Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:1819Abū Saʿīd Aḥmad b. Yaʿqūb And ʾAbū Muḥammad ʿAbdullāh b. Muḥammad b. Mūsá al-ʿAdl > Muḥammad b. Ayyūb > ʿAbd al-Aʿlá b. Ḥammād > Abū ʿĀṣim al-ʿAbbādānī > al-Faḍl b. ʿĪsá > Muḥammad b. al-Munkadir > Jābir b. ʿAbdullāh

[Machine] From the Prophet ﷺ , he said, "Allah will answer the call of the believer on the Day of Judgment until He places him before Him. Then He will say, 'My servant, I commanded you to supplicate to Me and promised to answer you. Were you supplicating to Me?' The servant will say, 'Yes, O Lord.' Allah will say, 'Did you not supplicate to Me with a supplication except that I answered it for you? Did you not supplicate to Me on such and such day due to distress that befell you, that I relieve you from it?' The servant will respond, 'Yes, O Lord.' Allah will then say, 'Indeed, I stored this for you in Paradise.' The Messenger of Allah ﷺ said, 'Allah does not leave unanswered a supplication made by a believing servant. Either He hastens its fulfillment in this world or He stores it for the Hereafter.' The believer will say in that situation, 'I wish none of my supplications had been answered hastily.'"  

الحاكم:١٨١٩أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْعَدْلُ قَالَا ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ثنا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ثنا أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ يَدْعُو اللَّهُ بِالْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقِفَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيَقُولُ عَبْدِي إِنِّي أَمَرْتُكَ أَنْ تَدْعُونَي وَوَعَدْتُكَ أَنْ أَسْتَجِيبَ لَكَ فَهَلْ كُنْتَ تَدْعُونِي؟ فَيَقُولُ نَعَمْ يَا رَبِّ فَيَقُولُ أَمَا إِنَّكَ لَمْ تَدْعُنِي بِدَعْوَةٍ إِلَّا اسْتَجَبْتُ لَكَ فَهَلْ لَيْسَ دَعَوْتَنِي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِغَمٍّ نَزَلَ بِكَ أَنْ أُفَرِّجَ عَنْكَ فَفَرَّجْتُ عَنْكَ؟ فَيَقُولُ نَعَمْ يَا رَبِّ فَيَقُولُ فَإِنِّي عَجَّلْتُهَا لَكَ فِي الدُّنْيَا وَدَعَوْتَنِي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِغَمٍّ نَزَلَ بِكَ أَنْ أُفَرِّجَ عَنْكَ فَلَمْ تَرَ فَرَجًا؟ قَالَ نَعَمْ يَا رَبِّ فَيَقُولُ إِنِّي ادَّخَرْتُ لَكَ بِهَا فِي الْجَنَّةِ كَذَا وَكَذَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَلَا يَدَعُ اللَّهُ دَعْوَةً دَعَا بِهَا عَبْدُهُ الْمُؤْمِنُ إِلَّا بَيَّنَ لَهُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ عُجِّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ ادُّخِرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ قَالَ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ فِي ذَلِكَ الْمَقَامِ يَا لَيْتَهُ لَمْ يَكُنْ عُجِّلَ لَهُ فِي شَيْءٍ مِنْ دُعَائِهِ  

«هَذَا حَدِيثٌ تَفَرَّدَ بِالْفَضْلِ بْنِ عِيسَى الرَّقَاشِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ وَمَحَلُّ الْفَضْلِ بْنِ عِيسَى مَحَلُّ مَنْ لَا يُتَوَهَّمُ بِالْوَضْعِ»

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:27917a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٧٩١٧a

"يَدْعُو اللَّه بِالْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقَفَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيَقُولُ: عَبْدِى إِنِّى أَمَرْتُكَ أَنْ تَدُعُوَنِى وَوَعَدْتُكَ أَنْ أَسْتَجِيبَ لَكَ، فَهَل كنْتَ تَدُعُونِى؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ يَا رَب، فَيَقُولُ: أَمَا إِنَّكَ لَمْ تَدْعُنِى بِدَعْوَةٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَكَ؟ أَلَيْسَ دَعَوْتَنِى يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِغَمٍّ نَزَلَ بِكَ أَنْ أُفَرِّجَ عَنْكَ فَفَرَّجْتُ عَنْكَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ يَا رَب، فَيَقُولُ: فَإِنِّى عَجَّلْتُهَا لَكَ فِى الدُّنْيَا، وَدَعَوْتَنِى يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِغَمٍّ نَزَلَ بِكَ أَنْ أُفَرِّجَ عَنْكَ فَلَمْ تَرَ فَرَجًا؟ قَالَ: نَعَمْ يَا رَب، فَيَقُولُ: إِنِّى ادَّخَرْتُ لَكَ بِهَا فِى الْجَنَّةِ كَذَا وَكَذَا، وَدَعَوْتَنِى فِى حَاجَةٍ أَقْضِيهَا لكَ فِى يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فَلَمْ تَرَ قَضَاءَهَا؟ فَيقُولُ: نَعَمْ يَا رَب، فَيَقُولُ: إِنِّى ادَّخَرْتُ لَكَ بِهَا فِى الْجَنَّةِ كذَا وَكَذَا، فَلَا يَدعُ اللَّه عَبْدَهُ الْمُؤْمِنَ إِلَّا بَيَّنَ لَهُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ عَجَّلَ لَهُ فِى الدُّنْيَا، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ ادَّخَرَ لَهُ فِى الآخِرَةِ، فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ فِى ذَلِكَ الْمَقَام: يَا لَيْتَهُ لَمْ يَكُنْ عُجِّلَ لَهُ شَئٌ مِنْ دعُائِهِ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن جابر