62. Chapter

٦٢۔ كِتَابُ السَّبْقِ وَالرَّمْيِ

62.9 [Machine] What is mentioned in the bet on horses and what is permissible and what is not permissible

٦٢۔٩ بَابُ مَا جَاءَ فِي الرِّهَانِ عَلَى الْخَيْلِ وَمَا يَجُوزُ مِنْهُ وَمَا لَا يَجُوزُ

bayhaqi:19774Abū al-Ḥasan ʿAlī b. Aḥmad b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd al-Ṣaffār > Ismāʿīl al-Qāḍī > Ḥajjāj b. Minhāl > Saʿīd b. Zayd > al-Zubayr b. al-Khirrīt > Abū Labīd

[Machine] The judge Ibn Ayyub sent his horse one day. We said if we could meet Anas ibn Malik, so we met him and asked him, "Did you gamble on the covenant of the Messenger of Allah ﷺ ?" He said, "Yes, the Messenger of Allah ﷺ gambled on a horse called Subhah, which came first, so he liked it and its meaning."  

البيهقي:١٩٧٧٤أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ثنا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ثنا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ عَنْ أَبِي لَبِيدٍ قَالَ

أَرْسَلَ الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ الْخَيْلَ يَوْمًا قُلْنَا لَوْ أَتَيْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فَأَتَيْنَاهُ فَسَأَلْنَاهُ أَكُنْتُمْ تُرَاهِنُونَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ﷺ؟ قَالَ نَعَمْ لَقَدْ رَاهَنَ رَسُولُ اللهِ ﷺ عَلَى فَرَسٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا سُبْحَةُ جَاءَتْ سَابِقَةً فَهَشَّ لِذَلِكَ وَأَعْجَبَهُ وَبِمَعْنَاهُ  

رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ
bayhaqi:19775Abū al-Ḥasan b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd > Ismāʿīl b. Isḥāq > Sulaymān b. Ḥarb > Ḥammād b. Zayd or Saʿīd b. Zayd > Wāṣil a freed slave of Abū ʿUyaynah > Mūsá b. ʿUbayd > Aṣbaḥt

[Machine] We do not know of any prayer better in the sight of Allah than the congregational prayer of Fajr on Friday. They asked him, "O Abu Abdur Rahman, do you used to take a bet during the time of the Messenger of Allah ﷺ ?" He said, "Yes, we used to bet on a horse called Subhah (Morning) and it would come first." Ismail said, "Sulayman bin Harb narrated to us this Hadith from Hammad bin Zaid, then Hammad bin Zaid said after that, or Sa'id bin Zaid said, 'The sheikh narrated and Ahmad bin Sa'id ad-Darimi narrated it from Sulayman bin Harb from Hammad bin Zaid without any doubt.' Asad bin Musa also narrated it from Hammad bin Zaid. The sheikh said, 'And if this is authentic, then what they intended was that if one of the two horses preceded the other, its owner would win the bet, and Allah knows best."  

البيهقي:١٩٧٧٥وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ أَوْ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ وَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ أَصْبَحْتُ فِي الْحِجْرِ بَعْدَمَا صَلَّيْنَا الْغَدَاةَ فَلَمَّا أَسْفَرْنَا إِذَا فِينَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ ؓ فَجَعَلَ يَسْتَقْرِئُنَا رَجُلًا رَجُلًا يَقُولُ أَيْنَ صَلَّيْتَ يَا فُلَانُ؟ قَالَ يَقُولُ هَهُنَا حَتَّى أَتَى عَلَيَّ فَقَالَ أَيْنَ صَلَّيْتَ يَا ابْنَ عُبَيْدٍ فَقُلْتُ هَهُنَا قَالَ

بَخٍ بَخٍ مَا نَعْلَمُ صَلَاةً أَفْضَلَ عِنْدَ اللهِ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ جَمَاعَةً يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَسَأَلُوهُ فَقَالُوا يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَكُنْتُمْ تُرَاهِنُونَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ﷺ؟ قَالَ نَعَمْ لَقَدْ رَاهَنَ عَلَى فَرَسٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا سُبْحَةُ فَجَاءَتْ سَابِقَةً قَالَ إِسْمَاعِيلُ كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ثُمَّ قَالَ بَعْدَ ذَلِكَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ أَوْ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ الشَّيْخُ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ وَرَوَاهُ أَسَدُ بْنُ مُوسَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ الشَّيْخُ وَهَذَا إِنْ صَحَّ فَإِنَّمَا أَرَادَا إِذَا سَبَقَ أَحَدُ الْفَارِسَيْنِ صَاحِبَهُ فَيَكُونُ السَّبَقُ مِنْهُ دُونَ صَاحِبِهِ وَاللهُ أَعْلَمُ  

bayhaqi:19776Abū al-Ḥusayn b. al-Faḍl al-Qaṭṭān > ʿAbdullāh b. Jaʿfar > Yaʿqūb b. Sufyān > Muḥammad b. al-Muthanná And Ibn Bashhār > Ghundar > Shuʿbah > Simāk > ʿIyāḍ al-Ashʿarī > Abū ʿUbaydah Man Yurāhinunī > Shāb > In Lam Taghḍab > Fasabaqah

[Machine] So, I saw my father Obaidah jumping while he was riding behind on an Arabian horse.  

البيهقي:١٩٧٧٦أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ أنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ قَالَا ثنا غُنْدَرٌ ثنا شُعْبَةُ عَنْ سِمَاكٍ قَالَ سَمِعْتُ عِيَاضًا الْأَشْعَرِيَّ قَالَ قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَنْ يُرَاهِنُنِي؟ قَالَ فَقَالَ شَابٌّ أَنَا إِنْ لَمْ تَغْضَبْ قَالَ فَسَبَقَهُ قَالَ

فَرَأَيْتُ عَقِيصَتَيْ أَبِي عُبَيْدَةَ تَنْقُزَانِ وَهُوَ خَلْفَهُ عَلَى فَرَسٍ عَرَبِيٍّ  

bayhaqi:19777Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > al-ʿAbbās b. Muḥammad > al-Aswad b. ʿĀmir Shādhān > Sharīk > al-Rukayn > al-Qāsim b. Ḥassān > Ibn

[Machine] Narrated Ibn Mas'ud: The Prophet ﷺ said, "Horses are of three types: a horse owned by the Most Merciful, a horse owned by Satan, and a horse owned by humans. As for the horse owned by the Most Merciful, its dung and urine will be weighed in its favor on the Day of Judgment. As for the horse owned by Satan, it is the one that is gambled upon. And as for the horse owned by humans, it is the one that is tied with the intention of seeking sustenance and fearing poverty. If it is established that they participated in a race and did not enter them both as companions, it would be considered gambling, and it is not permissible. And Allah knows best."  

البيهقي:١٩٧٧٧أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ أنبأ الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ شَاذَانُ ثنا شَرِيكٌ عَنِ الرُّكَيْنِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ؓ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ قَالَ الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ فَرَسٌ لِلرَّحْمَنِ وَفَرَسٌ لِلشَّيْطَانِ وَفَرَسٌ لِلْإِنْسَانِ فَأَمَّا فَرَسُ الرَّحْمَنِ فَالَّذِي يَرْتَبِطُ فِي سَبِيلِ اللهِ رَوَثُهُ وَبَوْلُهُ فِي مِيزَانِهِ وَأَمَّا فَرَسُ الشَّيْطَانِ فَالَّذِي يُرَاهِنُ عَلَيْهِ وَأَمَّا فَرَسُ الْإِنْسَانِ فَالَّذِي يَرْتَبِطُهَا يَلْتَمِسُ بَطْنَهَا مَخَافَةَ الْفَقْرِ وَهَذَا إِنْ ثَبَتَ فَإِنَّمَا أَرَادَ بِهِ وَاللهُ أَعْلَمُ أَنْ يُخْرِجَا سَبَقَيْنِ مِنْ عِنْدِهِمَا وَلَمْ يُدْخِلَا بَيْنَهُمَا مُحَلِّلًا فَيَكُونُ قِمَارًا فَلَا يَجُوزُ وَاللهُ أَعْلَمُ