"ثَلَاثَةٌ لَا ترى أعينُهُم النارَ؟ يومَ القيامة: عينٌ بكت مِن خشيةِ اللَّه، وعينٌ حَرَسَت في سبيل اللَّه، وعينٌ غَضَّت عن محارِمِ اللَّه".
5. Sayings > Letter Thā (5/6)
٥۔ الأقوال > حرف الثاء ص ٥
"ثلاثةٌ لا يريحون رائحة الجنةِ: رجلٌ ادَّعَى إِلى غير أَبيه، ورجلٌ كذَب علَّى، ورجل كذَب على عينيه".
"ثَلَاثَةٌ يُؤتَوْنَ أَجْرَهُم مرتين: رجل من أَهلِ الكتابِ آمن بنبيه وَأَدرك النبى ﷺ فآمنَ به واتبعه وصدَّقه فله أجران، وعبد مملوك أدَّى حقَّ اللَّه وحقَّ سيِّدِه فله أَجْران، ورجل كانت له أَمةٌ فَغَذَّاها فأحسَنَ عداءَها ثُمَّ أَدَّبها فأحسن تأدِيبها وعلَّمها فأَحسنَ تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فلَه أَجران".
"ثَلَاثَةُ نَفَرٍ: كَانَ لأَحَدِهم عشرةُ دنانير، تصدق منها بدينارٍ، وَكَانَ لآخَرَ عشرةُ أَواقٍ فتصدقَ منها بأُوقية، وآخر كان له مائةُ أُوقية فتصدق بعشرةِ أَواق، هم في الأجر سواءٌ: كلٌّ قد تصدق بِعُشْرِ ماله".
"ثَلَاثَةٌ حَقٌّ على اللَّه عونُهُمْ: المجاهِدُ في سبيلِ اللَّه، وَالمكاتبُ الَّذِى يُرِيدُ الأَدَاءَ، والناكِحُ الَّذِى يُريدُ العفافَ".
"ثَلَاثَةٌ لَا يُعَادُونَ: صاحبُ الرَّمَدِ، وصاحب الضِّرْسِ، وَصَاحِبُ الدُّمَّل".
"ثَلَاثَةٌ لَا يَسْتَخِفُّ بِحَقِّهم، إِلَّا مُنافِق بَيِّنُ النِّفَاقِ: ذو الشَّيْبَةِ فِى الإِسلام، والإِمامُ المقسطُ، ومُعَلِّمُ الْخَيْرِ".
"ثَلَاثَةٌ لَا يَسْتَخِفُّ بحَقِّهم، إِلا منافقٌ: ذو الشيبة في الإِسلام، وَذُو العِلْمِ، وَإِمامٌ مقسِطٌ".
"ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّه إِليهم يَوْمَ الْقيامة، ولا يُزَكِّيهِم، ولهم عذابٌ أَلِيمٌ: مُعَلِّمُ الْكتاب يُكَلِّفُ اليَتِيمَ مَا لا يُطيقُ، وَسَائِلٌ يَسْأَلُ وَهُوَ مُسْتغْن عَنِ السُّؤَالِ، وَرَجُلٌ قَعَدَ عِنْدَ السُّلطَانِ يَتَكَلَّمُ بِهَوَى السُّلْطَانِ".
("ثَلَاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّه إِليهمِ: العاقُّ لِوالديهِ، وَمُدْمِنُ الْخمْرِ، وَالمنَّانُ بِمَا أعْطَى".
("ثلَاثَةٌ من السِّحْر: الرُّقى، والتِّوَلُ، والتَّمَائِمُ".
"ثَلَاثَةٌ مِن مَكَارِم الأَخْلَاقِ عِنْدَ اللَّه: أن تَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَكَ، وَتَصِلَ مَنْ قَطَعَكَ، وَتُعْطِى مَنْ حَرَمَكَ".
("ثَلَاثَةٌ يُجَلِّينَ البَصَر: النَّظَرُ إِلى الْمَاء الجارى، والنَّظَرُ إِلَى الْخُضْرَةِ، وَالنَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْحسَنِ".
"ثَلَاثَةٌ مَضْمُونُونَ عَلَى اللَّه: الحاجُّ، والمُعْتَمِرُ، وَالْغَازِى في سبيل اللَّه، حتَّى يَرُدَّهُم مأَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ، أَو يَتَوَفَّاهُم فَيُدْخِلَهُم الْجَنَّةَ".
"ثَلَاثَةٌ يَضْحَكُ اللَّه إِلَيهِم يوْمَ القيامَةِ: الرَّجُلُ إِذا قامَ مِنَ الليلِ يُصَلِّى، والقومُ إِذا صَفُّوا للصلاةِ، والقومُ إِذا صَفُّوا لِقِتَالِ العَدُوِّ".
"ثَلَاثَةٌ كُلُّهُم ضَامِنٌ عَلَى اللَّه؛ إِنَّ عَاشَ رُرْق وَكُفِىَ، وَإنْ مَاتَ أَدْخَلَهُ اللَّه الجنَّةَ: رَجُلٌ خَرَجَ غازِيًا فِى سَبيلِ اللَّه فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّه حَتَّى يَتَوَفَّاهُ فَيُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، أَوْ يَرُدَّهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنيمَةٍ، (وَرَجُلٌ رَاحَ إِلَى المسجدِ فَهُوَ ضَامِنٌ عَلَى اللَّه حَتَّى يَتَوَفَّاهُ فَيُدْخِلهُ الجَنَّةَ أَوْ يَرُدَّهُ، بِمَا نَالَ مِن أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَة) وَرَجُلٌ دَخَلَ بَيْتَهُ بِسَلَامٍ فَهُوَ ضامِنٌ عَلَى اللَّه".
"ثَلَاثَةٌ يَدْعُونَ اللَّه فَلَا يُسْتجابُ لهُم: رَجُلٌ أَعْطَى مَالَهُ سَفيهًا -وقد قال اللَّه- ﷻ {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ}، ورَجُلٌ لَهُ امرأةٌ سيِّئةُ الْخُلُقِ فَلَا يُطَلِّقُهَا، ورجُلٌ بَايعَ وَلَمْ يُشْهِدْ".
"ثَلَاثَةٌ لَا يُجِيبُهم ربُّك ﷻ رَجُلٌ نزَلَ بيتًا خَرِبًا، وَرجُلٌ نزلَ علَى طرِيقِ السَّبيلِ، وَرَجُلٌ أَرْسلَ دابَّتة ثُمَّ جَعَلَ يدْعُو اللَّه أَن يَحْبِسَهَا".
"ثَلَاثَةٌ عَلَى كُثبانِ الْمِسْكِ يَوم القيامةِ - يَغْبِطُهُم الأَولُونَ وَالآخِرُونَ: عبدٌ أَدَّى حقَّ اللَّه وَحَقَّ مَوَاليهِ، وَرَجُلٌ يَؤُمُّ قَوْمًا وَهُم بِهِ رَاضُونَ، ورجُلٌ يُنَادِى بالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ في كُلِّ يَوْم وَليْلَة".
"ثَلَاثَةٌ يَوْمَ الْقِيامَة عَلَى كثيب مِنْ مِسْك أَسْودَ لا يهُولُهُم الْفَزَعُ، ولا ينالُهُم الحسابُ حتى يَفْرغَ اللَّه ممَّا بَيْنَ النَّاسِ: رَجُلٌ قرأَ القرآنَ ابتغاءَ وجهِ اللَّه تعالى وَأَمَّ بِهِ قَوْمًا وهو بِهِ راضون، وَرجُلٌ أَذَّنَ في مسجد دَعَا إِلى اللَّه ابتغاءَ وَجهِ اللَّه، وَرجُلٌ مملوكٌ ابتُلِى بالرِّقِّ فِى الدُّنيا فلم يشغَلْه ذلك عن طلب الآخِرَةِ".
"ثَلَاثَةٌ يَوْمَ الْقِيامةَ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ لا يحزُنُهم الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَلَا يَكْتَرِثُونَ للحِسَاب: رَجُلٌ قَرَأ الْقُرْآن مُحْتِسبًا ثُمَّ أَمَّ بِهِ قَوْمًا مُحْتَسِبًا، وَرَجُلٌ أَذَّنَ محتسبًا، ومَمْلُوكٌ أَدى حَقَّ اللَّه وَحقهَ مَوَاليه".
"ثَلَاثَةُ موَاطِنَ لَا يُرَدُّ فِيهَا الدعَاءُ: رَجُلٌ يَكُونُ في بَرِّيَّة حيث لَا يَرَاهُ أحَدٌ فيقُومُ فيُصَلِّى، وَرَجُلٌ يَكُونُ مَعَهُ فِئَةٌ فَيَفِرُّ عَنْهُ أصحابُهُ فَيَثْبُتُ، وَرَجُلٌ يَقُومُ من آخِر الليل".
"ثَلَاثَةٌ لَا يَهُولُهُم الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَلَا الْحِسَابُ حَتَّى يُحْشَرُوا إِلَى الْجَنَّةِ عَلَى كثبَانٍ مِنْ مِسْكٍ أَسْوَدَ: رَجُلٌ جَمَعَ الْقُرآنَ فَأَمَّ به قَوْمَهُ. وهم بِهِ رَاضُونَ - ابْتِغَاءَ وَجْهَ اللَّه ﷻ وَرَجُلٌ مَمْلُوكٌ لَمْ يَمْنَعْهُ الرِّقُّ أنْ يَطلُبَ مَا عِنْدَ اللَّه".
"ثَلَاثَةٌ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ يَوْمَ الْقيَامَةِ - لَا يَهُولُهُمُ الْفَزَعُ، وَلَا يَفْزَعُونَ حِينَ يَفْزعُ النَّاسُ: رَجُلٌ تَعَلَّمَ الْقُرآنَ فَقَامَ بِهِ يَطلُبُ وَجُهَ اللَّه وَما عِندَهُ، وَرَجُلٌ نَادَى في كُلِّ يَوْمٍ وَليْلَة خَمْسَ صَلَوَاتٍ يَطلُبُ وَجْهَ اللَّه وَمَا عِنْدهُ، وَمَمْلُوكٌ لَمْ يَمْنَعْهُ رقُّ الدُّنْيَا مِنْ طَاعَةِ ربِّه".
"ثَلَاثَةٌ تَشْتاقُ إِلَيْهِمُ الْجنَّةُ: عَلىٌّ، وَعَمَّارٌ، وسَلمَانُ".
"ثَلَاثَةٌ لَا تَبْلُغُ صَلَاتُهُمْ رُءُوسَهُمْ: الآبِقُ، وَالْمرْأَةُ الْعَاصِيةُ لِزَوْجِهَا، وَالإِمَامُ الَّذِى يَؤُمُّ الْقَوْمَ وَهُمْ لَهُ كَارِهُون".
"ثَلَاثَةٌ يُحِبّهُمُ اللَّه -تَعالَى- وَيَضْحكُ إِلَيْهِمْ ويَسْتبْشِرُ بِهِمْ: الَّذى إِذا انْكَشَفَتْ فِئةٌ قَاتَل وراءَها بِنَفْسِهِ للَّه - فإِمَّا أن يُقْتَلَ وَإمَّا أَنْ يَنْصُرَهُ اللَّه وَيَكفِيَهُ فيقُولُ: انْظُرُوا إِلى عبدى هذا كيفَ صبَرَ لى بِنَفْسِهِ! والَّذِى لَهُ امرأَةٌ حَسَنةٌ وَفِرَاشٌ ليِّنٌ حَسَنٌ فَيقُومُ مِن اللَّيْلِ، فيقُولُ: يذرُ شهوتَهُ فَيَذْكُرُنِى ولَوْ شاءَ رَقَدَ، وَالَّذِى إِذا كان في سفر وَكانَ معَهُ ركْبٌ فَسَهِرُوا ثُمَّ هجَعُوا فَقَام من السَّحرِ في سَرَّاءَ وضَرَّاءَ".
"ثَلَاثَةٌ مِن أَعمالِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُهُنَّ النَّاسُ: الطعنُ في الأَنْسابِ، والنِّيَاحَةُ، وَقوْلُهُم: مُطِرْنا بِنَوْءِ كذا وكَذَا".
"ثَلَاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّه إِليهِمْ أَبدًا: شَيْخٌ زَانٍ، وَرجُلٌ اتَّخَذَ الأَيْمَانَ بِضَاعَةً -يَحْلِفُ في كُلِّ حَقٍّ وَباطِلٍ، وَفَقيِرٌ مُخْتَالٌ مَزْهُوٌّ".
"ثَلَاثَةٌ حَرَّمَ اللَّه عَلَيْهِمُ الْجنَّةَ: مُدْمِنُ الْخَمْرِ، وَالعَاقُّ، والدَّيُّوثُ الذى يُقِرُّ في أَهْلِهِ الْخبْثَ".
"ثَلَاثَةٌ لَا يدْخُلُون الجَنَّة: العاقُّ لِوَالِدَيْهِ، والدَّيُّوثُ، وَرَجُلَةُ النِّسَاء" .
"ثَلَاثَةٌ أَحْجارٍ عندَ الْخلَاءِ ليس في شئٍ مِنهَا رَجيعٌ يَستْطِيبُ بِها".
"ثَلَاثَةٌ أَحْجار عندَ الخلَاءِ ليس مِنْهُنَّ رَجِيعٌ".
"ثلَاثَةٌ لَا يَهُولُهُم الْفَزَعُ الأَكْبَرُ، ولَا يَنَالهُمُ الحسابُ، هَم عَلَى كثِيبٍ مِن مِسْك حَتَّى يُفْرغَ من حسابِ الخلائقِ: رَجُلٌ قَرَأ الْقُرآنَ ابْتِغَاءَ وَجْه اللَّه وَأَمَّ بِهِ قَوْمًا وَهُم بِه رَاضُونَ، وَدَاعٍ يدْعُو إِلى الصَّلَواتِ الخمس ابتغاءَ وَجْهِ اللَّه، وَعبْدٌ أَحْسَنَ فيما بيْنهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ وَفِيما بَيْنهُ وبينَ مَوَالِيهِ".
"ثَلَاثَةٌ يتَبَطَّحُونَ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِى الْجَنَّةِ: رَجُلٌ دَعَا إِلى الصلواتِ الْخَمْسِ في اليومِ والليلةِ -يبتغِى بذلك وجهَ اللَّه تعالى، وَرَجُلٌ تَعَلِّمَ كِتَابَ اللَّه ثُمَّ أمَّ بِهِ قَوْمًا وهَمُ بِهِ رَاضُونَ، وعبدٌ مملوك لَمْ يَشْغلهُ رِقُّ الدُّنيا عن طاعةِ اللَّه".
"ثَلَاثَةٌ لَهُم أَجْرُهُم مرَّتين: عبْدٌ أَدَّى حقَّ اللَّه وَحَقَّ سيِّدِهِ، ورجل أَعْتَقَ سُرِّيَّتَهُ ثُمَّ نكحهَا، ومُسْلِمةُ أَهْل الْكِتَاب".
"ثَلَاثُون (خلافةُ) نُبُوَّةٍ، وَثلَاثون حلَافَةٌ ومُلكٌ، وثَلَاثُون تَجبُّرٌ، وَلا خيرَ فيما وراءَ ذلك".
"ثَلَاثُونَ آيةً سُورةُ "المُلكِ" تمنع من عذاب القبر، وتُسَمّى فِى التَّوْراة "المانعة".
"ثكِلَت سلمانَ أُمُّهُ؛ لَقدِ اتَّسَعَ فِى العِلِم".
"ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعاذُ؛ إِنَّكَ ما صَمَتَّ فَإنَّك عالمٌ فَإذَا تَكَلَّمْتَ فَلَك أَوْ عليكَ".
"ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا مُعاذُ؛ كيفَ بكَ إِذا قُذِفَ بكَ يومَ القيامَةِ في النَّار فَتُؤْمَرَ أَن تأتِى بهِ؟ ".
"ثكِلتْكَ أُمُّكَ ابن سعدٍ، وهل ترْزقُونَ وتُنْصرُون إِلَّا بضُعَفائِكُمْ".
"ثكِلتْهُ أُمُّهُ؛ رجُلٌ قَتَلَ رَجُلًا مُتعمِّدًا؛ يجىِءُ يَومَ الْقِيامَة آخذًا قاتِلَهُ بيمِينِهِ أَوْ بيسارِهِ وأَخذَ رأسَهُ بِيَمينهِ أَوْ شِمالِهِ؛ تَشْخُبُ أَوْداجُهُ دَمًا في ظِلِّ الْعَرْشِ: يقول: يارَبِّ يَارَبِّ سَلْ عبْدَك فِيمَ قتَلَنِى؟ ".
"ثَمَانِيةٌ أَبْغَضُ خَلِيقَةِ اللَّه إِلَيْهِ يَوم الْقِيَامَةِ: السَّقَّارُونَ وهم: الكاذِبون، وَالْخَيَّالُون وهم: المستكبرون، والذين يكنزون البغضاءَ لإِخوانهم في صدورهم، فإِذا لقوهم تخَلَّقُوا لهم، والذين إِذا دُعوا إِلى اللَّه ورسُوله كانوا بِطَاءً، وإِذا دُعُوا إِلى الشيطان وأَمْرِهِ كانوا سِرَاعًا، والذين لا يشرُفُ لَهُم طمعٌ من الدنيا إِلا استحلَّوه بأَيْمَانِهِم - وإِن لم يكن لهم بذلك حقٌّ، والمشَّاؤون بالنميمَةِ، والمفرقون بين الأَحبَّة، والباغُونَ البرآءَ الدَّحَضَةَ، أَولئك يَقْذِرُهَم الرحمن ﷻ".
"ثَمَنُ الْكَلْبِ خَبيثٌ، وَمَهْرُ الْبَغِىِّ خَبِيثٌ، وَكَسْبُ الحجَّامِ خبيثٌ".
"ثَمَنُ الْقَيْنَةِ سُحْتٌ، وَغِناؤُهَا حَرامٌ، والنظرُ إِليها حرامٌ، وَثَمَنُها مِثلُ ثَمَنِ الْكَلْبِ، وَثَمَنُ الْكَلْبِ سُحْتٌ، وَمَن نَبَتَ لَحْمُهُ على السُّحْتِ فَالنَّارُ أَوْلَى (بِه) ".
"ثَمَنُ الْجَنَّةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه".
"ثَمَنُ الْجَنَّةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه، وَثَمَنُ النِّعْمَةِ الحمدُ للَّه".
"ثَمَنُ الْخَمْرِ حَرامٌ، ومَهْرُ الْبغِىَّ حَرامٌ، وَثَمَنُ الْكَلْبِ حَرَامٌ، وَالْكُوْبَةُ حَرَامُ، وإِن أَتَاكَ صَاحِبُ الْكَلْبِ يَلتَمِسُ ثَمَنَهُ فاملأ يَدَهُ تُرَابًا، والْخَمْرُ والْمَيْسِرُ حَرَامٌ، وَكُلُّ مُسْكرٍ حَرَامٌ".
"ثَمَنُ الْكلْب خبيثٌ، وَهُو أَخْبَثُ مِنْهُ".