Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:4-2801bʿAbdullāh b. Maymūn al-Marʾiá > ʿAwf > al-Ḥasan or Khilās Shak Ibn Maymwn > ʿAli > al-Nabi ﷺ > Lah Yā ʿAli
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-٢٨٠١b

"عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَيْمُونِ المَرْئِى ، عَنْ عَوْفٍ، عَنْ الْحَسَنِ أَوْ خِلَاسٍ شَكَّ ابْنُ مَيمْونٍ، عَنْ عَلِىٍّ: أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ قَالَ لَهُ: يَا عَلِىٌّ! قَدْ جَعَلْتُ إِلَيْكَ هَذِهِ السَّبْقَةَ بَيْنَ النَّاسِ فَخَرَجَ عَلِىٌّ فَدَعَا سُرَاقَةَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ: يَا سُرَاقَةُ! إِنِّى قدْ جَعَلْتُ إِلَيْكَ مَا جَعَلَ النَّبيُّ ﷺ فِى عُنُقِى مِنْ هَذِهِ السَّبْقَةِ فِى عُنُقِكَ، فَإِذَا أَتَيْتَ الْمِيطارَ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: والميطارُ مرسلها مِنَ الْغايَةِ، فصُفَّ الْخَيْلَ ثُمَّ نَادِ: هَلَ مِنْ مُصْلِحِ اللِّجَامِ أَوْ حَاملٍ لِغُلَامٍ أَوْ طَارِحٍ لحَبْلٍ، فَإِذَا لَمْ يُجِبْكَ أَحَدٌ فَكَبِّرْ ثَلَاثًا ثُمَّ قُلْ عِندَ الثَّالِثَةِ: يُسْعِدُ اللهُ بِسبْقِهِ مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ، وَكَانَ عَلِىٌّ يَقْعُدُ عِنْدَ مُنْتَهَى الْغَايَةِ، وَيَخُطُّ خَطًّا يُقِيمُ رَجُلَيْنِ مُتَقَابِليْنِ عِنْدَ طَرفِ الخَطِّ طَرَفُهُ بَيْنَ إِبْهَامِ أَرْجُلِهِمَا وَتَمُرُّ الْخَيْلُ بَيْنَ الرَّجُلَينِ وَيَقُولُ لَهُمَا إِذَا خَرجَ أَحَدُ الْفَرَسَيْنِ بِطَرَفِ أُذُنَيْهِ أَوْ أُذُنٍ أَوْ عِذَارٍ فَاجْعَلُوا السَّبْقَةَ لَهُ، فَإِنْ شَكَكْتُمَا فَاجْعَلَا شَفَتَهُمَا نِصْفَيْنِ. (فَإِذَا الرسْمُ سنين اجْعَلُوا الْغَايَةَ مِنْ غَايَةِ أَصْغَرِ الشَّيْئَيْنِ. وَلَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ وَلَا شِغَارَ في الإِسْلَامِ".  

[ق] البيهقى في السنن وقال: إسناده ضعيف

See similar narrations below:

Collected by Bayhaqī
bayhaqi:19781Abū al-Ḥusayn b. al-Faḍl al-Qaṭṭān > Abū Sahl b. Ziyād al-Qaṭṭān > al-Ḥasan b. ʿAlī b. Shabīb > Muḥammad b. Ṣudrān al-Sulamī > ʿAbdullāh b. Maymūn al-Murāʾī > ʿAwf > al-Ḥasan or Khilās > ʿAlī Shak Ibn Maymūn > al-Nabī ﷺ

[Machine] It was reported that the Prophet Muhammad ﷺ said to Ali, "O Ali, I have granted you this distinction among the people." Ali then left and called Suraqah bin Malik and said to him, "O Suraqah, I have granted you what the Prophet ﷺ has granted me in terms of this distinction. When you reach the Mitaar, say 'Is there anyone in need of prayer or carrying a child or relieving themselves?'" If no one responds, then say the Takbeer (Allahu Akbar) three times, and at the third time, release it. Whoever Allah pleases among His creation will be pleased with his distinction. Ali would sit at the end of Mitaar and draw a line which would serve as a reference point for two men sitting opposite each other with the ends of the line between their big toes. The horses would pass between the two men, and when one horse comes out in front of its rider from the side of its ear or ear fuzz, then give him the lead. If you are doubtful, then give the lead to both horses equally. When you pair the two things, then let the end of the line be from the end of the smaller of the two things. In Islam, there should be no pulling or dragging or competition. This narrations has a weak chain of narration.  

البيهقي:١٩٧٨١أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ أنبأ أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ صُدْرَانَ السُّلَمِيَّ يَقُولُ ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْمُرَائِيُّ ثنا عَوْفٌ عَنِ الْحَسَنِ أَوْ خِلَاسٍ عَنْ عَلِيٍّ ؓ شَكَّ ابْنُ مَيْمُونٍ

أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لِعَلِيٍّ ؓ يَا عَلِيُّ قَدْ جَعَلْتُ إِلَيْكَ هَذِهِ السَّبْقَةَ بَيْنَ النَّاسِ فَخَرَجَ عَلِيٌّ ؓ فَدَعَا سُرَاقَةَ بْنَ مَالِكٍ فَقَالَ يَا سُرَاقَةُ إِنِّي قَدْ جَعَلْتُ إِلَيْكَ مَا جَعَلَ النَّبِيُّ ﷺ فِي عُنُقِي مِنْ هَذِهِ السَّبْقَةِ فِي عُنُقِكَ فَإِذَا أَتَيْتَ الْمِيطَارَ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَالْمِيطَارُ مَرْسَلُهَا مِنَ الْغَايَةِ فَصُفَّ الْخَيْلَ اللَّهَ ثُمَّ نَادِ هَلْ مُصْلٍ لِلِجَامِ أَوْ حَامِلٍ لِغُلَامٍ أَوْ طَارِحٍ لِجِلٍّ فَإِذَا لَمْ يُجِبْكَ أَحَدٌ فَكَبِّرْ ثَلَاثًا ثُمَّ خَلِّهَا عِنْدَ الثَّالِثَةِ يُسْعِدِ اللهُ بِسَبَقِهِ مَنْ شَاءُ مِنْ خَلْقِهِ وَكَانَ عَلِيٌّ ؓ يَقْعُدُ عِنْدَ مُنْتَهَى الْغَايَةِ وَيَخُطُّ خَطًّا يُقِيمُ رَجُلَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ عِنْدَ طَرَفِ الْخَطِّ طَرَفُهُ بَيْنَ إِبْهَامِ أَرْجُلِهِمَا وَتَمُرُّ الْخَيْلُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ وَيَقُولُ لَهُمَا إِذَا أَخْرَجَ أَحَدُ الْفَرَسَيْنِ عَلَى صَاحِبِهِ بِطَرَفِ أُذُنَيْهِ أَوْ أُذُنٍ أَوْ عِذَارٍ فَاجْعَلُوا السَّبْقَةَ لَهُ فَإِنْ شَكَكْتُمَا فَاجْعَلُوا سَبْقَهُمَا نِصْفَيْنِ فَإِذَا قَرَنْتُمُ الشَّيْئَيْنِ فَاجْعَلُوا الْغَايَةَ مِنْ غَايَةِ أَصْغَرِ الشَّيْئَيْنِ وَلَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ وَلَا شِغَارَ فِي الْإِسْلَامِ هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ