Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:22208a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٢٢٠٨a

"مَنْ طَلَبَ القَضَاءَ وَاسْتَعَانَ عَلَيهِ وُكِلَ إِلَيهِ، وَمَنْ لَمْ يَطْلُبْهُ ولَمْ يسْتَعِنْ عَلَيهِ أَنْزَلَ اللهُ إِلَيهِ مَلَكًا يُسَدِّدُهُ".  

[هـ]، [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن غريب، وابن منيع، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أَنس

See similar narrations below:

Collected by Aḥmad, Ḥākim
ahmad:13302Aswad b. ʿĀmir > Isrāʾīl > ʿAbd al-Aʿlá > Bilāl b. Abū Mūsá > Anas b. Mālik > Arād al-Ḥajjāj > Yajʿal Āb.ah > Qaḍāʾ al-Baṣrah > Anas

[Machine] I heard the Messenger of Allah ﷺ say, "Whoever seeks justice and seeks assistance for it, he shall be directed towards it, and whoever does not seek it nor seek assistance for it, Allah shall send an angel to guide him."  

أحمد:١٣٣٠٢حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنْ بِلَالِ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ أَرَادَ الْحَجَّاجُ أَنْ يَجْعَلَ ابْنَهُ عَلَى قَضَاءِ الْبَصْرَةِ قَالَ فَقَالَ أَنَسٌ

سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ مَنْ طَلَبَ الْقَضَاءَ وَاسْتَعَانَ عَلَيْهِ وُكِلَ إِلَيْهِ وَمَنْ لَمْ يَطْلُبْهُ وَلَمْ يَسْتَعِنْ عَلَيْهِ أَنْزَلَ اللهُ مَلَكًا يُسَدِّدُهُ  

hakim:7021Abū Bakr b. Isḥāq al-Faqīh > Abū al-Muthanná > Muḥammad b. Kathīr > Isrāʾīl > ʿAbd al-Aʿlá > Bilāl b. Abū Mūsá > Anas b. Mālik > al-Ḥajjāj Arād > Yajʿalah > Qaḍāʾ al-Baṣrah > Anas

[Machine] I heard the Prophet ﷺ saying, "Whoever seeks justice and seeks help for it will be granted it, and whoever does not seek it and does not seek help for it will be entrusted to an angel who will guide him."  

الحاكم:٧٠٢١أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ أَنْبَأَ أَبُو الْمُثَنَّى ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنْ بِلَالِ بْنِ أَبِي مُوسَى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ الْحَجَّاجَ أَرَادَ أَنْ يَجْعَلَهُ عَلَى قَضَاءِ الْبَصْرَةِ فَقَالَ أَنَسٌ

سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ «مَنْ طَلَبَ الْقَضَاءَ وَاسْتَعَانَ عَلَيْهِ وُكِلَ إِلَيْهِ وَمَنْ لَمْ يَطْلُبْهُ وَلَمْ يَسْتَعِنْ عَلَيْهِ وُكِّلَ بِهِ مَلَكٌ يُسَدِّدُهُ»  

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ صحيح