Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:344-7bʿAṭāʾ a freed slave of al-Sāʾib b. Yazīd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٤٤-٧b

"عَنْ عَطَاءٍ مَوْلَى السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: كَانَ وَسَطُ رَأسِ السَّائِب أَسْوَدَ، وَبَقِيَّةُ رَأسِهِ، وَلِحْيَتِهِ أَبْيَض، فَقُلْتُ لَهُ: قالَ إِنِّى كُنْتُ مَعَ الصِّبْيَانِ أَلْعَبُ فَمَرَّ بِى النَبِىُّ ﷺ فَعَرَضْتُ لَهُ فسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقالَ: وَعَلَيْكَ، مَنْ أَنْتَ؟ قُلْتُ: أَنا السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ أَخُو النِّمر من قَاسِطٍ، فَمَسَحَ رَسُولُ الله ﷺ رَأسِى، وقَال بَارَكَ الله فِيكَ، فَهُوَ لَا يَشِيبُ أَبَدًا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه

See similar narrations below:

Collected by Ṭabarānī

عَطَاءٌ مَوْلَى السَّائِبِ عَنِ السَّائِبِ

tabarani:6693Sahl b. Mūsá al-Rāmahurmuzī > al-ʿAbbās b. ʿAbd al-ʿAẓīm al-ʿAnbarī > al-Naḍr b. Muḥammad > ʿIkrimah b. ʿAmmār > ʿAṭāʾ a freed slave of al-Sāʾib b. Yazīd Akhī al-Namir b. Qāsiṭ

[Machine] In the middle of his head, his hair was black, while the rest of his head and his beard were white. So I said to him, "By Allah, I have never seen anyone with a head like yours, this part is white and this part is black." He said, "Shouldn't I inform you, O my son?" I said, "Yes." He said, "I used to play with young boys, and the Messenger of Allah ﷺ passed by me, so I presented myself to him and greeted him. He said, 'And upon you. Who are you?' I said, 'I am Sa'ib bin Yazid, the brother of Namir bin Qasit.' So the Messenger of Allah ﷺ wiped my head and said, 'May Allah bless you.' He said, 'By Allah, it will never turn white again.' Or he said, 'It will always remain like this.'"  

الطبراني:٦٦٩٣حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُوسَى الرَّامَهُرْمُزِيُّ ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ ثنا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ثنا عَطَاءٌ مَوْلَى السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ أَخِي النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ قَالَ

كَانَ وَسَطُ رَأْسِ السَّائِبِ أَسْوَدَ وَبَقِيَّةُ رَأْسَهِ وَلِحْيَتُهُ أَبْيَضَ فَقُلْتُ لَهُ يَا سَيِّدِي وَاللهِ مَا رَأَيْتُ مِثْلَ رَأْسَكَ هَذَا قَطُّ هَذَا أَبْيَضُ وَهَذَا أَسْوَدُ قَالَ أَوَلَا أُخْبِرُكَ يَا بُنَيَّ؟ قُلْتُ بَلَى قَالَ إِنِّي كُنْتُ مَعَ صِبْيَانٍ نَلْعَبُ فَمَرَّ بِي رَسُولُ اللهِ ﷺ فَعَرَضْتُ لَهُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ «وَعَلَيْكَ مَنْ أَنْتَ؟» فَقُلْتُ أَنَا السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ أَخُو النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ فَمَسَحَ رَسُولُ اللهِ ﷺ رَأْسِي وَقَالَ «بَارَكَ اللهُ فِيكَ» قَالَ فَوَاللهِ لَا يَبْيَضُّ أَبَدًا أَوْ قَالَ لَا يَزَالُ هَكَذَا أَبَدًا