Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
tabarani:6060Bishr b. Mūsá > Khallād b. Yaḥyá > Fiṭr b. Khalīfah > Abū Isḥāq > Abū al-Ḥajjāj al-Azdī > Salmān al-Fārisī Bʾaṣbahān > Lā Yuʾmin ʿAbd Ḥattá Yaʿlam

[Machine] I heard Salman al-Farsi in Isfahan say, "A servant does not believe until he knows that what befalls him could not have missed him, and what misses him could not have befallen him."  

الطبراني:٦٠٦٠حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ثنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الْحَجَّاجِ الْأَزْدِيِّ قَالَ

سَمِعْتُ سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ بأَصْبَهَانَ يَقُولُ «لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ»  


See similar narrations below:

Collected by Tirmidhī, Aḥmad, Suyūṭī
tirmidhi:2144Abū al-Khaṭṭāb Ziyād b. Yaḥyá al-Baṣrī > ʿAbdullāh b. Maymūn > Jaʿfar b. Muḥammad from his father > Jābir b. ʿAbdullāh

'A slave (of Allah) shall not believe until he believes in Al-Qadar, its good and its bad, such that he knows that what struck him would not have missed him, and that what missed him would not have struck him."  

الترمذي:٢١٤٤حَدَّثَنَا أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَأَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ  

قَالَ أَبُو عِيسَى وَفِي الْبَابِ عَنْ عُبَادَةَ وَجَابِرٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ
ahmad:27490Haytham > Abū al-Rabīʿ > Yūnus > Abū Idrīs > Abū al-Dardāʾ

from the Prophet ﷺ who said, “Everything has a reality, and the servant will not reach the reality of faith until he knows that what afflicted him could never miss him, and that what missed him could never have afflicted him.”  

أحمد:٢٧٤٩٠حَدَّثَنَا هَيْثَمٌ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ عَنْ يُونُسَ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ

عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ لِكُلِّ شَيْءٍ حَقِيقَةٌ وَمَا بَلَغَ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ  

suyuti:17488a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٧٤٨٨a

"لِكُلّ شَيْءٍ حَقِيقَةٌ، وَمَا بَلَغَ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكنْ لِيُخْطِئَهُ، وَمَا أخْطأَهُ لَمْ يَكنْ لِيُصِيبُهُ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير [ز] البزّار في سننه عن أبي الدرداء
suyuti:6881a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٦٨٨١a

"إِنَّ لكلِّ شئٍ حَقِيقَةً، وَمَا بَلَغ عَبْدٌ حقيقةَ الإِيمان حتَّى يَعْلَمَ أنَّ مَا أصَابَهُ لَمْ يكُن لِيُخْطِئَهُ، وَمَا أخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ" .  

[طب] الطبرانى في الكبير [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبى الدرداء ؓ
suyuti:25793a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٥٧٩٣a

"لا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ، خَيرِهِ وَشَرِّهِ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ، وَمَا أَخْطأهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ".  

[ت] الترمذي غريب، وابن جرير عن جابر
suyuti:25849a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٥٨٤٩a

"لا يَبْلُغ الْعَبْدُ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتى يَعْلَمَ أَن ما أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَه، وَما أَخْطَأَهُ، لَمْ يَكُن لِيُصِيبَه".  

[بز] البزّار في سننه وحسَّنه، [طب] الطبرانى في الكبير عن أبي الدرداء
suyuti:25887a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٥٨٨٧a

"لا يَتَّقِي اللهَ عَبْدٌ حَقَّ تُقَاتِهِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يكنْ لِيُخْطِئَهُ، وَمَا أَخْطَأهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ".  

الخطيب عن أَنس