"فَهَلَّا بكْرًا تُلاعِبُهَا وتَلاعِبُكَ، وَتُضَاحِكُها وَتُضَاحِكُكَ".
21. Sayings > Letter Fā (3/5)
٢١۔ الأقوال > حرف الفاء ص ٣
"فَهَلَّا بِكْرًا تَعَضُّهَا، وَتَعَضُّكَ".
"فَهَلَّا قَبْلَ أنْ تَأتِيَنِى بِهِ، إِنَّ الإِمَامَ إِذَا انْتَهَى إِلَيهِ حَدٌّ مِنْ حُدُودِ اللهِ أقَامَهُ".
"فوَالهُم، وَنَسْتَعِينُ اللهَ عَلَيهِم".
"فُوا بِحلْفِ الْجَاهِلِيَّةِ، فَإِنَّهُ لَا يَزِيدُهُ الإِسْلامُ إِلَّا شِدَّةً، وَلَا تُحْدِثُوا حِلفًا في الإِسْلام".
"فَلَا تَعْتَزِلهُ فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ إِنَّهُ لَذَرِيرَة الْجَنَّةِ".
"في الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاء إلا السَّامَ".
"في ثَلاثِينَ مِنَ البَقَرِ تَبِيعٌ -أوْ تَبِيعَةٌ- وَفِي أرْبَعِين مِنَ البَقَرِ مُسنَّةٌ".
"في الإِنْسَانِ سِتُّونَ وَثَلاثِمَائةِ مِفْصَلٍ، فَعَلَيهِ أنْ يَتَصَدَّق عَنْ كُلِّ مِفْصَلٍ مِنْهَا صَدَقَةً، قَالُوا: وَمَنْ يُطِيقُ ذَلكَ؟ قَال: النُّخَاعَةُ تَرَاهَا في الْمَسْجدِ فَتَدْفِنُهَا، وَالشَّيْءُ تُنَحِّيهِ عَن الطَّرِيق فَإِنْ لَمْ تَقْدرِ فَرَكعَتَا الضُّحَى تُجزِى عَنْكَ".
"في كُلِّ سَائِمَةٍ مِنَ الْغَنم فَرعٌ تَغْذُوه مَاشِيتُكَ حَتى إِذَا اسْتَحْمَلَ الْحَجِيجَ ذَبَحْتَهُ، فَتَصَدَّقتَ بِلَحْمِهِ عَلَى ابنِ السَّبِيلِ، فَإِنَّ ذَلِكَ هُوَ خَيرٌ".
"في الْبَطِّيخ عَشْرُ خصَال: هُوَ طَعَامٌ، وَشَرَابٌ، وَرَيحَانٌ، وَفَاكهَةٌ، وَأُشْنَانٌ، وَيَغْسِلُ الْمثَانَةَ وَيَغْسِلُ الْبَطَنَ، وَيُكْثرُ مَاءَ الظَّهْرِ، وَيَزِيدُ في الْجِمَاع وَيَقْطَع الأَبردة، وَيُنْقِى البشْرَةَ".
"في الْحَجْم شِفَاءٌ".
"في أُمَّتِي قوم يَقْرَأُونَ الْقُرآنَ يَنْثُرُونَهُ نَثْرَ الدَّقَل".
"في كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أجْرٌ".
"في كل كَبِدٍ حَرَّى أجْرٌ".
"في كُلِّ ذَوْدٍ خَمْسٍ سَائِمةٍ صَدَقَةٌ".
"في كُلِّ سائِمةِ إِبِلٍ في أرْبَعِينَ بنْتُ لَبُونٍ، لَا يُفَرَّقُ إِبِلٌ عَنْ حِسَابِهَا، مَنْ أعْطَاهَا مُؤتَجِرًا بِهَا فله أجْرُهَا -وَمَنْ مَنَعَهَا فَإِنَّا آَخِذُوهَا وَشطرَ مَالِهِ، عَزْمَةٌ مِن عَزَمَاتِ رَبِّنا ﷻ لَيس لمحمَّدٍ وَلَا لآل مُحَمَّدٍ مِنْهَا شَيْءٌ".
"في ضَالَّةِ الإِبِل الْمَكْتُومَةِ غَرَامَتُهَا، وَمِثْلُهَا مَعَها".
"في بَيضَةِ نَعَامٍ صِيَامُ يَوْم، أوْ إِطعَامُ مِسكِينٍ".
"في أصْحَابى اثْنَا عَشَرَ مُنَافِقًا: مِنْهُم ثَمانِيَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ في سَمِّ الخِيَاطِ".
"في سَائِمَةِ الْغَنَمِ فِي كُلِّ أرْبَعِينَ شَاةً شَاةٌ، إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ، وَفى الْوَرِقِ إِذَا بَلَغتْ مِائَتَينِ خَمْسُ دَرَاهِمَ".
"في الإِبلِ صَدَقَتُهَا، وَفى الْغَنَم صَدَقَتُهَا، وَفِي الْبَر صَدَقَتُهَا، وَفِي الْبُرِّ صَدَقَتُهُ، وَمَن رَفَعَ دَنَانِيرَ، أوْ دَرَاهمَ، أوْ تِبْرًا، أوْ فِضَّةً لَا يُعِدُّهَا لِغَرِيمٍ، وَلَا يُنْفِقُهَا في سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ كَنْزٌ، يُكْوَى بِهِ يَوْمَ الْقِيًامَةِ".
"في السَّمَاءِ مَلَكَانِ: أحَدُهُمَا يَأمُرُ بِالشِّدَّةِ، وَالآخَرُ يَأمُرُ بِاللِّينِ، وَكِلاهُمَا مُصِيبٌ، أحَدُهُمَا جِبْرِيلُ، وَالآخَرُ مِيكَائِيلُ، وَنَبِيَّان: أحَدُهُمَا يأمُرُ بِاللِّينِ، وَالآخَرُ يَأمُرُ بِالشِّدَّةِ، وَكُلٌّ مُصِيبٌ، إِبْرَاهِيمُ وَنُوحٌ، وَلى صَاحِبَانِ: أَحَدُهُمَا يَأمُرُ بِاللِّينِ، وَالآخَرُ يَأمُرُ بِالشِّدَّةِ: أبو بكر، وعمر".
"في الخَيل السَّائمَة؛ في كُلِّ فَرَسٍ دِينَارٌ".
"في الضَّبُع كبْشٌ".
"في الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ: فِيها بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لَا يَدْخُلُهُ إِلَّا الصَّائِمُونَ".
"في الجَنَّة بَابٌ يُدعَى الريان، يُدْعَى له الصائِمون، فمَنْ كَانَ منَ الصَّائمِينَ دَخَلَه، وَمَنْ دَخَلَه لَا يَظمأ أبَدًا".
"في السِّوَاك عَشْرُ خِصَالٍ: يُطَيِّبُ الْفَمَ، وَيَشُدُّ اللَّثَةَ، وَيَجْلُو الْبَصَرَ، وَيُذْهِبُ البَلْغَمَ، وَيُذْهِبُ الْجَفَرَ، وَيُوَافقُ السُّنَّةَ، وَيُفْرِحُ المَلائكَةَ، وَيُرْضِى الرَّبَّ، وَيَزِيدُ في الْحَسَنَاتِ، وَيُصَحِّحُ الْمَعِدَةَ".
"في الْمَعَارِيض مَنْدُوحَةٌ عن الْكَذِبِ".
"في الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافقُهَا عَبْدٌ يَسْتَغْفرُ اللهَ ﷻ إلَّا غَفَرَ لَهُ".
"في حِفْظِ اللهِ وَفِي كَنَفِه، زَوَّدَكَ اللهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَوَجَّهَكَ لِلخَيرِ حَيثُ تَوَجَّهْتَ".
"في الإنْسَانِ ثَلاثَةٌ: الطِّيرَةُ وَالظَّنُّ، وَالحَسَدُ؛ فَمخْرَجُه منَ الْطِّيَرَةِ ألَّا يَرْجعَ، وَمَخْرَجُهُ من الظَّنَّ ألَّا يُحَقّقَ، وَمَخْرَجُهُ مِن الْحَسَدِ ألا يَبْغِى".
"في الْكَلِمَة الَّتِي أرَدْتُ عَلَيها عَمِّى فَأَبَاهَا، شَهَادَةُ أن لا إِلهَ إِلَّا الله، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ".
"في الْجَنَّةِ خَيْمَةٌ مِنْ لُؤْلُؤَة مُجَوَّفَةٍ عَرْضُهَا سِتُّونَ مِيلًا، في كُلِّ زَاويَةٍ مِنْهَا أهْلٌ مَا يَرَوْنَ الآخَرِينَ، يَطُوفُ عَلَيهِمْ الْمُؤمِنُ".
"في خَمْسٍ من الإِبِلِ شَاةٌ، وفي عشرٍ شَاتَانِ، وَفِي خَمْسَ عَشْرَة ثلاثُ شياه، وفي عِشْرِينَ أَربعُ شياه، وفي خَمْسٍ وعشرينَ ابنَةُ مَخَاضٍ إِلَى خَمْسٍ وَثَلاثينَ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحدَةً فَفِيهَا ابنَةُ لَبُونٍ إِلَى خَمْسٍ وَأرْبَعِينَ، فَإِذَا زَادَتْ وَاحِدَةً فَفيهَا حِقَةٌ إِلَى سِتِّينَ، فَإِذَا زَادَتْ وَاحِدَةً فَفِيهَا جَذَعَة إِلَى خمْسٍ وَسَبْعِينَ، فَإِذَا زَادَتْ وَاحدَةً فَفِيهَا ابنَتَا لَبُونٍ إِلَى تِسْعينَ، فَإِذَا زَادَتْ وَاحِدَةً فَفيِهَا حِقَّتَانِ إِلَى عشْرِينَ وَمَائَة، فَإِنْ
كَانَت الإِبِلُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَفِي كُلِّ خمْسِينَ حِقَّةٌ، وَفِي كُلِّ أرْبعينَ بنتُ لَبُونٍ، فَإِذَا كَانَتْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَمِائَة فَفِيهَا ثَلاثُ بَنَاتٍ لَبُونٍ، حَتَّى تَبْلُغَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ وَمِائَة، فَإِذَا كَانَتْ ثَلاثينَ وَمِائَة، فَفِيهَا بِنتَا لَبُونٍ وَحقَّةٌ حَتَّى تَبْلُغَ تسْعًا وَثَلاثِينَ وَمِائة، فَإِذَا كَانَتْ أرْبَعِينَ وَمِائَة، فَفِيهَا حِقَّتَان وَبِنْتُ لَبُونٍ، حَتَّى تَبْلُغَ تِسْعًا وَأرْبَعِينَ وَمِائَة، فَإِذَا كَانَتْ خَمْسِينَ وَمائَةً، فَفِيهَا ثَلاثُ حِقَاقٍ، حَتَّى تَبْلُغَ تسْعًا وَخَمْسِينَ وَمِائَة، فَإِذَا كَانَت سِتِّينَ وَمِائَةً، فَفِيهَا أَرْبَعُ بَنَات لَبُون، حَتَّى تَبْلُغَ تِسْعًا وَسِتِّينَ وَمِائَةً، فَإِذَا كَانَتْ سَبْعِينَ وَمِائَةً، فَفِيهَا ثَلاثُ بَنَاتِ لَبُونٍ وَحِقَّةٌ، حَتَّى تَبْلُغَ تِسْعًا وَسَبْعِينَ وَمائَة، فَإِذَا كَانَتْ ثَمَانِينَ وَمِائَةً، فَفِيهَا حِقَّتَانَ وَابْنَتَا لَبُونٍ، حَتَّى تَبْلُغَ تِسْعًا وَثَمَانِينَ وَمِائَةً، فَإِذَا كَانَتْ تِسْعِينَ وَمِائَة فَفِيهَا ثَلاثُ حِقَاقٍ وَبِنْتُ لَبُونٍ، حَتَّى تبْلُغَ تِسْعًا وَتِسْعِينَ وَمِائَةً، فَإِذَا كَانَت مِائَتَينِ، فَفيهَا أرْبَعُ حِقَاق أوْ خَمْسُ بَنَات لَبُونٍ، أي السِّنَّينِ وجدت أخذت، وفي سَائِمَةِ الْغَنَم: في كُلِّ أرْبَعِينَ شَاةً شَاةٌ إِلَى عِشْرينَ وَمِائَة، فَإِنْ زَادَت وَاحدَةً فَشَاتَان إِلَى مِائَتَين، فَإِذَا زادَتْ عَلَى المائَتِينٍ فَفِيهَا ثَلاثٌ إِلَى ثَلاثمَائَة، فَإِذَا كَانَتْ الْغَنَمُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلَكَ فَفِي كُلِّ مِائَة شَاة شَاةٌ، لَيسَ فِيهَا شَيْءٌ وحَتَّى تَبْلُغَ المائَة، وَلَا يُفَرَّقُ بَينَ مُجْتَمِع، وَلَا يُجْمَعُ بَينَ مُتَفَرِّق مَخَافَةَ الصَّدَقَةِ، وَمَا كَانَ مِنْ خَليطَينِ فَإِنَّمَا (*) يَتَرَاجَعَان بِالسَّويَّة، وَلَا يُؤخَذُ في الصَّدَقَة هَرِمَة، وَلَا ذَاتُ عَوَارٍ مِنَ الْغَنَمَ، وَلَا تَيسُ الْغَنَمِ إِلَّا أنْ يَشَاء المُصَّدِّقُ".
"في دِيَةِ الْخَطَإِ عِشْرُونَ حِقّةً، وَعِشْرُونَ جَذَعَةَ، وَعِشْرُونَ بِنْتَ مَخَاضٍ، وَعِشْرُونَ بِنْتَ لَبُونٍ، وَعِشْرُونَ بَنِي مَخَاضٍ ذكر".
"في الأَصابع عَشْرٌ عَشْرٌ".
"فِي الأسْنَانِ خَمسٌ خَمْسٌ مِن الإِبِل".
"في الْعَسَلِ فِي كُلِّ عَشْرَةِ أَزُقِّ زِقٌّ".
"في أُمَّتِي خَسْفٌ، وَمَسْخٌ، وَقَذْفٌ".
. . . .
"في هَذهِ الأُمَّةِ خَسْفٌ، وَمَسْخٌ أَوْ قَذْفٌ في أهْلِ الْقَدَرِ".
"في هَذه الأُمَّة خَسْفٌ، وَمَسْخٌ، وَقَذْفٌ، قِيلَ: يَا رَسُول الله وَمَتَى ذَلِكَ؟ قَال: إِذَا ظَهَرَتِ القِيَانُ، وَالْمَعَازِفُ، وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ".
"في ثَقِيفَ كَذَّابٌ وَمُبِير".
"في الْجَنَّةِ مائَةُ دَرَجَةٍ، مَا بَينَ كُلِّ دَرَجَتَينِ مائَةُ عَامٍ".
"في الْجَنَّةِ مِائَةُ دَرَجَة مَا بَينَ كُلِّ دَرَجَتَين كَمَا بَينَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، وَالْفِرْدَوْسُ أَعْلاهَا دَرَجَةً، وَمِنْهَا تُفَجَّر أنْهَارُ الْجَنَّةِ الأَرْبَعَةُ، وَمِنْ فَوْقِهَا يَكُونُ الْعَرْشُ، فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللهَ فَسَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ".
"في الْغُلامِ عَقيقَةٌ، فَأهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَميطُوا عَنْهُ الأذَى".
"في كُلِّ رَكْعَتَينِ تَسْلِيمَةٌ".
"في الرِّكَازِ الْخُمُس".
"في كُلِّ قَرْنٍ مِنْ أُمَّتِي سَابِقُونَ".
"في الْجَنَّةِ دَرَجَةٌ تُدْعَى الْوَسيلَةَ، فَإِذَا سَأَلتُمُ اللهَ فَسَلُوا لِيَ الْوَسيلَةَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ يَسْكُنُ مَعَكَ فِيهَا؟ قَال: عَليٌّ، وَفَاطِمَةُ، وَالْحَسَنُ، وَالْحُسَين".