31.04. Actions > ʿUmar b. al-Kaṭṭāb (53/75)

٣١.٠٤۔ الأفعال > مسند عمر بن الخطاب ص ٥٣

suyuti:2-2601bAbá Rāfiʿ > Kān Abū Luʾluʾah ʿAbd Lilmughīrah b. Shuʿbah And Kān Yaṣnaʿ al-Raḥá Wakān al-Mghīrah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠١b

"عن أَبى رَافِعٍ قَالَ: كَانَ أَبُو لُؤْلُؤَةَ عَبْدًا لِلْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، وَكَانَ يَصْنَعُ الرَّحى، وَكَانَ المغِيرَةُ يَسْتَغلُّهُ كُلَّ يَوْمٍ أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ، فَلَقِى أَبوُ لُؤلُؤَةَ عُمَرَ، فَقَال يَا أَمِيرَ المؤْمِنِينَ! إِنَّ المغيرَةَ قَد أَثْقَلَ عَلَىَّ غَلَّتِى فَكَلِّمْهُ يُخَفِّفْ عَنِّى، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: اتَّقِ اللَّه وَأَحْسِنْ إِلَى مْوْلَاكَ، وَمِنْ نيَّةِ عُمَرَ أَنْ يَلْقَى الْمُغِيرَةَ فُيُكَلِّمَهُ فَيُخَفِّفَ عَنْهُ، فَغَضِبَ الْعَبْدُ وَقَال: وَسعَ النَّاسَ كُلَّهُم عَدْلُهُ غَيْرِى، فَأَضْمَرَ عَلَى قَتْلِه، فَاصْطَنَعَ خِنْجَرًا له رَأْسَانِ وَشَحَذَهُ وَسَمَّهُ ثُمَّ أتَى بِه الهُرْمُزَانَ فَقَالَ: كَيْفَ تَرَى هَذَا؟ قَالَ: أَرَى أَنَّك أن لَا تَضْرِبَ بِهِ أَحَدًا إِلَّا قَتَلتَهُ، فَتَحَيَّنَ أَبُو لُؤلُؤَةَ، فَجَاءَ فِى صَلَاةِ الْغَدَاةِ حَتَّى قَامَ وَرَاءَ عُمَرَ وَكَانَ عُمَرُ إِذَا أُقِيمَت الصَّلَاةُ يَتَكَلَّمُ فَيَقُولُ: أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، فَذَهَبَ يَقُولُ كَمَا كَانَ يَقُولُ، فَلَمَّا كَبَّرَ وَجَأهُ أَبُو لُؤْلُؤَةَ، وَجْأةً في كَتِفِهِ، ووَجَأهُ فِى خَاصِرَتِهِ، فَسَقَطَ عُمَرُ، وَطَعَنَ بِخِنْجَرِهِ ثَلَاثَةَ عَشَر رَجُلًا فَهَلَكَ مِنْهُمْ سَبْعَةٌ وَفَرَّقَ منْهُمْ سِتَّةً، وَحُمِلَ عُمَرُ فَذُهِبِ بِه إِلَى مَنْزِلِه وَهَاجَ النَّاسُ حَتَّى كَادَتِ الشَّمْسُ أَنْ تَطْلُعَ، فَنَادى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ: يَا أيُّهَا النَّاسُ! الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ! فَفَزِعُوا إِلَى الصَّلَاةِ فَتَقَدَّمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ فَصَلَّى بِهِمْ بِأَقْصَرِ سُورَتَيْنِ فِى الْقُرْآنِ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ، تَوَجَّهُوا إِلَى عُمَرَ، فَدَعَا بِشَرَابٍ لِيَنْظُرَ مَا قَدْرُ جُرْحِه فَأُتِى بِنَبِيذٍ فَشَرِبَهُ فَخَرجَ مِنْ جُرْحِهِ فَلَمْ يُدْرَ أَنَبِيذٌ هُوَ أَوْ دَمٌ فَدُعِى بلَبَنٍ فَشِرَبَهُ فَخَرجَ مِنْ جُرْحِه، فَقَالُوَا: لَا بَأسَ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ الْمؤْمِنِينَ! فَقالَ: إِنْ يَكُن الْقَتْلُ بَأسًا فَقَدْ قُتِلتُ، فَجَعَلَ النَّاسُ يُثْنُونَ عَلَيْهِ يَقُولُونَ: جَزَاكَ اللَّه خَيرًا يَا أميرَ الْمُؤْمنِينَ! كُنْتَ وَكُنْتَ! ثُمَّ يَنْصَرِفُونَ وَيَجِئُ قَوْمٌ آخَرُونَ فَيثنُونَ عَلَيْهِ، فَقَالَ عُمَرُ: أَمَا واللَّه عَلى، ما تَقُولُونَ، وَدِدْتُ

أَنِّى خَرَجْتُ منْهَا كَفَافًا لَا لِىَ وَلَا عَلَىَّ وَأَنَّ صُحْبَةَ رَسُولِ اللَّه ﷺ سَلِمَتْ لِى، فَتَكَلَّمَ عَبْدُ اللَّه بنُ عبَّاسٍ فَقَالَ: لَا وَاللَّه لَا يَخْرُجُ مِنْهَا كَفَافًا! لَقَدْ صَحِبْتَ رَسُولَ اللَّه ﷺ (فصحبته خير ما صحبه صاحب، كنت له، وكنت له، وكنت له حتى قبض رسول اللَّه ﷺ وَهُوَ عنك راضٍ، ثم صحِبْتَ خليفة رسولِ اللَّه ﷺ ثُمَّ ولِّيتَهَا يَا أَمِيرَ المؤْمِنيِنَ أَنْتَ فَوُلّيِتَهَا بِخَيْرِ مَا وَلِيتَهَا أَنْتَ كُنْتَ تَفْعَلُ وَكُنْتَ تَفْعَلُ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَرِيحُ إِلَى كَلَامِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَقَالَ: كَرِّر عَلَىَّ حَدِيثَكَ، فَكَرَّرَ عَلَيْه، فَقَال عُمَرُ: أَمَا وَاللَّه عَلَى مَا تَقُولُ؟ لَوْ أن طُلوع الأَرْضِ ذَهَبًا لافَتَدَيْتُ بِهِ الْيَوْمَ مِنْ هَوْلِ الْمَطلَع! قَدْ جَعَلُتها شُورَى في سِتَّةِ: عُثْمَانَ، وَعَلِىٍّ، وَطَلحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّه، والزُّبَيْرِ بنِ الْعَوَّام، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، وَسَعْدِ بْنِ أَبى وَقَّاصٍ، وَجَعَلَ عَبْدَ اللَّه بْنَ عُمَرَ مَعَهُمْ مُشِيرًا وَلَيْسَ هُوَ مِنهُمْ وَأَجَّلَهُمْ ثَلاثًا وَأَمَرَ صُهَيْبًا أَنْ يُصلى بِالنَّاسِ".  

[عب] عبد الرازق [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2602bQays b. Abiá Ḥāzim > Raʾayt ʿUmar b. al-Khaṭṭāb And Biyadih ʿAsīb Nakhl Wahū > Āsmaʿūā Likhalīfah Rasūl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٢b

"عن قَيْسِ بنِ أَبِى حَازِمٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَبِيَدِهِ عَسِيبُ نَخْلٍ وَهُوَ يَقُولُ: اسْمَعُوا لِخَلِيفَةِ رَسُولِ اللَّه ﷺ ".  

[ش] ابن أبى شيبة
suyuti:2-2603bRjl > Kunt Bi-al-Mdynah Fy Majlis Fīh ʿUmar b. al-Khaṭṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٣b

"عن رجل قال: كُنْتُ بِالمدينَةِ في مَجْلِسٍ فِيهِ عُمَرُ بنُ الْخَطَّابِ، فَقَالَ لِبَعْضِ جُلَسَائِهِ: كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّه ﷺ يَصِفُ الإسْلَامَ؟ قَالَ: سَمعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ إِنَّ الإِسْلَام بَدَأَ جَذَعًا ثُمَّ ثَنِيًا، ثُمَّ رَبَاعيًا، ثُمَّ سُدُيْسًا ثُمَّ بَازِلًا، فَقَالَ عُمَرُ: أَمَا بَعْدَ البُزُولِ إِلَّا النُّقْصَانُ؟ ! ".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى
suyuti:2-2604bal-Zhrá > Aʿtaq ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Kul Muslim from Raqīq Byt al-Māl And Sharaṭ ʿAlayhim Annakum Takhdumūn al-Khalīfah Baʿdiá Thalāth Sinīn Washaraṭ Lahum > Yaṣḥabukum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٤b

"عن الزهرى قال: أَعْتَقَ عُمَرُ بنُ الْخَطَّابِ كُلَّ مُسْلِمٍ مِنْ رَقِيقِ بيت الْمَالِ، وَشَرَطَ عَلَيْهِمْ أَنَّكُمْ تَخْدُمُونَ الْخَلِيفَةَ بَعْدِى ثَلَاثَ سِنِينَ، وَشَرَطَ لَهُمْ أَنَّهُ يَصْحَبُكُمْ بِمِثْلِ مَا كُنْتُ أَصْحَبُكُمْ بِهِ، فَابَتَاعَ الخِيَارُ خِدْمَتَه منْ عثمَانَ الثَّلَاثَ سِنِين بغُلَامِه (أَبى فروة) ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2605bal-Thwrá > ʿĀṣm > al-Shʿbá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٥b

"عن الثورى، عن عاصم، عن الشعبى، قال: عُمَرُ أَوَّلُ جَدٍّ وُرِثَ في الإسلامِ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2606bMrwān > ʿMar Ḥīn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٦b

"عن مروان: أَنَّ عمَرَ حِينَ طُعنَ قال: إِنِّى كُنْت قَضَيْتُ في الجَدِّ قَضَايَا، فَإِنْ شِئْتمْ أَنْ تَأخُذوا بِهِ فَافْعَلُوا، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ: إِنْ نَتَّبعْ رَأيَكَ فَإِنَّ رَأيَكَ رُشْدٌ، وَإِنْ نَتَّبعْ رَأى الشَّيْخِ قبلَكَ فَنِعْمَ ذُو الرَّأى كَانَ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2607bQtādh > Dʿā ʿUmar b. al-Khaṭṭāb ʿAli b. Abiá Ṭālib And Zayd b. Thābit Waʿabd Allāh b. ʿAbbās Rḍy Allāh > Hm Fasaʾalahum > al-Jad > Lah ʿAli Lah al-Thuluth > Kul Ḥāl > Zayd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٧b

"عن قتادة قال: دعا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلِىَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ، وَزَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ، وَعَبْدَ اللَّه بْنَ عَبَّاسٍ ؓ فَسَأَلَهُمْ عَنِ الْجَدِّ، فَقَالَ لَهُ عَلِىٌّ: لَهُ الثُلُثُ عَلَى كُلِّ حَالَ، وَقَالَ زَيْدٌ: لَهُ الثُّلُثُ مَعَ الإِخْوَةِ، وَلَهُ السُّدُسُ مِنْ جِميع الْفَرِيضَةِ، وَيُقَاسِمُ مَا كَانَتْ الْمُقَاسَمَةُ خَيْرًا لَهُ، وَقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: هُو أَبٌ ليس لِلإخْوَةِ معه ميراثٌ، وقد قال اللَّه: {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} (*) وَبَيْنَنَا وَبَيْنَهُ آبَاءٌ، فَأَخَذَ عُمَرُ بقول زيد".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2608bMaʿmar > al-Zuhriá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٨b

"أَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِى قَالَ: إِنَّمَا هَذِهِ فَرائِضُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وَلَكِنَّ زَيْدًا أثَارَهَا وَفَشَتْ عَنْهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2609bMʿmr > al-Zhrá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٠٩b

"عن معمر، عن الزهرى قال: كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُشْرِكُ بَيْنَ الْجَدِّ وَالأَخِ إِذَا لَمْ يَكُنْ غَيْرُهُمَا، وَيَجْعَلُ لَهُ الثُّلُثَ مَعَ الأَخَوَيْنِ، وَمَا كَانَتِ الْمُقَاسَمَةُ خَيْرًا لَهُ قَاسَمَ، وَلَا يَنْقُصُ مِنَ السُّدُسِ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ، قَالَ: ثُمَّ أثَارَهَا زَيْدٌ بَعْدَهُ وَفَشَتْ عَنْهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2610bIbn Shhāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٠b

"عن ابن شهاب قَالَ: أَوَّلُ مَنْ وَرَّثَ الْجَدتيْنِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، فَجَمَعَ بينَهُمَا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2611bal-Shaʿbi
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١١b

"عن الشَّعْبِىِّ: أَنَّ عُمَرَ وَعَلِيًّا قَضَيَا في القَوْمِ يَمُوتُونَ جَمِيعًا لَا يُدْرَى أيُّهُمْ مَاتَ قَبْلُ، أَنَّ بَعْضَهُمْ يَرِثُ بَعْضًا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2612bal-Shʿbá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٢b

"عن الشعبى: أَنَّ عُمَرَ وَرَّث بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ مِنْ تِلَادِ أمْوَالِهِمْ، وَلَا يُوَرِّثُهُمْ مِمَّا يَرِثُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ شَيْئًا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2613bIbn Abá Lylá > ʿUmar And ʿAlī
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٣b

"عن ابن أَبى ليلى: أَنَّ عُمَرَ وَعَلِيًا قَالَا في قَوْمٍ غَرِقُوا جَميعًا لا يُدْرَى أَيُّهُمْ مَاتَ قَبْلُ: كَأَنَّهُمْ كَانُوا إِخْوَة ثَلَاثَةً مَاتُوا جَمِيعًا لِكُل رَجُل مِنْهُمْ ألْفُ دِرْهَمٍ، وَأُمُّهُمْ حيَّة، يرث هذا أمه وأخوه ويرثُ هَذَا أُمهُ وأخوه، فَيَكُونُ لِلأُمِّ مِنْ كُلٍّ رَجُلٍ مِنْهُمْ سُدُسُ مَا تَرَكَ وَللإخْوَةِ مَا بَقِى، كُلُّهُمْ كَذَلِكَ، ثُمَّ تَعُودُ الأمُّ فَتَردُّ سِوَى السُّدُسِ الَّذِى ورثت أَوَّلَ مَرَّةٍ مِنْ كُلِّ رَجُلٍ مِمَّا وَرِثَ مِن أخِيه الثُّلُث".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2614bBrāhym
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٤b

"عن إبراهيمَ قالَ: قالَ عمرُ بنُ الخطاب كلُّ نَسَبٍ تُوصِّلَ عليه في الإِسْلَامِ فهو وارِثٌ مُوَرَّثٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2615bʿMrw b. Shʿyb > Qḍá ʿUmr Bin al-Khṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٥b

"عن عمرو بن شعيب قال: قضى عُمرُ بِنُ الخطابِ أَنَّهُ من كَانَ حَلِيفًا أو عديدًا في قومٍ قد عَقَلُوا عَنْهُ ونَصَرُوه، فَمِيرَاثُهُ لَهُمْ إذا لم يكُنْ له وارثٌ يُعْلَمُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2616bAbá Bkr b. Mḥmd b. ʿMrw b. Ḥzm
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٦b

"عن أَبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن عمرو بن سليم الغسانى أوصى وهو ابن عشر أو ثِنْتَى عشرةَ بِبئْرٍ له قومت ثلاثين ألفًا، فأجاز عمر بن الخطابِ وَصِيَّتَهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2617bZyd b. Whb > Ktb ʿMr b. al-Khṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٧b

"عن زيد بن وهب قال: كتب عمر بن الخطاب أن المسلم ينكح النصرانية، والنَّصْرَانِىَّ لا ينكح المسلمةَ، ويتزوج المهاجر الأعرابية، ولا يتزوج الأَعْرَابىُّ المهاجرة، لِيُخْرجها من دار هجرتها، ومَنْ وَهَبَ هِبَةً لذى رَحمٍ جازَت هِبَتُهُ ومن وهب لغير ذى رحمٍ فلم يُثِبْهُ من هِبتِه فهو أحقُّ بها".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2618bIbn ʿMr n ʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٨b

"عن ابن عمر أن عمر قال: من أَعْطَى شَيْئًا ولم يُسْأَلهُ فليس ثَوابٌ من هِبَتِه، ومن سُئِلَ فأعطى فهو أَحَقُّ بِهِبَتِهِ حتى يُثَابَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2619bSʿd b. Brāhym
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦١٩b

"عن سعد بن إبراهيم: أَنَّ عمر كان يكرهُ أن يُدَاوَى دَبَرُ دابته بالخمِر".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2620bMḥmd b. ʿBd Allāh al-Thqfá > Ktb ʿMr b. al-Khṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٠b

"عن محمد بن عبد اللَّه الثقفى قال: كتب عمر بن الخطاب أَنَّ النِّساء يُعْطِينَ رَغْبَةً ورَهْبَةً، فأيما امرأةٍ أعطت زوجها فشاءت أن ترجعَ رَجَعَتْ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2621bMʿmr > Hshām b. ʿRwh > Byh > Qāl Rswl Allāh Ṣlá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢١b

"عن معمر، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: قال رسول اللَّه ﷺ أو قال أبو بكر، أو قال عمر -لرجل عاب على ابنه شيئا صنعه: "إنما ابنُك سَهْمٌ من كنَانَتِكَ".  

[حم] أحمد
suyuti:2-2622bIbn Shubrumh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٢b

"عن ابن شُبْرُمةَ قال لرجل له نَصيبٌ في عَبْدٍ: لا تُفْسِدْ على أصحابك فتضمنَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2623bal-Nkhʿá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٣b

"عن النخعى: أن رجلًا أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ في عَبْدٍ وله شركاءُ يتامى، فقال عمر بن الخطاب: انتظرهمَ حتى يبلُغُوا، فإن أَحَبُّوا أن يَعْتِقُوا أعْتَقُوا، وإن أحَبُّوا أن يَضمنَ لهم ضَمِنَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2624bʿMr b. al-Khṭāb Uti Whw Bṭryq al-Shām Bṭbkhyn Fyhmā Nabydh Fasharib Mn Ḥadihimā Wʿdal > al-Ākhir Fʾmr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٤b

"عن عمر بن الخطاب: أُتِىَ وهو بطريق الشام بطبخين فيهما نَبيذٌ فَشَرِبَ من أحَدِهِمَا وعدَلَ عن الآخِر، فأمرَ بالأُخْرى فرفعتْ، فَجِئَ بها من الغَدِ وقد اشتدَّ ما فيها بعض الشدَّةِ فذَاقه ثم قال: (بخ بخ! ! اكسروا بالماء) ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2625bIbn Jryj Khbrná Smāʿyl
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٥b

"عن ابن جريج: أخبرنى إسماعيلُ أَنَّ رجلًا عَبَّ في شَرَابٍ نُبِذَ لعمر ابن الخطاب بطريق المدينة فسكرَ، فَتَركَهُ عُمَرُ حتى (أفاق فحده ثم أوجعه عمرُ بالماء فشرب منه، قال: ونبذَ نافع بن عبد الحارث لعمر بن الخطاب في المزاد وهو محامل على مكة فاستأخر عمر حتى) عدا الشراب طوره، فدعا به عمر فوجده شديدا فصنعه في أجفانٍ، فأوجَعَهُ بالماء ثم شرب الماء وسقى الناس".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2626bIbn al-Msyb > Talaqqat Thaqīf ʿMr b. al-Khṭāb Bshrāb Fdʿāhm Bh Flmā Qarrabah Lá Fmh Krhh Thm Dʿā Bmāʾ Fakasarah Thum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٦b

"عن ابن المسيب قال: تَلَقَّتْ ثَقِيفٌ عمرَ بن الخطاب بشرابٍ، فدعاهم به، فلما قَرَّبَهُ إلى فمه كرهه، ثم دعا بماءٍ فَكَسَرَهُ، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا فاشْرَبُوهُ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2627bal-Sāʾib b. Yzyd
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٧b

"عن السَّائِبِ بن يزيد: أنه حضرَ عُمَرَ بن الخطاب وهو يَجْلِدُ رَجُلًا وجدَ منهِ ريحَ شرابٍ، فَجَلَدَهُ الحدَّ تَامًا".  

[عب] عبد الرازق وابن وهب، وابن جرير
suyuti:2-2628bSmāʿyl b. Umyh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٨b

"عن إسماعيل بن أُمية قال: كان عمرُ إذا وجدَ من رجلٍ ريحَ شَرَابٍ جَلَدَهُ جَلداتٍ إِنَّ كان مِمَّنْ يُدْمِنُ الشَّرَابَ، وإن كَانَ غَيْرَ مُدْمِنٍ تَرَكَهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2629bYʿlá b. Umayyah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٢٩b

"عن يعلى بن أُمَيَّةَ قال: قُلتُ لِعُمرَ: إنَّا بأرضٍ فيها شَرَابٌ كثيرٌ فكيف نَجْلِدُهُ؟ قال: إذا اسْتُقْرِئَ أُمَّ الْقُرْآنِ فلم يقرأها ولم يعرف رِدَاءَهُ إذا أَلْقَيْتَهُ بين الأرْدِيَةِ فَأَحِدُّوهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2630bIbn ʿBās > Qāl ʿMr b. al-Khṭāb Kuffūā > Dhkr ʿLá Ibn Abá Ṭālb Fʾniá Smʿt Rswl Allāh ﷺ Yqwl Fy
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٠b

"عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطاب: كُفُّوا عن ذكر على ابن أَبى طالب؛ فإنِى سمعتُ رسول اللَّه ﷺ يقول: في علىٍّ ثلاثُ خصالٍ لأن يكون لى واحدةٌ منهن أحبُّ إلى مما طلعت عليه الشَّمْسُ: كُنْتُ أنا وأَبو بكر وأَبو عبيدة بن الجراح وَنَفرٌ من أصحاب رسول اللَّه ﷺ والنبى ﷺ متكئ على عَلِىِّ بن أَبى طالب حتى ضَرَبَ بيَدِهِ على منكبِه ثم قالَ: أَنْتَ يا علِىُّ! أول المؤمنين إيمانا، وأولهم إسلاما! ثم قال: أَنْتَ مِنِّى بمنزلة هارون من موسى، وكذب على من زعم أنه يحبنى ويبغضك".  

الحسن بن زيد فيما رواه الخلفاء، والحاكم في الكنى والشيرازى، وابن النجار
suyuti:2-2631bSʿyd b. al-Msyb n ʿMr b. al-Khṭāb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣١b

"عن سعيد بن المسيب: أن عمر بن الخطاب بعث معاذًا ساعيا على بنى كلابٍ يقسم فيئهم، حتى لم يدع شيئًا، حتى جَاءَ بِجِلْسِهِ الذى خرج به يحملُه على رقبته، فقالت له امرأتُه: أين ما جئت به مما يأتى به العمال عراضة أهليهم؟ فقال: كان معى ضاغطٌ، فقالت: لو كنتَ أمينًا عند رسول اللَّه ﷺ وأبى بكر ما بعث معك ضاغطا، فقامت بذلك في لسانها واشتكت عمر، فبلغ ذلك عمر فدعا معاذا، الضاغط: يريد ربه ﷻ".  

[عب] عبد الرازق والمحاملى في أماليه
suyuti:2-2632bal-Ḥsn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٢b

"عن الحسن قال: كان عمرُ يذكرُ الرَّجُلَ من إخوانه في الليلِ فَيقُولُ: يَا طُولَهَا من ليلة، فإذا صلى الْمَكْتُوبَةَ شَدَّ فإذا لقِيَهُ اعْتَنَقَهُ أو الْتَزَمَهُ".  

المحاملى
suyuti:2-2633bʿĀʾshh > ʿRābyā Jāʾ Wʿmr b. al-Khṭāb Ykhṭb al-Nās Ywm al-Jmʿh Fqāl Yā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٣b

"عن عائشةَ: أَنَّ أعرابيا جاءَ وعمر بن الخطاب يخطب الناس يوم الجمعة فقال: يا أمير المؤمنين: قَحَطَ السَّحَابُ، وجاعَت الأعرابُ، وخَدعَتِ (*). الضِّبَاب، فَقَالَ عُمَرُ: بَلَ أمطر السحابُ إن شاء اللَّه، وَشَبِعتِ الأَعْرابُ، وأغطت بِأَذْنَابها الضِّبَاب، ما أحبُّ أن لى مائة إبل، كُلُّهَا سُودُ الحَدَقَةِ قُحِط الأعراب مِنَ الضَّبَابِ، ثم التَفَتَ إلى أصحابه فقال: ما بَقِى مِنْ انْوَاءِ الربيع؟ فقال العباسُ: بقيت "الْعِوَاءَ" يَا أَمِيرَ المؤمنين، فرفع عمر يديه، ودعا المسلمون، فلم يَزَلْ حَتَّى سَقَاهُمُ اللَّه".  

ابن جرير، والمحاملى
suyuti:2-2634bSlm > Kān ʿMr b. al-Khṭāb Idhā Dhukir
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٤b

"عن أسلم قال: كَانَ عمرُ بنُ الخطابِ إِذَا ذُكِرَ النبىُّ ﷺ بَكَى ثم قال: كَان رسولُ اللَّه ﷺ أَرْحَم النَّاسِ بالنَّاسِ وكان للِيَتيمِ كالوالدِ، وكانَ

للمرْأةِ كالزَّوج الكَريمِ، وكانَ أَشْجَعَ النَّاسِ، وأَوْضَحُهم وَجْهًا، وَأَطيَبَهم ريحًا، وَأَكْرَمَهُمْ حَسَبًا، لَمْ يَكنُ له مِثْلٌ في الأَوَّلِينَ والآخرِينَ".  

أبو العباس الوليد بن أحمد الزوزنى في كتاب "شجرة العقل" وفيه حبيب بن رُزَين، قال [حم] أحمد (كان يكذب، وقال [د] أبو داود كان) يضع الحديث
suyuti:2-2635bIbn Jurayj > Balaghaniá > ʿMr b.
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٥b

"عن ابنِ جُرَيجٍ قال: بَلَغَنِى أَنَّ عمرَ بنَ الخطَّابِ كَانَ يَكْسُو الْبَيتَ القَبَاطِىَّ (*) ".  

الجَنَدى في فضائل مكة
suyuti:2-2636bAbiá Sʿyd al-Baṣir > Ramaqt ʿMar b. al-Khaṭṭāb Whw Yaṭwf Bi-al-Bayt /
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٦b

"عن أَبِى سعيدٍ البَصِرىِّ قال: رَمَقْتُ عمَر بنَ الخَطَّابِ وهو يَطوفُ بِالبَيْتِ، وَهُو يَقولُ: لَا إِلهَ إلَّا اللَّه وحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلكُ وَلَهُ الحَمْدُ وهُو عَلَى كلِّ شَىْءٍ قَديرٌ، رَبَّنا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِى الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذَابَ النَّارِ".  

الجَنَدى
suyuti:2-2637bZayd b. And Hb
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٧b

"عَنْ زَيد بنْ وَهْبٍ قَالَ: طَلَّقَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ المدِينة امْرَأتَهُ ألفًا، فَلَقِيَهُ عُمَرُ فَقَالَ: أَطَلَقَّتْهَا أَلْفًا؟ قال: إنَّما كُنْتُ أَلْعَبُ، فَعَلاهُ بالدِّرةِ وقال: يَكْفِيكَ مِنْ ذَلِكَ ثَلَاثٌ".  

[عب] عبد الرازق وابن شاهين في السنة، [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2638bIbn al-Musayyab > Gharrab ʿUmar Rabyiʿh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٨b

"عن ابن المُسَيَّب قال: غَرَّب عُمَرُ رَبيِعةَ بنَ أُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ رَجُلًا في الشَّرَابِ إلى خَيْبَرَ، فَلَحِقَ بِهِرَقل (*) فَتَنَصَّرَ قَالَ عُمَرُ: (* *) (لا أغرب) بعده مسلما أبدًا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2639bIsmāʿyl b. Umayyah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٣٩b

"عَن إِسمَاعيلَ بنِ أُمَيَّةَ: أَنَّ عُمَرَ بنَ الخطَّابِ كَانَ إِذَا وَجَدَ شَارِبًا في رمَضَانَ نَفَاهُ مَعَ الْحدِّ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2640bʿBd al-Karīm b. Abiá al-Mukhāriq > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb > Lighulām Qudāmah Ibn Maẓʿwn Ant > Haʾlāʾ al-Ḥaṭṭābyn Faman And Jadtah Āḥtaṭb from Bayn Lābatá al-Madīnah Falak Faʾsuh Waḥablh > Wathawbāh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٠b

"عن عبد الكَرِيمِ بنِ أَبِى المُخَارِقِ: أَنَّ عُمَرَ بنَ الْخَطَّابِ قَالَ لِغُلَامِ قُدَامَةَ ابْنِ مَظْعونٍ: أَنْتَ عَلَى هَؤلَاءِ الحَطَّابينَ، فَمَنْ وَجَدْتَه احْتَطبَ مِنْ بَيْنِ لَابَتَى المَدِينَةِ فَلَكَ فَأسُه وَحَبْلهُ، قَالَ: وَثَوْبَاه؟ قَالَ عُمَرُ: لا، ذَلِكَ كَثِيرٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2641bʿUmar > Tuʾkhadh
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤١b

"عن عُمَرَ قَال: (تُؤْخَذ (*)) الثَّنِىُّ وَالْجَذَعُ في دِيَةِ الخَطِأ، كَمَا تُؤْخَذُ الصَّدَقَةُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2642b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٢b

"عن عُمَرَ: لَيس عَلَى أَهْلِ القُرَى تَغْليظٌ لَا في الشَّهرِ الحَرَامِ، وَلَا في الحَرَم؛ لأنَّ الذَّهَبَ عَلَيهِم، وَالذَّهَبُ تَغْلِيظٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2643bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٣b

"عَنْ عُمَرَ قَالَ: تُقَدَّرُ المُوضِّحةُ (بالإبهام) فما زَادَ عَلَى ذَلِكَ أُخِذَ بحِسَابِ مَا زَادَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2644bʿBd Allāh b. al-Zubyr And Ghyrih
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٤b

"عنْ عبدِ اللَّه بنِ الزُّبيْرِ وَغيرِه: أَنَّ عُمَرَ بنَ الْخَطَّابِ كَانَ يَقولُ فِى المُوضِحَةِ: لَا يَعْقِلُهَا أَهْلُ القُرَى، وَيَعْقِلُها أَهْلُ البَادِيةِ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2645bQatādah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٥b

"عَنْ قَتَادَةَ: أَنَّ رَجُلًا فَقَأَ عَيْنَ نَفْسِه خَطَأً فَقَضَى لَهُ عُمَرُ بنُ الْخَطَّابِ بِدِيتِهَا عَلَى عَاقِلَتهِ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2646bSʿyd b. al-Msyb > Qaḍá
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٦b

"عن سعيد بن المسيب قال: قَضَى عُمرُ بنُ الخطابِ فيما أَقَلُّ مِنَ الفمِ، أَعلَى الفمِ وَأسْفَله، بخمسِ قَلَائصَ وفى الأَضْرَاسِ بِبَعيرٍ (بعير (*)) حتى إذا كَانَ مُعاويةُ وَأصِيبتْ أَضْرَاسُهُ قَالَ: أَنَا أَعْلَمُ بالأَضْراسِ مِنْ عُمَر، فَقَضى فيها بِخَمْسٍ خَمسٍ".  

الشافعى، [عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2647bʿMr > Yusʾal al-a man
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٧b

"عن عمر قال: يُسْأَلُ الرَّجُلُ عَنْ وَلَدِهِ عِنْدَ مَوْتِه؛ فَأَصْدَقُ مَا يكونُ عِنْد موْتِهِ".  

[عب] عبد الرازق [ق] البيهقى في السنن
suyuti:2-2648bʿMr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٨b

"عن عمرَ قالَ: إنْ أُصِيبَ أُصْبُعَانِ منْ أَصَابع المرأَةِ جَميعًا ففيهما عَشْرٌ مِنَ الإِبِل، فإنْ أُصِيبَتْ ثَلاثٌ فَفِيهَا خَمْسَ عَشْرَةَ، فَإِنْ أُصِيبَتْ أرْبَع جميعًا فَفِيهِنَّ عِشْرُون مِنَ الإِبِل فَإِنَّ أُصِيبَتْ أَصَابِعُها كُلُّهَا فَفِيهَا نِصْفُ دِيتِها، وَعَقْلُ الرَّجُلِ وَالمَرْأةِ سَوَاءٌ حتى يَبْلُغَ الثُّلُثَ، ثم يُفَرَّقُ عَقلُ الرَّجُلِ والمَرْأةِ عِندَ ذَلِك، فَيَكونُ عَقلُ الرَّجُلِ في دِيَتِهِ وَعَقْلُ المَرْأةِ في دِيَتِها".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2649bʿUmar
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٤٩b

"عن عُمَرَ قَال: الدِّيةُ عَلَى الأوْلِيَاء، (في) كلِّ جَرِيرَةٍ جَرَّهَا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:2-2650b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢-٢٦٥٠b

"عن الزُّهْرِىِّ وَقَتَادَةَ في الرَّجُلِ يُصيبُ نَفْسَهُ قَالا: عَن عُمَرَ: يُدَى مِنْ أيدِ الْمُسْلِمِينَ".  

[عب] عبد الرازق