Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:85-543bAbū al-Maʿāliá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٥-٥٤٣b

"ابْنُ عَسَاكِر، أَنَا أَبُو الْمَعَالِى الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، ثَنَا وَالِدِى الشَّيْخُ أبُو الْفَرجَ سَهْلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ أَحْمَدَ الإِسْفِرَاييني وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، أَخْبَرَنِى أبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّد بْنِ شَبيبٍ الْكَاغِدِيُّ الْبَلْخِى وَعَدَّهُنَّ في يَدى، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ (بْنُ) عُمَرَ الْبَزَّارُ الْبُخَارِيُّ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، ثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيى بْنِ حَازِمٍ الْهَمْذَانِيُّ أبُو حَفْصٍ الْبُحَيرىّ بِسَمَرْقَنْدَ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، ثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِيُّ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ الْوَاسِطِيُّ وَغَدَّهُنَّ في يَدى، ثَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَعَدَّهُنَّ في يَدِى، قالَ: عَدَّهُنَّ في يَدي رَسُولُ الله ﷺ قَالَ: عَدَّهُنَّ في يَدى جِبْرِيلُ، قَالَ: عَدَّهُنَّ في يَدِى مِيكَائِيلُ، قَالَ: عَدَّهُنَّ في يَدِى إِسْرَافيلُ، قَالَ: عَدَّهُنَّ في يَدِى رَبُّ الْعَالمِينَ - جَل جَلاَلُهُ - قَالَ لِى: قُلْ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ مُحَمَّدًا وآلَ مُحَمَّدٍ كَمَا رَحِمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وآلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ تَحَنَّنْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد كمَا تَحَنَّنْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:4-817bal-Ḥākim Fiá ʿUlūm al-Ḥadyth ʿAddahun Fiá Yadiá Abū Bakr b. Abiá Ḥāzim al-Ḥāfiẓ Bi-al-Kūfah > Liá ʿAddahun Fiá Yadiá ʿAliá b. Ḥmad b. al-Ḥusayn al-ʿIjlī Wqāl Liá ʿAddahun Fiá Yidá Ḥrb b. al-Ḥasan al-Ṭḥān > Li ʿAddahun Ibn al-Ḥusayn > Liá ʿAddahun Fiá Yadiá Bw ʿAly b. al-Ḥsyn > Liá ʿAddahun Fiá Ydiá Bw al-Ḥusayn b. ʿAli > Liá ʿAddahun Fiá Yadiá ʿAlī b. Biá Ṭālb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٨١٧b

"قَالَ الْحَاكِمُ فِى عُلُومِ الْحَديثِ: عَدَّهُنَّ فِى يَدِى أَبُو بَكْرِ بْن أَبِى حَازِمٍ الْحَافِظُ بِالْكُوفَةِ، وَقَالَ لِى: عَدَّهُنَّ فِى يَدِى عَلِى بْنُ أحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِجْلِيُّ، وقَالَ لِى: عَدَّهُنَّ فِى يِدى حرب بْنُ الْحَسَنِ الطحانُ، وَقَالَ لِىَ: عَدَّهُنَّ ابْنُ الْحُسَينِ وَقَالَ لِى: عَدَّهُنَّ فِى يَدِى أبو عَليِّ بْن الحسين، وَقَالَ لِى: عَدَّهُنَّ فِى يدِى أبو الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِىٍّ، وَقَالَ لِى: عَدَّهُنَّ فِى يَدِى عَلِيُّ بْنُ أبِى طَالبٍ وَقَالَ: عَدَّهُنَ فِى يَدِى رَسُولُ الله ﷺ وقَالَ رَسُولُ الله ﷺ : عَدَّهُنَّ فِى يَدِى جِبْرِيلُ، وَقَالَ جِبْرِيلُ: هَكَذَا نَزَلْتُ بِهِن مِنْ عنْدِ رَبِّ الْعِزَّةِ: الْلهُمَّ صَل عَلى مُحَمَّد وَعَلَى آلِ مُحَمَّد كَمَا صَلَّيتَ عَلَى إِبْراهيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، الَّلهُمَّ بَارَكْ عَلى مُحَمَّد وَعَلَى آلِ مُحَمَّد كمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْراهيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، الَّلهُمَّ وَتَرحَّمْ عَلى مُحَمَّد وَعَلَى آلِ مُحَمَّد كَمَا تَرَحَّمْتَ عَلَى إِبْراهيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ، الَّلهُمَّ وَتَحَنَّنْ عَلى مُحَمَّد وَعَلَى آلِ مُحَمَّد كَمَا تَحَنَّنْتَ عَلَى إِبْراهيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا سَلَّمْتَ عَلَى إِبْراهيمَ وَعَلَى آلِ إِبْراهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".

أخرجه هب عن الحاكم وَقَالَ: هَكَذا بَلَغَنَا هَذَا الْحدِيثُ وهو إسناده ضعيف، وأخرجه التميمى، وابن الفضل، وابن سدى جميعا في مسلسلاتهم، والقاضى عياض في الشفاء، والديلمى، وقال العراقى في شرح الترمذى: إسناده ضعيف جدًّا، وعمرو بن خالد الكوفى كذاب، وضاع، ويحيى بن المساور كذبه الأزدى أيضًا، وَحَرْبُ بْنُ الْحسَنِ

الطَّحَانُ أوْرَدَهُ الأزْدى في الضعفاء، وقال: ليس حديثه بذاك، انتهى، وقال الحافظ ابن حجر في أماليه: اعتقادى أن هذا الحديث موضوع، وفى سنده ثلاثة من الضعفاء أحدهم نسب إلى وضع الحديث، والآخر اتُّهِمَ بالكذب، والثالث متروك، انتهى، قلت: الأخيران توبعا؛ فقد أخرجه هب:  

قال: ثنا أبو عبد الرحمن السلمى وعدهن في يدى، أنا أبو الفضل محمد بن عبد الله الشيبانى بالكوفة، وعدهن في يدى، أنا أبو القاسم على بن محمد بن الحسن بن لاس بالرملة وعدهن في يدى، ثنا جدى لأبى سليمان بن إبراهيم بن عبيد المحاربى، وعدهن في يدى، ثنا نصر بن مزاحم المنقرى، وعدهن في يدى فذكره، وإبراهيم بن الزبرقان، قال في المغنى: وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لا يحتج به فهو يصلح في المتابعات، ووجدت له طريقا آخر عن أنس يأتى في مسنده