Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:2375Abū al-Ḥasan ʿAlī b. ʿUmar al-Ḥāfiẓ > Abū Bakr ʿAbdullāh b. Muḥammad b. Ziyād al-Faqīh al-Naysābūrī > Muḥammad b. ʿUbayd > ʿUbaydullāh b. ʿUmar > ʿAmr b. Shuʿayb from his father > a man Atá ʿAbdullāh b. ʿAmr Yasʾaluh > Muḥrim And Qaʿ Biāmraʾah Faʾashār > ʿAbdullāh b. ʿUmar > Ādhhab > Dhāk Fasalh > Shuʿayb Falam Yaʿrifh al-a man Fadhahabt Maʿah Fasaʾal Ibn ʿUmar > Baṭal Ḥajjuk > al-a man Famā Aṣnaʿ > Aḥrim Maʿ al-Nās Wāṣnaʿ Mā Yaṣnaʿūn Waʾidhā Adrakt Qābil Faḥuj Waʾahd Farajaʿ > ʿAbdullāh b. ʿAmr > Maʿah > Ādhhab > Ibn ʿAbbās Fasalh > Shuʿayb Fadhahabt Maʿah > Ibn ʿAbbās Fasaʾalah > Lah Kamā > Ibn ʿUmar Farajaʿ > ʿAbdullāh b. ʿAmr > Maʿah Faʾakhbarah Bimā > Ibn ʿAbbās Thum > Mā > Ant > Qūlī Mithl Mā

[Machine] Regarding the issue, the book of mortgage, the book of partnership, the book of emancipation, the book of documents, the book of testimony, the book of reconciliation, the book of conditions, the book of bequests, the book of endowments, and I have explained it at the end of this book so that no one misunderstands that I have excluded the book of sales from these books. Allah is the helper in what I clarify based on the footsteps of the two Imams, and He is sufficient for me and the best of guardians.  

الحاكم:٢٣٧٥حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْفَقِيهُ النَّيْسَابُورِيُّ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَتَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَسْأَلُهُ عَنْ مُحْرِمٍ وَقَعَ بِامْرَأَةٍ فَأَشَارَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَى ذَاكَ فَسَلْهُ قَالَ شُعَيْبٌ فَلَمْ يَعْرِفْهُ الرَّجُلُ فَذَهَبْتُ مَعَهُ فَسَأَلَ ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ بَطَلَ حَجُّكَ فَقَالَ الرَّجُلُ فَمَا أَصْنَعُ؟ قَالَ «أَحْرِمْ مَعَ النَّاسِ وَاصْنَعْ مَا يَصْنَعُونَ وَإِذَا أَدْرَكْتَ قَابِلًا فَحُجَّ وَأَهْدِ» فَرَجَعَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَأَنَا مَعَهُ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَسَلْهُ قَالَ شُعَيْبٌ فَذَهَبْتُ مَعَهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ كَمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَرَجَعَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَأَنَا مَعَهُ فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ قَالَ مَا تَقُولُ أَنْتَ؟ فَقَالَ قُولِي مِثْلُ مَا قَالَا «هَذَا حَدِيثُ ثِقَاتٍ رُوَاتُهُ حُفَّاظٌ وَهُوَ كَالْآخِذِ بِالْيَدِ فِي صِحَّةِ سَمَاعِ شُعَيْبِ بْنِ مُحَمَّدِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو هَذَا آخِرُ مَا أَدَّى إِلَيْهِ اجْتِهَادِي مِنَ الزِّيَادَةِ فِي كِتَابِ الْبَيْعِ عَلَى مَا خَرَّجَهُ الْإِمَامَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ وَأَبُو الْحُسَيْنِ الْقُشَيْرِيُّ وَقَدْ ذَكَرْتُ فِي ضِمْنِ هَذَا الْكِتَابِ كُتُبًا قَدْ تَرْجَمَهَا الْبُخَارِيُّ فِي آخِرِ كِتَابِ الْبُيُوعِ فَمِنْهَا كِتَابُ السَّلَمِ وَكِتَابُ الشَّفَعَةِ وَكِتَابُ الْإِجَارَةِ وَكِتَابُ الْحَوَالَةِ وَكِتَابُ الْحَرْثِ وَكِتَابُ الْمُزَارَعَةِ وَكِتَابُ الْمُسَاقَاةِ وَكِتَابُ الْعَطَايَا وَكِتَابُ الْهِبَاتِ وَكِتَابُ الْقِرَاضِ وَكِتَابُ اللُّقَطَةِ وَكِتَابُ الْمَظَالِمِ وَكِتَابُ التَّعَفُّفِ

عَنِ الْمَسْأَلَةِ وَكِتَابُ الرَّهْنِ وَكِتَابُ الشَّرِكَةِ وَكِتَابُ الْعِتْقِ وَكِتَابُ الْمُكَاتَبِ وَكِتَابُ الشَّهَادَاتِ وَكِتَابُ الصُّلْحِ وَكِتَابُ الشُّرُوطِ وَكِتَابُ الْوَصَايَا وَكِتَابُ الْوَقْفِ وَإِنَّمَا شَرَحْتُهَا فِي آخِرِ هَذَا الْكِتَابِ لِئَلَّا يَتَوَّهَمَ مُتَوَهِّمٌ أَنِّي أَخْلَيْتُ كِتَابَ الْبُيُوعِ عَنْ هَذِهِ الْكُتُبِ وَاللَّهُ الْمُعِينُ عَلَى مَا أُؤَصِّلُهُ مِنْ تَتَبُّعِ آثَارِ الْإِمَامَيْنِ وَهُوَ حَسْبِي وَنِعْمَ الْوَكِيلُ صحيح