"صَلاة السُّبحَةِ حِين تَزُولُ الشَّمسُ عن كَبِد السَّمَاءِ، وهِيَ صلاةُ المُخَبِتِينَ، وأفضَلُهَا في شِدَّةِ الحرِّ".
15. Sayings > Letter Ṣād (4/5)
١٥۔ الأقوال > حرف الصاد ص ٤
"صَلاةُ الضُّحى صلاةُ الأوَّابِينَ".
"صَلاةُ المرأَةِ وحدها تَفضل على صلاتِها في الجميع بِخمسٍ وعشرين درجةً".
"صَلاةُ المَغْرِب وتْرُ النهارِ".
"صَلاةُ القَاعِدِ على مثلِ نِصْف صَلاةِ القائم".
"صَلاه الرجلِ قاعدًا نصفُ الصلاه، ولكني لستُ كأحد منكم".
"صَلاةُ القاعد على النصف من صلاة القائم".
"صَلاةُ المرأَة في بيتها أَفضلُ من صَلاتها في حُجرتهَا، وصلاتُهَا في مخدعها أفضلُ من صلاتها".
"صَلاةُ الرجلِ قائِمًا أفضلُ من صَلاتِهِ قَاعِدًا، وصلاتُهُ قاعدًا على النصف من صَلاتِهِ قائِمًا، وصلاتُهُ نائِمًا على النصف من صلاته قاعِدًا".
"صَلاةٌ في إِثر صَلاة لَا لغو بَينهُمَا كِتَابٌ في علِّيِّينَ".
"صَلاةُ رجلين يؤُم أَحدُهُمَا صاحبَهُ أزكى عند الله من صلاة أربعة يؤُمهم أحدهم، أزكى عند الله من صلاة ثمانية يؤمهم أحدهم، أزكى عند الله من صلاته مائة تَترى".
"صَلاةُ اللَّيلِ مَثْنَى مَثْنَى وتَشَهَّدْ في كُلِّ رَكعَتَين وتَبَأسْ وتَمسْكنْ وَتَقنَعْ وَتَقُولُ: اللهم اغْفِر لي فَمَنَ لم يَفْعَلْ ذَلِكَ فِهَى خِدَاجٌ".
"صَلاةُ الرَّجُلِ في الْجَمَاعَة تَفْضُلُ عَلَى صَلاة الرَّجُلِ وَحْدَهُ في بَيتِهِ بِسَبْعَةٍ وَعِشْرِينَ ضِعْفًا".
"صَلاةُ الرَّجُلِ في الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ عَلَى صَلاةِ الرَّجُلِ وَحْدَهَ أَربْعًا وَعِشْرينَ أَوْ خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً".
"صَلاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ عَلَى صَلاة الْفَذِّ خَمْسًا وَعشرينَ".
"صَلاةُ الجَمَاعَة تَعْدِلُ خَمْسًا وَعشْرينَ مِن صَلاة الْفَذِّ".
"صَلاةٌ مَعَ الإِمَام أَفْضَلُ مِنْ خمْس وَعِشْرينَ صَلاةً يُصَلِّيهَا وَحْدَهُ".
"صَلاةُ الْجَمْع تَفْضُلُ عَلَى صلاةِ الرَّجُل وَحْدَهُ خَمْسَة وعشرين ضِعفًا، كُلُّهَا مِثْلُ صَلاتِهِ".
"صَلاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاةِ أحَدِكُمْ وَحُدَهُ خَمْسَةً وعِشْرينَ جُزْءًا".
"صَلاةُ الرَّجُل في جَمَاعَةٍ تَزيدُ عَلَى صَلاتِه في بَيتهِ وَصَلاتِه في سوقهِ خمسًا وَعشرينَ دَرَجَةً؛ وَذلِكَ فَإِنَّ أَحَدكُم إِذا تَوَضَّأ فَأَحسَن الوُضوءَ ثمَّ أَتَى المَسْجدَ لَا يُريدُ إلا الصَّلاةَ، لَم يَخْطُ خُطوةً إلا رَفعَهُ الله بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنهُ بِها خطِيئَةً -حَتَّى يَدْخُلَ المسْجِدَ، فإذَا دَخَلَ المَسْجِدَ كَانَ في صَلاةِ مَا كَانَتِ الصَّلاة تَحْبسُهُ وَتُصَلِّي الملائِكَةُ عليهِ مَا دَام في مَجلسِه الَّذِي يُصَلِّي فيهِ، يَقَولُونَ: اللَّهُم اغفِر لهُ اللَّهمَّ ارحَمْهُ، اللَّهم تُبْ عَلَيهِ- ما لم يُؤذ فِيهِ أوْ يُحْدِثْ فِيهِ".
"صَلاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاةَ الفَذِّ بِسَبْع وَعشرينَ دَرَجَةً".
"صَلاةُ الجَمَاعَة تَفْضُلُ صَلاةَ الفَذِّ بِخمس وَعِشرِين دَرجةً".
"صَلاةُ الرجل في الجَمِيع تَفضُلُ على صَلاتِه وَحْدَهُ خَمْسًا وَعِشرِينَ دَرَجَةً".
"صَلاةُ الرجل في الجَمِيع تَفضُلُ على صَلاةِ الرَّجُل وحده أربعًا وَعِشْريِن صَلاة".
"صَلاةُ الجمِيع تَفضُلُ عَلَى صَلاةِ الرَّجلِ وَحَدَهُ أربَعًا وَعِشرِينَ سَهْمًا إِلَى صَلاتِهِ خَمسًا وَعَشْرينَ".
"صَلاة الرَّجُلِ في جَمَاعَةٍ تَعْدل صلاته وَحْدهُ خمسًا وعشرين".
"صَلاةُ الرَّجلِ في جَمَاعَةٍ تَزيدُ عَلى صَلاتِهِ وَحْدَهُ خمسًا وَعِشرينَ درَجِةً فإِذَا صَلَّاهَا بأرْض فَلاةٍ فَأتَمَّ وُضوءَهَا وُركُوعَها وَسُجُودَهَا بَلَغَت صَلاتُهُ خَمْسِينَ درجةً".
"صَلاةُ الرَّجُلِ في جَمَاعَةٍ تَفضل بِخمْسٍ وَعِشرِين صَلاةً كلُّها مِثْلُ صَلاتِهِ في بيتِهِ".
"صَلاةُ الرَّجُلِ في الجماعَة تزيدُ عَلَى صَلاته الرَّجل وحَدَهُ تِسعًا وَعِشرِين صَلاةً".
"صَلاةُ العشَاء في جَمَاعَة تَعْدل بقيام لَيلَةٍ وَصَلاةُ الفجر في جمَاعَة تَعْدلُ بِقِيَامِ لَيلةٍ".
"صَلاَةُ اللَّيلِ مَثْنَىَ مثنى، وَالْوِترُ ركعةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ".
"صَلاَةُ القَاعد عَلى النِّصْفِ منْ صَلاَةِ القَائِم".
"صَلاَةٌ في مَسْجِدِ قُباءَ كَعُمْرَةٍ".
"صَلاَةٌ في المَسْجِدِ الْحَرَام مِائَةُ أَلْفِ صَلاَةٍ، وَصَلاةٌ في مَسْجِدي ألْفُ صَلاَةٍ، وصَلاَةٌ في بَيتِ الْمقْدِسِ خَمْسُمِائَةِ صَلاَةٍ".
"صَلاةٌ في مَسْجدى هَذا أَفضَلُ من أَربَع صَلَوات في بَيت المقْدِسِ، وَلَنِعْمَ المصَلّى في أَرْض المحْشَر والمَنْشَرِ، وَلَيأتيَنَّ عَلَى النَّاسِ زمَانٌ وَلَقيدُ سَوْطِ الرَّجُلِ حَيثُ يَرَى مِنْهُ بيت المقْدِسِ خَيرٌ لَهُ مِنَ الدُّنْيا جَميعًا".
"صَلاةُ الرَّجُلِ نُورٌ في قَلبِهِ فَمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ فَليُنوِّرْ قَلبَة".
"صَلاةُ الرَّجُل وَحْدَهُ في سَبِيلٍ بخَمْسٍ وَعِشْرِينَ صَلاةً، وَصَلاتُهُ فِي رُفْقَتَيه بِسَبْعِمَائَةِ صَلاة، وَصَلاتُهُ في جَمَاعَةٍ بتسْعٍ وَأَرْبَعينَ أَلف صلاةٍ".
"صَلاةٌ في مَسْجدى هَذا خَيرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاةٍ فيمَا سوَاهُ مِنَ المَسَاجِدِ إِلَّا الْمَسْجدَ الْحَرَامَ".
ط، حم، ش وابن منيع، والرويانى، وابن خزيمة، طب، حل، ض عن جُبير بن مطعم ش، ط، حم، م، هـ، ن عن ابن عمر حم، خ، م، ت، ن، حب عن أَبي هريرة
"صَلاةٌ في مسْجدى هَذا تَعْدل أَلْف صَلاة فيمَا سوَاهُ مِنَ الْمَسَاجد إِلَّا المَسْجِدَ الْحَرامَ فَهُوَ أَفْضَلُ".
"صَلاةٌ في مَسْجِدى أَفضَلُ من ألْفِ صلاة فِيمَا سِوَاهُ إِلَّا الْمَسْجدَ الْحَرَامَ، وَصلاةٌ في الْمَسْجدِ الْحَرَام أَفضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ صَلاةِ فيمَا سِوَاهُ".
"صَلاةٌ في مَسْجدى هَذا أَفضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاة فِيمَا سِوَاهُ مِنَ المَسَاجد إلا الْمَسْجدَ الْحَرَام؛ فَإِنِّي آخِرُ الأنْبياءِ، وَإِنَّ مَسْجدى آخِرُ الْمَسَاجِدِ".
"صَلاةٌ في هَذَا الْمسْجدِ أَفْضَل مِائَة صَلاةٍ في غَيرهِ إلَّا الْمَسْجدَ الْحَرَام".
"صَلاة في مَسْجدى تَزيدُ عَلَى مَا سِوَاهُ مِنَ المَسَاجِدِ أَلْفَ صَلاة، غيرَ الْمَسْجد الْحَرَام".
"صَلاةٌ في مَسْجدى هَذَا أَفْضَلُ منْ ألْفِ صلاةِ فيمَا سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاجدِ إِلَّا الْمَسْجدَ الحَرَامَ، وَصَلاةٌ في المَسْجد الْحَرَام أفْضَلُ مِنْ صَلاةٍ في مسْجدى هَذا بمِائَةِ صَلاةٍ".
"صَلاةُ الرَّجُلِ في بَيتِهِ بِصَلاةٍ، وصَلاتُهُ في مَسْجدِ الْقَبَائِل بخَمْسٍ وَعشرينَ صَلاةً، وَصَلاتُه في الْمَسْجدِ الَّذي يُجَمَّعُ فِيهِ بِخَمْسِمائَةِ صَلاةٍ، وَصَلاتُهُ في المسَجِد الأَقْصَى بخَمسَةِ آلافِ صَلاةٍ وصلاتُهُ في مَسْجِدِي هَذا بِخمْسِينَ أَلْفَ صَلاةٍ، وَصَلاتُهُ في الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ بِمِائَةِ أَلْفِ صَلاةٍ".
"صَلاةٌ في مَسْجدى هَذَا كَأَلْف فِيمَا سِوَاهُ إلا الْمَسْجدَ الْحَرَامَ، وَصَلاةُ الْجُمُعَةِ بِالْمَدِينَةِ كَألْف جُمُعَةٍ فيمَا سِوَاهَا، وَصَيَامُ شَهْرِ رَمَصانَ بِالْمَدِينَةِ كَصِيَامِ أَلْفِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا سِوَاهَا".
"صلاةٌ في مَسْجِدِ الْمَدينةِ أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صلاةٍ فيمَا سِوَاهُ".
"صَلاةُ اللَّيل مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِى أَحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لهُ مَا قَدْ صلَّى".
"صَلاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفصَالُ".
"صَلاةُ الْهَجِيرِ مِنْ صَلاةِ اللَّيلِ".