" سُؤَالُ الغَنِىِّ شَيْنٌ في وَجْهِهِ؛ إِنْ أُعْطِىَ قَلِيلًا فَقَلِيلٌ وَإِنْ أُعْطِىَ كَثِيرًا فَكَثِيرٌ".
13. Sayings > Letter Sīn (1/8)
١٣۔ الأقوال > حرف السين ص ١
"سَأَلْتُ رَبِّى أَنْ لاَ يُعَذَّب اللَّاهِين مِن ذُرَّيَّةِ الْبَشَرِ فَأَعْطَانِيهِمْ".
"سَأَلْتُ ربِّى أَن يَتَجاوَزَ لى عَنْ أَطْفَالِ المُشْرِكينَ، فَتَجَاوَزَ عَنْهُمْ وَأَدْخَلَهُم الجنَّةَ".
"سَأَلْتُ رَبِّى أَبْنَاءَ الْعِشْرِينَ مِنْ أُمَّتِى فَوَهَبَهُمْ لى".
"سَأَلتُ رَبِّى فيمَا يَخْتَلِفُ فيه أَصْحَابِى مِنْ بَعْدِى، فَأَوْحَى إِلَىَّ: يَا محمد، إِنَّ أَصْحَابكَ عِنْدِى بمَنْزلَةِ النُّجوم في السَّماءِ بعضُها أَضْوَأُ مِنْ بَعْضٍ فمَنْ أَخَذَ بشَىْءٍ مما هُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَخلاقِهِمْ فَهُوَ عِنْدِى عَلَى هُدى".
"I asked my Lord a question that I would have liked that I had not asked it of Him. I said: O my Lord, there were Prophets before me: Among them ˹were those˺ who would raise the dead, and among them ˹were those˺ for whom You had subdued the winds. Then He said: 'Did I not find you an orphan and I gave you refuge?' I said: Of course, my Lord. He said, 'Did I not find you lost and I guided you?' I said: Of course, my Lord. He said, 'Did I not find you poor and made you self-sufficient?' I said: Of course, my Lord. He said, 'Did I not expand your breast and removed from you your burden? Did I not elevate your mention?' I said: Of course, my Lord. I would have liked that I had not asked."
"سَأَلْتُ رَبَّى مَسْأَلَةً وَوَددْتُ (أَنِّى لَمْ أَكُنْ سأَلْتُهُ إِيَّاهَا؛ قُلْتُ: يا رب، إِنَّهُ قَدْ كَانَ قَبْلِى رُسُلٌ، مِنْهُمْ مَنْ كَانَ يُحْيى الْمَوْتَى، وَمِنْهُمْ مَنْ سَخَّرْتَ لَهُ الرِّيحَ، فَقَالَ: أَلَمْ أَجِدْكَ يتيما فأويتك؟ قلت بلى يا رب. قال: ألم أجدك ضَالًا فَهَدَيْتُكَ؟ قُلتُ بَلَى يَا رَبِّ. قَالَ أَلَمْ أَجِدْكَ عَائِلًا فأَغْنَيْتُكَ؟ قلت بلى يا رب، قَالَ: أَلم أَشرح لك صَدْرَكَ؟ أَلم أَضَعْ عَنْكَ وزْرَكَ الذى أَنقض ظهرك؟ أَلم أَرفع لك ذكرك؟ قلت: بلى يَا رَبِّ. فوددت أَنى لم أَسأَله".
ق في كر عن ابن عباس.
"سَأَلْتُ الله يَا عَلى فِيكَ خَمْسًا: فَمنعنى واحدةً، وأَعْطَانى أَرْبعًا: سأَلتُ اللهَ أَنْ يَجمع عَلَيْكَ أُمَّتى، فَأَبَى عَلَىَّ، وأَعطانى فيك أَن أَول مَن تَنْشق عنه الأَرض يومَ القِيَامةِ أَنَا وأَنت مَعِى، مَعَكَ لِواءُ الحمدِ وأَنت تَحمِلُه بين يدىَّ؛ تَسْبِقُ به الأَولين والآخرين، وأَعطانى أنك ولى المؤمنين بعدى".
"سَأَلت الله - ﷻ - أن يُقَدِّمك ثلاثًا فَأَبَى عَلَىَّ إِلَّا تقديم أَبى بَكْرٍ" قاله لعلى.
"سَأَلْتُ جِبْريلَ: أَىُّ الأَجلين قَضَى مُوسَى؟ قال أَكْمَلُهُمَا وَأَعَمُّهُمَا".
"سَأَلْتُ رَبِّى - ﷻ - ألا أَتزوجَ إِلى أَحدٍ مِنْ أُمَّتى، وَلاَ يَتَزَوَّجُ إِلَىَّ أَحَدٌ من أُمتى إِلا كان مَعى في الجنةِ، فأَعطانِى ذَلِك".
"سَأَلْتُ رَبِّى أَلا أُزَوَّج إِلَّا مِنْ: أَهْلِ الجنَّة وَلاَ أتَزَوّج إِلَّا من أَهْلِ الْجنَّة".
"سَأَلْتُ رَبِّى أَرْبَعًا فَأَعطانى ثلاثًا وَمنعنى واحدةً: سَأَلْتُهُ أَن لَا يجمع أُمَّتِى عَلَى ضَلَالَة فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَن لا يُهْلِكُهُم بالسِّنينَ كَمَا أَهْلَكَ الأُمَمَ قَبْلَهُمْ، فَأعْطانِيها، وَسَأَلته أَنْ لاَ يُظْهِر عَلَيْهِمْ عَدُوا مِن غيْرِهِمْ، فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلتهُ أَن لَا يُلبِسَهُمْ شيعًا، ولا يُذِيقَ بَعْضهم بَأْسَ بَعْضٍ، فمنعَنِيها".
"سَأَلْتُ ربَى ثَلَاثًا فَأَعْطَانى ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِى واحدة، سأَلت ربى أَن لَا يُهلِك أُمَّتى بالسنَةِ فَأَعْطَانِيها، وسَأَلْتُه أَن لا يُهلِك أُمَّتِى بالغَرقِ، فَأَعْطَانيها، وسَأَلتُه أَن لَا يجعل بَأْسَهم بَيْنَهم، فمنَعَنِيها".
"سَأَلْتُ رَبِّى - ﷻ - ثَلَاث خِصَالٍ لأُمَّتِى، فَأعْطَانِى اثنتين ومنعنى واحدة، قُلْتُ: يَا رَبَّ لا تُهْلِكْ أُمَّتى جُوعًا، قال: هَذه، قلت: يا ربِّ لا تُسَلِّط عليهم عَدُوًا من غَيْرهم - يعْنى أَهل الشرك فَيَجْتاحُهُم قال: لَكَ ذَاكَ، قلت: يا ربِّ لا تَجْعَل بَأْسَهم بَيْنَهم، فَمنَعَنى هذه".
"سَأَلْتُ جِبْريلَ: هَلْ ترى رَبَّكَ؟ قَالَ: إِن بَيْنى وبَيْنَه سَبْعِين حِجَابًا من نُورٍ، لَوْ رَأَيْتُ أَدْنَاها لاحْتَرَقْتُ".
"سَأَلْتُ جِبْريلَ عَن هَذِه الآيَةِ: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ} مَنِ الَّذِينَ لمْ يَشَأْ اللهُ أَنْ يَصْعَقَهُمْ؟ قَالَ: هُمْ شهدَاءُ اللهِ - ﷻ -".
"سَأَلْتُ رَبَّى - ﷻ - فَوَعَدَنى أَنْ يُدْخِلَ من أُمَّتِى سَبْعِينَ أَلْفًا
عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، فَاسْتَزَدْتُ رَبَّى فزَادَنى مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعِينَ أَلْفًا. فَقُلْتُ: أَى رَبِّ إِن لم يكن هَؤُلَاءِ مُهَاجِرِى أُمَّتِى، قَالَ: إِذن أُكَمِّلُهم لَكَ مِنَ الأَعْرَابِ".
"سَأَلْتُ رَبَّى الشَّفَاعَةَ لأُمَّتِى، فَقَالَ: لَكَ سبعونَ أَلْفًا يَدْخُلونَ الْجَنَّة بغيرِ حِسَابٍ وَلا عَذَاب فقلت: رَبِّ زِدْنِى، فحَثَا لِى بِيَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ وَعَنْ يَمِينِهِ، وَعَنْ شِمَالِهِ".
"سَأَلْتُ رَبِّى - ﷻ - هَلْ لِقَاتِلِ مُؤمِنٍ مِن تَوْبَةٍ، فَأبَى عَلَىَّ".
"سَأَلْتُ رَبِّى لأَصْهَارِى الْجَنَّةَ فَأَعْطَانِيهَا الْبَتَةَ".
"سَأَلْتُ الله الْبَلَاءَ، فسَلْهُ الْعَافِيَةَ".
"سَأَلْتُ الله - ﷻ - عن مِيرَاثِ الْعَمَّةِ وَالْخَالَةِ، فَسَارَّنِى جِبْرِيلُ: أَن لَا مِيرَاثَ لَهُمَا".
"سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ عَنْ سِتِّ - خِصَالٍ - كَانَ يَظُنُّ أَنَّهَا لَهُ خَاصَّةً - وَالسَّابِعَةُ لَمْ يَكُنْ مُوسَى يُحِبُّهَا، قَالَ: يَا ربِّ أَىُّ عِبَادِكَ أَتْقَى؟ قَالَ: الَذِى يَذْكُرُ اللهَ وَلَا يَنْسَى، قال: فَأى عِبَادِكَ أَهْدَى؟ قال: الذى يتبع الهدى، قَالَ: فَأى عِبَادِكَ أَحْكَمُ؟ قَالَ: الذى يحكم للناس كما يحكم لنفسه، قَالَ: فَأَى عِبَادِكَ أعْلَمُ؟ قَالَ: عالم لَا يَشْبَعُ مِنَ الْعِلْمِ - يجمع علم الناس إلى علمه، قَالَ: فَأَىُّ عِبَادِكَ أَعَزُّ؟ قَالَ: الَّذِى إِذَا قَدرَ عَفَا، قَالَ: فَأَىُّ عِبَادِكَ أَعْبَدُ؟ قَالَ: الَّذِى يَرضَى بِمَا أُوتِى، قَالَ: فَأَىُّ عِبَادِكَ أفْقَرُ؟ قالَ: صَاحِبُ سفَر. فَقَالَ رَسُول الله ﷺ الحديث: "لَيْس الْغِنَى عَنْ ظَهْر مَال، إنَّمَا الْغنى غِنَى
النَّفْس، فإِذَا أرَاد اللهُ بِعَبْد خيْرًا جَعَلَ غنَاهُ في نَفْسِه وَتُقَاهُ فِى قَلْبِهِ وَإِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدٍ شَرا جَعَلَ فَقْره بَيْنَ عَيْنَيْهِ".
"سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ - تَعَالَى - حِينَ أَعْطَاه التَّوْرَاة أَنْ يُعَلِّمَهُ دَعْوَةً يَدْعُو بِهَا، فَأمَرَهُ أَنْ يَدْعُو بِلَا إِلَه إِلَّا الله، فَقَال مُوسَى: يَا رَبِّ كُل عِبَادِك يَدْعُو بِهَا، وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ تَخُصَّنى بِدَعْوَةٍ أَدْعُوكَ بِهَا، فَقَالَ تَعالى: يَا مُوسى لوْ أَنَّ السَّمَوات وَسَاكِنَها وَالأَرْض وَسَاكِنَهَا وَالْبِحَار وَمَا فِيهَا، وُضِعُوا في كِفَّةٍ، وَوِضِعَتْ لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ فِى كفَّةٍ، لَوَزَنَتْ لَا إِله إِلَّا الله".
"سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ فقَالَ يَا رَبِّ: ما أَدْنَى أَهْل الْجَنَّةِ منزلة؟ قالَ: هُوَ رَجُلٌ يَجِئُ بَعْدمَا يدخل أَهل الْجَنَّةِ الجنَّةَ، فَيُقَالُ لَهُ: ادخل الْجنة، فيَقُولُ: أَى رب كيف وقد نَزَلَ النَّاس مَنَازِلَهُمْ وأخذوا أَخذَاتهم؟ فيقال له: أَترضى أَن يكون لك مثلُ مُلْكِ مَلِكٍ من ملوك الدنيا؟ فيقول: رَضيت رَبِّ، فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله فقال الخامسة رضيت رب، فيقول: هذا لك، وعشرة أَمثاله، ولك ما اشتهت نفسك وَلَذَّت عينك، فيقول: رضيت رَبِّ قال: رَبِّ فأَعلاهم منزلة؟ قال: أُولئك الذين أَردت، غرست كرامتهم بيدى، وختمت عليها، فلم تر عَيْنٌ، ولم تسمع أُذُنٌ، ولم يَخْطُر عَلَى قَلْب بَشَرٍ".
"سَأَلتَنِى عَنْ شَىْءٍ مَا سَأَلَنِى عَنْهُ أحَدٌ مِنْ أُمَّتِى؛ مُدَّةُ أُمَّتى مِن الرَّخَاءِ مِائَةُ سَنَةٍ، قيل: فَهَلْ لِذَلِكَ من آيَةٍ؟ قَالَ: نَعَمْ: الخَسْفُ، وَالرَّجْمُ، وَإِرسَالُ الشَّيَاطِين الْمُخَبَّلَة عَلَى النَّاسِ".
"سُئِلَتِ الْيَهُودُ عنْ مُوسَى فأَكْثَرُوا فيهِ، وَزادُوا وَنَقَصُوا حَتَّى كَفَرُوا وَسُئِلَت النَّصَارَى عَنْ عِيسَى فأَكْثَرُوا فيه وَزادُوا، وَنَقصُوا حَتَّى كَفَرُوا، وَإِنَّهُ سَتَفْشُو عَنِّى أحَادِيثَ فَمَا أَتَاكُمُ مِنْ حَدِيثِى فَاقْرَءُوا كتَابَ الله وَاعْتَبِرُوه، فَمَا وَافَقَ كِتَابَ الله فَأَنَا قُلْتُهُ، وَمَا لَمْ يُوافِقْ كِتَابَ الله فلم أَقله".
"سَائِلِ الْعُلَمَاءَ وَخَالِلِ الحُكَمَاءَ وَجَالِسِ الْكُبَرَاءَ".
"سَأُنَبِّئُكُم بِشَىْءٍ يَجْمَعُ ذَلِكَ كُلَّهُ؛ تَقُولُون: اللهم إِنَّا نَسْأَلُكَ مِمَّا سألك نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، وَنَسْتَعِيذُكَ مِمَّا اسْتَعَاذَ بِهِ مِنْكَ مُحَمَّدٌ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَةَ إِلَّا بِاللهِ".
"سَابُّ الْمَوْتَى كَالْمُشْرِف عَلَى الْهَلَكَةِ".
"سَابِقُنَا سَابِقٌ، وَمُقْتَصِدُنَا نَاجٍ، وَظالِمُنَا مَغْفُورٌ لَهُ".
"سَادَةُ السُّودَان أَرْبَعَةٌ: لُقْمَانُ الْحَبَشىُّ، والنجَّاشِىُّ، وَبِلَال، ومَهْجعٌ".
"سَارِعُوا فِى طلَبِ الْعِلْم؛ فالْحَدِيثُ مِنْ صَادِق خيْرٌ مِن الدُّنْيَا وَمَا عَليْها: مِنْ ذهَب وَفِضَّة".
"سَاعَاتُ الأَذى فِى الدُّنْيَا يُذْهِبْن سَاعَاتِ الأَذى فِى الآخِرَةِ".
"سَاعَتانُ تُفْتحُ فِيهِمَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ؛ وقلما تُردُّ عَلَى دَاعٍ دَعْوَتُهُ: عِنْدَ حُضُور الصَّلَاة، وَعِنْدَ الصَّفِّ فِى سَبِيلِ اللهِ".
"سَاعَةٌ فِى سَبِيل اللهِ خيْرٌ مِنْ خمْسِين حَجَّةً".
"سَاعَةٌ مِنْ عَالِمٍ يَتَّكِئُ عَلَى فِرَاشِهِ يَنْظُرُ في عِلْمِهِ خيْرٌ مِنْ عِبَادَةِ الْعَابِد سَبْعِين عامًا".
"سَاعَةُ السُّبْحَةِ حِين تزُولُ عَنْ كبَدِ السَّمَاءِ، وَهِىَ صَلَاةُ الْمُخْبِتِين، وَأفْضلُها فِى شِدَّةِ الحَرَّ".
"سَافِرُوا تصِحُّوا وَتغْنموا".
"سَافِرُوا تصِحُّوا وَاغْزوا تسْتغْنُوا".
حم عن أَبى هريرة.
"سَافِرُوا تصِحُّوا وتَسْلمُوا".
"سَافِرُوا تصِحُّوا، وَاعْتمُّوا تحْلمُوا".
"سَافِرُوا مَعَ ذَوِى الجدُودِ والْميسرة".
"سَامُ أبُو العَرَب، وَحَامُ أَبو الحَبَشِ، وَيَافِثُ أبُو الرُّومِ".
"سَاقِى الْقَوْمِ آخِرُهُم".
"سَاقِى القَوْمِ آخِرُهُم شُرْبًا".
"سَاوُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُم في العَطِيَّةِ فَلَو كُنْتُ مُفَضِّلًا أَحَدًا لَفَضَّلْتُ النِّسَاءَ".
"سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ".
"سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ، وَحُرْمَة مَالِهِ كَحُرْمَةِ دَمِهِ".
"سُبْحَانَكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ".