"عَمْرُو بْنُ العاصِ مِنْ صَالِحى قُرَيشٍ".
19. Sayings > Letter ʿAyn (8/8)
١٩۔ الأقوال > حرف العين ص ٨
"عُمْرةٌ في رَمضانَ تَعْدِلُ حَجَّةً".
حم، خ، هـ، وابن زنجويه، عن جابر، حم، خ، م، د، هـ، حب عن ابن عباس، هـ، طب عن وهب بن خَنْيَس، طب، والبغوى، وابن عساكر عن أبي طليق، ت حسن،
. . . .
"عمْرَة لي وَمَضَان كَحَجَةِ مَعِى".
"عُمُرُ أمتِى مِن ستِّينَ سنة إلى سَبعينَ".
"عُمْرَانُ بَيتِ المَقْدِسِ خَراب يَثْرب، وخراب يثرب خروجُ المَلحَمة، وخروجُ المَلَحَمَةِ فتحُ القسطنطينية، وفتح القسطنطينيِة خروج الدَّجَّال".
"عَمَلُ الجنَّةِ الصِّدْقُ، وَإذا صَدَقَ العَبد بَرَّ، وَإذا بَرَّ آمَنَ، وَإذَا آمَن دَخل الجنَّة وَعَمَلُ النَّارِ الكذِبُ، إِذَا كَذب العَبْدُ فجرَ، وإذا فَجرَ كَفَرَ، وَإدا كَفَرَ دَخلَ النَّارَ".
"عَمَلٌ قَلِيلٌ فِي سُنَّة؛ خَيرٌ مِنْ عَمَل كَثِير في بِدْعَة".
"عَمَلُ الأبْرَارِ مِنَ الرِّجَال الخِيَاطَة، وَعَمَلُ الأبْرَارِ مِنَ النِّسَاءِ المغزل".
"عَمَل الرجُلِ بِيَدِهِ، وَكُلُّ بيع مَبرورٍ".
"عَمَلُ هَذَا قَليلًا، وأُجِرَ كثِيرًا".
"عَمُّ الرَّجُل صِنوُ أبِيه".
"عُمُّوا بِالسلام، وَعمُّوا بالتشمِيت".
"عَنْ يمينه جبْرِيلُ، وَعَنْ يَسَاره ميكَائيل "يعني: صاحبَ الصّور".
"عن الغلام شَاتَان مُكَافأتَان، وَعَنِ الجَاريَة شَاةٌ".
"عَنِ الغُلام شَاتَان وَعَنِ الجَاريَةِ شَاةٌ، لَا يَضُرُّكُمْ أذُكْرَانًا كُنَّ أمْ إِنَاثًا".
"عَنِ الغُلام عَقِيقَتَانِ، وَعَنِ الجَارِيَةِ عقِيقَةٌ".
"عنْدَ كُلِّ ختمة دَعوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ".
"عِنْدَ اتِّخَاذِ الأغْنِيَاءِ الدّجَاجَ يَأذَنُ الله بِهَلاكِ القرَى".
"عِندَ اللهِ خزَائِنُ الخير وَالشرّ مَفاتِيحُهَا الرِّجَالُ، فطُوبَى لِمَن جَعَلَهُ اللهُ مِفتاحًا لِلخيرِ، مِغْلاقًا للِشّر، وَوَيل لمَن جَعَلَهُ مِفْتَاحًا لِلشَّرّ مِغْلاقًا لِلخير".
"عِنْدَ الله علمُ أُمَيةَ بن أبِي الصَّلتِ".
"عِنْدَ أَذَانِ المُؤَذِّنِ يُستَجَابُ الدُّعَاءُ، فَإِذَا كَانَ الإِقَامَةُ لَا تُرَدّ دَعْوَتُهُ".
"عِنْدِي أَخوَف علَيكم مِنَ الضّبع إِنَّ الدنيَا ستصَب علَيكُم صَبَّا، فيَا ليتَ أمتي لَا تَلبَس الذهبَ".
"عُنْوَانُ صَحيفَة المُؤْمنِ حُبُ عَلِيّ بنِ أبِي طَالِب".
"عُنْوَانُ كِتَاب المُؤْمِن يَوْمَ القِيَامَةِ حُسْنُ ثَنَاءِ النَّاسِ عَلَيهِ".
"عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَن -تَعَالى- وَكِلتَا يَديه يَمِين- رِجَالٌ لَيسُوا بِأنْبِيَاء وَلَا شُهَدَاءَ يَغشى بَيَاضُ وجُوهِهِم نظَرَ الناطرين يَغْبِطُهمْ النبيون والشهَدَاءُ بِمَقْعَدِهِمْ وَقُرْبِهِمْ مِنَ اللهِ، هُمْ جماعٌ مِنْ نوَازِع القَبَائلِ، يَجْتَمِعُون عَلَى ذكرِ اللهِ، فَيَنْتَقُون أَطَايبَ الكلام كَمَا يَنْتَقِى آكِلُ الثمرِ أَطَايِبَهُ".
"عُهْدَةُ الرَّقيق ثَلاثَةُ أَيام".
"عُهْدَةِ الرقيق، أرْبَعَةُ أَيَّام".
"عُهْدَةُ الرَقيقِ أربَعُ لَيَالٍ".
"عَهْدُ الله ﷻ أحَقُّ ما أُدِّي".
"عُودُوا المريض، وأجييُوا الداعِى وَأغِبُّوا في العِيَادَةِ إِلا أَن يَكُون مَغلُوبًا، فَلا يُعَادُ، والعِيَادَةُ بَعْدَ ثَلاثٍ، وَخير العِيَادَه أخَفُّهَا قِيَامًا، والتَّعزيَة مَرَّة".
"عُودُوا المَرْضَى، واتَّبعوا الجَنَائِز تُذَكِّرْكُم الآخِرَةَ".
"عُودُوا المَريض، واتَّبِعُوا الجَنائز تُذَكِّرْكم الآخرة".
"عُودُوا المريضَ، واتَّبعوا الجَنَائِزَ والعِيَادَةُ غِبًا أَوْ رِبْعًا إِلا أَنْ يَكُونَ مَغْلُوبًا فلا يُعَادُ، والتَّعْزِيَةُ مَرة".
"عودُوا المَرِيضَ، وَمُروهُم فليَدْعوا اللهَ لَكُمْ، فإن دعوةَ المَريض مُسْتَجَابَةٌ، وَذنبَهُ مَغْفُورٌ".
"عَوِّدُوا قُلُوبَكُمْ التَّرقب، وَأكْثِروا التَّفَكُّرَ والبُكاءَ".
"عورةُ المُؤمِنِ مَا بَينَ سُرَّتهِ إِلى رُكبتِهِ".
"عَوِّضُوهُنَ وَلَوْ بِسَوطٍ -يعني- من التَّزْويجِ".
"عورةُ الرَّجل على الرجلِ كَعَورة المرأةِ على الرَّجُلِ، وعَوْرة المرأة على المرْأةِ كعَورَةِ المَرْأةِ عَلى الرَّجُلِ".
"عُوذُوا بِاللهِ من عَذاب القَبْرِ، عُوذوا بِاللهِ مِنْ عَذاب النارِ، عُوذوا باللهِ مِن فتْنَةِ المسِيح الدَّجَّالِ، عُوذوا بِاللهِ من فتْنة المَحيَا وَالمَمَاتِ".
"عُوَيمرُ، سَلمانُ أعلمُ مِنك، لا تَخُصَّنَّ لَيلَةَ الجُمُعَةِ بِقِيَامٍ بَينَ اللّيَالِي، وَلَا تَخُصَّنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيامٍ بَينَ الأيَّام".
"عُوَيمِرُ، سَلمانُ أَعلم منْكَ، لا تُحَقْحِقْ فَتُقطَعَ، ولا تَحْبس فَتُسْبَقَ، تَقصِدُ سبر الركاب بطاقتها البَرْدَين والخَفقَتْيَنِ من اللَّيل".
"عِيَادَه المَرِيضِ أَعظَمُ مِنَ اتِّباع الجَنَائِز".
"عَوْن العَبدِ أخاهُ يَومًا خيرٌ مِنَ اعتكَافه شَهْرًا".
"عَينان لا تَمَسُّهما النَّارُ أبَدًا: عَينٌ بَكَت مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، وَعَينٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيل اللهِ".
"عَينَانِ لا تُصِيبُهمَا النارُ: عين بكت في جَوفِ الليل من خَشْيَةِ اللهِ، وعَينٌ باتت تحْرُسُ في سبيل اللهِ".