Caution: Translations of Quran and Ḥadīth may lead to possible misapplications and misinterpretations. This site is intended for students of sacred knowledge that are proficient in comprehending classical Arabic and have a strong foundation in Islamic sciences. Also note that religious injunctions rely on several aspects beyond what one may glean through reading individual aḥādīth.
hakim:3434ʿAlī b. Ḥamshādh al-ʿAdl > Muḥammad b. Sulaymān b. al-Ḥārith > ʿUbaydullāh b. Mūsá > Isrāʾīl > Abū Isḥāq > ʿUmārah b. ʿAmr al-Salūlī And ʾAbī ʿAbd al-Raḥman al-Sulamī > ʿAlī > Lammā

[Machine] When Moses rushed to his Lord, the Samaritan deliberately gathered the jewelry he could find from the children of Israel and made a calf from them. Then he struck it, and behold, it was a lowing calf. The Samaritan said to them, “This is your god and the god Moses.” Harun said to them, “O my people, did not your Lord promise you a good promise? But Samaritan had led them astray.” When Moses returned to the children of Israel and found that Samaritan had misled them, he took hold of his brother's head and said to him, “What did he say?” Moses said to the Samaritan, “What is your explanation?” The Samaritan said, “I seized a handful from the messenger's tracks and threw it away, and that is how my soul prompted me.” So Moses turned to the calf, infused it with his stick, and it became a cold corpse while he was on the shore of the river. No one drank from that water except those who used to worship the calf, and their faces turned yellow like gold. They said to Moses, “What is our repentance?” Moses said, “Some of you should kill others.” So they took their knives, and the man killed his father and his brother, caring not about who he killed, until seventy thousand were killed among them. Then Allah inspired Moses to instruct them to raise their hands, for He had forgiven those who were killed and repented of those who survived.  

الحاكم:٣٤٣٤حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ ثنا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عَمْرٍو السَّلُولِيُّ وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ

لَمَّا تَعَجَّلَ مُوسَى إِلَى رَبِّهِ عَمَدَ السَّامِرِيُّ فَجَمَعَ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ مِنَ الْحُلِيِّ حُلِيِّ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَضَرَبَهُ عِجْلًا ثُمَّ أَلْقَى الْقَبْضَةَ فِي جَوْفِهِ فَإِذَا هُوَ عِجْلٌ لَهُ خُوَارٌ فَقَالَ لَهُمُ السَّامِرِيُّ هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَقَالَ لَهُمْ هَارُونُ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدُكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا فَلَمَّا أَنْ رَجَعَ مُوسَى إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقَدْ أَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ أَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ فَقَالَ لَهُ هَارُونُ مَا قَالَ فَقَالَ مُوسَى لِلسَّامِرِيِّ مَا خَطْبُكَ؟ قَالَ السَّامِرِيُّ قَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي قَالَ فَعَمَدَ مُوسَى إِلَى الْعِجْلِ فَوَضَعَ عَلَيْهِ الْمَبَارِدَ فَبَرَدَهُ بِهَا وَهُوَ عَلَى شِفِّ نَهَرٍ فَمَا شَرِبَ أَحَدٌ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ مِمَّنْ كَانَ يَعْبُدُ ذَلِكَ الْعِجْلَ إِلَّا اصْفَرَّ وَجْهُهُ مِثْلَ الذَّهَبِ فَقَالُوا لِمُوسَى مَا تَوْبَتُنَا؟ قَالَ يَقْتُلُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَأَخَذُوا السَّكَاكِينَ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَقْتُلُ أَبَاهُ وَأَخَاهُ وَلَا يُبَالِي مَنْ قَتَلَ حَتَّى قُتِلَ مِنْهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى مُرْهُمْ فَلْيَرْفَعُوا أَيْدِيَهُمْ فَقَدْ غَفَرْتُ لِمَنْ قُتِلَ وَتُبْتُ عَلَى مَنْ بَقِيَ  

«هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ» على شرط البخاري ومسلم

See similar narrations below:

Collected by Suyūṭī
suyuti:4-1354bʿAlī
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤-١٣٥٤b

"عنْ عَلِيٍّ قَالَ: لَمَّا تَعَجَّلَ مُوسَى إِلَى رِّبه، عَمَدَ السَّامِرىُّ، فَجَمعَ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ مِنْ حُلِىِّ بَنِى إِسْرَائِيلَ فَضَرَبَهُ عِجْلًا، ثُمَّ أَلقَى القَبْضَةَ فِى جَوْفِهِ فَإِذَا عِجْلٌ جَسَدٌ لَهُ خُوَارٌ، فَقَالَ لَهُمْ السَّامِرِيُّ: {هذَا إِلَهُكُمْ وإِلهُ مُوسَى}، فَقَالَ لَهُمْ هَاروُنُ: {يَاقَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا}، فَلَمَّا أَنْ رَجَعَ مُوسَى أَخَذَ برَأسِ أخِيه، فَقَالَ لَهُ هَاروُن، مَا قَالَ، فَقَالَ مُوسَى للِسَّامِرِىَ: مَا خَطبُكَ؟ قَالَ: {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي}، فَعَمَد مُوسَى إِلَى العِجْلِ فَوَضَعَ عَلَيْهِ المَبَارِدَ، فَبَرَدهُ بِهَا، وَهُوَ عَلَى شَطِّ نَهْرٍ فَمَا شَرِبَ أَحَدٌ مِنْ ذَلِكَ المَاءِ مِمَّنْ كانَ يَعْبُدُ ذَلكَ العِجْلَ إلَّا اَصْفَرَّ وجْهُهُ مِثْلَ الذَّهَبِ، فَقَالُوا لِمُوسَى: مَا تَوْبَتُنَا؟ قَالَ: يَقْتُلُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، فَأخَذُوا السَّكَاكينَ فَجَعَل الرَّجُلُ يِقْتلُ أَخَاهُ وَأَبَاهُ وَابْنَهُ لاَ يُبَالِى مَنْ قَتَلَهُ، حَتَّى قُتِلَ مِنْهُمْ سَبعُونَ أَلفًا، فَأَوْحَى الله إِلَى مُوسَى: مُرْهُمْ فَليَرْفعُوا أَيْدِيَهُمْ، فَقَدْ غَفَرْتُ لِمَنْ قُتِلَ، وَتُبْتُ عَلَى مَنْ بَقِىَ".  

الفريابى، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، [ك] الحاكم في المستدرك