"ذِرْوَةُ سَنَام الإِسْلَام: الْجِهَادُ فِى سَبيلِ اللَّه، لَا يَنَالُهُ، إلَّا أفْضَلُهُمْ".
10. Sayings > Letter Dhāl (2/2)
١٠۔ الأقوال > حرف الذال ص ٢
"ذِرَاعٌ مِنَ الأَرْضِ يَنْتَقصُهَا المَرْءُ المُسْلِمُ مِنْ حَقِّ أَخِيه؛ فَلَيْسَ حَصَاةٌ مِنَ الأَرْضِ يَأْخُذُهَا إِلَّا طُوِّقَهَا يَوْمَ القِيَامَة إِلَى قَعْرِ الأَرْضِ، وَلَا يَعْلَمُ قَعْرَهَا إلَّا اللَّهُ الَّذِى خَلَقَهَا".
"ذَرَارى المُشْركين خَدَمُ أَهْل الْجَنةِ".
"ذَرُوا الحَسْنَاءَ الْعَقِيم، وَعَلَيْكُمْ بالسَّوْدَاء الوَلُودِ، فَإِنِّى مُكَاثِرٌ بِكُمْ حَتَّى السِّقْطِ، يَظَلُّ مُحْبَنْطِئًا بِبَابِ الجَنَّةِ، فَيُقَالُ لَهُ: ادْخُلِ الجَنَّةَ، فَيَقُولُ: حَتَّى يَدْخُلَ وَالِدَاى مَعِى".
"ذَكَاةُ الجَنيِنَ ذَكَاةُ أُمَّهِ إِذَا أَشْعَرَ".
"ذَكَاةُ الجَنِينَ ذَكَاةُ أُمِّهِ إِذَا أَشْعَرَ".
"ذَكَاةُ الْمَيْتَةِ دِبَاغُهَا".
"ذَكَاةُ الأَدِيمِ دِبَاغُهُ".
"ذَكَاةُ كُلِّ مَسْكٍ دِبَاغُهُ".
"ذِكْرُ الأَنْبياء مِنَ الْعِبَادَةِ، وَذِكْرُ الصَّالِحِينَ كَفَّارَةُ الذُّنُوب, وَذِكْرُ المَوْتِ صَدَقةٌ، وَذِكرُ النَّارِ مِنَ الجَهَادِ، وَذكْرُ القَبْر يُقرِّبُكُمْ مِنَ الجَنَّة، وَذكرُ القِيَامَةِ يُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّار، وَأَفْضَلُ العِبَادةِ تَركُ الحِيَلَ، وَرَأْسُ مَالَ العَالِم تَرْكُ الكِبر، وَثَمَنُ الجَنَّةَ تَرْكُ الحَسَدِ، وَالنَّدَامَةُ مِنَ الذُّنُوبِ: التَّوْبَةُ الصَّادِقَةُ".
"ذَرُوا المِرَاءَ، فإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ تَعْبُدُوهُ، وَلَكِنَّهُ قَدْ رَضِى مِنْكُمْ بالتَّحْريشِ وَهُوَ المِرَاءُ فِى الدِّينِ".
"ذَكَاةُ الجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ".
"ذَكَاةُ الجَنِينِ إِذَا أَشْعَرَ ذَكَاةُ أُمِّهِ، وَلَكِنَّهُ يُذْبَحُ حَتَّى يَنْصَابَّ مَا فِيهِ مِنَ الدَّم".
"ذَكَاةُ الجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ أَشعَرَ أَوْ لَمْ يُشْعِرْ".
"ذِكْرُ عَلِّى عِبَادةٌ".
"ذَكَرْتُ -وأَنَا في الصلاة- تِبْرًا عِنْدَنَا، فَكَرِهْتَ أَنْ يُمسِى أَوْ يبيتَ عِنْدَنَا، فَأَمَرتُ بِقِسْمَتِهِ".
"ذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ؛ فإِنْ جَارَتْ عليهِمْ جَائِرَةٌ فلا تَخْفِرُوها، فَإِنَّ لِكُلِّ غادرٍ لواءً يُعْرَفُ بِهِ يَوْمَ القِيَامَة".
"ذِمَّةُ اللَّهِ ورسولهِ بَرِيئَةٌ مِنْ كُلِّ مُشْركٍ، فسِيحُوا في الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ، وَلَا يَحُجَّنَّ بَعْدَ العَامِ مُشرِكٌ، وَلا يَطُوفَنَّ بالبَيْتِ عُرْيَانٌ، وَلَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إِلَّا مُؤمِنٌ" أَمَرَ النَّبىُّ ﷺ أَبَا بكرٍ أَن يُنَادِى بِهؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ، ثُمَّ أتْبَعَهُ عَلِيًا, فَكَانَا يُنَادِيَانِ بِهَا فِى الْمَوْسِم فِى أَيَّامِ التَّشْرِيقِ، وَكَانَ عَلِىٌّ يُنَادِى، فَإِذَا عَيى قَامَ أَبو بَكرٍ فَنادَى بِهَا".
"ذَنْبٌ لَا يُغْفَرُ، وَذَنْبٌ لَا يُتْرَكُ، وَذَنْبٌ يُغْفرُ, فَأمَّا الَّذِى لَا يُغْفَرُ: فَالشِّركُ باللَّهِ، وأَمَّا الَّذِى يُغْفَرُ: فَذَنبُ العَبْدِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهُ ﷻ وأَمَّا الذى لَا يُترَكُ: فَظُلمُ العِبَادِ بعضِهم بَعْضًا".
"ذَنْبٌ عَظِيمٌ لَا يَسْأَل النَّاسُ اللَّه المَغْفرَةَ مِنْهُ: حُبُّ الدُّنْيَا".
"ذَنْبُ العالِم ذَنبٌ وَاحدٌ، وَذَنْبُ الجَاهِل ذَنْبَان؛ العَالِمُ يُعَذَّبُ عَلَى رُكُوبهِ الذَّنْبَ، وَالجَاهِلُ يُعَذَّبُ عَلَى رُكوبهِ الذَّنْبَ وَتَركِهِ الْعِلْمَ".
"ذُو الدِّرْهَمَينَ أَشَدُّ حِسَابًا مِن ذِى الدِّرْهِم، وذُو الدينارَيْن أَشَدُّ حِسَابًا مِنْ ذِى الدِّينار".
"ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبَشَةِ يُخَرِّبُ بَيْتَ اللَّهِ ﷻ".
"ذُو السُّلْطَان، وَذُو العِلْم أَحَقُّ بشَرَف المَجْلِسِ".
"ذَيْلُ المَرْأَةِ شِبْرٌ -قِيلَ: إِذَن يَخْرُجُ قَدَمَاها، قال: فذراعٌ لَا يَزِدْنَ عليه".
"ذَيْلُكِ ذِرَاعٌ".
"ذُيُولُ النِّسَاءِ شِبْرٌ -قيل: إِذَنْ تَبْدُوا أَقْدَامُهُنَّ، قال: فَذِرَاعٌ لَا يَزدْنَ عليهِ".
"ذيلُكِ ذِراعٌ" قاله ﷺ لابْنَتِه فاطمةَ أو لأُمِّ سَلَمة".
"ذَهاب البصرِ مغْفِرةٌ للذُّنوبِ، وذَهَابُ السَّمْع مغْفِرةٌ للذُّنوبِ، ومَا نَقَصَ مِنَ الجَسَدِ فَعَلى قَدْرِ ذلِكَ".
"ذَهَبَ المُفْطِرُونَ اليومَ بالأجرِ".
(يعنى الفطر في السفر).
"ذُكرَ لِى أَنَّ أُمةً من بنى إِسرائيل مُسِخَتْ دَوَابَّ يَدِبُّونَ فِى الأَرْضِ، فَإِنِّى لَا أَدْرِى، فلَسْتُ آكله ولا أنهى عنه" -يعنى الضب".
"ذَهَبَ أَمْرُ الجاهِلِيَّةِ، لا دَعوَى في الإِسلام, الولَدُ للفِرَاشِ، ولِلْعَاهِرِ الأَثلَبُ".
" {ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (48) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} - نَزَلَت فِى أُناسٍ مِنْ أُمَّتِى فِى آخِرِ الزَّمَانِ يُكَذِّبُونِ بِقَدَرِ اللَّهِ ﷻ".
"ذَنْبَانِ لَا يُغْفَرَانِ، وَيُعَجلُ لِصَاحبهما العقوبة: الْبَغْىُ وقطِيعةُ الرحِمِ".
"ذَهَبَ حُسْنُ الْخُلُقِ بخَيْرِ الدُّنْيَا, والآخِرَةِ".
"ذَهَبَ الظَّمَأُ، وابْتَلَّت الْعُرُوق، وَثَبَثَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ" كان ﷺ يقوله: إِذا أَفطر.
"ذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ يَسْعَى بهَا أَدْنَاهُم، فَمَنْ أَخْفَرَ مُؤْمِنًا فَعَلَيْهِ لَعَنَةُ اللَّهِ، والملائكةِ، والنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لا يُقبَل منه يومَ القيامة صرفٌ ولا عدلٌ".
"ذَهَبَ أَهْلُ الْهِجْرَةِ بِمَا فِيهَا, أُبَايعُهُ عَلَى الإِسْلَام، والْجِهَادِ".
"ذَهَبْتَ وَلَمْ تُلَبَّسْ منْهَا بِشَئٍ".
"ذَهَبَتِ النُّبُوَّةُ، وَبَقِيَتِ الْمُبَشِّرَاتُ".
"ذَهَبَتِ النُّبُوَّةُ، فَلَا نُبُوَّةَ بَعْدِى إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ، قيل: وما الْمُبَشِّرَاتُ؟ قَال: الرُّؤيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الرَّجُلُ أَوْ تُرَى لَهُ".
"ذَهَبَتِ الْعُزَّى فلَا عُزَّى بعدَ اليوم".
"ذُو الوجهين في الدنيا، ذو اللِّسَانَيْن في النارِ".
"ذَهَبَ صَفْوُ الدُّنْيَا وَبَقِى الْكَدَرُ، فالموتُ اليوم تحفةٌ لِكلِّ مسلمٍ".