"سَيَأْتِى عَليْكُمْ زَمَانٌ لَا يَكُون فِيهِ شَيْءٌ أَعَزَّ مِن ثَلَاثَةِ: دِرْهَمٍ حَلَالٍ، أَوْ أَخٍ يُسْتَأنسُ بهِ، أَوْ سُنَّةٍ يُعْمَلُ بِهَا".
13. Sayings > Letter Sīn (6/8)
١٣۔ الأقوال > حرف السين ص ٦
"سَيَأْتِي عَلَى أُمَّتى مَا أتَى عَلَى بَنِى إِسْرَائِيلَ مثْلًا بِمِثل، حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ، حَتَّى لَوْ كَانَ فِيهِمْ مَنْ نَكَحَ أُمَّهُ عَلاَنِيَةً، كَانَ فِي أُمَّتِى مِثْلُهُ، إنَّ بَنِى إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقُوا عَلَى ثِنْتَينِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وسَتَفْترق أُمَّتِى علَى ثَلَاثٍ وسَبْعِينَ مِلَّةً، كُلُّهَا فِى النَّار غَيْرَ وَاحِدةٍ قيلَ: وَمَا تِلْكَ الْوَاحِدَةُ؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْه الْيوْمَ وَأَصْحَابي".
"سيأْتى قَوْمٌ يقْرأُونَ الْقْرآنَ لَا يعْدُو تَراقِيَهُمْ، يخْرُجُونَ مِنَ الإسْلَامِ كمَا يخْرُجُ السَّهْمُ منَ الرَّميَّة، لَا يعُودُونَ فِى الإِسْلَام حتَّى يعُودَ السَّهْمُ فِي فُوقه، طُوبى لِمن قَتَلُوهُ وقَتَلَهُمْ".
"سيأتى علَى النَّاس يوْمٌ، ولَو سُمِع بالرَّجلِ منْ أَصحابِي منْ وراءِ الْبِحار لَا لْتَمسُوُه فَلا يُوجدُ".
"سيأتى علَى النَّاس زَمانٌ تُفْتَحُ فيه فَتَحاتُ الأَرْض، فَيَخْرُجُ إِلَيْهَا رِجالٌ يُصيبُونَ رخَاءً وَعَيْشًا، وطَعامًا، فَيمُرُّونَ علَى إِخْوانِ لَهُمْ حُجَّاجًا أو عُمَّارًا، فَيُقُولُونَ: ما يُقيمُكُمْ فِي لَادِّ الْعيْش وشدَّة الْجُوع؟ فَذَاهبٌ وقَاعدٌ، والْمدينَةُ خَيرٌ لَهُمْ، لَا يبِيتُ بِهَا أَحدٌ فَيصْبر عَلى لأوائهَا وشدَّتِهَا حتَّى يمُوتَ، إِلَّا كُنْتُ لَهُ يَوْمَ الْقَيَامَةِ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا".
"سَيأْتى نَاسٌ مِنْ أُمَّتى يَوْمَ الْقِيَامَةِ نُورُهُمْ كَضَوْءِ الشَّمْسِ، فُقَرَاءُ الْمُهَاجرِينَ الَّذِين يُتَّقَى بهِمُ الْمَكَارِهُ، يَمُوتُ أَحَدُهُمْ وَحَاجَتُهُ فِى صَدْرهِ، يُحْشَرُونَ مِنْ أَقْطَارِ الأَرْضِ".
"سيَأْتِى عَلَى أُمَّتِى زَمَانٌ يَكْثُرُ فيهِ الْقُرَّاءُ، وَيَقلُّ الْفُقَهَاءُ، وَيُقْبَضُ الْعِلمُ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ، ثُمَّ يَأْتِى مِنْ بَعْدِ ذلِكَ زَمَانٌ يُجَادِلُ الْمُشْركُ باللهِ الْمُؤْمِنَ فِى مِثْل مَا يَقُولُ".
"سيَأْتِى عَلَى الناس سَنَوَاتٌ خَداعاتٌ، يُصَدَّقُ فيهَا الْكَاذبُ، ويُكذَّبُ فيهَا الصَّادقُ، ويُؤْتَمنُ فيهَا الْخَائنُ، ويُخَوَّنُ فيهَا الأَمينُ، وينْطقُ فيهَا الرُّوَيْبِضَةُ، قيلَ: ومَا الرُّويبضَةُ؟ قَالَ. الرَّجُلُ التَّافهُ يتكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعامَّةِ".
"سيَأْتِى عَلَى النَّاس زَمانٌ يخَيَّرُ فيه الرَّجلُ بيْنَ الْعجْزِ والْفُجورِ، فَمنْ أَدْركَ ذَلكَ الزَّمانَ فَلْيخْتَرِ الْعجْزَ عَلى الْفُجُورِ".
"سيَأْتِى عَلَى النَّاس زَمانٌ يَقْعُدُونَ فِى الْمساجِد حَلَقًا حَلَقًا، إِنَّما نُهْمَتُهُمُ الدُّنْيا، فَلَا تُجالِسُوهُمْ، فَإِنَّهُ للهِ فِيهِمْ حاجةٌ".
"سيَأْتِى عَلَى النَّاس زَمانٌ يَتْرُكُونَ الأَذَانَ علَى ضُعفَائهِمْ، وتلْكَ لُحُومٌ حرَّمَها اللهُ عَلى النَّارِ، لُحُومُ الْمُؤَذَنينَ".
"سيَأْتِى عَلَى النَّاس زَمانٌ لَا يبْقَى مِنَ الْقُرآنِ إِلا رَسْمُهُ، وَلَا منَ الإِسْلامِ إِلَا اسْمُهُ يتَسمَّوْنَ به وهُمْ أَبعْدُ النَّاسِ مِنْهُ، مساجِدُهُمْ عامرةٌ خَرابٌ منَ الْهُدَى، فُقَهَاءُ ذَلكَ الزَّمانِ شَرُّ فَقَهَاءٍ تَحْتَ ظِلِّ السَّماءِ، منْهُمْ خَرَجَت الْفِتْنَةُ، وإِلَيْهِمْ تَعُودُ".
"سيَأْتِى عَلَى النَّاس زَمانٌ يُصلِّى في الْمسْجِدِ منْهُمْ أَلْفُ رجُلٍ وزِيادةٌ، لَا يكُونُ فيهمْ مُؤمِنٌ".
"سَيَبْلُغُ الْبِنَاءُ سَلَعًا، ثُم يأْتِي علَى الْمدِينَةِ زَمانٌ يمُرُّ السَّفْرُ علَى بعْضِ أَقْطَارِهَا، فَيقُولُ: قَدْ كانَتْ هَذِهِ مرَّةً عامِرةً؛ مِنْ طُولِ الزَّمانِ، وعَفْوِ الأَثَرِ".
"سيْحَانُ، وَجَيْحَانُ، والْفُرَاتُ، وَالنِّيلُ، كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ".
"سَيَحْفَظُنِى فِيكُنَّ: الصَّابِرُون الصَّادِقُون؛ قاله لأَزواجه".
"سَيَخْرُجُ مِنَ الْكَاهِنَيْن رَجُلٌ يَدْرُسُ الْقُرْآنَ دِرَاسَةً لَا يَدْرُسُهَا أَحَدٌ يَكُونُ بَعْدَهُ".
"سَيَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَان، سُفَهَاءُ الأَحْلَام، يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ، يَقْرَأُونَ الْقُرَآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّين كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ؛ فَإِنَّ فِي قَتْلِهِمْ أَجْرًا لِمَنْ قَتَلَهُمْ عِنْدَ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
"سَيَخْرُجُ مِنْ ثَقِيفٍ كَذَّابَان، الآخِرُ مِنْهُمَا شَرٌ مِنَ الأَوَّلِ، وَهُوَ مُبِيرٌ".
"سَيَخْرُجُ قَوْمٌ مِنَ النَّارِ قَد احْترَقُوا، وَكَانُوا مِثْلَ الْحِمَم، فَلَا يَزَال أَهْلُ الْجَنَّةِ يَرُشُّونَ عَليهمُ الْمَاءَ، حَتَّى يَنْبُتُوا كَمَا يَنْبُتُ القِثَّاءُ فِى حَمِيلِ السَّيْلِ".
"سَيَخْرُجُ قَوْمٌ يَقْرَأُونَ الْقُرْآنَ لَا يجاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ، مِنَ الدِّين كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّة".
"سَيَخْرُجُ نَاسٌ مِن أُمتِى يقْرأُونَ الْقُرآنَ لَا يعْدُو تَراقِيَهمْ، يقُولُون مِن أَحْسن قَوْلِ النَّاسِ، إذَا خَرجُوا فَاقْتُلُوهُمْ".
"سَيَخْرُجُ أَهْلُ مَكَّةَ منْهَا ثُمَّ لَا يعْبُرُهَا إِلَّا قَلِيلٌ، ثُمَّ تَمْتَلئُ وتُبْنَى، ثُمَّ يخْرُجُونَ مِنْهَا فَلَا يعُودُونَ فِيهَا أَبدًا".
"سَيَخْرُجُ نَاسٌ إِلَى الْمغْرِبِ يأتُونَ يَوْمَ القِيامةِ وُجُوهُهُمْ علَى ضَوْءِ الشَّمْسِ".
"سَيَخْرُجُ عَليْكُمْ نَارٌ فِى آخِرِ الزَّمانِ مِنْ حضْرموتَ تَحْشُرُ النَّاس، قِيلَ: بمَ تَأْمُرنَا يا رسُولَ اللهِ قَالَ: علَيْكُمْ بِالشَّام".
"سيِّدُ الاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُول: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وأَنَا عبْدُكَ، وأَنَا علَى عهْدكِ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بكَ من شَرِّ ما صنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بنْعْمتِكَ علَىَّ، وأَبوءُ لَك بِذَنْبِى فَاغْفِر لِى، فَإِنَّهُ لَا يغْفِرُ الذُنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، من قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا فَماتَ منْ يوْمِهِ قَبْلَ أَن يمْسِىَ فَهو في الْجنَة، ومن قَالَهَا وهو مُوقِقٌ بِهَا فَماتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُو مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".
"سيِّدُ الأَيَّام عِنْد اللهِ يوْمُ الْجُمُعةِ أَعْظَمُ مِنْ يوْم النَّحرِ والْفِطْرِ، وفِيهِ خَمْسُ خِلال: فيهِ خَلَقَ اللهُ آدم، وفِيهِ أُهْبِط مِنَ الْجنَّةِ إِلَى الأَرْضِ، وفِيهِ تُوُفِّىَ، وفيهِ سَاعَةٌ لَا يسْأَلُ الْعبْدُ فِيهَا اللهَ شَيْئًا إِلَا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، ما لَمْ يسْأَلْ إِثْمًا أَوْ قَطِيعَة رحِم، وفِيهِ تَقُومُ السَّاعةُ، وما مِنْ ملَكِ مُقَرَّبٍ ولَا سماءٍ ولَا أَرْض، ولَا رِيح، ولَا جبل، ولَا حجر، إِلَّا وهُو مُشْفِقٌ مِنْ يوْم الْجُمُعةِ".
"سيِّدُ الأَيَّامِ عِنْدِ اللهِ يوْمُ الْجُمُعةِ فِيهِ خُلِقَ آدمُ أَبُوكُمْ، وفيهِ دخَلَ الْجنَّةَ، وفِيهِ خَرَجَ، وفِيهِ تَقُومُ الساعةُ".
"سيِّدُ الأَيَّام يوْمُ الْجُمُعة".
"سيِّدُ الأَيَّامِ يوْمُ الْجُمُعةِ، وأَعْظَمُهَا عِنْد اللهِ، وأَعْظَمُ عندهُ مِنْ يوْم الْفِطْرِ، ويوْم الأَضْحى، وفِيهِ خَمْسُ خِلَالٍ: خَلَقَ اللهُ تَعالَى فيَه آدم، وأَهْبطَ اللهُ فيهِ آدم إِلَى الأَرْضِ، وِفِيهِ تُوُفِّى آدم، وفِيه ساعةٌ لَاَ يسْأَلُ الْعبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللهُ إِيَّاهُ، مَا لَمْ يسْأَلْ حرامًا، وفيهِ تَقُومُ السَّاعةُ، مَا مِن مَلَكٍ مُقَرَّبٍ، ولَا سماءٍ، ولَا أَرْضٍ، وَلَا رِياح، ولَا جِبالٍ، ولَا بحْرٍ، إِلَّا وهُنَّ يشْفِقنَ مِنْ يوْمِ الجمعة".
"سيِّدُ الأَيَّام يوْمُ الْجُمُعة، فِيهِ خُلِقَ آدمُ، وفِيهِ أُدْخِلَ الْجنَّة، وفِيهِ أُخْرج منْهَا، ولَا تَقُومُ السَّاعةُ إِلَّا يوْمَ الْجُمُعةِ".
"سيِّدُ السِّلْعةِ أَحقُّ أَنْ يُسام".
"سيِّدُ الناسِ آدمُ، وسيِّدُ الْعرب مَحمَّدٌ، وسيِّد الرُّوم صهيْبٌ، وسيِّدُ الفُرْسِ سلْمانُ، وسيِّد الْحبشَةِ بِلَالٌ، وسَيِّد الْجبال طُور سَيْنَاءَ، وَسيِّد الشَّجَرِ السَّدْر، وَسَيِّد الأَشْهرِ الأَشْهُر الْحُرُمُ، وَسيِّدُ الأَيَّامِ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، وَسيِّدُ الْكَلَام الْقُرْآنُ، وَسَيِّدُ الْقُرْآنِ الْبَقَرَةُ، وَسَيِّد الْبَقَرةِ آيَةُ الْكُرْسِىِّ، أَمَا إِنَّ فِيهَا خَمْسَ كَلِمَاتٍ فِي كُلِّ كَلِمَة خَمْسُونَ بَرَكَةً".
"سيِّدُ الشُّهُورِ، شَهْرُ رَمَضَانَ، وأَعْظَمُها حُرْمَةً، ذُو الْحِجَّةِ".
"سيِّدُ الشُّهُورِ: شَهْرُ رَمَضَانَ، وَسِيِّدُ الأَيَّام يَوْمُ الجُمُعَة".
"سيِّدُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللهِ حَمْزَةُ".
"سيِّدُ الشُّهَداءِ حَمْزَةُ بنُ عبدِ الْمُطَلِبِ".
"سيِّدُ الشُهَداءِ حمْزَةُ بْنُ عبْدِ الْمُطلب، ورجلٌ قَام إِلَى إِمام جائِرٍ فَأَمرهُ ونَهَاهُ فَقَتَلهُ".
"سيِّدُ الْفَوارِسِ أَبُو مُوسى".
"سيِّدُ إِدامِكُمُ الْمِلْحُ".
"سيِّدُ ريْحان (أَهْلِ) الْجنَّةِ الْحِنَّاءُ".
"سيِّدُ الشُّهَداءِ عِنْد اللهِ يوْم الْقِيامةِ حمزَةُ".
"سيِّدُ الإِدامِ في الدُّنيا والآخِرةِ اللَّحْمُ، وسيِّدُ الشَّرابِ في الدُّنْيا والآخِرةِ الْماءُ، وسيِّدُ الرَّياحِينِ في الدُّنْيا والآخِرةِ الْفاغِيةُ"، وفي لفظ: "وسيِّدُ رياحينِ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْفَاغِيةُ".
"سيِّدُ الأَدْهانِ الْبنَفْسجُ، وإِنَّ فَضْلَ الْبنَفْسج علَى سائِر الأَدْهَان كَفَضْلِى علَى سائِر الرِّجال".
"سيِّدُ الشرابِ في الدُّنْيا والآخِرةِ الْماءُ، وسيِّدُ الطعام في الدُّنْيا والآخِرةِ اللَّحْمُ، ثُمَّ الأُرْزُ".
"سيِّدُ الْقَوْم خَادِمُهُمْ".
"سيِّدُ القَوْم فِي السَّفَر خَادِمُهُمْ فَمَنْ سبقَهُمْ بِخِدْمةٍ لَمْ يسْبقُوهُ بِعملٍ إِلَّا الشَّهَادةَ".
"سَيِّدُ بَنَى دَارًا وَاتَّخَدَ مَأْدَبةً وَبَعَثَ دَاعيًا، فَالسَّيِّدُ الْجَبَّارُ، وَالْمَأدُبَةُ الْقُرْآنُ وَالدَّارُ الْجَنَّةُ، وَالدَّاعِى أَنَا، فَأَنا اسْمِى فِى الْقُرْآن مُحَمَّدٌ، وَفِى الإِنْجيلِ أَحْمَدُ، وَفِى التَّوْرَاةِ أَحْيَدُ، وإِنَّمَا سُمِّيتُ أَحْيد؛ لأَنِّى أَحِيدُ عنْ أُمَّتِى نَار جهَنَّم فَأَحِبُّوا الْعرَبَ بِكُلِّ قُلُوبِكُمْ".
"سيِّدُ كُهُول أَهْل الْجَّنَة: أَبو بكْر، وَعُمَرُ، وَإِنَّ أَبَا بَكْر في الْجَنَّةِ مِثْلُ الثُّرَيَّا فِى السَّماءِ".
"سيِّدةُ نِساءِ الْعالَمِينَ فُلاَنَةٌ، وخَديجة بنْتُ خُويْلد أَوَّلُ نِساءِ الْمسْلِمينَ إِسْلامًا".