَامِن إِلَّا نَفَقَةً في بُنْيَان أو معْصِيَةٍ".
"كل نَفَقةٍ ينفِقُهَا العَبْدَ يُؤْجَر فِيها إِلَّا البنيَانَ".
"كُل خلقِ الله حَسَنٌ".
"كُل أمَّتِي مُعَافى إِلّا المُجَاهِرين، وَإِنَّ مِنَ المَجَانَةِ: أنْ يَعْمَلَ الرّجلُ بِالليل عَمَلًا ثُمَّ يُصبحُ وَقَدْ سَتَرَهُ الله فَيَقولُ: عَمِلتُ البَارِحَةَ كذَا وَكَذَا، وقَد بَاتَ يَسْتُرُه رَبُّه، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ الله ﷻ عَنه".
"كُل مُيَسرٌ لِمَا خلق له".