Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:651-521bAbū Hurayrah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٦٥١-٥٢١b

"عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: إِنَّهُ سَيُصيبُ أُمَّتِي دَاءُ الأُمَمِ، قالُوا: يَا نِبَيَّ الله! وَمَا دَاءُ الأُمَمِ؟ قَالَ: الأَشَرُ وَالبَطَرُ، وَالتَنَافُسُ فِي الدُّنْيَا وَالتَبَاغُضُ، وَالتَحَّاسُدُ، حَتَى يَكُونَ البَغْيُ، ثُمَّ يَكُون الهَرْجُ".  

ابن أبي الدنيا، وابن النجار

See similar narrations below:

Collected by Ḥākim, Suyūṭī
hakim:7311Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Muḥammad b. ʿAbdullāh > Ibn Wahb > Abū Hāniʾ Ḥumayd b. Hāniʾ al-Khawlānī > Abū Saʿīd al-Ghifārī > Abū Hurayrah > Rasūl

[Machine] I heard the Messenger of Allah ﷺ saying, "A disease of nations will afflict my Ummah." They asked, "O Messenger of Allah, what is the disease of nations?" He replied, "Sin and defiance, rivalry, seeking worldly gains, mutual enmity, hatred, and jealousy, until there is oppression."  

الحاكم:٧٣١١حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ حُمَيْدُ بْنُ هَانِئٍ الْخَوْلَانِيُّ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْغِفَارِيُّ أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ «سَيُصِيبُ أُمَّتِي دَاءُ الْأُمَمِ» فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا دَاءُ الْأُمَمِ؟ قَالَ «الْأَشَرُ وَالْبَطَرُ وَالتَّكَاثُرُ وَالتَّنَاجُشُ فِي الدُّنْيَا وَالتَّبَاغُضُ وَالتَّحَاسُدُ حَتَّى يَكُونَ الْبَغْيُ»  

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ صحيح
suyuti:7869a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٧٨٦٩a

"إِنَّهُ سَيُصِيبُ أُمَّتِى داءُ الأُمم: الأشرُ، والبطُر، والتكاثُرُ، والتنافُسُ في الدنيا، والتباغُضُ، والتحاسدُ حتَّى يكونَ الْبَغْىُ ثُمَّ يكونُ الهرجُ".  

ابن أبى الدنيا في ، وابن النجار عن أَبى هريرة