31.04. Actions > ʿUmar b. al-Kaṭṭāb (4/75)

٣١.٠٤۔ الأفعال > مسند عمر بن الخطاب ص ٤

suyuti:2-151bal-Ḥārth b. ʿMrw al-Hlāl > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Ktab > Abiá Mwsá al-Ashʿarī n Ḥaq Mā Tʿāhd al-Mslmwn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥١b

"عَنِ الحارثِ بنِ عمرو الهلالىِّ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ كتَبَ إِلَى أَبِى موسى الأَشْعَرِيِّ: إنَّ أحَقَّ ما تعاهد المسلمون دينهم، وَقَد رأيتُ رسولَ الله ﷺ يُصلِّى: حفظتُ مِنْ ذلك ما حِفظتُ ونَسِيتُ مِنْهُ مَا نَسيتُ، فَصلَّى الظهرَ بِالهجير وصَلَّى العصرَ والشمسُ حَيَّةٌ، والمغرِبَ لِفطرِ الصَّائِمِ، والعِشاءَ مَا لَم يَحقَّ رُقَادُ النَّاسِ، والصبحَ بِغَلَسٍ ، وأطال القراءة فيها".  

ابن راهويه، والشاشى (*)
suyuti:2-152bḤabbān b. Mnqdh Wṭlḥh b. Yzyd b. Rkānh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٢b

"عَنْ حَبَّان بن منقذ، وطلحة بن يزيد بن ركانة قَالَا: قال عُمَرُ حينَ اسْتُخْلِفَ: أيُّهَا النَّاسُ إِنِّى نَظرْتُ فَلَمْ أَجِدْ لَكُم فِى بُيُوعِكُم شَيئًا أمْثَلَ مِنَ العُهدة الَّتِى جَعَلَهَا النَّبِىُّ ﷺ لحَبّان بن منقذٍ ثَلاثةَ أَيَّامٍ، وذَلِكَ فِى الرَّقيق".  

[قط] الدارقطنى في السنن
suyuti:2-153bZyd b. Thābt
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٣b

"عَنْ زيد بن ثابت قال: قَدْ كُنَّا نَقْرأُ (الشَّيْخُ والشَّيْخَةُ فَارجُمُوهُمَا البَتَّة) فقال له مروانُ: يا زيدُ أَفَلَا تكْتُبُها؟ قال: ذَكَرْنَا ذَلِكَ وَفينا عُمَرُ، فقال: أُسْعِفُكُمْ؟ قُلْنَا: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: آتِى النَّبِىَّ ﷺ فَأَذْكُرُ ذاكَ، فَأَتَاهُ فَذَكَرَ آيَةَ الرَّجْمِ قَالَ: يَا رَسُولَ الله اكتُبْنِى آيةَ الرَّجْمِ، فَأَبَى وقال: لَا أَسْتَطِيعُ الآنَ".  

العدنى
suyuti:2-154bIbn ʿAbbās > Kān ʿUmar b.
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٤b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ إِذَا صَلَّى صَلَاةً جَلَسَ لِلنَّاسِ فَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ كلَّمَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لأَحَدٍ حَاجَةٌ قَامَ فَدَخَلَ فَصَلَّى صَلَوَاتٍ لَا يَجْلِسُ لِلنَّاسِ فِيهِنَّ، فَحَضَرَ الْبَابَ، فَقُلْتُ: يَا يَرْفَأُ أبأَمِيرِ المُؤمْنِينَ شَكَاةٌ؟ فقال: مَا بِأَمِير المؤمنين من شَكْوى، فَجَلَسْتُ فَجَاءَ عثمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَجلَسَ، فَخَرَجَ يَرْفَأُ فقال: قُمْ يَا بْنَ عَفَّانَ، قُمْ يَا بْنَ عَبَّاسٍ، فَدَخَلْنَا عَلَى عُمَرَ فَإذَا بَيْنَ يَدَيْهِ صُبُرٌ مِنْ مَالٍ، عَلَى كُلِّ صُبْرَةٍ منْهَا كَنِفٌ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنِّى نَظَرْتُ فِى أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَوَجَدْتُكُمَا مِنْ أَكْثَرِ أَهْلِهَا عَشِيرَةً، فَخُذَا هَذَا المَالَ فَاقْتَسِمَاهُ، فَمَا كَانَ مِنْ فَضْلٍ فَرُدَّا، فَأَمَّا عُثْمَانُ فَحَثَا، وَأَمَّا أَنَا فَجَثَوْتُ لِركُبَتِى، وَقُلْتُ: وَإِنْ كَانَ نُقْصَانٌ رَدَدْتَ عَلَيْنا؟ فَقَالَ عُمَرُ نِشْنِشَةٌ (*) مِن أَخْشَنَ، يَعْنِى: حَجَرًا مِنْ جَبَبٍ، أَمَا كانَ هَذَا عِنْدَ الله إِذْ مُحَمَدٌّ ﷺ وَأَصْحَابُهُ يَأَكُلُونَ الْقَدَّ؟ فَقُلْتُ: بَلَى وَالله لَقَدْ كَانَ هَذَا عِنْدَ الله وَمُحمَّدٌ حَىٌّ وَلَوْ عَلَيْهِ فَتْحٌ لَصَنَع فِيهِ غَيْرَ الَّذِى تَصْنَعُ، فَغَضِبَ عُمَرُ فَقَالَ: إِذَا صَنَعَ مَاذَا قُلْتَ إِذَنْ لأَكَلَ وَأَطْعَمنَا فَنَشجَ (* *) عُمَرُ حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَضْلَاعُهُ، ثُمَّ قَالَ: وَدِدْتُ أَنِّى خَرَجْتُ مِنْهَا كِفافًا لَا لِىَ وَلَا عَلَىَّ".  

الحميدى، والعوفى، والبزار، والشاشى، [ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:2-155bNas
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٥b

"عَنْ أنَسٍ قَالَ: كُنا عِنْدَ عُمَرَ فَقَالَ: نُهِينَا عَنِ التَّكَلُّفِ".  

[خ] البخاري
suyuti:2-156bIbn Sīrīn > Ham ʿUmar > Yanhá > Thiyāb Ḥibarah Yuṣbgh Bi-al-Bawl Thum > Nuhīnā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٦b

"عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ: هَمَّ عُمَرُ أَنْ يَنْهَى عَنْ ثِيَابِ حِبَرَةٍ (*) يُصبغُ بِالْبَوْلِ، ثُمَّ قَالَ: نُهِينَا عَنِ التَّعَمُّقِ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-157bIbarāhīm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٧b

"عَنْ إِبَرَاهِيمَ، قَالْ عُمَرُ: أَهْلُ الشِّرْكِ لَا نَرِثُهُمْ وَلَا يَرِثُونَا".  

الدارمى
suyuti:2-158bIbrāhīm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٨b

"عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: كَانَ عُمَرُ وَعَلِىٌّ وَزَيْدٌ يَقُولُونَ: الوَلَاءُ لِلْكُبْرِ، وَلَا يَرِثُ النِّسَاءُ مِنَ الوَلَاءِ إِلَّا مَا أعْتَقْنَ أَوْ تَكَاتبْنَ".  

الدارمى
suyuti:2-159bIbrāhīm > In ʿUmar Nahá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٥٩b

(عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ) (*): "إِنَّ عُمَرَ نَهَى عَنْ قِرَاءَةِ الجُنُبِ وَالحَائِضِ".  

الدارمى
suyuti:2-160bIbrāhīm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٠b

"عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: قُبِضَ رَسُولُ الله ﷺ وَالنَّاسُ مُخْتَلِفُونَ فِى التَّكْبِيرِ عَلَى الجَنَائزِ".  

الطحاوى
suyuti:2-161bIbrāhīm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦١b

"عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ عُمَرَ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِى صَلَاةِ الصُّبْحِ".  

الطحاوى
suyuti:2-162bal-Aswad b. Yazīd al-Nakhʿi
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٢b

"عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيد النَّخْعِىِّ قَالَ: كَانَ عُمَرُ إِذَا حَارَبَ قَنَتَ، وَإذَا لَمْ يُحَارِبْ لَمْ يَقْنُتْ".  

الطحاوى
suyuti:2-163bIbrāhīm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٣b

"عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: قُلتُ لِلأَسْوَدِ: أَكَانَ عُمَرُ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ؟ قَالْ: نَعَمْ، كَانَ يَغْسِلُهُمَا غَسْلًا".  

الطحاوى
suyuti:2-164bal-Aswad
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٤b

"عَنِ الأَسْوَدِ قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِى أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ، ثُمَّ لَا يَعُودُ".  

ابن عباس والطحاوى
suyuti:2-165bal-Aswad
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٥b

"عَنِ الأَسْوَدِ أَنَّ عُمَرَ وَعَبْدَ الله بْنَ مَسْعُودٍ سَجَدَا فِى: إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ".  

الطحاوى
suyuti:2-166bʿAlqamah And al-Aswad > Ḥafiẓnā from ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٦b

"عَنْ عَلْقَمَةَ وَالأَسْوَدِ قَالَا: حَفِظْنَا مِنْ عُمَرَ أَنَّهُ خَرَّ بَعْدَ رُكُوعِهِ عَلَى رُكْبتَيْهِ كَمَا يَخِرُّ الْبَعِيرُ، وَوَضَعَ رُكْبَتَيْهِ قَبْلَ يَدَيْهِ".  

الطحاوى
suyuti:2-167bNas b. Sīrīn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٧b

"عَنْ أنَسِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: قَالَ عُمَرُ: لَا تَنْقُشُوا فِى خَوَاتِيمِكُمْ العَرَبِيَّةَ".  

الطحاوى
suyuti:2-168bJābir b. Zayd Abiá al-Shaʿthāʾ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٨b

"عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ أَبِى الشَّعْثَاءِ قَالَ: قَالَ عُمَرُ: الحُوتُ ذَكِىٌّ كُلُّهُ، وَالْجَرَادُ ذَكِىٌّ كُلُّهُ".  

[قط] الدارقطنى في السنن
suyuti:2-169bḤibbān b. Munqidh al-Anṣāri > Qāl ʿUmar Lā Taghtasilūā Bi-al-Māʾ al-Mushammas
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٦٩b

"عَنْ حِبَّانَ بْنِ مُنْقِذٍ الأَنْصَارِىِّ قَالَ: قَالَ عُمَرُ: لَا تَغْتَسِلُوا بِالْمَاءِ الْمُشَمَّسِ، فَإِنَّهُ يُورِثُ البَرَصَ".  

[حب] ابن حبّان في كتاب الثقات
suyuti:2-170bal-Ḥasan al-Baṣri
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٠b

"عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِىَّ قَالَ: قَالَ عُمَرُ: إِذَا أَغْلَقَ بَابًا وَأَرْخَى سِتْرًا وَجَبَ عَلَيْهِ الصَّدَاقُ وَعَلَيْهَا العِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيراثُ".  

[قط] الدارقطنى في السنن [عب] عبد الرازق [ش] ابن أبى شيبة
suyuti:2-171bḤumrān > ʿUthmān
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧١b

"عَنْ حُمْرَانَ أَنَّ عُثْمَانَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله ﷺ يقولُ: إِنِّى لأَعْلَمُ كَلِمَةً لَا يَقُولُهَا عَبْدٌ حَقًا مِنْ قَلْبِهِ يَمُوتُ عَلَى ذَلِكَ إِلَّا حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ، فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ: أَنّا أُحَدِّثُكُمْ مَا هِىَ: هِىَ كَلِمَةُ الإِخْلَاصِ الَّتِى أَلْزَمَهَا الله مُحَمّدًا وَأَصْحَابَهُ، وَهِىَ كَلِمَةُ التَّقْوَى الَّتى أَلَاصَ عَلَيْها نَبِىُّ الله عمَّه أَبا طَالِبٍ عِنْدَ الْمَوْتِ: شَهادةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى والشاشى، وابن خزيمة، [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن في البعث، [ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:2-172bMuṣʿab b. Saʿd > Ḥafṣah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٢b

"عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْد قَالَ: قَالَتْ حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ لِعُمَرَ: لَوْ لَبِسْتَ ثَوْبًا هُوَ أَلْيَنُ مِنْ ثَوْبِكَ وَأَكَلْتَ طَعَامًا هُوَ أَطْيَبُ مِنْ طَعَامِكَ فَقَدْ وَسَّعَ الله مِنَ الرِّزْقِ وَأَكْثَرَ مِنَ الخَيْرِ فَقَالَ: إِنِّى سَأُخَاصِمُكِ إِلَى نَفْسِكِ أمَا تَذْكُرِينَ مَا كَانَ رَسُولُ الله ﷺ يَلْقَى مِنْ شِدَّةِ الْعَيْشِ؟ ! فَمَا زَالَ يُكَرَّرُهَا حَتَّى أَبْكَاهَا، فَقَالَ لَهَا: وَالله إن قُلِبَ ذَلِك إلىَّ وَالله إِنِ اسْتَطَعْتُ لأُشَارِكَنَّهُمَا بِمِثْلِ عَيْشِهِمَا الشَّدِيدِ لَعَلِّى أُدْرِكُ عَيْشَهُمَا الرَّخِىَّ".  

[ش] ابن أبى شيبة وابن راهويه، وعبد بن حميد
suyuti:2-173bRabīʿah b. ʿAbdullāh > Qaraʾ ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Yawm al-Jumuʿah > al-Minbar Sūrah al-Naḥl Ḥattá Idhā Atá al-Sajdah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٣b

"عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبْدِ الله قَالَ: قَرَأَ عُمَر بْنُ الْخَطَّابِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى الْمِنْبَرِ سُورَةَ النَّحْلِ حَتَّى إِذَا أَتَى السَّجْدَةَ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّمَا نَمُرُّ بِالسَّجْدَةِ فَمَنْ سَجَدَ فَقَدْ أَصَابَ وَأَحْسَنَ، وَمَنْ لَمْ يَسْجُدْ فَلَا إثْمَ عَلَيْهِ".  

ابن خزيمة
suyuti:2-174bKhāld b. ʿArfaṭah > ʿMr > Ānṭlqt Fāntskht Ktāb > Hl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٤b

"عَنْ خالد بن عَرْفَطَة عن عمر قَالَ: انطلقت فانتسخت كتابًا عن أهل الكتابِ ثم جئت به في أَدِيمٍ فقال لى رسول الله ﷺ : ما هذا في يدك يا عمر؟ قلت: يا رسول الله كتابًا نسخته لنزداد به عِلمًا إلى عِلْمِنَا، فغضبَ رسولُ الله ﷺ حتى احمرَّت وجنتاه، ثم نودى بالصلاة جامعة، فقالت الأنصارُ: أَغَضِبَ نَبِيُّكم؟ السلاحَ السلاحَ، فجاءوا حتى أحْدَقوا بمنبرِ رسول الله ﷺ فقال: يا أيها الناسُ: إِنِّى أوتيتُ جوامعَ الكلمِ وخَواتِيمَه، واخْتُصِر اخْتصَارًا، ولقد أَتيتكم بها بيضاءَ نقيَّةً، فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المُتَهوكون (*) فقمت فقلت: رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبك رسولا، ثم نزل رسول الله ﷺ ".  

suyuti:2-175bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٥b

(عَنْ عمر قَالَ): "سألتُ رسولَ الله ﷺ عن تعليم التوراة قال: لا تَتَعَلَّمها وآمنْ بِها، وتَعَلَّموا ما أُنْزِل إِلَيْكُم، وآمِنُوا بِه".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وضعّفه
suyuti:2-176bZiyād b. Ḥudrah > Qāl ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Hal Taʿrif Mā Yahdim al-Islām Qult Lā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٦b

"عَنْ زِيَادِ بْنِ حُدْرَةَ قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ: هَلْ تَعْرِفُ مَا يَهدِمُ الإِسْلَامَ؟ قُلْتُ: لَا، قَالَ: يَهْدِمُهُ زَلَّةُ العَالِم، وَجِدَالُ الْمُنافِقِ بِالكِتَابِ، وَحُكْمُ الأَئِمَّةِ المُضِلَّين".  

الدارمى
suyuti:2-177bZayd b. Thābt
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٧b

"عَنْ زَيْدِ بْنِ ثابت أن عُمَرَ قسَّم الميراثَ بين الأبنةِ والأختِ نِصْفَين".  

الطحاوى
suyuti:2-178bZayd b. Whb > ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٨b

"عَنْ زَيْدِ بْنِ وهبٍ، عن عُمَرَ قال: إِذَا كَانوا ثلاثةً في سفر فَلْيُؤمِّروا عَلَيهم أحَدَهم، ذاكَ أَميرٌ أَمَّره رسول الله ﷺ ".  

البزار، وابن خزيمة، [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [حل] أبى نعيم في الحلية [ك] الحاكم في المستدرك
suyuti:2-179bZayd b. Whb > Ktb Ilynā ʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٧٩b

"عَنْ زَيْدِ بْنِ وهبٍ قال: كتب إِلينا عُمَرُ أن نَمسحَ على الخُفَّينِ: للمسافر ثلاثةَ أيامٍ ولَيَاليِهنَّ، وللمقيمِ يَومٌ ولَيْلَةٌ".  

[عب] عبد الرازق الطحاوى
suyuti:2-180bSʿyd b. al-Msyb > ʿMr b. al-Khṭāb > n al-Dʿāʾ Mwqwf
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٠b

"عَنْ سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب قال: إن الدعاء موقوفٌ بين السماء والأرض، ولا يَصْعَدُ منه شئٌ حتى تُصَلى على نَبِيِّك ﷺ ".

ت، قال الحافظ العراقى في شرحه: وإن كان موقوفًا عليه فمثله لا يقال من قبل الرأى، وإنما هو أمر توقيفى، فحكمه حكم المرفوع كما صرح به جماعة من الأئمة أهل الحديث والأصول، فمن الأئمة: الشافعى - ؓ - نص عليه في بعض كتبه كما نقل عنه، ومن أهل الحديث والأصول: أبو عمر بن عبد البر فأدخل في كتاب المقصى أحاديث من أقوال الصحابة، مع أن موضوع كتابه للأحاديث المرفوعة، من ذلك حديث سهل بن أبى حثمة في صلاة الخوف، وقال في التمهيد: هذا الحديث موقوف على سهل في الموطأ عند جماعة الرواة عن مالك، ومثله لا يقال من جهة الرأى، وكذلك فعل الحاكم أبو عبد الله في كتابه علوم الحديث، فقال في النوع السادس من معرفة الحديث: معرفة المسانيد التى لا  

يذكر سندها عن رسول الله ﷺ ، ثم روى فيه ثلاثة أحاديث، قول ابن عباس: كنا نمضمض من اللبن ولا نتوضأ منه، وقول أنس: كان يقال في أيام العشر كل يوم ألف يوم، ويوم عرفة عشرة آلاف يوم، قال: يعنى في الفضل، وقول عبد الله بن مسعود: من أتى ساحرًا أو عرَّافًا فقد كفر بما أنزل الله على محمد ﷺ ، فهذا وأشباه ما ذكرناه إذا قاله الصحابى المعروف الصحبة فهو حديث، وكل ذلك مخرج في المسانيد، وقال الإمام فخر الدين الرازى في المحصول: إذا قال الصحابى قولًا ليس للاجتهاد فيه بحال فهو محمول على السماع، محسنًا للظن به، وقال القاضى أبو بكر بن العربى عقب ذكره لقول عمر هذا: ومثل هذا إذ قاله عمر لا يكون إلا توقيفًا لأنه لا يدرك بنظر انتهى كلام العراقى، وإنما نقلته هنا لأنى أورد في هذا الكتاب أسانيد كثيرة عن الصحابة لم يصرح بإسنادها إلى النبى ﷺ فيتوهم من لا خبرة له أنها موقوفة، وليس كذلك بل هى في حكم المرفوع
suyuti:2-181bSʿyd b. al-Msyb > ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨١b

"عَنْ سعيد بن المسيب عن عمر قال: رَجَمَ رَسُولُ الله ﷺ ورجم أبو بكرٍ ورجمتُ، ولولا أنِّى أكره أن أزيد في كتابِ الله لكتبتُه في المصحفِ، فإنى قد خشيت أن يجئ أقوام فلا يجدونَه في كتاب الله فيكفرُون به".  

[ت] الترمذي وقال: حسن صحيح، وروى من غير وجه عن عمر
suyuti:2-182bSʿyd b. al-Msyb > ʿMr > Smʿ al-Nbá ﷺ Rjl Yqwl Lrjl Taʿāl Uqāmirk Faʾmrh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٢b

"عَنْ سعيد بن المسيب عن عمر قال: سمع النبى ﷺ رجلًا يقولُ لرجلٍ: تَعَالَ أُقَامِرك؛ فَأمره أن يَتَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ".  

[ع] أبو يعلى
suyuti:2-183bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٣b

"عَنْ عمر قال: صَلَّى بنا رسول الله ﷺ الصُّبْحَ وإنه لَينفضُ رَأسَه يتطايرُ منه الماءُ من غُسْلِ جَنَابَةٍ في رمضانَ".  

سمويه
suyuti:2-184bal-Sāʾb b. Yzyd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٤b

"عَنِ السَّائبِ بنِ يزيدَ قال: صَلَّيتُ خلفَ عمر الصُّبْحَ فقرأ بالبقرة، فلما انصرفوا استشرقوا الشمسَ فقالوا: طلعتْ، فقال: لو طلعت لَم تَجِدْنا غَافِلين".  

الطحاوى
suyuti:2-185bal-Sāʾb b. Yzyd > Amar ʿMr b. al-Khṭāb Ub b. Kʿb Wtmym al-Dārá n Yqwmā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٥b

"عَنِ السَّائبِ بنِ يزيدَ قال: أَمَرَ عمر بن الخطاب أُبىَّ بن كعب، وتميمًا الدَّارى أن يقوما للناس في رمضان بإحدى عشرةَ ركعة، فكان القارئ يقرأ بالمئين (*) حتى يعتمد على العصى من طول القيام، وما كنا ننصرفُ إلا في طلوع الفجر".  

مالك، وابن وهب، [عب] عبد الرازق [ص] سعيد بن منصور والطحاوى، وحفص الفريانى في السنن، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-186bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٦b

"عَنْ عمر قال: قلت للنبى ﷺ : إنى رأيت فلانا يدعو ويذكر

خيرًا، ويذكر أنك أعطيتَه دينارين، قال: لكن فلانا أعطيته ما بين عشرة إلى المائة فما أثنى ولا قال خيرًا، وإن أحدهم ليخرج من عندى بحاجته مُتَأبطَها وما هى إلا النارُ، قلت: يا رسول الله: لِمَ تُعْطيهم؟ قال: يأبون إلا أن يسألونى، ويأبى الله لى البخل، وفى لفظ: ويأبى الله لى إلا السخَاء".  

ابن جرير في تهذيبه وصححه، [عب] عبد الرازق [ع] أبو يعلى [حب] ابن حبّان [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [ص] سعيد بن منصور
suyuti:2-187bʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٧b

"عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: مَنْ مَسَّ (إِبِطَهُ) فَليَتَوَضَّأ".  

[عب] عبد الرازق [ض] ضياء المقدسي في مختاره [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-188bʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٨b

"عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: مَنْ نَامَ مُضْطَجِعًا فَلْيَتَوضَّأ".  

مالك، [عب] عبد الرازق [ش] ابن أبى شيبة والحرث، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-189bal-Ḥsn > Suʾil ʿMar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٨٩b

"عَنِ الحسنِ قَالَ: سُئِلَ عمَر بن الخَطَّابِ عَنِ الْمَرأةِ الْحَائِضِ تناولُ الرَّجُلَ وَضُوءًا فتُدْخلُ يدَها فيه، قالَ: إن حيضَتَها ليست في يَدِها".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-190bal-Miswar b. Makhramah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٠b

"عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ قال: دخل عَلَى عمر حين طُعن فقال: الصلاةَ، فقال عمرُ: نَعَم إِنَّهُ لا حظَّ في الإسلامِ لمن تركَ الصلاةَ".  

[عب] عبد الرازق وابن سعد، [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد في الزهد، ورسته في الإيمان [طس] الطبرانى في الأوسط
suyuti:2-191bal-Thawri > Shaykh Lahum > ʿUmar > Luḥūm Muḥarramah > al-Nār Thum Dhakar al-Muʾadhhinīn > al-Thawri > Mn Ydhkr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩١b

"عَنِ الثَّوْرِىِّ عَنْ شَيخٍ لَهُمْ عَنْ عُمَرَ قَالَ: لُحُومٌ مُحَرَّمَةٌ عَلَى النَّارِ، ثُمَّ ذَكَرَ المُؤَذِّنِينَ، قَالَ الثَّوْرِىُّ: سَمِعْتُ من يذكر أَنَّ أَهْلَ السَّمَاء لَا يَسْمَعُونَ مِن أَهْلِ الأَرضِ إِلَّا الأَذَان، وقال: أعتقهن رسول الله ﷺ ".  

[عب] عبد الرازق وفيه عبد الرحمن (*)، ضعيف
suyuti:2-192bSaʿyd b. al-Msyb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٢b

"عَنْ سَعيد بن المسيب قال: كان عمر إذا صلَّى على جنازةٍ قَالَ: أَصْبَحَ عَبْدُك هذا قد تَخَلَّى عَنِ الدُّنْيا وَتَرَكَهَا لأَهْلِهَا، وافْتَقَرَ إلَيْكَ وَاسْتَغْنَيتَ عَنْهُ، وَقَدْ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُك ورسُولُك، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَتَجَاوَزْ عَنْهُ، وألْحِقْهُ بِنَبيِّهِ".  

[ع] أبو يعلى وسنده صحيح
suyuti:2-193bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٣b

"عَنْ عُمَرَ قَالَ: ولِدَ لأخِى أَمِّ سلَمَة زَوْجِ النَّبىِّ ﷺ غلامٌ، فسَمَّوْهُ الْوَليدَ، فَقَالَ النَّبِىُّ ﷺ تُسَمُّونَهُ بِاسْمِ فَرَاعِنَتِكم، لَيَكُونَنَّ فِى هَذِه الأُمَّةِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الوليدُ لهُوَ شرٌّ لهذهِ الأُمَّةِ مِن فِرْعَونَ لِقَوْمِهِ".  

[حم] أحمد [حب] ابن حبّان في الضعفاء، وقال: خبر باطل، وأورده ابن الجوزى في الموضوعات، واستند إلى قول ابن حبان، ورد الحافظ ابن حجر في كتاب (القول المسدد في الذَّبِّ عن مسند أحمد) كلام ابن حبان وابن الجوزى، وقد سقت كلامه في كتاب اللآلئ المصنوعة، وللحديث طرقٌ أخرى موصولة ومرسلة تأتى في محالها من هذا الكتاب، وقد روى هذا الحديث أبو نعيم في الدلائل، زاد فيه بعد قوله: "بأسماءِ فراعنتكم": غيِّروا اسمه فسمُّوه عبد الله فإنه سيكون، والبقية سواء
suyuti:2-194bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٤b

"عَنْ عُمَرَ أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ كَبَّرَ عَلَى النَّجاشَىِّ أرْبعًا".  

[قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، والمحاملى في أماليه
suyuti:2-195bʿMr n a man Atá al-Nabi ﷺ > In Abiá Yurīd > Yaʾkhudh Māliá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٥b

"عَنْ عمر أنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِىَّ ﷺ فَقَالَ: إِنَّ أَبِى يُرِيد أَنْ يَأخُذَ مَالِى، قَالَ: أَنْتَ وَمالُكَ لأَبِيكَ".  

البزار، [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [ص] سعيد بن منصور
suyuti:2-196bSlym b. Qys al-Ḥnẓlá > Khṭb.ā ʿMr b. al-Khṭāb Fqāl In Akhwaf Mā Akhāf ʿAlykum Baʿdiá > Yuʾkhadh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٦b

"عَنْ سليم بن قيس الحنظلى قال: خطبنا عمر بن الخطاب فقال: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَليْكُمْ بَعْدِى أَنْ يُؤْخَذَ الرَّجُلُ مِنْكُمُ البَرئُ فَيُؤْشَرَ كمَا يُؤْشَرُ الجَزُورُ" .  

[ك] الحاكم في المستدرك (*)
suyuti:2-197bʿMr > Lā Tunkaḥ al-Marʾah Illā Biʾidhn And Liyyihā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٧b

"عَنْ عمر قال: لَا تُنْكَحُ المَرْأَةُ إِلَّا بِإِذْنِ وَلِيِّهَا، وَإنْ نَكَحَتْ عَشَرَةً، أَوْ بِإِذْنِ سُلْطَانٍ"  

[ش] ابن أبى شيبة [قط] الدارقطنى في السنن [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-198bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٨b

"عن عمر قال: لَا تُقْطَعُ الْخَمْسُ إِلَّا فِى خَمْسٍ".  

[ش] ابن أبى شيبة وابن المنذر في الأوسط، [عق] العقيلى في الضعفاء [قط] الدارقطنى في السنن [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-199bYḥyá b. Ṭlḥh b. ʿByd Allāh > Rʾá ʿMr Ṭlḥh b. ʿByd Allāh Ḥzyn Fqāl Mālk > Ná Smʿt Rswl Allāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-١٩٩b

"عن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (قال: رأى عمر طلحة بن عبيد الله) حزينًا، فقال: مالك؟ قال إنى سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إِنِّى لأَعْلَمُ كلِمَةً - وفى لفظ: كَلِمَاتٍ - لَا يَقُولُهُنَّ عَبْدٌ عِنْدَ المَوْتِ إِلَّا نُفِّسَ عَنْهُ، وَفِى لَفْظٍ: إِلَّا فَرَّجَ الله عَنْهُ كُرْبَةً وَأَشْرَقَ لَهَا لَوْنُهُ وَرَأَى مَا يَسُرُّهُ، فَمَا مَنَعَنِى أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْهَا إِلَّا الْقُدْرَةُ عَلَيهَا حَتَّى مَاتَ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنِّى لأَعْلَمُ مَا هِىَ، قَالَ: هَلْ تَعْلَمُ كلِمَةً هِىَ أَفْضَلُ مِنْ كلِمَةٍ دَعَا إِلَيْهَا رَسُولُ الله ﷺ عَمَّهُ عِنْدَ الْمَوْتِ؟ قالَ طلحة: هى والله هِىَ قال عمر: لَا إِلَهَ إِلَّا الله".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى والجوهرى في أماليه، ورجاله ثقات
suyuti:2-200bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٠٠b

"عَنْ عمر قال: أَمَرَنِى رَسُولُ الله ﷺ أَنْ أَذِّنْ فِى النَّاسِ أَنَّهُ مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله وَحْدَه لَا شَرِيكَ لَهُ مُخْلِصًا دَخَلَ الجَنَّةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، إِذَنْ يَتَّكِلُوا، قَالَ: فَدَعْهُمْ".  

[ع] أبو يعلى وابن جرير، [حب] ابن حبّان ورواه البزار بلفظ قال: "دعهم يتكلوا"