"حوْضِى كما بينَ عَدَنَ وعُمَانَ، فيه أَكاويب عددُ نجومِ السماءِ من شرب منه لم يظمأ بعدهُ أَبدًا، وإِن مِمَّن يردُ علىَّ من أَمتى الشَّعِثَة رُءُوسُهم الدُّنسة ثيابُهُمْ، لا ينكِحُون المتُنعِّمات ولا يحضرون السدد -يعنى أَبواب السُّلطان- الذين يُعْطُون كل الذى عليهم، ولا يُعطَون كلَّ الذى لهم".
7. Sayings > Letter Ḥā (5/5)
٧۔ الأقوال > حرف الحاء المهملة ص ٥
"حوْضِى مثلُ ما بين عَدَنَ وعُمانَ وهو أَوسعُ وأَوسعُ، فيه مِثْغبان من ذَهَبٍ وَفضَةٍ، شَرَابُه أَبيضُ من اللَّبنِ، وأَحلى مذَاقُهُ من العسل، وأَطيبُ ريحًا من المِسْكِ، من شَرِب منه لم يظمأُ بعدها ولم يَسْودَّ وجههُ أَبدًا".
"حَوْضِى مسيرةُ شَهْر، زَواياهُ سواءٌ، أَكْوازُهُ عددُ نجومِ السَّمَاءِ، ماؤهُ أَبيضُ مِنَ الثَّلْج وأَحْلَى مِنَ العَسَلِ، وَأَطيَبُ مِنَ المِسْكِ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَة لَمْ يَظمَأُ بَعْدَهَا أبَدًا".
"حَوْضِى ما بين عَدَنَ وعُمَانَ، أَبْرَدُ من الثلجِ، وَأَحلى من العسل، وَأَطيبُ ريحًا منَ المِسْكِ، أَكَاويبه مثلُ نجومِ السماءِ، من شرِبَ منْه شَرْبةُ لم يَظمَأُ بعدَهَا أَبدًا، أَوَّلُ النَّاسِ وُرُودًا عليه صَعَاليكُ المهاجرينَ، الشَّعِثَةُ رُءوسُهُمْ، الشحِبَةُ وجوهُهُم، الدنِسَةُ ثِيَابُهُم، الذينَ لا تُفْتحُ لَهُمُ السُّدَدُ، ولا ينكِحونَ المُتَنَعِّمَات، الذين يُعْطُون كُلَّ الَّذِى عَليهِمْ، وَلَا يَأخُذُونَ الذِى لهُمْ".
"حَوْضِى كَمَا بينَ البيضاءِ إِلى بُصْرَى، يمُدُّنِى اللَّه فِيهِ بِكِرَاعٍ لا يَدْرِى إِنسانٌ مِمَّن خَلَق أَيْنَ طَرَفاه".
"حَوْضِى ما بين عُمانَ إِلى اليمنِ، فيه آنيةٌ عدَدُ نجوم السماءِ، من شَرِب منه شَرْبَةً لا يَظمأُ بعدها أَبدًا".
"حَوْضِى كَمَا بينَ صَنْعَاءَ والْمدِينةِ، فيهِ الآنيةْ مِثلُ الكَوَاكبِ".
"حَوْضِى أَشْرَبُ مِنْهُ يَومَ القيامَةِ، وَمَن اتَّبَعَنى، وَمَنْ اسْتَسْقَانِى مِنَ الأَنبياءِ، وَيَبْعَثُ اللَّه ناقةَ ثمودٍ لِصَالح فَيَحْتَلِبُهَا فَيشْرَبُ مِن لَبنِهَا هو، والذينَ آمَنوا مَعَهُ من قَوْمِهِ، ثُمَّ يَرْكَبُهَا مِن عندِ قَبْرِه حَتَّى تُوَافِى بِهِ المَحْشَر، وَلَهَا رُغَاءٌ، فقيلَ: يا رسُولَ اللَّه: وأَنتَ يومَئذ عَلَى العَضْباء؟ قال: لا ابنتى فاطمةُ عَلَى العَضْباءِ، وَأُحْشَرُ أَنا على البُرَاقِ، اختصصتُ بِهِ مِن دُون الأَنبياءِ، وَيُحْشرُ بلالٌ على ناقة مِن نُوقِ الجنةِ، فيَقْدُمُنا بالأَذان مُحِضًا، فإِذا قال: أشهد أن لا إِلهَ إِلا اللَّه، قالت الأَنبياءُ وأُمَمُها: ونحن نشهد أن لا إِلهَ إِلا اللَّه، فإِذا قال: أَشهد أن محمدًا رسولُ اللَّه، قالوا: ونحن نشهدُ على ذلك، فمِنْ مقبولٍ منه ومَرْدُودٍ عليه، فإِذا وافى بلالٌ اسْتُقْبِلَ بِحُلة من حُلَلِ الجَنَّةِ فَيلبَسُها، وأولُ من يُكسى يومَ القيامة من حُللِ الجنة بعد الأنبياءِ والشُّهداءِ بلالٌ وصالحُ المؤذنينَ".
"حَوْضِى كَمَا بينَ أَيلةَ ومُضَرَ، آنيته أَكثر (أَو قال) مثْلُ نجومِ السماءِ، ماؤُها أحْلَى مِنَ العَسَلِ، وأَشدُّ بياضًا مِنَ اللبنِ، وأبردُ من الثلج، وأطيب رائحةً من المسكِ، من شرِبَ منهُ لم يظمأ بَعْدهُ".
"حَوْضى مَسِيرَةُ شهر وزواياهُ سَوَاءٌ؛ ماؤهُ أَبيض من اللبن، وريحُهُ أَطيبُ مِن المسكِ، وكيزانه كنجوم السماءِ، من يشرب منها فلا يظمأُ أبدًا"
("حَوْضِى ما بينَ عُمَانَ واليمن؟ فيه آنيةٌ عَدَدُ نجوم السماء، ماؤُه أَحلى من العسل، وأبيضُ من اللبن، وأَلْينُ مِنَ الزُّبدِ، من شَرِب منهُ شَرْبةً لم يظمَأ بعدهَا أبدًا".
"حَوْلَهَا نُدَ نْدِن".
د عن بعض الصحابة قال: قال النبى ﷺ لرجل: "كيف تقول في الصلاة؟ (قال: أتَشَهَّدُ وأقولُ: اللهم إِنِّى أَسالُك الجنَّةَ، وأَعوذُ بك من النَّارِ، أمَا إِنِّى لَا أُحْسِنُ دَنْدَنَتَك وَلا دَنْدَنَةَ مُعاذِ" قال فذكره.
"حَلَالٌ بيِّنٌ، وحَرَامٌ بيِّنٌ، وَشُبُهَاتٌ بيْنَ ذلِكَ، فَمنْ تَرَكَ مَا اشْتَبَهَ عَلَيْه مِنَ الإِثْمِ كَانَ لِمَا اسْتَبَانَ لَهُ أَتْرَكَ، وَمنِ اجْتَرَأَ عَلَى مَا شَكَّ فِيهِ أوْشَكَ أَنْ يُوَاقِعَ الْحَرَامَ، وَإِن لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، وَحِمى اللَّه فِى الأرض مَعاصِيه".
"حَوِّلُوا مَتاع عَائِشَةَ عَلَى جملِ صَفِيَّةَ، وحوِّلُوا متاعَ صَفيَّةَ علَى جَمَلِ عَائِشَةَ حَتَّى يَمْضِى الرَّكْبُ" -الحديث-.
"حَيْثُما كنْتُم فَصَلُّوا عَلَىَّ، فَإِنَّ صَلاتَكُم تَبْلُغُى".
"حَوِّلِى هَذَا؛ فإِنى كُلما دَخَلتُ فَرَأيْتُهُ ذَكرْتُ الدُّنيا".
"حَيْثما مَرَرْتَ بقبرِ كافِر فَبَشِّرْهُ بالنَّارِ".
"حَيَاتِى خَيْرٌ لَكُمْ: تحْدِثُونَ وَيُحْدَثُ لَكمْ، فإِذَا أَنَا مِتُّ كانت وفَاتِى خيرًا لكم، تُعْرَضُ على أَعمالُكُم، فإِن رأَيتُ خيرًا حَمِدْتُ اللَّه، وإِن رأَيتُ شرًا استغفرتُ لكم".
"حَيَاتِى خَيْرٌ لَكُمْ، وممَاتِى خَيْرٌ لكُمْ".
("حَيَاتِى خَيْرٌ لَكُمْ؛ ينزِلُ عَلَىَّ الوحْىُ من السماءِ فأُخبرُكم بما يَحِلُّ لكم، وما يَحْرُمُ عليكم، وموتى خَيْرٌ لكم؛ تُعرَضُ عَلَىَّ أعمالكُمْ كُلَّ خَميس: فما كان من حَسَنٍ حَمِدْتُ اللَّه عليهِ، وما كان من ذنبٍ اسْتَوهَبْتُ لكم ذنوبكم".
"حَيْثُمَا كُنْتُم فأَحسِنُوا عبادة اللَّه وأَبْشِرُوا بالجَنَّةِ".
"حِينَ يَخْرجُ الرجُلُ من بيتهِ إِلى مسجدِه فرِجلٌ تَكْتُبُ حسنةً، وَرِجْلٌ تَمْحُو سيِّئةً".
"حَىَّ عَلَى الطَّهُورِ، والبَرَكَةُ منَ اللَّه".
"حىَّ عَلَى الوضوءِ المبارَك، والبركةُ مِن السماءِ".
"حَيَّةٌ والدتُكَ فبَّرهَا، فتكون قريبًا من الجنَّة".