Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:20681a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٠٦٨١a

"مَنْ أُعْطِيَ أَرْبَعًا لَمْ يُحْرَمْ أَرْبَعًا: مَنْ أُعْطِيَ الدُّعَاءَ لَمْ يُحْرَمِ الإِجَابَةَ؛ لأَنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ، وَمَنْ أُعْطِيَ الشُّكْرَ لَمْ يُحْرَمِ الزِّيادَةَ، لأنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأزيدَنَّكُمْ وَمَنْ أُعْطِيَ الاسْتِغْفَارَ لَمْ يُحْرَمِ الْمَغْفِرَةَ؛ لأنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، وَمنْ أُعْطِى التَّوْبَةَ لَمْ يُحْرَمِ الْقَبُولَ؛ لأنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التوبة عن عِبَادِهِ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن مسعود

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:18659a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٨٦٥٩a

"مَا أعْطِى أَحَدٌ أَرْبَعَةً فَمُنِعَ أَرْبَعَةً: مَا أُعْطِى أَحَدٌ الشُّكْرَ فَمُنعَ الزِّيادَةَ، لأنَّ اللهَ -تَعَالى- يَقُولُ: (لَئِن شَكَرْتُم لأزِيدَنَّكُم) ، وما أُعْطِى أَحَدٌ الدُّعَاءَ، فَمُنِعَ الإِجَابَةَ؛ لأنَّ اللهَ -تَعَالى- يَقُولُ: (ادْعُونِى اسْتَجِب لَكُمْ) وَمَا أُعْطِى أَحَدٌ الاستغْفَارَ ثُمَّ مُنِعَ المغْفِرَةَ، لأنَّ اللهَ -تَعَالى- يَقُولُ: (استَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا) ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ التَوْبَةَ فَمُنِع التَّقَبُّلَ، لأن اللهَ -تَعَالى- يَقُولُ: (وَهَوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَن عِبَادهِ" .  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عطارد بن مصعب
suyuti:20682a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٠٦٨٢a

"مَنْ أُعْطِيَ أَرْبَعًا أُعْطِيَ أَرْبَعًا، وَتَفْسِيرُ ذَلِكَ في كِتَاب الله، مَنْ أُعْطِيَ الذِّكْرَ ذَكَرَهُ الله - تَعَالى - يَقُولُ: اذْكُرُونِى أَذْكُرْكُمْ، وَمَنْ أُعْطِيَ الدُّعَاءَ أُعْطِيَ الإجابَةَ، لأنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: ادعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ، وَمَنْ أُعْطِيَ الشُّكْرَ، أُعْطِيَ الزِّيادَةَ، لأنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: لئِن شَكَرْتُمْ لأزِيدَنَّكُمْ، وَمَنْ أُعْطِيَ الاستِغْفَارَ أُعْطِيَ الْمَغْفِرَةَ، لأَنَّ اللهَ - تَعَالى - يَقُولُ: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن مسعود
suyuti:85-620bAnas > Qāl Rasūl Allāh ﷺ Man Ulhim Khamsah Lam Yuḥram Khamsah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٥-٦٢٠b

" عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : مَنْ أُلْهِمَ خَمْسَةً لَمْ يُحْرَمْ خَمْسَةً: مَنْ أُلْهِمَ الدُّعَاءَ لَمْ يُحْرَمِ الإجَابةَ؛ لأَنَّ الله يَقُولُ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (* *)} وَمَنْ أُلْهِمَ التَّوْبَةَ لَمْ يُحْرَمِ الْقَبُولَ؛ لأنَّ الله - ﷻ - يقول: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} وَمَنْ أُلْهِمَ الشُّكْرَ لَمْ يُحْرَمِ الزِّيَادَةَ؛ لأَنَّ الله تَعَالَى يَقُولُ:

{لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} وَمَنْ أُلْهِمَ الاسْتِغْفَارَ لَمْ يُحْرَمِ الْمَغْفِرَةَ، لأَنَّ اللهَ تَعالَى يَقُولُ: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} وَمنْ أُلْهِمَ النَّفَقَةَ لَمْ يُحْرَمِ الْخَلَفَ؛ لأَنَّ الله يَقُولُ: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ} ".  

ابن النجار، [ص] سعيد بن منصور