Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:8392Muḥammad b. ʿAlī al-Ṣanʿānī Bimakkah Ḥarasahā Allāh Taʿālá > Isḥāq b. Ibrāhīm b. ʿAbbād > ʿAbd al-Razzāq > Maʿmar > Abān b. Sulaym b. Qays al-Ḥanẓalī > Khaṭabanā ʿUmar b. al-Khaṭṭāb > In Akhwaf Mā Akhāf ʿAlaykum Baʿdī

[Machine] "I fear the most for you, after me, that a man among you will be taken as innocent, then he will be pointed at and his flesh will be torn apart, just like a slaughtered camel. It will be said about him that he is a disobedient person, although he is not disobedient." Ali ibn Abi Talib, who was under the pulpit, said, "When will that be, O Commander of the Faithful? And what will cause the calamity to intensify, the malice to manifest, the offspring to be enslaved, and the trials to afflict them like the pounding of grinding stones and the burning of firewood?" He said, "When the scholars become knowledgeable in everything but religion, and the teachers learn for reasons other than actions, and when people seek worldly gain through the deeds of the Hereafter." Aban said that Ahmad abandoned his speech at this point.  

الحاكم:٨٣٩٢أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّنْعَانِيُّ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَ مَعْمَرٌ عَنْ أَبَانَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْحَنْظَلِيِّ قَالَ خَطَبَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ

«إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي أَنْ يُؤْخَذَ الرَّجُلُ مِنْكُمُ الْبَرِيءُ فَيُؤْشَرُ كَمَا تُؤْشَرُ الْجَزُورُ وَيُشَاطُ لَحْمُهُ كَمَا يُشَاطُ لَحْمُهَا وَيُقَالُ عَاصٍ وَلَيْسَ بِعَاصٍ» قَالَ فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَهُوَ تَحْتَ الْمِنْبَرِ «وَمَتَى ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ وَبِمَا تَشْتَدُّ الْبَلِيَّةُ وَتَظْهَرُ الْحَمِيَّةُ وَتُسْبَى الذُّرِّيَّةُ وَتَدُقُّهُمُ الْفِتَنُ كَمَا تَدُقُّ الرَّحَا ثَفَلَهَا وَكَمَا تَدُقُّ النَّارُ الْحَطَبَ؟» قَالَ «وَمَتَى ذَلِكَ يَا عَلِيُّ؟» قَالَ «إِذَا تَفَقَّهَ الْمُتَفَقِّهُ لِغَيْرِ الدِّينِ وَتَعَلَّمَ الْمُتَعَلِّمُ لِغَيْرِ الْعَمَلِ وَالْتُمِسَتِ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ» أبان قال أحمد تركوا حديثه  


See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:4-1198bal-Ḥasan > Khaṭab ʿUmar al-Nās > In Akhwaf Mā Akhāf ʿAlaykum > Yuʾkhadh al-Muslim
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١١٩٨b

"عَنِ الْحَسَنِ قَالَ: خَطَبَ عُمَرُ الناسَ فَقَالَ: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُم أَنْ يُؤخَذَ الْمُسْلِمُ الْبَرِئُ عنْدَ الله فَيُشَاط لَحمُهُ كمَا يُشَاط لَحمُ الْجَزُورِ فَيُقالُ: عَاص وَلَيْسَ بعَاصٍ، فَقَامَ عَلى تَحتَ الْمِنْبَرِ فَقَالَ: وَمَتَى ذَاكَ يَا أَمِيرَ المُؤْمِنينَ؟ وَمَا تَشْتَدّ الْبَلِيَّةُ، وَتَظهرُ الْحَميةُ، وَتُسْبَى الذّريةُ، وَتَدُقُّهُمُ الْفِتَنُ كمَا تَدُقُّ الرَّحَى ثُفْلها ، وَكَمَا تَأكلُ النارُ الخطب فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: وَمَتَى يَكُونُ ذَلِكَ يا عَلى؟ قَالَ: إِذَا تَفَقَهُوا لِغَيْرِ الدِّين وَتَعلَمُوا لِغَيْرِ الْعَمَلِ، وَطَلَبُوا الدُّنْيَا بِعَمَلِ الآخِرَةِ".  

عبد الله بن أيوب المخزومى في جزئهِ