Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
bayhaqi:3755Abū ʿAmr al-Adīb > Abū Bakr al-Ismāʿīlī > ʿAbdullāh b. Ṣāliḥ > Abū ʿAbd al-Raḥman al-Adhramī > Ḥajjāj b. Muḥammad > Ibn Jurayj > Ibn Abū Mulaykah > ʿAbd al-Raḥman b. ʿUthmān al-Taymī > Rabīʿah b. ʿAbdullāh > Qaraʾ ʿUmar b. al-Khaṭṭāb Yawm al-Jumuʿah Sūrah al-Naḥl Ḥattá Idhā Jāʾat al-Sajdah Nazal Fasajad And Sajad al-Nās Ḥattá Idhā Kānat al-Jumuʿah al-Thāniyah Qaraʾ Bihā Ḥattá Idhā Jāʾat al-Sajdah

[Machine] O people, we have not been commanded to prostrate. So whoever prostrates has indeed achieved and done well, and whoever does not prostrate, there is no sin upon him. Umar said, and Nafi' added, "Indeed, your Lord has only obligated us to prostrate to Him as we will."  

البيهقي:٣٧٥٥أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الْأَدِيبُ أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَذْرَمِيُّ ثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عُثْمَانَ التَّيْمِيَّ أَخْبَرَهُ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ قَرَأَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ؓ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سُورَةَ النَّحْلِ حَتَّى إِذَا جَاءَتِ السَّجْدَةُ نَزَلَ فَسَجَدَ وَسَجَدَ النَّاسُ حَتَّى إِذَا كَانَتِ الْجُمُعَةُ الثَّانِيَةُ قَرَأَ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءَتِ السَّجْدَةُ قَالَ

يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا لَمْ نُؤْمَرْ بِالسُّجُودِ فَمَنْ سَجَدَ فَقَدْ أَصَابَ وَأَحْسَنَ وَمَنْ لَمْ يَسْجُدْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ قَالَ وَلَمْ يَسْجُدْ عُمَرُ قَالَ وَزَادَ نَافِعٌ إِنَّ رَبَّكَ لَمْ يَفْرِضْ عَلَيْنَا السُّجُودَ إِلَّا أَنْ نَشَاءُ  

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ بِمَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَزَادَ نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِنَّ اللهَ ﷻ لَمْ يَفْرِضِ السُّجُودَ إِلَّا أَنْ نَشَاءَ وَشَاهِدُهُ الْمُرْسَلُ الَّذِي