Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:21730a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢١٧٣٠a

"مَنْ سُرِقَ فَوَجَدَ سَرقتهُ عِنْدَ رَجُل غَيرِ مُتَّهَمٍ فَإِنْ شَاءَ أَخَذَهَا بالتُّهْمَةِ وَإِنْ شَاءَ اتَّبَعَ صَاحِبَهُ".

. . . .  

[حم] أحمد [د] أبو داود في مراسيله، [ن] النسائي والباوردي وهو لفظه، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك ، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أُسيد بن حضير وهو مقلوب، ابن راهويه، [ن] النسائي وابن قانع، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أُسَيد بن ظُهير، قالوا: وهو الصواب قال أَحمد بن حنبل: هو في كتاب ابن جريج أُسيد بن ظهير ولكن كذا حدثهم بالبصرة

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:2742a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٧٤٢a

"إذَا وجَدَ الرجلُ سرقةً في يدِ الرجلِ غيرَ مُتَّهمٍ فإنْ شاءَ أَخذهَا بالثمنِ، وإنْ شاءَ اتَّبع سارِقَه".  

أبو نعيم عن أُسيد بن ظهير
suyuti:16537a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٦٥٣٧a

"قَضَى أَنَّ السَّرِقَةَ إِذَا وُجدَتْ عِنْدَ الرَّجُلِ غَيرِ الْمُتَّهَمِ فَإِنْ شَاءَ سَيِّدُهَا أَخَذَهَا الثَّمَن، وَإِنْ شَاءَ أُبِيعَ سَارِقَه".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أسيد بن حضيرِ