Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
suyuti:17995a
Request/Fix translation

  

السيوطي:١٧٩٩٥a

"لَوْ يَعْلَمُ الْعِبَادُ مَا فِي رَمَضَانَ لَتَمَنَّتْ أُمَّتِي (أن يكون رمضان) السَّنَةَ كُلَّها، إنَّ الْجَنَّةَ لتُزَيَّنُ لِرَمَضَانَ مِنْ رَأسِ الْحَول إِلَى الْحَولِ، فَإذَا كَانَ أَوَّلُ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ هَبَّتْ رِيحٌ مِن تَحْتِ الْعَرْشِ فَصَفَقَتْ وَرَقَ الْجَنَّةِ، فَتَنْظُرُ الْحُوَرُ الْعِينُ إِلَى ذَلِك، فَيَقُلنَ: يَا رَبِّ: اجْعَل لَنَا مِن عِبَادِكَ فِي هَذَا الشَّهْرِ أَزْوَاجًا تَقَرُّ أَعْيُنُنَا بِهِم، وَتَقرُّ أعْيُنُهُم بِنَا، فَمَا مِنْ عَبْدٍ يصُومُ يَومًا مِن رَمَضَانَ إِلا زُوِّجَ زَوْجَةً مِن الْحُورِ الْعِينِ، في خَيمَةٍ مِن دُرَّةٍ بَيضَاءَ مُجَوَّفَةٍ، مِمَّا نَعَتَ الله "حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ" عَلَى كُلِّ امْرَأةٍ مِنْهُنَّ سَبْعُون حُلَّةً، لَيسَ مِنْهَا حُلَّةٌ عَلَى لَوْنِ أُخْرَى وَيُعْطَى سَبْعِينَ لَوْنًا مِن الطِّيب، لَيسَ مِنْهُ لَوْنٌ عَلَى رِيحِ الآخَرِ، لكُلِّ امْرَأةٍ مُنْهُنَّ سَبْعُونَ أَلْفَ وَصِيفَةٍ لِحَاجَتِهَا وَسَبْعُونَ ألَفَ وَصِيفٍ، مَعَ كُلِّ وصِيفَةٍ صَحفَةٌ مِنْ ذَهب فِيها لَوْنُ طَعَامٍ تَجَدُ لآخِرِ لُقْمَةٍ مِنْهَا لَذةً لا تُوجَدُ لأَوَّلَه، لِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ سَبْعُون سَرِيرًا مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ سَبْعُون فَرْشًا بِطائِنُهَا من إِسْتَبْرَقٍ (فَوْق كُلِّ فراشٍ سبعون) (*) أَرِيكَةً، وَيُعْطَى زَوْجُهَا مِثْلَ ذَلِكَ عَلَى سَرِيرٍ منَ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ مُوَشَّحٍ بِالدُّرِّ، عَلَيه سِوَارَانِ مِن ذَهَبٍ، هَذَا لِكُلِّ يَوْمٍ صَامَه مِنْ رَمَضَانَ، سِوَى مَا عَمِلَ مِن الحَسَنَات".

. . . .  

ابن خزيمة، وأشار إِلى ضعفه، [ع] أبو يعلى [طب] الطبرانى في الكبير [هب] البيهقى في شعب الإيمان وضعّفه عن أبي مسعود الغفارى، وأَورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب

See similar narrations below:

Collected by Ṭabarānī
tabarani:19261Muḥammad b. Yaʿqūb b. Sūrah al-Baghdādī > Muḥammad b. Bakkār > al-Hayyāj b. Bisṭām > ʿAbbād > Nāfiʿ > Abū Masʿūd al-Ghifārī

[Machine] I heard the Messenger of Allah ﷺ saying one day while the month of Ramadan had arrived, "If the people knew the reward of Ramadan, they would wish that Ramadan should be throughout the year." A man from the Khuzāʿah tribe asked, "O Messenger of Allah, inform us about it." He ﷺ said, "Verily, Paradise adorns itself for the month of Ramadan from the beginning of the year until Ramadan is over. When the first night of Ramadan comes, a wind blows from beneath the Throne and spreads the scent of paradise through the trees of paradise. The Hoor al-Ayn (fair maidens of paradise) look at it and exclaim, 'O Lord, grant us spouses from among Your slaves in this month, pleasing to our eyes and pleasing to them.' Allah will grant to everyone who observes fast a wife from among these beautiful eternal maidens, with each of them having seventy curtains. Every curtain is of a unique color not to be found in any other curtain, and seventy scents of perfume. Each woman will recline on a throne of a red ruby adorned with pearls, and beneath each throne there will be seventy mats made of various colored woven silk. Above the seventy mats, there will be seventy cushions, and for each woman, seventy attendants will serve, and seventy pure spouses for companionship. With each attendant, there will be a plate of gold with various types of food, each food having a different taste. The husband will also be granted the same upon a bed made of red ruby, while he will have on his arms two golden bracelets with red rubies. This is the reward for every day of fasting in the month of Ramadan, apart from any other good deeds performed."  

الطبراني:١٩٢٦١حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ سُورَةَ الْبَغْدَادِيُّ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ثنا الْهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ ثنا عَبَّادٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْغِفَارِيِّ قَالَ

سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ ذَاتَ يَوْمٍ وَقَدْ أهَلَّ شَهْرُ رَمَضَانَ «لَوْ يَعْلَمُ الْعِبَادُ مَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لَتَمَنَّى الْعِبَادُ أَنْ يَكُونَ شَهْرُ رَمَضَانَ سَنَةً» فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ خُزَاعَةَ يَا رَسُولَ اللهِ حَدِّثْنَا فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إِنَّ الْجَنَّةَ تَزَيَّنُ لِشَهْرِ رَمَضَانَ مِنْ رَأْسِ الْحَوْلِ إِلَى رَأْسِ الْحَوْلِ حَتَّى إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ هَبَّتْ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ فَصَفَّقَتْ وَرَقَ شَجَرِ الْجَنَّةِ فَنَظَرَ الْحُورُ الْعِينُ إِلَى ذَلِكَ فَقُلْنَ يَا رَبِّ اجْعَلْ لَنَا مِنْ عِبَادِكَ فِي هَذَا الشَّهْرِ أَزْوَاجًا تَقَرُّ أَعْيُنُنَا بِهِمْ وَتَقِرُّ أَعْيُنَهُمْ بِنَا وَمَا مِنْ عَبْدٍ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ إِلَّا زَوَّجَهُ اللهُ زَوْجَةً فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ الْمَقْصُورَاتِ فِي الْخِيَامِ عَلَى كُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ سَبْعُونُ حُلَّةً لَيْسَ مِنْهَا حُلَّةٌ عَلَى لَوْنِ الْأُخْرَى وَيُعْطَى سَبْعُونَ لَوْنًا مِنَ الطِّيبِ لَيْسَ مِنْهُ لَوْنٌ يُشْبِهُ الْآخَرَ وَكُلُّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ يَاقُوتٍ مُوَشَّحٌ بِالدُّرَرِ عَلَى سَبْعِينَ فِرَاشًا بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَفَوْقَ السَّبْعِينَ فِرَاشًا سَبْعُونَ أَرِيكَةً وَلِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ سَبْعُونَ وُصَفَاءَ يَخْدِمْنَهَا وَسَبْعِينَ وُصَفَاءَ لِلُقِيِّهَا وَوُجَهَاءَ مَعَ كُلِّ وَصِيفٍ صَحْفَةٌ مِنْ ذَهَبٍ فِيهَا لَوْنٌ مِنَ الطَّعَامِ يَجِدُ لِآخِرِهِ مِنَ اللَّذَّةِ مِثْلَ الَّذِي يَجِدُ لِأَوَّلِهِ وَيُعْطَى زَوْجُهَا مِثْلَ ذَلِكَ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ عَلَيْهِ سِوَارَانِ مِنْ ذَهَبٍ مُوَشَّحٌ بِالْيَاقُوتِ الْأَحْمَرِ هَذَا لِكُلِّ يَوْمٍ صَامَهُ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ سِوَى مَا عَمِلَ مِنَ الْحَسَنَاتِ