31.06. Actions > ʿAlī b. Abū Ṭālib (21/59)

٣١.٠٦۔ الأفعال > مسند على بن أبى طالب ص ٢١

suyuti:4-1000bSayf b. ʿUmar > Badr b. al-Khlyl > ʿAli b. Rabyʿah al-Wālibi > Ḥaddatht ʿAliyyā Baʾamr Ṭalḥah Wʾakhbartuh > Sayfah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٠b

"عَن سَيْف بْن عُمَرَ عَنْ بَدْرِ بن الخليل، عَنْ عَلِىَّ بْنِ رَبيعَة الوَالِبِىِّ قَالَ: حَدَّثْتُ عَلِيّا بَأَمْرِ طَلحَةَ وأَخْبَرْتُهُ أَنَّ سَيْفَهُ كانَ يُقَالُ لَهُ الجرَّازُ (الْحِرَابُ) ، وأخبَرتُه خَبَرَ مُحْبِقٍ، وَضَرْبتِهُ إِيَّاهُ بِالحِرَابِ وَنَبْوَّةِ الحِرَابِ عَنْهُ، فَقَالَ: وَقَع بِنَا الْخَبَرُ بِضَرْبَةِ طُلَيْحَة وَنَبْوَةِ الْجَرَّازِ عَنْهُ، فَقَالَ النَّبِىُّ ﷺ : إِنَّهَا مَأمُورَةٌ، وَلَقَدْ شَحَى وإِنْ كَانَ الحرابُ قَدْ نَبا عَنْهُ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1001bʿAli > Qāl al-ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠١b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: قَالَ العَبَّاسُ: يَا رَسُولَ الله! إِنَّ قُرَيْشًا تَلْقَانَا فِيما بَيْنهُمْ بِوجُوهٍ لاَ نَلقَاهَا بِهَا، فَقَالَ: أَما الإيمَانُ لا يدخلُ أَجْوَافَهُمْ حَتَّى نحر لى".  

[عد] ابن عدى في الكامل [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1002bʿAli > Laqi Rasūl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٢b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: لَقِىَ رَسُولُ اللهِ ﷺ العَبَّاسَ يَوْمَ فَتْحِ (مَكَّةَ) وَهُوَ

عَلَى بَغْلَتِهِ الشَّهْبَاءِ فَقَالَ: يَا عَمُّ! أَلاَ أَحْبُوكَ، أَلاَ أُجِيزُكَ؟ قَالَ: بَلَى - فِدَاكَ أَبِى وَأُمِّى - يَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: إِنَّ اللهَ فَتَحَ هَذَا الأَمْرَ (بِى) وَيَخْتِمُهُ بِوَلَدِكَ".  

أبو بكر في الغيلانيات، [خط] الخطيب [كر] ابن عساكر في تاريخه وابن النجار
suyuti:4-1003bIbn Shhāb > ʿBd Allāh b. Kthyr > Qāl Liá ʿAli b. Abiá Ṭālb Afḍal Hadhih al-Ummah Baʿd Nabiyyihamā Abū Bakr And ʿUmar Walaw Shiʾt > Usammi Lakum al-Thālith Lasammaytuh > Lā Yufaḍḍiluniá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٣b

"عَنِ ابنِ شهاب، عن عبدِ اللهِ بنِ كثيرٍ قَالَ: قَالَ لِى عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالبٍ: أَفْضَلُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَما أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، وَلَوْ شِئْتُ أَنْ أُسَمِّىَ لَكُمُ الثَّالِثَ لَسَمَّيْتُهُ، وَقَالَ: لاَ يُفَضِّلُنِى أَحَدٌ عَلَى أَبى بَكْرٍ وَعُمَرَ إِلاَّ جَلَدْتُهُ جَلْدًا وَجِيعًا، وَسَيَكُونُ فِى آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يَنْتَحِلُونَ مَحَبَّتَنَا وَالتَّشَيُّعَ فِينَا، هُمْ شِرَارُ عِبَادِ اللهِ الَّذين يَشْتُمُونَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ، قَالَ: وَلَقَدْ جَاءَ سَائِلٌ فَسَأَلَ رَسُولَ اللهِ ﷺ فَأَعْطَاهُ، وَأَعْطَاهُ أَبُو بَكْرٍ، وَأَعْطَاهُ عُمَرُ، وَأَعْطَاهُ عُثْمَانُ، فَطَلَبَ الرَّجُلُ مِنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ أَنْ يَدْعُوَ لَهُ فِيمَا أَعْطَوْهُ بِالْبَرَكَةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : كَيْفَ لاَ يُبَارَكُ وَلَمْ يُعْطِ إِلاَّ نَبِىٌّ أَوْ صِدِّيق أَوْ شَهِيدٌ؟ ! ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1004bʿAli > Liʿumar Amā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٤b

"عَنْ عَلِىٍّ أَنَّهُ قَالَ لِعُمَرَ: أَمَا تَذْكُرُ حِينَ بَعَثَكَ رَسُولُ اللهِ ﷺ سَاعِيًا عَلَى الصَّدَقَةِ، فَأَتَيْتَ الْعَبَّاسَ فَسَأَلْتَهُ زَكَاةَ مَالِهِ فَمَنَعَكَ الصَّدَقَةَ وَأَعْلَمَكَ أَنَّهُ قَدْ

أَعْطَاهَا النَّبِىَّ ﷺ لِسَنَتَيْنِ، فَانْطَلَقْتَ إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقُلْتَ: إِنَّ العَبَّاسَ مَنَعَنِى الصَّدَقَةَ؟ ! فَقَالَ: إِنَّ عَمَّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ".  

ابن جرير، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1005bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٥b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: لَمَّا فَتَحَ الله عَلَى رَسُولِهِ ﷺ مَكَّةَ صَلَّى بِالنَّاسِ الْفَجْرَ مِنْ صَبِيحَةِ ذَلِكَ، فَضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ! مَا رَأَيْنَاكَ ضَحِكْتَ مِثْل هَذِهِ الضَّحِكَةِ؟ فَقَالَ: وَمَالِىَ لاَ أَضْحَكُ وَهَذَا جبْرِيلُ يُخْبِرُنِى عَنِ اللهِ أَنَّ اللهَ بَاهَى بِىَ وَبِعَمِّى الْعَبَّاسِ وَبِأَخى عَلِيّ بْنِ أَبِى طَالبٍ سُكَّانَ الْهَوَاءِ وَحَمَلَةَ الْعَرْشِ وَأَرْوَاحَ النَّبِيِّينَ وَمَلاَئِكَة ستِّ سَمَوَات، وَبَاهَى بأُمَّتى أَهْلَ سَمَاء الدُّنْيَا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1006bTammām al-Rāzá Fy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٦b

"قال تَمّامٌ الرّازى في كتابِ فضلِ مغارة الدمِ: ثنا أبو يعقوب إِسحاق ابنُ إبراهيم الأذرعى، حدثنى من أثقُ به، ثنا محمد بن أحمدَ بن إبراهيمَ، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جريج، عن عروةَ بنِ رويم، عن أبيه قال: سَمعْتُ عَلِىَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ وَمُعَاوِيَةَ يَقُولاَنِ: سَمِعْنَا رَسُولَ اللهِ ﷺ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنِ الأَثَارَاتِ بِدِمَشْقَ فَقَالَ: بِهَا جَبَلٌ يُقَالُ لَهُ "قَاسْيُونُ" فِيهِ قَتَلَ ابْنُ آدَمَ أَخَاهُ، وَفِى أَسْفَلِهِ فِى الضَّرْبِ وُلِدَ إِبْرَاهِيمُ، وَفِيهِ آوَى الله - تَعَالَى - عيسَى بْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ مِنَ الْيَهُودِ، وَمَا مِنْ عَبْدٍ أَتَى مَعْقِلَ رُوحِ الله فَاغْتَسَلَ وَصَلَّى وَدَعَا لَمْ يَرُدَّهُ الله خَائِبًا، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ! صِفْهُ لَنَا، قَالَ: هُوَ بِالْغُوطَةِ فِى مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا "دِمَشْقُ" وَأَزيدُكُمْ؟ إِنَّهُ جَبَلٌ كَلَّمَهُ الله، فِيهِ وُلدَ أَبِى إِبْرَاهِيمُ، فَمَنْ أَتَى هَذَا الْمَوْضِعَ فَلاَ يَعْجِزْ فِى الدُّعَاءِ، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ! أَكَانَ لِيحْيَى مَعْقِلًا؟ قَالَ: نَعَمْ، احْتَرَسَ فِيهِ يَحْيَى مِنْ هَذَا وَرَجُلٌ مِنْ قَوْمِ عَادٍ فِى الْغَارِ الَّذِى تَحْتَ دَمِ ابْنِ آدِمَ الْمَقْتُولِ، وَفِيهِ احْتَرَسَ إِلْيَاسُ مِنْ مَلِكَ قَوْمِهِ، وَفِيهِ صَّلى إِبْرَاهِيمُ وَلُوطٌ وَمُوسَى وَعِيسَى وَأَيُّوبُ، فَلاَ تَعْجِزُوا عَنِ الدُّعَاءِ فِيه، فَإِنَّ الله أَنْزَلَ عَلَىَّ {ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ} فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ! رَبُّنَا يَسْمَعُ الدُّعَاءَ أَمْ كيْفَ ذَلِك؟ فَأَنْزَلَ عَلَىَّ {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاع إِذَا دَعَانِ} ".  

في هذا الإسناد عِلَّتَانِ: الرجل المبهم، وتدليس الوليد بن مسلم، وأنا أخشى أن يكون هذا الحديث موضوعًا، وقد أخرجه كر؛ فأدخل بين محمد بن أحمد بن إبراهيم وبين الوليد: ثنا هشام بن خالد، ورواه تمام فلم يذكر هشامًا، وقال تمام والأشهر، عن معاوية، وأخرجه أبو الحسن على بن محمد بن شجاع الربعى في فضائل الشام، أنبأ أبو القاسم عبد الرحمن بن عمر الإمام، ثنا أبو يعقوب الأذرعى، ثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، ثنا هشام بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جريج، عن عروة، عن أبيه قال: سمعت عَلِىَّ بن أبى طالب يقولُ: سمعت رسول الله ﷺ وسأله رجل الأثارات بدمشق فذكره
suyuti:4-1007bBá Hryrh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٧b

"عَنْ أبى هريرة قال: تُوُفِّىَ رَسُولُ الله ﷺ يَوْمَ الاثْنَيْنِ لاِثْنَتَىْ عَشْرَةَ لَيْلَةً خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ، فَلَمَّا كَانَ صَبِيحَةُ الْخَمِيسِ إِذَا نَحْنُ بِشَيْخٍ قَدْ جَاءَ فَقَالَ: أَنَا حَبْرٌ مِنْ أَحْبَارِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ: يَا عِلِىُّ! صِفْ لِى صِفَاتِ رَسُولِ اللهِ ﷺ كَأَنِّى أَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: بِأَبِى وَأُمِّى! لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ الذاَهِبِ، وَلاَ بِالقَصيرِ، كَانَ رَبْعَةً مِنَ الرِّجَال، أَبْيَضَ مُشْربًا بِحُمْرَةٍ، جَعْدَ الْمَفْرِقِ، شَعَرُهُ إِلَى شَحْمَة أُذُنَيْهِ، صَلْتَ المجبِينِ، سَبْطَ الأَظْفَارِ، أَقْنَى الأَنْفِ، دَقِيقَ الْمَسْرُبَةِ، مُفَلَّجَ الثَّنَايَا، كَثَّ اللِّحْيَةِ، كَأَنَّ عُنُقَهُ إِبْرِيقُ فِضَّةٍ، كَأَنَّ الذَّهَبَ يَجْرِى فِى تَرَاقِيهِ، عَرَقُهُ فِى وَجْهِهِ كَاللُّؤْلُؤِ، شَثْنَ الْكَفَّيْنِ والْقَدَمَينِ، لَهُ شَعَرَاتٌ مَا بَيْنَ لَبَّتِهِ إِلَى صَدْرِهِ، تَجْرِى كَالْقَضِيبِ، لَمْ يَكُنْ عَلَى بَطنِهِ وَلاَ عَلَى ظَهْرِهِ شَعَرَاتٌ غَيْرُهَا، يَفُوحُ منْهُ رِيحُ المِسْكِ، إِذَا قَامَ غَمَرَ النَّاسَ، وَإِذَا مَشَى فَكَأَنَّمَا يَتَقَلَعُّ مِنْ صَخْرةٍ، إِذَا التَفَتَ الْتَفَتَ جَمِيعًا، وَإذَا انْحَدَرَ فَكَأَنَّمَا يَنْحَدِرُ فِى صَبَبٍ، أَطْهَرَ النَّاسِ خُلُقًا، وَأَشْجَعَ النَّاسِ قَلْبًا، وَأَسْمَىَ النَّاسِ كَفّا، لَمْ يَكُنْ قَبْلَهُ مِثْلُهُ، وَلاَ يَكُونُ بَعْدَهُ مِثْلُهُ أَبَدًا، فَقَالَ الْحَبْرُ: يَا عَلِىُّ! إِنِّى أَصَبْتُ فِى التَّوْرَاةِ هَذِهِ الصِّفَةَ، وقد أَيْقَنْتُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، وَأَنْ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1008bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٨b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: بَعَثنِى رَسُولُ اللهِ ﷺ إِلَى الْيَمَنِ، فَإِنِّى لأَخْطبُ يَوْمًا عَلَى النَّاسِ وَحَبْرٌ مِنْ أَحْبَارِ الْيَهُودِ وَاقِفٌ فِى يَدِهِ سفْرٌ يَنْظُرُ فِيهِ، فَنَادَانِى فَقَالَ: صِفْ لَنَا أَبَا الْقَاسِم، فَقَالَ عَلِىٌّ: رَسُولُ اللهِ ﷺ لَيْسَ بِالْقَصِيرِ وَلاَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِن، وَلَيْسَ بِالْجَعْد القَطَطِ، وَلاَ بِالسَّبْط، هُوَ رَجِلُ الشَّعَرِ أَسْوَدُهُ، ضَخْمُ الرَّأسِ، مُشْربٌ لَوْنُهُ بِحُمْرَةٍ، عَظِيمُ الْكَرادِيسِ، شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، طَوِيلُ الْمَسْرُبَة، وَهُوَ الشَّعَرُ الَّذِى يَكُونُ فِى النَّحْرِ إِلَى السُّرَّةِ، أَهْدَبُ الأَشْفَارِ، مَقْرونُ الْحَاجِبَيْنِ، صَلْتُ الْجَبِينِ، بَعْيدُ مَا بَينَ

الْمَنْكبَيْنِ، إِذَا مَشَى يَتَكَفَّأُ كَأَنَّمَا يَنْزِلُ مِنْ صَبَبٍ، لَمْ أَرَ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَمْ أَرَ بَعْدَهُ مثْلَهُ، قَالَ عَلِىٌّ: ثُمَّ سَكَتُّ، فَقَالَ لِىَ الحَبْرُ: وَمَاَذا؟ قَاَل عَلِىٌّ: هَذَا مَا يَحْضُرُنِى، قَالَ الْحَبْرُ: فِى عَيْنَيْه حُمْرَةٌ، حَسَنُ اللِّحْيَةِ، حَسَنُ الفَمِ، تامُّ الأُذُنَيْنِ، يُقْبِلُ جَمِيعًا، وَيُدْبِرُ جَميعًا، فَقَالَ عَلِىٌّ: هَذِهِ وَاللهِ صِفَتُهُ قَالَ الْحَبْرُ: وَشَئٌ آخَرُ، قَالَ عَلِىٌّ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ الْحَبْرُ: وَفِيهِ حَيَاءٌ، قَالَ عَلِىٌّ: هُوَ الَّذِى قُلْتُ لَكَ كَأَنَّمَا يَنْزِلُ مِنْ صَبَبٍ، قَالَ الْحَبْرُ: فَإِنِّى أَجِدُ هَذِهِ الصِّفَةَ فِى سِفْرِ آبائى، وَنَجِدُهُ يُبْعَثُ مِنْ حَرَمِ اللهِ وَأَمْنِهِ وَمَوْضِعِ بَيْتِهِ، ثُمَّ مُهَاجِرٌ إِلَى حَرَمٍ يُحَرمُهُ هُوَ، وَيَكُونُ لَهُ حُرْمَةٌ كَحُرْمَةِ الْحَرَمَ الَّذِى حَرَّمَ الله، وَنَجِدُ أَنْصَارَهُ الَّذِينَ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ قَوْمًا مِنْ وَلَد عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ أَهْلَ نَخْلٍ، وَأَهْلُ الأَرْضِ قَبْلَهُمْ يَهُودُ، قَالَ عَلِىٌّ: هُوَ هُوَ، فَقَالَ الْحَبْرُ: فَإنِّى أَشْهَدُ أَنَّهُ نَبِىٌّ وَأَنَّهُ رَسُولُ اللهِ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً، فَعَلَى ذَلِكَ أَحْيَا، وَعَلَيْهِ أَمُوتُ، وَعَليْهِ أُبَعَثُ إِنْ شَاءَ الله".  

ابن سعد، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1009bBá al-Bakhtari al-Ṭāʾī > ʿAlyyā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٠٩b

"عَنْ أبى الْبَخْتَرِىِّ الطَّائِيّ قَالَ: سَمِعْتُ عَليّا يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ لِجِبْرِيلَ: مَنْ يُهَاجِرُ مَعِى؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ، وَهُوَ يَلِى أَمْرَ أُمَّتِكَ مِنْ بَعْدِكَ، وَهُوَ أَفْضَلُهَا وَأَرْأَفُهَا".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه وقال: غريب جدا لم أكتبه إلا من هذا الوجه
suyuti:4-1010bʿLi > Kān Dāwud
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٠b

"عَنْ علِىٍّ قَالَ: كَانَ دَاوُدُ النَّبِىُّ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمَيْنِ، يَوْمًا لِقَضَائِهِ وَيَوْمًا لِنِسَائِهِ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1011bShurayḥ al-Qāḍiá > Samʿt ʿAli b. Abiá Ṭālib
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١١b

"عَنْ شُرَيْحٍ القاضِى قَالَ: سَمعْتُ عَلِىَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ: خَيْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثُمَّ أَنَا".  

ابن شاهين في مشيخته، [خط] الخطيب [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1012bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٢b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ إِذَا سَافَرَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ، وَإِذَا كَانَ مَعَنَا يَوْمًا وَلَيْلَةً".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1013bʿAli > Akhadh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٣b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ ﷺ بيَدِى ثُمَّ قَالَ: أَلاَ أُعَلِّمُكَ كَلِمَات تَقُولُهنَّ لَوْ كَانَتْ ذُنُوبك كَعَدَدِ النَّحْلِ أَوْ كَذَبِّ الذَّرِّ لَغَفَرَهَا الله لَكَ؟ : اللَّهُمَّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبحَانَكَ، عَمِلْتُ سُوءًا وَظَلَمْتُ نَفْسِى فَاغْفِرْ لِى، إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ".  

ابن أبى الدنيا في الدعاء، وعبد الغنى بن سعيد في إيضاح الإشكال
suyuti:4-1014bʿLy > Lʾan Aṭṭali Bijiwāʾ Qidr Aḥab Ila Min
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٤b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: لأَنْ أَطَّلِىَ بِجِوَاءِ قِدْرٍ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِىَ بِزَعْفَرَان".  

أبو عبيد في الغريب
suyuti:4-1015bʿLy > Lammā Faragh Ibrāhīm from Bināʾ al-Bayt
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٥b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: لَمَّا فَرَغَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ بِنَاءِ الْبَيْتِ قَالَ: قَدْ فَعَلْتُ أَىْ رَبِّ؛ فَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا، أَبْرِزْهَا لَنَا، عَلِّمْنَاهَا، فَبَعَثَ الله جِبْريلَ فَحَجَّ بِهِ".  

ابن جرير في تفسيره
suyuti:4-1016bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٦b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: زَوَّجَنِى رَسُولُ اللهِ ﷺ فَاطِمَةَ عَلَى أَرْبَعِمائَةٍ وَثَمَانِينَ دِرْهَمًا وَزْنَ سِتَّةٍ".  

أبو عبيد في كتاب الأموال، وقال: كان الدرهم في عهد رسول الله ﷺ ستة دوانيق، وسنده ضعيف
suyuti:4-1017bʿLy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٧b

"عَنْ عليٍّ قَالَ: فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ الْعُشْرُ، وَإِذَا سُقِىَ بِالدَّوَالِى وَالنَّواضِح نِصْفُ الْعُشْرِ".  

أبو عبيد
suyuti:4-1018bʿLy Fiá al-Dayn al-Maẓnūn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٨b

"عَنْ عليٍّ فِى الدَّيْنِ المَظْنُونِ، قَالَ: لِيُزَكِّهِ إِذَا قَبَضَهُ لِمَا مَضَى".  

أبو عبيد، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-1019bʿL
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠١٩b

"عَنْ علىٍّ قَالَ: لَيْسَ فِى المَالِ الْمُسْتَفَاد زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ".  

أبو عبيد، في
suyuti:4-1020bʿL
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٠b

"عَنْ علىٍّ قَالَ: فِى كُلِّ عِشْرِينَ دِينَارًا نصْفُ دِينَارٍ، وَفِى كُلِّ أَرْبَعِيِنَ دِينَارًا دِينارٌ، وَفِى كُلِّ مَائَتِىْ دِرْهَمٍ خَمْسَةُ دَرَاهِمَ، وَمَا زَادَ فَبِالْحسَابِ".  

أبو عبيد، وابن جرير
suyuti:4-1021bʿL
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢١b

"عَنْ علىٍّ قَالَ: لَيْسَ فِى الإِبِلِ الْعَوَامِلِ، وَلاَ فِى الْبَقَرِ الْعَوَامِلِ صَدَقَةٌ".  

أبو عبيد، ونعيم بن حماد في نسخته، وابن جرير، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-1022bal-Shaʿbi
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٢b

"عَن الشَّعْبِىِّ: أَنَّ عَلِيّا أُتِىَ فِى رَجُلٍ وَجَدَ فِى خَرِبَةٍ أَلْفًا وَخَمْسَ مِائَةِ دِرْهَمٍ بِالسَّوَادِ فَقَالَ: لأَقْضِيَنَّ فِيها قَضَاءً بَيِّنًا، إِنْ كُنْتَ وَجَدْتَهَا فِى خَرِبَةٍ تَحْمِلُ خَرَاجَهَا قَرْيَةٌ عَامِرَةٌ فَهِىَ لَهُمْ، وَإِنْ كَانَ لاَ يَحْمِلُ فَلَكَ أَرْبَعَةُ أَخْمَاسِهِ، وَلَنَا خُمُسُهُ وَسَأُطَيِّبُهُ لَكَ جِمِيعًا".  

الشافعى، أبو عبيد
suyuti:4-1023bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٣b

"عَنْ عَلِىٍّ: أَنَّهُ كَانَ يُزَكِّى أَمْوَالَ وَلَدِ أَبِى رَافِعٍ، وَكَانُوا أَيْتَامًا فِى حِجْرِهِ".  

أبو عبيد، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-1024bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٤b

"عَنْ عَلِىٍّ: أَنَّهُ بَاعَ أرْضًا لِبَنِى أَبِى رَافِعٍ بِعَشْرَةِ آلاَفٍ، وَكَانُوا أَيْتَامًا، فَكَانَ يُزَكَيهَا".  

أبو عبيد، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-1025bMuḥammad b. Isḥāq > Saʾalt Abū Jaʿfar Muḥammad b. ʿAli Faqult ʿAli b. Abiá Ṭālib Ḥayth And Li from Amr al-Nās Mā Wali Kyf Ṣanaʿ Fiá Sahm Dhiá al-Qurbá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٥b

"عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِىٍّ فَقُلْتُ: عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِبٍ حَيْثُ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ النَّاسِ مَا وَلِىَ، كيْفَ صَنَعَ فِى سَهْمٍ ذِى الْقُرْبَى؟ قَالَ: سَلكَ بِهِ سَبِيلَ أَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ، قُلْتُ: فَمَا مَنَعَهُ؟ قَالَ: كَرِهَ أَنْ يُدَّعَى عَلَيْه خِلاَف أَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ".  

أبو عبيد، وابن الأنبارى في المصاحف
suyuti:4-1026bIbn al-Samʿāni Fiá al-Dhīl > Bū Bakr Hibah Allāh b. al-Farj > Abū al-Qāsim Yūsuf b. Muḥammad b. Yūsaf al-Khaṭyb > Abū al-Qāsim ʿAbd al-Raḥman b. ʿMr b. Tamīm al-Muwaddib > ʿAl b. Brāhym b. ʿIlāan > ʿAlī b. Abiá Ṭālib
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٦b

"قَالَ ابْنُ السَّمْعَانِىِّ فِى الذِّيْلِ: أَنَا أبُو بَكْرٍ هِبَةُ الله بْنُ الْفَرجَ: أَنَا أَبُو القَاسِمِ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسَفَ الْخَطيبُ، أنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عمر بْنُ تَمِيمٍ الْمُوَدِّبُ، ثَنَا عَلىُّ بن إبراهيم بن عِلاَّن، أَنَا عَنْ عَلِيّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ قَالَ: قَدِمَ عَلَيْنَا أَعْرَابِىٌّ بَعْدَمَا دَفَنَّا رَسُولَ اللهِ ﷺ بِثَلاَثَةِ أَيَّامٍ، فَرَمَى بِنْفسِهِ عَلَى قَبْرِ النَّبِيّ ﷺ وَحَثَا مِنْ تُرَابِهِ عَلَى رَأسِهِ، وَقَالَ: يَارَسُولَ الله! قُلْتَ فَسَمِعْنَا قَولَكَ وَوَعَيْتَ عَن اللهِ فَوَعَيْنَا عَنْكَ، وَكَانَ فِيمَا أُنْزِلَ عَلَيْكَ {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذَّ ظلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهْمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} وَقَدْ ظَلَمْتُ نَفْسِى وَجِئْتُكَ تَسْتَغْفِرُ لِى، فَنُودىَ مِنَ الْقَبْرِ؛ إِنَّهُ قَدْ غُفِرَ لَكَ".  

قال في المغنى: الهيثم بن عدى الطائى متروك
suyuti:4-1027bʿAl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٧b

"عَنْ عَلىٍّ: أَنَّهُ قَالَ لِقَوْمٍ وَهُوَ يُعَاتِبُهُمْ: مَا لَكُمْ لاَ تُنَظِّفُونَ عَذِرَاتِكُمْ".  

أبو عبيد في الغريب، وقال: هذا الحديث قد يروى مرفوعًا وليس بذاك
suyuti:4-1028bAbiá al-ʿĀliyah > ʿAl > Āstakthirūā from al-Ṭawāf Bihadhā al-Bayt Qabl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٨b

"عَنْ أَبِى الْعَالِيَةِ، عَنْ عَلىٍّ قَالَ: اسْتَكْثِرُوا مِنَ الطَّوَافِ بِهَذَا الْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يُحَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ، فَكَأَنِّى بِرَجُلٍ مِنَ الْحَبَشَةِ أَصْعَلَ أصْمَعَ حَمِشِ السَّاقَيْنِ قَاعد عَلَيْهَا وَهِىَ تُهْدَمُ، وَفِى لَفْظٍ: يَهْدِمُهَا بِمِسْحَاتِهِ".  

سفيان بن عيينة في جامعه، وأبو عبيد في الغريب، [ش] ابن أبى شيبة والأزرقى
suyuti:4-1029bʿAl > Atāh Qawm Barajul Faqālūā In Hadhā Yaʾummunā And Naḥn Lah Kārihūn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٢٩b

"عَنْ عَلىٍّ: أَنَّهُ أَتَاهُ قَوْمٌ بَرَجُلٍ فَقَالُوا: إِنَّ هَذَا يَؤُمُّنا وَنَحْنُ لَهُ كَارِهُونَ، فَقَالَ لَهُ عَلِىٌّ: إِنَّكَ لَخَرُوطٌ: أَتَؤُمُّ قَوْمًا هُمْ لَكَ كَارِهُونَ".  

أبو عبيد
suyuti:4-1030bʿAl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٠b

"عَنْ عَلىٍّ قَالَ: إِذَا بَلَغَ النِّسَاءُ نصَّ الْحِقَاقِ فَالْعَصَبَةُ أَوْلَى".  

أبو عبيد
suyuti:4-1031bʿAl > Man Aḥabbanā Ahl al-Bayt Falyuʿidh Lilfaqr Jilbāb Aw
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣١b

"عَنْ عَلىٍّ قَالَ: مَنْ أَحَبَّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَلْيُعِذَ لِلْفَقْرِ جِلْبَابًا، أَوْ قَال: تِجْفَافًا".  

أبو عبيد
suyuti:4-1032bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٢b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: إِنَّ الْمَرْءَ الْمُسْلِمَ مَا لَمْ يَغْشَ دَنَاءَةً يَخْشَعُ لَهَا إِذَا ذُكِرَتْ، وَتُغْرِى بِهِ لِئَامَ النَّاسِ كَالْيَاسِرِ يَنْتَظِرُ فوْزَةً مِنْ قِدَاحِهِ أَوْ دَاعِى الله فَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ".  

أبو عبيد
suyuti:4-1033bʿAl > Kharaj And al-Nnās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٣b

"عَنْ عَلىٍّ: أَنَّهُ خَرَجَ وَالنَّاسُ يَنْتَظِرونَهُ لِلصَّلاَةِ قِيَامًا، فَقَالَ: مَا لِى أَرَاكُمْ سَامِدِينَ ".  

أبو عبيد
suyuti:4-1034bʿAl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٤b

"عَنْ عَلىٍّ: أَنَّهُ خَرَجَ فَرَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ قَدْ سَدَلُوا ثِيَابَهُمْ، فَقَالَ: كَأَنَّهُمُ الْيَهُودُ خَرَجُوا مِنْ فُهْرِهِمْ".  

أبو عبيد، [ش] ابن أبى شيبة
suyuti:4-1035bʿAl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٥b

"عَنْ عَلىٍّ قَالَ: مَنْ لَبَّدَ أَوْ عَقَصَ أَوْ ضَفَرَ فَعَلَيْهِ الْحَلْقُ".  

أبو عبيد
suyuti:4-1036bAbá al-Ṭufayl > ʿAl And ʿAmmār
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٦b

"عَنْ أَبى الطُّفَيْلِ، عَنْ عَلىٍّ وَعَمَّار: أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ كَانَ يَجْهَرُ فِى الْمَكْتُوبَاتِ بِـ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وَيَقْنُتُ فِى الْفَجْرِ، وَكَانَ يُكَبِّرُ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ صَلاَةَ الْغَدَاةِ وَيَقْطَعُهَا صَلاَةَ الْعَصْرِ آخِرَ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وتعقب
suyuti:4-1037bʿĪsá b. ʿUmar from his father > Qaraʾ ʿAli b. Abiá Ṭālib Fiá al-Ṣalāh Bi Sabbiḥ Āsm Rabbik al-Aʿlá Thum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٧b

"عَنْ عِيسَى بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَرَأَ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِبٍ فِى الصَّلاَةِ بِـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعْلَى، فَلَمَّا انْقَضَتِ الصَّلاَةُ قِيلَ لَهُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ! أَتُرِيدُ هَذَا فِى الْقُرْآنِ؟ قَالَ: مَا هُوَ؟ قَالُوا: سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعَلَى، قَالَ: لاَ، إِنِّمَا أُمِرْنَا بِشَىْءٍ فَقُلتُهُ".  

ابن الأنبارى في المصاحف
suyuti:4-1038bal-Ḥasan b. ʿAli > Samʿt Jaddiá or Ḥaddathaniá Abiá > Jaddiá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٨b

"عَن الْحَسَنِ بْنِ عَلِىٍّ قَالَ: سَمعْتُ جَدِّى، أَوْ حَدَّثَنِى أَبِى، أَنَّهُ سَمِعَ جَدِّى يَقُولُ: أَيُّمَا رَجُلٍ طَبَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلاَثًا عند الأَقْرَاءِ أَوْ ثَلاَثًا مُبْهَمَةً، لَمْ تَحِلَّ لَهُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن
suyuti:4-1039bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٣٩b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: لَوْلاَ بَقِيَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فِيكُمْ لَهَلَكْتُمْ".  

ابن جرير
suyuti:4-1040bʿAli > In Allāh Layadfaʿ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٠b

"عَنْ عَلِىٍّ قالَ: إِنَّ اللهَ لَيَدْفَعُ عَن الْقَرْيَةِ بِسَبْعَةِ مُؤْمِنِينَ يَكُونُونَ فِيهَا".  

الخلال في كرامات الأولياء
suyuti:4-1041bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤١b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: لَمْ يَزَلْ عَلَى وَجْهِ الدَّهْرِ فِى الأَرْضِ سَبْعَةٌ مُسْلِمُونَ فَصَاعِدًا، فَلَوْلاَ ذَلِكَ هَلَكَت الأَرْضُ وَمَنْ عَلَيْهَا".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وابن المنذر
suyuti:4-1042bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٢b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: قَالَ رَجلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ! مَا يَنْفِى عَنِّى حُجَّةَ الْجَهْلِ؟ قَالَ: الْعِلْمُ، قَالَ: فَمَا يَنْفِى عَنِّى حُجَّةَ الْعِلْم؟ قَالَ: الْعَمَلُ".  

[خط] الخطيب في الجامع وفيه عبد الله بن خراش ضعيف
suyuti:4-1043bʿAliá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٣b

"عَنْ عَلِى أَنَّهُ قَالَ: يَا حَمَلَةَ (القرآن)! اعْمَلوُا بِهِ، فَإنَّمَا الْعَالِمُ مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ، وَوَافَقَ عَمَلُهُ عِلْمِه، وَسَيَكُونُ أَقْوَامٌ يَحْمِلُونَ الْعِلْمَ لاَ يَتَجَاَوَزُ تَرَاقِيهُمْ، تُخَالِفُ

سَرِيرَتُهُمْ عَلاَنِيَتَهُمْ، وَيُخَالِفُ عَمَلُهُمْ عِلْمَهُمْ، يَجْلِسُونَ حِلَقًا فَيُبَاهِى بَعْضُهُمْ بَعْضًا، حَتَّى إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ حِينَ يَجْلِسُ إِلَى غَيْرِهِ وَيَدَعُه، أُولَئِكَ (لا تصْعَدُ أعمالهم) فِى مَجَالِسِهْم تِلكَ إِلَى اللهِ".  

[قط] الدارقطنى في السنن في حديث ابن (مردك)، [خط] الخطيب في الجامع، وأبو الغنائم النَّرسِى في كتاب أنس العاقل، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:4-1044bʿAli > Yā Ṭālib al-ʿIlm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٤b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: يَا طَالِبَ الْعِلْمِ! إِنَّ الْعِلْمَ ذُو فَضَائِلَ كثيرة: فَرَأسُهُ التَّوَاضعُ، وَعَيْنُهُ الْبَرَاءةُ مِنَ الْحَسَدِ، وَأُذُنُهُ الْفَهْمُ، وَلِسَانُهُ الصِّدْقُ، وَحِفْظُهُ الْفَحْصُ، وَقَلْبُهُ حُسْنُ النِّيَّة، وَعَقْلُهُ مَعْرِفَةُ الأَشْيَاءِ وَالأُمُورِ الْوَاجِبَةِ، وَيَدُهُ الرَّحْمَةُ، وَرِجْلُهُ زِيَارَةُ الْعُلَمَاءِ، وَهِمَّتُهُ السَّلاَمَةُ، وَحِكْمَتُهُ الْوَرعُ، وَمُسْتَقَرُّهُ النَّجَاةُ، وَقَائِدهُ الْعَافِيَةُ، وَمَرْكَبُهُ الْوَقَارُ، وَسلاَحُهُ لِينُ الْكَلِمَةِ، وَسَيْفهُ الرِّضَى، وَقَوْسُهُ الْمُدَارَاةُ، وَجَيْشُهُ مجاوَرَةُ الْعُلَمَاءِ، وَمَالُهُ الأَدَبُ، وَذَخِيرَتُهُ اجْتِنَابُ الذُّنُوبِ، وَزَادُهُ الْمَعْروفُ، وَمَأوَاهُ الْمُوَادَعَةُ، وَدَلِيلُهُ الْهُدَى، وَرَفِيقُهُ صُحْبَةُ الأَخْيَارِ".  

[خط] الخطيب فيه
suyuti:4-1045bʿAli > from Ḥaq al-ʿĀlim ʿAlayk > Tusallim > al-Qawm ʿĀmmah And Takhuṣṣah Dūnahum Bi-al-Ttaḥiyyah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٥b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: مِنْ حَقِّ الْعَالِم عَلَيْكَ أَنْ تُسَلِّمَ عَلَى الْقَوْم عَامَّةً وَتَخُصَّهُ دُونَهُمْ بِالتَّحِيَّة، وَأن تَجْلِسَ أَمَامَهُ ولاَ تُشِيرَنَّ عِنْدَهُ بِيَدِكَ، وَلاَ تَغْمِزَنَّ بِعَيْنَيْكَ، وَلاَ تَقُولَنَّ قَالَ فُلاَنٌ خِلاَفًا لِقَوْلِهِ، وَلاَ تَغْتَابَنَّ عِنْدَهُ أَحَدًا، وَلاَ تُسَارَّ فِى مَجْلِسِهِ، وَلاَ تَأخُذْ بثَوْبِهِ، وَلاَ

تُلِحَّ عَلَيْهِ إِذَا مَلَّ، وَلاَ تُعْرِضْ مِنْ طُولِ صُحْبَتِهِ، فَإِنَّمَا هُوَ بِمَنْزِلَة النَّخْلَة تَنْتَظِرُ مَتَى يَسْقُطُ عَلَيْكَ مِنْهَا شَىْءٌ، فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ الْعَالِمَ لأَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الصَّائِمِ الْقَائِم الْغَازِى فِى سَبِيلِ اللهِ، فَإِذَا مَاتَ الْعَالِمُ انثَلمَتْ فِى الإِسْلاَمِ ثُلْمَةٌ لاَ يَسُدُّهَا شَىْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".  

[خط] الخطيب فيه
suyuti:4-1046bʿAli > Tazāwarūā And Tadārasūā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٦b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: تَزَاوَرُوا وَتَدَارَسُوا الْحَدِيثَ وَلاَ تَتْرُكُوهُ يَدْرُسُ " خط فيه.  

suyuti:4-1047bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٧b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: لَيْسَ مِنْ أَخْلاَقِ الْمُؤْمِنِ التَّمَلُّقُ، وَلاَ الْحَسَدُ إِلاَّ فِى طَلَبِ الْعِلْمِ".  

[خط] الخطيب فيه، وفيه محمد بن محمد الأشعث الكوفى متهم
suyuti:4-1048bʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٨b

"عَنْ عَلِىٍّ قَالَ: الْخَطُّ عَلاَمَةٌ، فَكُلَّمَا كَانَ أَبْيَنَ كَانَ أَحْسَنَ".  

[خط] الخطيب فيه
suyuti:4-1049bʿAlī
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٠٤٩bعَنْ عَلِىٍّ أَنَّهُ

"قَالَ لِكَاتِبِهِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِى رَافِعٍ: أَلقِ دَوَاتَكَ، وَأَطِلْ شَقَّ قَلَمِكَ، وَافْرِجْ بَيْنَ السُّطُورِ، وَقَر مِطْ بَيْنَ الْحُرُوفِ".  

فيه