"نِعْمَ السَّحُورُ التَّمْرُ، يَرْحَمُ الله المُتَسَحِّرِينَ".
26. Sayings > Letter Nūn (3/5)
٢٦۔ الأقوال > حرف النون ص ٣
"نِعْمَ السَّحُورُ التَّمْرُ".
"نِعْمَ سحُورُ المُؤْمِنِ التَّمْرُ".
"نِعْمَ سَحُورُ الْمُسْلِم التَّمْرُ".
"نِعْمَ السَّحُورُ التَّمْرُ، وَنِعْمَ الإِدامُ الخَلُّ، وَرَحِمَ اللهُ الْمُتَسَحِّرِينَ".
"نِعْمَ الطَّعَامُ الزَّبِيبُ، يَشُدُّ العَصَبَ، وَيُذْهِبُ الوَصَبَ ، وَيُطفِيءُ الغَضَبَ، وَيُطيِّبُ النَّكْهَةَ، وَيَذْهَبُ بالْبَلغَم، وَيُصَفِّي اللَّوْنَ".
Miswak of Zaytun (Olive tree) is excellent
Olive ˹tree˺ miswak is excellent from a blessed tree: it refreshes the mouth, removes cavities, and it is my miswak and the miswak of the prophets before me.
"نعْمَ السِّوَاكُ الزَّيتُونُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ: يُطيِّبُ الْفَمَ، وَيَذْهَبُ بِالحَفْرِ، وَهُوَ سِوَاكِي وَسِوَاكُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي".
"نِعْمَ الإِدامُ الْخَلُّ يَا أُمَّ هَانِيءٍ: لا يَقْفِرُ بَيتٌ فِيهِ خَلٌّ".
"نِعْمَ الْبَيتُ -يَدْخُلُهُ الرَّجُلُ المُسْلِمُ- الحَمَّامُ، وَذَلِكَ أَنَهُ إِذَا دَخَلَهُ سَأَلَ اللهَ الْجَنَّةَ، واسْتَعَاذَ بِالله مِنَ النَّارِ، وَبِئْسَ الْبَيتُ -يَدْخُلُه الرّجُلُ المُسْلِمُ- بَيتُ الْعَرُوسِ، وَذَلِكَ يُرَغِّبُهُ فيِ الدُّنْيا، وَيُنْسِيه الآخِرَةَ".
"نِعْمَ عَبْدُ اللهِ وَأَخُو الْعَشِيرَة: خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ سَيفٌ مِنْ سُيُوفِ الله سَلَّهُ الله عَلَي الْكُفَّارِ وَالْمُنافِقِينَ".
"نِعْمَ عَبْدُ اللهِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، سَيفٌ مِنْ سُيُوفِ الله".
"نِعْمَ الرَّجُلُ: الْفَقِيهُ، إِن احْتِيجَ إِلَيه انْتُفِعَ بِهِ، وَإِنْ اسَتُغْنِيَ عَنْهُ أَغْنَي نَفْسَهُ".
"نِعْمَ الفَارِسُ عُوَيمِرُ، نِعْمَ الرَّجُلُ: أَبُو الدَّرْدَاء".
"نِعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللهِ لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيلِ".
"نِعْمَ الْجِهَادُ الْحَجُّ".
"نِعْمَ الشَّيءُ الْجِهَادُ فيِ سَبِيلِ اللهِ، وَعَادَ بِالنَّاسِ أَمْلَكُ مِنْ ذَلِكَ نِعْمَ الشَّيءُ الصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ، وَعَاد بِالنَّاسِ أَمْلَكُ مِنْ ذَلِكَ: "الصَّمْتُ إِلا مِنْ خَيرٍ" يَا مُعَاذُ بنَ جَبَلٍ، ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلي مَنَاخِرِهِم فيِ جَهَنَّمَ إِلا مَا قَطفت أَلْسِنَتُهُمْ، فَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله فَليَقُلْ خَيرًا أَوْ لِيَسْكُتْ عَنْ شَرٍّ، قُولُوا خَيرًا تَغْنَمُوا، وَاسْكُتُوا عَنْ شَرٍّ تَسْلَمُوا".
"نِعْمَ الدَّوَاءُ الْحِجَامَةُ، تُذْهِبُ الدَّمَ، وَتَجلُو الْبَصَرَ، وتخِفَّ الصُّلبَ".
"نِعْمَ سُوقُكُمْ فَلا يُنْتَقَضُ وَلَا يُضْرَبنَّ عَلَيه خَرَاجٌ".
"نِعْمَ غِذَاءُ الْمؤمِنِ السَّحورُ إِنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلي المُتَسحِّرِينَ".
"نِعْمَ الْفَائِدةُ لِلعَبدِ، وَنِعْمَ الْهَدِيَةُ الْكَلِمَةُ مِنْ كَلامِ الْحِكْمَةِ: يَسْمَعُهَا الرَّجُلُ فَيَلْتَوي عَلَيهَا حَتَّى يُهديَها إِلي أَخِيهِ".
"نِعْمَ المَالُ الْغَنَمُ لِمَنْ أَدَّي حَقَّهَا فيِ نَسْلِهَا وَرِسْلِها، منْ أَعْطَاهُ دَخَلَ الْجَنَّة، وَمَنْ مَنَعَهُ دَخَلَ النَّارَ".
"نِعْمَ الْعَبْدُ مِنْ عِبَادِ اللهِ: الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ: عُوَيمِرُ بن سَاعدَةَ".
"نِعْمَ أَهْلُ الْبَيتِ بَنُو الحَرِثِ بْنِ هِنْدٍ".
"نِعْمَ الشَّيءُ الفألُ، الْكَلِمَةُ الْحَسنةُ يَسْمَعُها أَحَدُكُمْ".
"نِعْمَ لَهْو الْمؤْمِنِ الرَّمْيُ، وَمَنْ تَعَلَّمَ الرمْيَ ثُمَّ تَرَكَهُ فَقَدْ عَصَانِي".
"نِعْمَ أَوْدِيَةُ الْمَدِينَة سَجَاسِجُ، وَنِعْمَ وَادِي الْمَاشِيَةُ".
"نِعْمَ سَاعَةٌ: "السُّبحَةُ" حينَ تَزُولُ الشَّمْسُ عَنْ كَبد السَّمَاء، وَهِيَ صَلاةُ الْمُخْبِتِينَ وَأَفْضَلُهَا فيِ شِدَّةِ الْحَرِّ".
"نِعْمَ الشَّفِيعُ القُرآنُ لِصَاحِبهِ يَوْمَ القيامَةِ، يَقُولُ: يَا رَبِّ أَكْرِمْهُ، فَيُلبَسُ تَاجَ الْكَرَامَةِ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ زِدْه وارْضَ عَنْهُ، فَلَيسَ بَعْدَ رِضَاءِ الله شَيءٌ".
"نِعْمَ الْعَادةُ الْقَائِلةُ (*)، وَنِعْمَ الْعَادَةُ الحِجَامَةُ".
"نِعْمَ الْمُصَلَّي أَرْضُ الْمَحْشَرِ وَالْمَنْشَرِ، (و) (ش). لَيَأتِينَّ عَلَي النَّاسِ زَمَانٌ، وَلَقيدُ سَوْطِ الرَّجُلِ، أَوْقَابُ قَوْسِ الرَّجُلِ مِنْ حَيثُ يُرِيدُ مِنْ بَيتِ الْمَقْدِسِ خَيرٌ لَهُ، أَوْ أَحَبُّ إِلَيهِ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا".
"نِعْمَ الحَيُّ الأَزْدُ وَالأَشْعَرِيُّونَ، لا يَفِرُّونَ فيِ الْقِتَالِ وَلا يَغُلُّونَ، هُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ".
"نِعْمَ الرَّجُلُ أَبُو بَكْرٍ، نِعْمَ الرَّجُلُ عُمَرُ، نِعْمَ الرَّجُلُ أَبُو عُبَيدَةَ بن الْجَرَّاحِ، نِعْمَ الرَّجُلُ أُسَيد بن الحُضير، نِعْمَ الرَّجُلُ ثَابِتُ بن قَيس بْنِ شَمَّاسٍ، نِعْمَ الرَّجُلُ مُعَاذُ بن جَبَلٍ، نِعْمَ الرَّجُلُ مُعَاذُ بن عَمرِو بن الجَموح، نِعْمَ الرَّجُلُ سَهْلُ ابنُ بَيضَاءَ".
"نِعْمَ عَبْدُ الله أَبُو بَكْرٍ، نِعْمَ عَبْدُ الله عُمَرُ، نِعْمَ عَبْدُ الله أَبو عُبَيدةَ، نِعْمَ عَبْدُ الله مُعَاذٌ، نِعْمَ عَبْدُ الله أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ نِعْمَ عَبْدُ الله ثَابِتُ بْنُ قَيسٍ".
"نِعْمَ الرَّجُلُ عَبدُ اللهِ بْنُ رَوَاحَةَ".
"نِعْمَ أهْلُ الْبَيتِ: عَبْدُ اللهِ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ، وَأُمُّ عَبْدِ اللهِ".
"نِعْمَ تُحْفَةُ الْمُؤمِنِ التَّمْرُ".
"نِعْمَ الْمُرْضِعُونَ أَهْلُ عُمَانَ".
"نِعْمَ الميِّتُ أَنْ يَمُوتَ الرَّجُلُ دُونَ حَقِّهِ".
"نِعْمَ الشَّهْرُ شَهْرُ رَمَضَانَ، تُفْتَحُ فيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوابُ النِّيرَانِ، وَتُصَفَّدُ فِيهِ مَرَدةُ الشَّيَاطِينِ، وَيُغْفَرُ فِيهِ إِلَّا لِمَنْ يَأبَى".
"نِعْمَ الإكمالُ الأَرْبَعُونَ، وَالْكَنْزُ سِتُّونَ، وَوَيلٌ لأَصْحَابِ الْمائَتَينِ إِلا مَنْ أَعْطَى في رِسلهَا ونجْدَتهَا، وَأَقْفَرَ ظَهْرَهَا، وَأَطْرَقَ فَحْلَها، وَمَنَح غزيرها، وَنَحر سمينتها وَأَطعمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْترًّ، إِنَّما لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكلتَ فَأَفْنَيتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيتَ، أَوْ أَعْطَيتَ فَأَمْضَيتَ وَمَا بَقِي فَلِمَوالِيكَ".
"نِعْمَ تُرْجُمَانُ الْقُرآنِ أَنْتَ".
"نِعْمَ العَونُ عَلَى تَقْوَى اللهِ الْمَالُ".
"نِعْمَ الْعَوْنُ الْهَدِيَّةُ في طَلَبِ الْحَاجَةِ".
"نِعْمَ الْمِفْتَاحُ الْهَدِيَّةُ أَمَامَ الْحَاجَةِ".
"نِعْمَ مِفْتَاحُ الْحَاجَةِ الْهَدِيَّةُ بَينَ يَدَيهَا".
"نِعْمَ الشَّئُ الْهَدِيَّةُ أَمَامَ الْحَاجَةِ".
"نِعْمَ الإِبِلُ الثَّلاثُونَ يُحْمَلُ عَلى نَجِيبِهَا، وَتُغْنِي أَرْبَابَهَا، وَتَمْنَحُ غَزِيرَهَا، وَتُلقِي في مَحْلَبِهَا يَوْمَ وُرُودِهَا في أَعْطَانِهَا".
"نِعْمَ الْمَنيِحَةُ اللِّقْحَةُ الصَفِّيُّ مِنْحَةً، والشَّاةُ مِنحَةً، تَغْدو بِإِنَاءٍ وَتَرُوحُ بِإِنَاءٍ".
"نعْمَ الشَّئُ الإِمَارَةُ لِمنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَحِلِّهَا، وَبِئْسَ الَّشْئُ الإِمَارةُ لِمَنْ أَخَذَهَا بِغَيرِ حَقِّهَا، فَتَكُونُ عَلَيهِ حَسْرَةً".
"نِعْمَ البِئْرُ بِئْرُ غَرْسٍ، هي مِنْ عُيونِ الْجَنَّةِ، ومَاؤُهَا أَطيبُ الْمِيَاهِ".