"دعها يا عمر فإِن العين دامعة، والنفس مصابة، والعهد قريب".
9. Sayings > Letter Dāl (3/4)
٩۔ الأقوال > حرف الدال ص ٣
"دَعْهَا تأتى يومَ القيامةِ هى وأَولادُها جميعًا في ميزَانِك".
"دَعْهُنَ يبكينَ، وإِياكنَّ ونَعِيقَ الشيطان، فَإِنَّه مهما كان من العينِ والقلبِ فمِنَ اللَّهِ، ومن الرحمةِ، ومهما كان من اليدِ واللِّسان فَمِن الشَّيْطان".
"دَعْهَا فَإِنَّها جَبَّارَةٌ".
"دَعْهُنَّ يا أبا بكر، فإِنَّها أَيامُ عيد، لِتَعْلَم يَهودُ، أَنَّ في دينِنَا فُسْحةً، إِنِّى أُرْسِلْتُ بحنيفيَّةٍ سَمْحة".
"دَعوا النَّاسَ يصيبُ بعضهُم من بعضٍ، فَإذا اسْتَنْصَحَ أَحدُكُم أخَاه فَلْيَنْصَحَهُ".
"دَعُوا عَلِيَّا، دَعُوا عَلِيَّا، دَعُوا عَلِيَّا، إِنَّ عَلِيًّا مِنِّى وأَنَا مِنه، وَهُوَ وَلَى كُلِّ مؤمن بَعْدِى".
"دَعوا عائشة؛ فإِنها صَوَّامةٌ قوامة، زوجتى في الدنيا والآخرة".
"دَعوا لِى أَصحابى، دعوا لى أَصحابى، دَعُوا لى أصحابى، فوالذى نَفْسى بيدِه لو أَنفقَ أَحدُكم مثل أُحد ذهبًا ما أدركَ مُدَّ أحَدِهم ولا نَصِيفَه".
"دعوا الناس يرزق اللَّهُ بعضَهم من بعض، وإِذا استنصحَ أَحدُكم أَخاه فَليَنْصَحْهُ".
"دعوا الناس يرزق اللَّه بعضهم من بعض، ومن استشار أَخاه فليشر عليه".
"دعوا عباد اللَّه يرزق اللَّه بعضهم من بعض، وإِذا استشار أَحدَكم أخوه فلينصحه".
"دعوا الجِدَالَ والمراءَ بِقِلَّةِ خَيْرِهما؛ فإِنَّ أَحدَ الفريقين كاذبٌ، فيأثمُ الفريقانِ كلاهُما".
"دَعُوا الدنيا لأَهْلها، من أَخذ من الدُّنيا فوقَ ما يكفيه أَخذ حَتْفَه وهُو لا يَشْعرُ".
"دعوا الأمواتَ بحَسْبهم ما هُمْ فيه".
"دَعُوا المُذْنِبِين العارفِينَ، لا تُنْزلوهم جَنَّةً، ولا نارًا، لِيكونَ اللَّه الحكَمَ فيهم".
"دَعُوا لى أَصحابِى، فَوالذى نَفْسى بيدِه لو أَنفقتم مثلَ أُحُد ذهبًا ما بلغتم أَعمالهم".
"دَعُوا لى أصحابِى؛ فإِن أحَدكم لو أَنفق مثلَ أُحُد ذهبًا لم يبلغ مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَهُ".
"دَعُوا لى أَصحابِى وأَصهارِى (فمن آذانى في أَصحابى وأَصهارى آذاه اللَّه يوم القيامة".
"دَعُوا صفوانَ بقَ المُعَطِّل؛ فإِنه خَبِيثُ اللسانِ طَيِّبُ القَلبِ".
"دَعُوا صفوانَ، فَإِنَّه يحب اللَّه ورسوله".
"دَعُوا الْحَبَشَةَ مَا وَدَعُوكُمْ، وَاتْركُوا التُّركَ مَا تركُوكُمْ".
"دَعُوا المِراءَ فِى القُرآن، فَإِنَّ الأُممَ قَبْلَكُمْ لَمْ يُلْعَنُوا حَتَّى اخْتَلَفُوا فِى القرآن، إِنَّ مِرَاءً في القرآنِ كُفْرٌ".
"دَعُوا لى صُوَيْحِبِى؛ فإِنِّى بُعِثْتُ إِلَى النَّاس كافَّةً، فَلَمْ يَبْقَ أَحدٌ إِلَّا قَالَ لى: كَذَبْتَ، إِلَّا أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ فَإِنَّهُ قَالَ لِى: صَدَقْت".
"دَعُونِى مِنَ السُّودان؛ فإِنَّمَا الأَسْودُ لبَطْنِه وَفَرْجهِ".
"دَعُونِى ما تَرَكْتُكمْ؛ فَإِنَّمَا أُهْلِكَ مَنْ كَان قَبْلكُمْ لسُؤَالِهِمْ".
"دَعُونِى فَالَّذِى أَنَا فِيهِ خَيْرٌ مِما تدْعُونى إِليه، أَخْرجُوا الْمُشْركين مِنْ جَزيَرةِ الْعَرَب، وَأَجيزُوا الْوَفْدَ بنَحْو مَا كُنْت أُجِيزهم" قاله ﷺ في مرضه الذى مات فيه.
"دَعُوهُ يئن؛ فَإِنَّ الأَنِين اسمٌ من أَسْماءِ اللَّهِ تعالى لِيَسْتريحَ إِليهِ العَلِيل".
"دَعُوهُ، وَأَهْرِيقوا على بَوْلِهِ سَجْلا مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّما بُعْثتمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ".
"دَعُوهُ، لا تُزْرمُوهُ"
(الإزْرَام: القطع).
"دَعُوهُ، فَإِنَّ لِصَاحِب الْحَق مَقالًا".
"دَعُوهُ؛ فإِنَّ طالبَ الْحَقِّ أَعْذَرُ مِنَ النَّبىِّ".
"دَعُوهُ؛ فَإِنَّهُ لَوْ قُضِى شئٌ لَكَانَ".
"دَعُوهُ حَتَّى يَجئَ صاحِبُهُ".
"دَعُوها ما وجدتم منها بُدًّا، فإِذا لم تجدوا منها بدًّا فارْحَضُوها بالماءِ، ثم اطبُخوا فيها، وكلوا، واشربوا" (يعنى آنية أَهل الكتاب).
"دَعُوهَا، فَغَيْرُهَا مِنَ الشُّعَرَاءِ أَكذْبُ".
"دَعُوها؛ فإِنَّها جبارةٌ".
ع عن أَنس قال: مر رسول اللَّه ﷺ في طريق ومرت امرأَة سوداءُ، فقال لها رجل: تَنَحَّى عن طريق النبى ﷺ فقالت: الطريق واسع، قال: فذكره.
"دَعِيهِ، فإِنه لَمْ يَطْعَمِ الطعَام، ولا يضُرُّ بَولُهُ".
"دَعِيهَا، وَهَلْ يكونُ الشَّبَهُ إِلا مِن قبَلِ ذَلِكَ، إِذا عَلَا ماؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ أَشبه الولد أَخواله، وإِذا عَلَا ماءُ الرَّجُل ماءَها أَشْبَهَ أَعَمامَه".
"دَعِيهَا يَا أُمَّ سَلَمَةَ؛ فإِنَّ لكُلِّ قوم عيدًا، وهذا يومُ عِيدِنا".
"دَعى هَذِهِ، وقوُلِى بالَّذِى كُنْتِ تَقُولِينَ".
"دَعِى الصَّلاةَ أَيامَ حَيْضْتِك، ثم اغْتَسَلى، وَتَوَضَّئى عندَ كُلِّ صلاةٍ، وإِن قَطَرَ على الحصيرِ".
قاله لفاطمة بنت أَبى حُبَيْشٍ حين استحاضت.
"دَفْنْتِ ثَلَاثَةً؟ لَقْد احْتَظَرْتِ بحظَارٍ شدِيدٍ من النَّارِ".
"دَفْنُ البَنَاتِ مِنَ الْمَكْرُمَاتِ".
"دفِنَ بالطينَةِ التى خُلقَ منها".
"دَليلُ الْخَيْر كَفَاعِلهِ".
"دُلُوكُ الشَّمْسِ: زوالُ الشَّمْسِ".
وروى نافع عن ابن عمر "دلوكها ميلها".
"دَمُ عَفْرَاءَ أَحَبُّ إِلَىَّ مِن دَم سَوْدَاوَينِ".
"دَمُ عَفْرَاءَ أَزْكى عند اللَّهِ من سَوْدَاوينِ".
"دَمُ الحيض دَمٌ أسود، يُعْرفْ، فإِذا كان ذلك فأَمسِكِى عن الصلاة، وإِذا كان الآخِرَة فتوضَّئِى وصلى -يريد بالآخرة- الاستحاضةَ".