Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:4640Abū al-Faḍl Muḥammad b. Ibrāhīm al-Muzakkī > Aḥmad b. Salamah And al-Ḥusayn b. Muḥammad al-Qitbānī > Abū al-Ḥasan Aḥmad b. al-Khaḍir al-Shāfiʿī > Ibrāhīm b. Abū Ṭālib And Muḥammad b. Isḥāq > Abū ʿAbdullāh Muḥammad b. ʿAbdullāh b. Umayyah al-Qurashī Bi-al-Ssāqah > Aḥmad b. Yaḥyá b. Isḥāq al-Ḥulwānī > Ūā > Abū al-Azhar Waqad > Abū ʿAlī al-Muzakkī > Abū al-Azhar > ʿAbd al-Razzāq > Maʿmar > al-Zuhrī > ʿUbaydullāh b. ʿAbdullāh > Ibn ʿAbbās

[Machine] The Prophet ﷺ looked at me and said, "O Ali, you are a master in this world and a master in the Hereafter. You are my beloved and the beloved of Allah. Whoever is your enemy is also my enemy and the enemy of Allah. Woe to those who hate you after me."  

الحاكم:٤٦٤٠حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُزَكِّي ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقِتْبَانِيُّ وَحَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْخَضِرِ الشَّافِعِيُّ ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُمَيَّةَ الْقُرَشِيُّ بِالسَّاقَةِ ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ الْحُلْوَانِيُّ قَالُوا ثنا أَبُو الْأَزْهَرِ وَقَدْ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْمُزَكِّي عَنْ أَبِي الْأَزْهَرِ قَالَ ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ

نَظَرَ النَّبِيُّ ﷺ إِلَيَّ فَقَالَ «يَا عَلِيُّ أَنْتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنْيَا سَيِّدٌ فِي الْآخِرَةِ حَبِيبُكَ حَبِيبِي وَحَبِيبِي حَبِيبُ اللَّهِ وَعَدُوُّكَ عَدُوِّي وَعَدُوُّي عَدُوُّ اللَّهِ وَالْوَيْلُ لِمَنْ أَبْغَضَكَ بَعْدِي»  

صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ «» وَأَبُو الْأَزْهَرِ بِإِجْمَاعِهِمْ ثِقَةٌ وَإِذَا تَفَرَّدَ الثِّقَةُ بِحَدِيثٍ فَهُوَ عَلَى أَصِلِهِمْ صَحِيحٌ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى الْحُلْوَانِيَّ يَقُولُ لَمَّا وَرَدَ أَبُو الْأَزْهَرِ مِنْ صَنْعَاءَ وَذَاكَرَ أَهْلَ بَغْدَادَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْكَرَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ مَجْلِسِهِ قَالَ فِي آخِرِ الْمَجْلِسِ أَيْنَ هَذَا الْكَذَّابُ النَّيْسَابُورِيُّ الَّذِي يَذْكُرُ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ هَذَا الْحَدِيثَ؟ فَقَامَ أَبُو الْأَزْهَرِ فَقَالَ هُوَ ذَا أَنَا فَضَحِكَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ مِنْ قَوْلِهِ وَقِيَامِهِ فِي الْمَجْلِسِ فَقَرَّبَهُ وَأَدْنَاهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ كَيْفَ حَدَّثَكَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بِهَذَا وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرَكَ؟ فَقَالَ أَعْلَمُ يَا أَبَا زَكَرِيَّا أَنِّي قَدِمْتُ صَنْعَاءَ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ غَائِبٌ فِي قَرْيَةٍ لَهُ بَعِيدَةٍ فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ وَأَنَا عَلِيلٌ فَلَمَّا وَصَلْتُ إِلَيْهِ سَأَلَنِي عَنْ أَمْرِ خُرَاسَانَ فَحَدَّثْتُهُ بِهَا وَكَتَبْتُ عَنْهُ وَانْصَرَفْتُ مَعَهُ إِلَى صَنْعَاءَ فَلَمَّا وَدَّعْتُهُ قَالَ لِي قَدْ وَجَبَ عَلَيَّ حَقُّكَ فَأَنَا أُحَدِّثُكَ بِحَدِيثٍ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنِّي غَيْرُكَ فَحَدَّثَنِي وَاللَّهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ لَفْظًا فَصَدَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ منكر ليس ببعيد من الوضع