23. Sayings > Letter Kāf (5/11)
٢٣۔ الأقوال > حرف الكاف ص ٥
"كُلُّ مَالِ النَّبِى صَدَقَةٌ إلا مَا أَطْعَمَه أَهْلَهُ وَكَسَاهُمْ، إنَّا لَا نُورَثُ".
"كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ".
حم، ن، طب، ض عن أَنس، حم، خ، م، د، ن، هـ عن أَبي موسى، العدنى ع والطحاوي عن عمر، ن، د عن أَبي هريرة، ن عن ابن مسعود، ك عن عائشة - ؓ - طب عن أُم مغيث، حم، د، ن، هـ، حب عن ابن عمر، حم، د عن ابن عمرو، ابن قانع عن
"كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ، وَمَنْ شَرِبَ الخَمْرَ فِي الدُّنْيَا فَمَاتَ وَهُوَ يُدْمِنُهَا لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الآخِرَةِ".
"كُلُّ مُخَمَّرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرَامٌ، وَمَنْ شَرِبَ مُسْكِرًا بُخِسَتْ صَلاتُه أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ تَابَ تَابَ الله عَليه، فَإِنْ عَاد الرَّابِعَةَ كَانَ حَقًّا عَلَى الله أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ. صَدِيدِ أَهْلِ النَّارِ، وَمَنْ سَقَاهُ صَغِيرًا لَا يَعْرفُ حَلالهُ مِنْ حَرَامِه، كَانَ (حَقًّا) (*) علَى الله أَنْ يَسْقِيَه مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ".
"كُلّ مسكرِ حَرَامٌ، وَإِن عَلَى الله ﷻ لعَهْدًا لِمَن شَرِبَ المُسكرَ (*) أنْ يَسْقِيَه مِن طِينَةِ الخَبَالِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ الله وَمَا طِينَة الخَبَال؟ قَال: عَرَقُ أهْلِ النارِ".
"كُل مُسكرٍ حَرَامٌ عَلى كل مُؤمِنٍ".
"كُلُّ شَرَابٍ أسكرَ فَهوَ حَرَامٌ".
"كُل مَا أسكر عن الصلاة فَهوَ حَرامٌ".
"كُل مُسكرِ حَرَامٌ، وَمَا أسكَرَ مِنْهُ الفَرْقُ فَمِلء الكف منهُ حَرَامٌ".
"كلّ مُسكرٍ خَمرٌ وَمَا أسكر كَثِيره فقَلِيلُهُ حَرامٌ".
"كلّ فسكر حَرَامٌ، وَكلّ مسكِرٍ خمرٌ أوله وآخره".
"كل مسكرٍ حَرَام، وَمَا أسْكَرَ كَثِيره فَقَلِيلُه حَرامٌ".
"كل مُسكرٍ خَمْر، وَكُل مسكِر حَرَامٌ".
"كُلُّ مخمّر خمرٌ، وَكُل مُسكِرٍ حَرَامٌ، وَلَا يَكُون شَرَابٌ أَحَدُ طرَفَيه حَلال وَالآخَرُ حَرامٌ وَمَا أسكر كثِيرُه فقَلِيلُهُ حَرامٌ".
"كُلّ مُشكِلٍ (*) حَرام، وَلَيسَ فِي الدّينِ إِشكَالٌ".
"كُل مَا تُوعَدُونَ فِي مِائَةِ سَنَة".
"كُلّ شَيء لَيسَ مِنْ ذِكْرِ الله لَهْوٌ وَلَعِبٌ إِلَّا أن يَكُونَ أربَعَةً: مُلاعَبَةُ الرَّجُلِ امْرَأتَه، وَتأدِيبُ الرّجلِ فَرَسَهُ، وَمَشْىُ الرّجلِ بَينَ الغَرَضين، وَتَعْليمُ الرّجُل السِّبَاحَة".
"كُلُّ المُسْلِم عَلى المُسْلِم حَرامٌ: مَالُه، وَعِرضه، وَدمُه، حَسْبُ امِرِئ من الشَّرَ أَنْ يَحْقِرَ أخَاهُ المُسْلِمَ".
"كُلُّ العَرَبِ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ" .
"كُل نَائِحَة تَكْذِبُ إِلَّا أُم سَعْد".
"كُل البَوَاكِى يَكْذِبْنَ إِلَّا أمَّ سَعْد".
"كل نَادِبَة كاذبةٌ إِلا نَادِبة حَمزة".
"كُل صَلاة لا يقرأ فيهَا بأمِّ القرآن فهي خداجٌ".
"كُل صَلاة لَا يُقْرَأ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الكتَابِ فَهى خدَاجٌ فَهِيَ خدَاج- غَير تَمَام".
"كُل صَلاة لَا يُقْرَأ فِيها بِأم القُرآن فهى مخَدجة مخدجَةٌ مخدجةٌ".
"كُل صَلاةٍ لَا يُقْرَأ فِيهَا بفَاتِحَةِ الكتَابِ وآيَتَينِ فَهِيَ خدَاج".
"كُل بَنِي آدَمَ خَطَاءٌ، وَخَيرُ الخَطَّائِين التوابُونَ".
"كُل مَعرُوف صَدَقَةٌ".
حم، خ، حب، قط، ك، طب عن بلال، حم، م، د وأبو عوانة، حب عن حذيفة، حب عن ابن مسعود، طب عن أبي مسعود، حم عن جابر، طب عن عبد الله بن
"كُلُّ معروف صَدقَة، وَالمَعرُوف يَقِى سَبعينَ نوْعًا من البَلاءِ وَيقِى ميتَةَ السُّوء، وَالمَعروف وَالمنكرُ خلُقَان مَنصوبان للنَّاسِ يَوم القِيَامَه، فالمعروف لازِمٌ لأَهْلِه يَقُودهم، وَيَسُوقهم إِلَى الجنّةِ، وَالمنكرُ لازم لأهْلِهِ يقودُهم وَيسُوقُهُمْ إِلَى النَّار".
"كُل مَعروف صَدَقَة، وإن مِنَ المَعْروف أنْ تَلقَى إخَاك وَوَجْهُكَ إِلَيهِ مُنبَسِطٌ، وَأنْ تَصُب مِنْ دَلوك فِي إِناءِ جَاركَ".
"كلُّ مَعْرُوف صَدَقَةٌ: غَنِيًا كَانَ أو فقِيرًا".
"كُلُّ مَعرُوف صَنَعتَهُ إِلَى غنى أوْ فَقِير فهوَ صَدَقَةٌ ".
"كل عَرَفَات مَوْقِف، وَارْفَعُوا عنْ عُرَنَةَ، وَكل مزدَلِفَةَ مَوْقِف، وَارْفَعوا عنْ بَطنِ مُحَسر وَكُلُّ فِجَاج مِنى مَنحَر، وَكُل أيَّام التَّشْريق ذَبحٌ".
"كل الناسِ يُحَاسَبُ يَوْمَ القِيَامَة إِلّا أبَا بَكْرٍ".
"كلّ عَينٍ باكيةٌ يوم القيامة، إِلّا عَينٌ بَكَتْ مِنْ خشيَة الله، وَعَينٌ فُقِئَتْ فِي سبِيل الله، وَعَين غَضَّت عَن مَحَارِم الله، عين بَاتَت سَاهرة يباهى (*) تعالى بِه المَلائكَة، يَقُول: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي رُوحُهُ عِنْدِي، وَجَسَدهُ في طَاعَتِى وَقَد تجافي بَدَنُهُ عَن المَضَاجع يَدْعُونِى خَوْفًا وَطمَعًا فِي رَحْمَتِى، اشْهَدُوا أَنّى قدْ غَفرْتُ لَهُ".
"كُل كَلام لَا يبدَأ فيهِ بحَمْدِ الله فَهوَ أجْذَمُ".
"كل أمْر ذي بَال لا يبدَأ فيهِ بِحَمْدِ الله فَهُوَ أقْطَعُ".
"كُل أمر ذِي بَالٍ لَا يبدَأ فِيهِ بِالحَمْدِ لله أقطَعُ".
"كُل أمْرٍ ذي بَال لَا يبدأ فيه بحَمد الله وَالصَّلاة عَلَيَّ فهوَ أقْطَعُ أبْتَرُ مَمْحُوق مِنْ كُلِّ بَرَكَة".
"كُلُّ كَلامٍ لَا يُذكُر الله فيهِ فَيُبْدَأ به (*) وَيُصَلى عَلى نبيِّه فهُوَ أقْطَعُ، أكْتَعُ، مَمْحُوق مِنْ كُلِّ بَرَكَةٍ".
"كُل أمْرٍ ذي بَال لَا يبدَأ فيهِ بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} أقْطعُ".
"كل أمْر ذِي بَالٍ لا يبدَأ فِيهِ بِالحَمْدِ أقْطَعُ".
"كل عَمَلٍ منْقَطِع عَنْ صَاحِبهِ إِذا مَاتَ إِلا المُرابِطَ فِي سَبِيلِ الله فَإِنَّهُ يُنمى لَهُ عَمَلة وَيجْرَى عَلَيهِ رِزقُهُ إلَى يَوْم القِيَامَةِ".
"كل خُطبَة لَيس فِيهَا تَشَهُّدٌ فَهِى كَاليَدِ الجَذمَاءِ".
"كل طَلاقٍ جَائِز إِلا طَلاقَ المَعْتوهِ المَغلُوب عَلَى عَقلِهِ".
"كُل عَيني زَانِيَةٌ، وَالمرْأةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمرَّت بِالمَجْلِسِ فَهِيَ زَانِيَةٌ".
"كُل ذلِكَ لَمْ يَكُنْ، وَلَكِن ابْنِي ارْتَحَلَنِى فكَرِهْتُ أن أعجِلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَه". حم، ن، والبغوى، طب، ك، ق، ض عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن أبيه: أن النبي ﷺ سَجد فركبه الحسن فأطال السجود، فقَالوا: يا رسول الله! سجدت سجدةً أطَلتَهَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أمرٌ أو أنَّه يُوحَى إِلَيكَ. قَال: فذكره، قال البغوي: وَلَيسَ لِشدَّاد مُسنَدٌ غيره .
"كُل مَسْجِد ليهِ إِمَامٌ وَمُؤَذِّن، فَالاعتِكَاف فِيهِ يَصلُحُ".
"كُل أحَدٍ أحقُّ بمَالِهِ مِنْ وَالِدِه وَوَلَدِه وَالناسِ أجمَعين".
"كل مُؤذ فِي النَّارِ".