Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:7860Abū ʿAlī al-Ḥusayn b. ʿAlī al-Ḥāfiẓ And ʾAbū al-Ḥasan ʿAlī b. Bundār al-Zāhid > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. al-Ḥasan al-ʿAsqalānī > Ibrāhīm b. ʿAmr al-Saksakī from my father > ʿAbd al-ʿAzīz b. Abū Rawwād > Nāfiʿ > Ibn ʿUmar

[Machine] The Messenger of Allah ﷺ said, "Whoever seeks what is with Allah, the skies will be his shade and the earth his bed. He will not concern himself with anything of the affairs of the world. He will not sow crops and eat bread, nor will he plant trees and eat fruits, relying on Allah and seeking His pleasure. Allah guarantees him sustenance from the seven heavens and the seven earths, and they toil for it and bring it to him lawfully. He receives his provision without any account from Allah, until certainty comes to him."  

الحاكم:٧٨٦٠حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ بُنْدَارٍ الزَّاهِدُ قَالَا أَنْبَأَ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْقَلَانِيُّ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ ثَنَا أَبِي ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ «مَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللَّهِ كَانَتِ السَّمَاءُ ظِلَالَهُ وَالْأَرْضُ فِرَاشَهُ لَمْ يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا فَهُوَ لَا يَزْرَعُ الزَّرْعَ وَهُوَ يَأْكُلُ الْخُبْزَ وَهُوَ لَا يَغْرِسُ الشَّجَرَ وَيَأْكُلُ الثِّمَارَ تَوَكُّلًا عَلَى اللَّهِ تَعَالَى وَطَلَبًا لِمَرْضَاتِهِ فَضَمَّنَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ رِزْقَهُ فَهُمْ يَتْعَبُونَ فِيهِ وَيَأْتُونَ بِهِ حَلَالًا وَيَسْتَوْفِي هُوَ رِزْقَهُ بِغَيْرِ حِسَابٍ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى حَتَّى أَتَاهُ الْيَقِينُ»  

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ لِلشَّامِيِّينَ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بل منكر أو موضوع

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:22203a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٢٢٠٣a

"مَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللهِ، كَانَتْ السَّمَاءُ ظِلالهُ، وَالأَرْضُ فِرَاشَهُ لَمْ يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا، فَهُو لا يَزْرعُ الزَّرْعَ، وَيَأكُلُ الْخُبْزَ، وَلا يَغْرِسُ الشَّجَرَ، وَيَأكُلُ الثِّمَارَ تَوَكُّلًا عَلَى الله وَطَلَبًا لِمَرْضَاتِهِ، فَضَمَّنَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْض رِزْقَهُ، فَهُمْ يَتْعَبُونَ فِيهِ، وَيَأتُونَ بِهِ حَلالًا، وَيَسْتَوْفِي رِزْقَهُ بِغَيرِ حِسَابٍ حَتَّى أَتَاهُ الْيَقِينُ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وتُعُقِّب عن ابن عمر. قال الذهبي: منكر أَو موضوع