"عن ابن عباس قال: قدم عيينة بن حصن بن بدر فنزل على ابن أخيه الْحُرِّ بنِ قيسٍ وكان من النَّفَرِ الذين يُدْنِيهِمْ عمرُ، وكان القُرَّاءُ أصحابَ مجالسِ عمرَ وَمُشَاوَرَتِهِ، كُهُولًا كَانُوا أَوْ شَبَابًا، فقال عيينة لابن أخيه: يا بْنَ أَخِى لَكَ وَجْهٌ عِنْدَ هَذَا الأَمِيرِ، فَاسْتَأذِنْ لِى عَلَيْهِ، فَاسْتَأذَنَ لَهُ، فَأَذِنَ لهُ عمرُ، فلما دخل قال: هِى يَا بْنَ الخَطَّابِ! فَوَاللَّه ما تُعطِينَا الْجَزْلَ، ولا تحكمُ بيننا بالعدلِ، فغضب عمرُ حتى همَّ أن يُوقِعَ به، فقال له الْحُرُّ: يا أميرَ المؤمنين! إن اللَّه -تعالى- قال لنبيه ﷺ : {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} وإن هذا من الجاهلين، فواللَّهِ ما جاوزها عمرُ حين تلاها عليه، وكانَ وَقَّافًا عِنْدَ كِتَابِ اللَّه ﷻ".
[Machine] Shuayb informed me and Abu Abdullah Al-Hafidh and Abu Bakr Al-Qadi said: Abu Al-Abbas Muhammad bin Ya'qub narrated to me, who narrated to me Muhammad bin Khalid, who narrated to me Bishr bin Shuayb, from his father, from Al-Zuhri, who informed me that Ubaidullah bin Abdullah bin Utbah said: Abdullah bin Abbas arrived where Ibn Aqil bin Qais bin Hisn was staying, and he was one of the chosen ones who Umar bin Khattab respected. The reciters were companions of Umar's meetings and consultations, whether they were elders or young men. Uyaina said to his nephew, "O my nephew, do you have any influence with this leader, so that you can seek permission for me to meet him?" He replied, "I will seek permission for you to meet him." Ibn Abbas said, "Al-Hurr sought permission for Uyaina, and Umar gave him permission. When Uyaina entered, Umar said to him, "O son of Al-Khattab, you do not give us what is due and you do not judge among us with justice." Umar became so angry that he intended to harm him. Al-Hurr said to him, "O Commander of the Believers, Allah, the Exalted, said to His Prophet ﷺ , 'Take to forgiveness and enjoin what is good and turn away from the ignorant.' (Quran 7:199). And this behavior is from the ignorant." Uyaina said, "By Allah, Umar did not exceed those limits when he recited it on him (i.e., Uyaina). He was always strict in adhering to the words of Allah, while the decision is for the ruler, Abu Abdullah."
أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ح وَأَنْبَأَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي قَالَا ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ قَالَ قَدِْمَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ بَدْرٍ فَنَزَلَ عَلَى ابْنِ أَخِيهِ الْحُرِّ بْنِ قَيْسِ بْنِ حِصْنٍ وَكَانَ مِنَ النَّفْرِ الَّذِينَ يُدِينُهُمُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ؓ وَكَانَ الْقُرَّاءُ أَصْحَابَ مَجَالِسِ عُمَرَ وَمُشَاوَرَتِهِ كُهُوَلًا كَانُوا أَوْ شُبَّانًا قَالَ عُيَيْنَةُ لِابْنِ أَخِيهِ يَا ابْنَ أَخِي هَلْ لَكَ وَجْهٌ عِنْدَ هَذَا الْأَمِيرِ فَتَسْتَأْذِنَ لِي عَلَيْهِ؟ فَقَالَ سَأَسْتَأْذِنُ لَكَ عَلَيْهِ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَاسْتَأْذَنَ الْحُرُّ لِعُيَيْنَةَ فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ ؓ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ هِيْ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ مَا تُعْطِينَا الْجَزْلَ وَلَا تَحْكُمُ بَيْنَنَا بِالْعَدْلِ فَغَضِبَ عُمَرُ ؓ حَتَّى هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ فَقَالَ لَهُ الْحُرُّ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ قَالَ لِنَبِيِّهِ ﷺ {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} [الأعراف 199] وَإِنَّ هَذَا مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالَ فَوَاللهِ مَا جَاوَزَهَا عُمَرُ ؓ حِينَ تَلَاهَا عَلَيْهِ وَكَانَ وَقَّافًا عِنْدَ كِتَابِ اللهِ وَاللَّفْظُ لِلْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللهِ